عنوان الموضوع : استفسار في الفلسفة ارجو المساعدة ! بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب





من فضلكم هل يوجد فرق بين مقالة " هل يمكن الاستغناء عن الفرضية في المنهج التجريبي " و مقالة " هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية " و كدا مقالة " هل يمكن تطبيق مبدا الحتمية على المنهج التجريبي " ؟

و هل يجب عنونة المراحل عند كتابة المقال ( طرح المشكلة - محاولة حل المشكلة ...) ام الكتابة على شكل نص ؟



اعدروني الفلسفة فلفستني :d






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

للرفع .. احتاج الاجابة رجاءاا


=========


>>>> الرد الثاني :

اضن ان كل من المقالات الذكورة مختلفة و انا متيقنة ان مقالة الحتمية منفصلة عن مقالة تطبيق المنهج التجريبي لأني بصدد حفظ كل واحدة على حدا
اما بخصوص كتابة العناصر فإني أتطلع لإيجاد الإجابة مثلك

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
طبعا هذه المقالات مختلفة ومنفصلة اما بالنسبة للعناوين فنعود في كل مرة الى اول السطر ولا نكتب العناوين ابدا
بالتوفيق

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
أختي المقالات مختلفة عن بعضها البعض ... و بخصوص العناوين لا تكتبي عنوان لكل فقرة .. أستاذي شرحلنا و نشرحلك كيفاه و ادا مافهمتيش قوليلي نفهمك مليح النقطة الي مافهمتيهاش .
1- الاشارة الى وجود اختلاف بين الفلاسفة حول الموضوع : تكتبي فيها الفلاسفة الي مع المقولة و واش يقولو و الي ضد المقولة و واش يقولو باختصار يعني ماتتعمقيش خلي معلوماتك لمحاولة حل المشكلة
2- التساؤل : السطر الي كملتي فيه المدخل اكتبي فيه التساؤل ماترجعيش و تخلي فراغ في بداية السطر .... لهذا نتساءل ماهي ....../ هل .............
3- عرض الموقف الأول : ترجعي لأول السطر تخلي فراغ و ماتكتبيش (عرض الموقف الأول ) مثلا تكتبي يرى أنصار الموقف الأول و من بينهم الفيلسوف ........... بأن ...............(تكتبي رأيهم و حججهم و اقوالهم ان امكن)
4- نقد الموقف الاول : ترجعي لأول السطر و تخلي فراغ (دون كتابة العنوان) ديري فيه الايجابيات و السلبيات ..... تكتبي صحيح مادهب اليه ........(و تدكري الايجابيات
و لكن , غير ان , إلا ان ...... و تدكري السلبيات
5- عرض الموقف الثاني : تكتبي انصار الموقف الثاني رأيهم و حججهم و اقوالهم نفس طريقة الموقف الاول . دووون كتابة العنوان
6- نقد الموقف الثاني : مثل طريقة نقد الموقف الاول
7- التركيب او التجاوز : اما ان توفقي بين الطرفين او تجاوزي موقف عن موقف
الاستاد قالنا انو كل المقالات الجدلية تكون تركيب الا مقالة الحرية و السؤولية تكون تجاوز
8- الاستنتاج : نستنتج ان ..... (و تكتبي على حساب الموضوع )

أنا جبت فيها 16/20 في الاختبار هدا الفصل
ان شاء الله نكون عاونتك مع انو طولت عليك ركزي برك و انتي تقراي في المنهجية .
موفقة ان شاء الله .


=========


>>>> الرد الخامس :

ادا تحبي نعطيلك طريقة كتابة مقالة استقصاء بالوضع و المقارنة و طريقة تحليل نص بإختصــــــار جدا


=========


هادو المقالات كل وحدة و علاش تركز فيها و كل واحد وشا تبع فيها الممهم انا ربحت الحمد لله الباك تاعي و ديت 13,5 في فلسفة و ادا كنتوعلميين متركزووووش عليها تحيا مات سيووووونس و فيزيك تدو فيهم غايا بزاف انا الحمد لله جبته 15,96 المهم كثروووووولهم الهدرة و صاي بالكدب و ماعليش و حفظو غي شويا اقوال فلاسفة و ادا راحولكم شكلوهم من عندكم و قولو قال الفيسلسووف صحااااا و ربي يسهل


نسيتك متكتبوووووش لعاناوين يديعوووووووووكم نقاطي و كثرووووو الهدرة كيما قلتلكم و متخافوووووش و الله الباك سااااهل على العام غي ركزو شويا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chero
ادا تحبي نعطيلك طريقة كتابة مقالة استقصاء بالوضع و المقارنة و طريقة تحليل نص بإختصــــــار جدا

سلام
والله استفدت من شرحك ومذابيك اتزيديلنا
طريقة كتابة مقالة استقصاء بالوضع و المقارنة و طريقة تحليل نص بإختصــــــار جدا
ربي يحفظك ودعواتي لك دائما من القلب والله .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lola22
سلام
والله استفدت من شرحك ومذابيك اتزيديلنا طريقة كتابة مقالة استقصاء بالوضع و المقارنة و طريقة تحليل نص بإختصــــــار جدا
ربي يحفظك ودعواتي لك دائما من القلب والله .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lola22
سلام
والله استفدت من شرحك ومذابيك اتزيديلنا طريقة كتابة مقالة استقصاء بالوضع و المقارنة و طريقة تحليل نص بإختصــــــار جدا
ربي يحفظك ودعواتي لك دائما من القلب والله .


