عنوان الموضوع : ادب عربي لشعبة العلوم التجريبية للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجو المساعدة في تصحيح هذه المواضيع ووضع حلولها من طرف الاساتذة
لاني اريد الحل بسرعة
8221158.jpg (11.0 كيلوبايت, المشاهدات 40)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلام...
الصورة صغيرة جدا يرجى تعديلها ...
=========
>>>> الرد الثاني :
يا أختي لا فوطو صغيرة بزااااف ممكن تعاودي رفعها هكا باش نقدر نعاونك
=========
>>>> الرد الثالث :
https://3as.ency-education.com/upload...221158.jpg?600
https://3as.ency-education.com/upload...449045.png?746
https://3as.ency-education.com/upload...680631.png?745
=========
>>>> الرد الرابع :
نحاول اختي ونقلك اجابتي
=========
>>>> الرد الخامس :
القضية التي يعالجهاا الشاعر قضية سياسية بالدرجة الاولى ,,,
3 نرى استلهام الشاعر مفدي زكرياء من خلال كلماته شامخا راسه ,لست اخشى ,
ونرى ذلك ايضا في تحديه لفرنسا وعدم خوفه منها يافرنسا امطري حديدا ونارا
4 تصنف القصيدة ضمن الشعر السياسي التحرري وهو غرض شعري حديث ظهر بظهور الاستعمار في البلدان العربية يهدف الى بعث الرةح الوطنية في صفوف المقاومين وينظمه الشعراء اثناء الثورة والقصيدة التي بين ايدينا تحكي عن الثورة الجزائرية
5 ينتمي النص الى النمط الوصفي
وذلك لكثرة العبارات الوصفية في القصيدة وكثرة الاحوال والنعوت
البناء اللغوي
1 يحمل الهلال دلالة دينية وهو رمز للدين الاسلامي الحنيف
2 الكلمات الدالة على المعجم الديني :الملاك يناجي الروح ذكرا مجيدا الهلال
3 اسلوب انشائي في قوله : يا زبانا نداء اسلوب خبري في قوله قام يختال ...
5 صورة بيانية
في قوله يا فرنسا امطري حديدا
شبه فرنسا بالغيوم حدف المشبه به وابقى على لازمة من لوازمه وهي امطري على سبيل الاستعارة المكنية
قيمتها البلاغية تجسيد المعنى
الاعراب
يتلو فعل مضارع مرفوع على حدف حرف العلة
اشنقوني فعل امر مبني عللى
هذه اجابتي المتواضعة للموضوع الاول ولدي سؤالين لم افهم مقصودهما تقبلي مرورري سلااام
=========
السلام عليكم
-------
1- يطرح الكآتب قضية سيآسية تعلقت بثورة نوفمبر المجيدة ألآ وهي فخر و تضحية الأخ - زبآنآ - و تحديه للاستعمآر و وصآية الشعب الجزآئري له ،،
2 - من البيت 1 إلى 6 : فخر الأخ زبآنآ و استقبلآل يوم سيفقد فيه روحه في سبيل هدآ الوطن الغآلي
من البيت 7 إلى 10 : جلآء الثورة المجيدة لدى الشعب الجزآئري وإظهآر مدى قوتهآ و رفضهآ لاستبدآد الاستعمآر و وصآيتهم ل زبآنآ.
