عنوان الموضوع : جون بول سارتر - فلسفة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ،
ها هي ساعة قطف الثمار قد حلت إخوتي جنود البكالوريا ، فتمنياتنا الخالصة لجميع الطلبة بالنجاح ،
لدي سؤال حيرني نوعا ما ، في الحقيقة ليس وقت مثل هذه الأسئلة ، لكن أريد أن أزيل الغموض الذي ارتابني في الآونة الأخيرة ،
سؤالي يتعلق بمادة الفلسفة و بالضبط في درس الشعور بالأنا و الشعور بالغير ، أتسائل ما موقف الفيلسوف جون بول سارتر من هذا الموضوع ، تآرة أجده من مناصري "الوعي" وتارة أخرى من مناصري المناقضة و التغاير ، ثم أجده من مؤيدي فكرة التواصل ، و في كل مرة أجد الموقف مدعما بالأقوال ، حتى أني سألت أستاذتي و تعجبت للأمر .... لكن ما الفعل حيال مثل هذا الموقف إذا طرح في البكالوريا ، و كيف كان رأي هذا الفيلسوف فيلسوف في دروسكم المقدمة من عند الأساتذة ، في انتظار إجاباتكم ،بالتوفيق و السلام عليكم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
معك حق
ففكلا الموقفين نجد سارتر مساندا لأنصار ذلك الموقف
ــ قد يكن مؤيدا و معارضا في نفس الوقت ــ
و الله أعلمــ
بالتوفيق
و السلامــ
=========
>>>> الرد الثاني :
بماااا أن الأخت أم الشهداء أجابت فلا داعي لاجابتنا
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أخت خنساء ، في انتظار آراء الأخير- موفقة ان شاء الله -
=========
>>>> الرد الرابع :
هناك مقولة مشهورة اسارتر '' وجود الاخر شرط لوجودي و شرط لمعرفتي لنفسي وعلى ذلك يصبح اكتشاف لدواخلي اكتشافنا للاخر '' و يقول اننا لانكتشف انفسنلا في عزلة ما ،بل في الطريقة المدنية و سط الجماهير ......''و يقول '' لكي احصل على حقيقة ما لذاتي ،لزمت وساطة الاخر فالاخر ضروري لوجودي من جهة قر ما هو ضروري جهة اخرى لتحصيل المعرفة التي بذاتي ''
اذن هو من مناصري وعي الذات بالغير
=========
>>>> الرد الخامس :
السلامـ عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
و ماذا عن قوله التالي : إن الغير هو الجحيم ؟؟
=========
السلام عليكم
هذا ما لمحته ولم اعلم ماالعمل
هل اكتبه في كليهما
ام ماذا ؟؟
سالت نفس السؤال لاستادين في الفلسفة و اخبروني بان سارتر من انصار الوعي و الشعور و هدا لا مفر منه
الان الاقوال الاخرى المساندة للغير جاءت مقتطفة ضمنيا من حديث له في مقام اخر مغاير تماما و ادمج على انه يساند الغير .
و لكنه بالدرجة 01 يرى ان الدات تعرف بداتها .
و الله اعلم .
tra7et elso2al 3la ostadhi fi falsfa kan 3endi nafesse elichkal gali na3am howa 9bal kan m3a maw9if li y9oul elcho3our yatawa9af 3la elnafesse lakin fima ba3ed badal maw9fou we asbah m3a maw9if elthani li y9ol elakher charet li wojoudi we gali fi kitab madrassi mdayrinou m3a maw9if thani idhan dirih m3a maw9if higel li y9oul(a3rif nafssi belakher)
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على المعلومة
أهذا يعني أنه في الموقف المناصر للوعي نقول يرى مناصروا هذا الموقف أمثال سارتر
بينما الموقف الثاني لا نعتبره مناصرا له بل ندرج فقط أقواله دون الإشارة إلى أن مناصر له أم لا
؟؟؟؟
بالتوفيق للجميع
و السلامـــ’ــــ
نعم وهو كدلك و هدا على حسب علمي يا ام الشهداء
بالتوفيق
يعني يمكن القول : كما قال سارتر : .................
و لكن لا نتوسع بالفكرة و نشير الى انه من المساندين للاطروحة على عكس الاطروحة 01 التي يمكن عرض اراء سارتر في اطار فلسفته الوجودية
السلام عليكم
حقيقة الفلسفة راها حابة تهبلنا
والله مافهمنا فيها والوا نحفظوا جماعة ونتكل على المولى عزوجل يااااااك مابقى واااااااااااااااااااالوا
بالتوفيق
اللهم بلغنا فرحة البكالوريا
آمييييييييييييييييييييين يا رب
salam.... dsl ma3andich claveir arab
lessentiel howa ye3tarif b dawr lghayr mais y9ol malazemch howa y7aded l ana ta7did motla9
donc ye9der yji f tarkib
psk 7na f tarkib n9olo l ghayr 3ando dawr mais wa3y l ana yekfi miiiiiiiin dak ^^ bach ye3raf nafssou
b tawfiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii9 ^^