عنوان الموضوع : الى الأستاذ adida من فضلك أريد الأجابة ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يا استاذ أنا اخترت تحليل النص و هو يركز على أوجه الاختلاف وانا اضفت في الموقف لصاحب النص حيث قلت أكد بأن

العلاقة بين الاشكالية و المشكلة هي علاقة انفصال و ركزت في تحليلي على كتابة علاقة الانفصال و في النقذ كتبت اوجه

التشابه هل هذا خروج عن الموضوع رغم أن هذا ما درسته مع أستاذتنا في الفلسفة و في الرأي الشخصي كتبت كتبت بان

العلاقة عي علاقة انفصال بالتعريف و اتصال في الوظيفه أما في الاستنتاج كتبت هذا القول الأشكالية هي المضلة الكبرى

التي تنطي تحتها مجموعة مشكلات

فهل أنا موفق ؟ أنتظر اجابة سريعة لكل أسئلتي لو سمحت


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا استاذي أنتظر الأجابة

=========


>>>> الرد الثاني :

ممكن تتحصل على المعدل
ارجو انك استعنت في الحجج بعبارات النص
والعلاقة علاقة تكامل

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adida
ممكن تتحصل على المعدل
ارجو انك استعنت في الحجج بعبارات النص
والعلاقة علاقة تكامل

هل يمكن أن تصل النقطة الى 15
نعم استعنت في الحجج بكل عبارات النص و حتى في الموقف
و ماذا تقصد بعلاقة تكامل أين تكون يعني هي ليست علاقة انفصال

=========


>>>> الرد الرابع :

لا يمكن ذلك
انطلاقا مما كتبت الان
عندما ارى المقالة يمكن الحكم عليها

=========


>>>> الرد الخامس :

هل بامكانك النتظار اذا كتبتها لك الأن لو سمحت

=========


ليس الليلة
غدا ان شاء الله


السلام عليكم
استاذ راني نكتب و خجولة
انا اخترت الموضوع الثاني و عند مشاهدة التصحيح النموذجي وجدته يشبه كثيرا حلي لكن المشكا ان المنهجية نتاعي غالطة
يعني عكست بين الموقف الاول والثاني ولكن الخطوا نفسها هل ممكن ناخذ نقطة 3 او 4