من البيت 11 --14 : إثبآت الشعب الجزآئري لفرنسآ مدى تلآحم الشعب الجزآئري و أن فرنسآ مهمآ فعلت من شر فإن الجزآئري لن يقف مكتوف الأيدي ، بل إنه سيلغيه و يتعدآه ،،
3 - نعــم يظهر دلك و بشدة في البيتين 8 و 10 ، في الحقيقة نلمس تلك الروح ، روح التحدي و الإبآء لمفدي في الأبيآت من 8 إلى 14 إلآ أن تأثره البليغ كآن في البيتين السآبقين ،،
4 - الشعر الثوري ،، إشآدة بالثورة الجزآئرية و فخر بأحد الثوآر - زبآنآ -
5 -وصفي حجآجي ، كثرة النعوت ، لصور البيآنية ، الأفعآل المآضية ......الغ
-------------------------
ii -
1 - الهلال رمز خآص بالمسلمين ،،
2 - المسيح ، الملائك ، الروح ، ليلة القدر ، السمآوآت ، الهلال ، الصليب ،
3-أسلوب خبري : قام يختال كالمسيح === غرضه : رفع الشأن و المنزلة ،،
أسلوب إنشآئي : اشنقوني : أمر ، غرضه التحدي ،،
4 - سآهم في الإتسآق و الانسجآم ، فربط بين البيتين بتسلسل منطقي
5 - صورة بيانية : قآم يختآل كآلمسيح ونيداا == تشبيه تآم ، بحيث شبه الشآعر زبآنآ بالمسيح - النبي عيسى عليه السلام -
ودلك دلالة على علو منزلة الشهيد مثل منزلة الأنبيآء،،
القيمة البلآغية : تقوية المعنى و تجسيده و إيضآحه ، إبرآز التسآوي و المشآبهة في المنزلة..........
6 - يتلو : فعل مضآرع مرفوع و علآمة رفعه الضمة المقدرة في الآخر منع من ظهورهآ الثقل
اشنقوني : فعل أمر مبني على السكون المقدرة على الآخر و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم و الياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ،
شكراااااااااااااا
أعتقد هي الإجابة الصحيحة
..............................
بخصوص موضوع إيليا أبو ماضي فلكم إجابتي المتواضعة قابلة للخطأ فلست متفوقا بالأدب العربي :
1/ يخاطب الشاعر في مستهل القصيدة القُرَّاء و ذلك بقوله "لا تسلني"
2/ توحي كلمة السماء بـ"الـجنَّة" أي الحياة التي يسموا لها كل إنسان.
3/بالرجوع إلى الأبيات الثالث و الرابع و الخامس نستخلص أن سماء الراعي في نظر الشاعر هي مروج فسيحة خضراء يتخللها سحر الطبيعة .
بالرجوع للبيتين السادس و السابع نستخلص أن سماء الفقير في نظر الشاعر هي أرض وراء الأفق (النعيم) ليس فيها ثري ولا فقير و لا أشخاص يستهزؤون بالفقراء
بالرجوع للأبيات الثامن و التاسع و العاشر نستخلص أن سماء المظلوم في نظر الشاعر هي أرض مماثلة لأرضنا ساد بها الرخاء و نظمها العدل حيث لا ضعيف مقهور و لا قوي مستبد. الكل أكفَّاء.
4/اللون الشعري الذي تنتمي إليه هذه القصيدة هو الشعر المهجري (لست متأكدا تماما)
----
5/ إعراب الجمل :
لا تسلني عن السماء : جملة إبتدائية لا محل لها من الإعراب
يهوى : جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
إعراب تفصيلي :
منزرَّا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الأرض : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره (أعتقد إعرابها ناقص فهي بعد هذي)
6/ النمط الغالب على النص : وصفي
التعليل : كثرة النعوت و الأحوال "فسيحة، خضراء" "منزِرا" . مع كثرة الصور البيانية " ، بروز المماثلة و المشابهة ، وجود حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
7/ المدرسة الأدبية المهجرية التي تأثر بها الشاعر إيليا أبو ماضي هي الرابطة القلمية و من ملامح هذا التأثير على النص :
إستخدام الشكل القصصي في مطلع القصيدة
النزعة الإنسانية و التأملية البارزتان في القصيدة فللشاعر رغبة في أن يعم الخير للجميع و ذلك في الأبيات التسعة الأولى
8/ من ملامح المحافظة على القديم توظيف الشاعر للمصطلحات الدالة على العصور القديمة مثل : "قوم، التُّبرَ، الخيوط الرُّداء"
و من ملامح التجديد :
توظيف العناصر الطبيعية لصياغة تجربة شعرية و شعورية
النزعة الإنسانية العالمية
النزعة الإجتماعية و الذاتية
9/التعبير المجازي : "كل قلب سماء" مجاز مرسل علاقته تتمثل في حذل وجه الشبه و أداة التشبيه