الحمد لله أنك استفدتي

1/ استقصاء بالوضع :
(نترك فراغ(مربعين مثلا) ) .................................(في مكان النقاط نكتب المدخل تعريف او المهم مقدمة )...........
.................................................. ..... فلقد شاع لدى بعض الفلاسفة أن (و تكتبي عكس المقولة الي عطاوهالك)..........., لكن هناك فكرة تناقضها (و تكتبي المقولة الي عطاوهالك)........ و عليه يمكن طرح التساؤل التالي: إذا كانت هده الاطروحة تبدو باطلة و كان لابد من الدفاع عنها فكيف نحقق ذلك رغم وجود خصوم لها ؟

(نترك فراغ) إن منطق الاطروحة يدور حول (تحللي المقولة الي عطهالك و تجيبي حكم و تدكري فيلسوف على الاقل او مقولته ) .................................................. .................................................. ....................................
.................................................. .................................................. .................................................. ....
.................................................. ...............

(نترك فراغ) لكن لهذه الاطروحة خصوم (ضد المقولة الاولى و تشرحي فيها المقولة الي عكس ماعطاوهلك يعني الي كتبتيها , مع فيلسوف او مقولته ) .................................................. .................................................. .......
.................................................. .................................................. .................................................. ...........
.................................................. ......................

(نترك فراغ) إن هؤلاء الخصوم وقعوا في نقائص (نذكر سلبياتهم أي سلبيات الخصوم كي شغل نقد) .................................................. .................................................. .................................................. ......
.................................................. .................................................. .................................................. .........
.................................................. ...............

(نترك فراغ) و كدفاعا عن هذه الاطروحة بحثنا عن حجج جديدة (نؤكد صحة مقولتنا الأساسية , نأتي بحجج جديدة ) .................................................. .................................................. ................................................
.................................................. .................................................. ............................................

(نترك فراغ) نستنتج .................................................. .................................................. ............................
.................................................. ...............................

ملاحظة : الكتابة التي بالأحمر ثابتة في أي مقالة استقصاء بالوضع .

2/ تحليل نص :
***** يندرج هذا النص في إطار (فلسفسي/ علوم المعرفة ...) إذ يطرح مشكلة .................... إذ أصبحت من المسلمات المتنازعة عنها من طرف الفلاسفة و كل من وجهته الخاصة و من بينهم صاحب النص ...................
و إذا كان كذلك يمكن طرح التساؤل التالي .................؟
من خلال قرائتنا للنص يتبين لنا موقفه التالي .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ........................................
....................... و من الحجج التي استعملها صاحب النص هي .................................................. .......
.................................................. .................................................. ...................

***** لا ننكر ما ذهب إليه صاحب النص .................(التأييد اي اننا نؤيده) ......................................
.................................................. ...............................................

**** لكن هذا الموقف له من يعارضه (الفلاسفة) .................................................. .......................
.................................................. .................................................. ..................................
.................................................. ......
***** نستنتج .................................................. .................................................. ..............
.................................................. ........................


ملاحظة : كل ما هو مكتوب بالأحمر ثابت في أي نص و مكان النقاط على حسب النص المقدم .


هاي حنا قالتنا الاستادة لازم تعنونوا في التوسيع متلا في المجادلة :
الاطروحة . البرهنة تم النقد تم نكتبوا نقيض الاطروحة البرهنة نقد نقيض الاطروحة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مافهمت فيها والو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمامة المتفائلة
هاي حنا قالتنا الاستادة لازم تعنونوا في التوسيع متلا في المجادلة :
الاطروحة . البرهنة تم النقد تم نكتبوا نقيض الاطروحة البرهنة نقد نقيض الاطروحة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مافهمت فيها والو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


سلام
احنا الاستاذ قالنا هدوك العناوين نكتبوهم في المسودة يعاونونا في التنظيم باش مانغلطوش و مانخلطوش الأفكار
و في ورقة الاجابة نكتبو المنهجية ديراكت الي حطيتها من قبل .
و حتى انا بحثت هنا في قوقل على مقالات و لقيتهم بلا عناوين و مرات نلقى (طرح المشكلة / محاولة حل المشكلة / حل المشكلة ) للتوضيح فقط .


و ان شاء الله يشوف الموضوع واحد من التلاميذ المتحصلين على البكالوريا و يعطيلنا رأيو .


شكراااااااااااااا اختي ربي يحفظك وينورلك دربك .