ان شاء الله

هذه هي مقالتي ان الانسان فضولي بطبعه حيث كان يريد ان يدفع الجهل الذي يؤرقه وبدافع المعرفة كان يطرح اسئلة باختلاف طبيعتها واللتي تنقسم الى الاسئلة البسيطة وهي الاسئلة السهلة والاسئلة العلمية والاسئلة الانفعالية التي تؤدي في الاخير الى وقوع مشكلات وهي المسئلة التي تحتاج الى حل بالطرق العلمية أوالاستدلالية ،والاشكاليات وهي مجموعة من الاسئلة التي لا حل لها او قد تحتاج الىاكثر من حل ويتعرض النص الفلسفي لصاحبه محمد عابد الجبري الذي ينتمي لنصوص فلسفة العلوم الى العلاقة بين الاشكالية والمشكلة ويتمحور خاصة على الفروق الموجودة بينهما وبالتالي فهلالعلاقة بين الاشكالية والمشكلة علاقة انفصال ام هي علاقة اتصال؟وبالتالي فهل توجد نقاط تشابه بينهما أم لا ا؟
يبدو موقف صاحب النص واضحا حيث أكد بأن العلاقة بين الاشكاليةوالمشكلة هي علاقة انفصال لوجود فروق بينهما في قوله "لقد استعملنا لفظ الاشكالية ....... والفرق بينهما يتلخص في كون المشكلة تتميز بكونها يمكن الوصول الي..." و كذا في قوله "اما الاشكالية فهي شيء اخر" كما قال " مهما يكن فنحن نستعمل لفظ ......غير معنى المشكلة"
لقد دافع صاحب النص عن موقفه ووبرهن عل ذلك بحجج وادلة واضحة حيث أكد بان الفرق بينهما يكمن في أن المشكلة لها حل في قوله "و الفرق بينهما عند...........يلغيها"و في هذا الصياغ قال أنشتاين " االمشل الذي ليس له حل مطروح بطريقة سيئة " كما اعطى مثالا عن ذلك بالرياضيات في موضوع الحساب التي تنتهي الى حل كالجمع والطرح فكلا ها يصل الى نتائج دقيقة حيث قال "فالمشاكل في الحساب تنتهي الى حل" كما استثنى بعض المعادلات الرياضية الذي عجز بعض العلماء عن حلها وهذا في قوله "باستثناء بعض المعادلات الرياضية" ولقد اضاف الى الرياضيات مختلف العلوم كالمالية وكذا القتصادية وحتى علوم الطبيعة في قوله "مادام...........التجريب" وبالتالي فالمشكلة قضية فلسفية لها مجال محدود حيث قال أحد الفلاسفة "" ان المشاكل التي نطرحها كلها تنتي الى حلول الا المشاكل التي تطرح نفسها بنفسها " كم قال الفيسوف الشهير لالاند" المشكلة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها الا أنه لا يمكن أن نقطع بصدقها "+ مثال
اما الاشكالية فهي قضية فلسفية فنتائجها غير دقيقة في قوله اما الاشكالية فهي شيء أخر.....غير تدقيق " كما أكد بانها قضية فلسفية لا حل لها او قد تحتاج الى أكثر من حل فنتائجها معقدة تفيد الغموض حيث قال " مهما يكن .....معقد" كما أنها قضية جوهرية يغلب عليها الطابع التجريدي النظري حيث قال " الاشكالية في الاصطلاح المعاصر......." و في هذا الصياغ قال جميل صليبا " الاشكال سمة حكم أو قضية قد تحتاج الى حل لكن الذي يتحدث لا يؤكد صحتها " كما أن الاشكالية لا حل لها وا قد تحتاج الى أكثر من حل في قول صاحب النص " لا تتوفر امكانية حلها ....حل " كما قال بان الاشكالية تسبب الاضطراب النفسي و بالتالي تسبب الاحراج حيث قال " السطرين الاخيرين" + مثال قال جون بوير" السؤال ما العلم ليس له جواب علمي "
لقد وفق صاحب النص في موقفه لانه بين لنا الفروق الواضحة بدليل أنه أثبت بان الاشكالية لا حل لها أما المشكلة فلها حل لكنه في الوقت نفسه أهمل جوانب التشابه الكثيرة التي من بينها " ذكرت حوالي 6 من أوجه التشابه مع ذكر قول واحد"
اذا كانت علاقة الاشكالية بالمشكلة ليست اتصال فهي انفصال لكن علاقة الشكالية بالمشكلة هي ليست الاتصال اذن فهي انفصال"
الا أن الراي الصحيح هو الذي يرى بأن العلاقة بين الاشكالية و المشكلة هي علاقة انفصال في التعريف و اتصال في الوظيفة حيث كل منهما يكم الاخر + دليل
نستنتج في الأخير بأن العلاقة بين الاشكالية و المشكلة هي علاقة انفصال و ليست اتصال لوجود فروق كثيرة بينهما بدليل ان الاشكالية لا حل لها و العكس بالنسبة للمسكلة وهذا هو موقف صاحب النص و هذا رغم وجود نقاط تشابه بسيطة بينهما
قال احد الافلاسفة " لااشكالية هي المضلة الكبرى التي تنطوي تحتها مجموعة مشكلات " ثم ذكرت مثال


أسف على أخطاء الكتابة
أستاذ هناك تغييرات و اضافات بسيطلة على ورقة لااجابة علما أني كتبت ورقة كامل و لم اضف اي ورقة لاني لم ارد ان اتفلسف و أخرج عن الموضوع كم أن كتابتي ليست كبير و ليس صغير
ما هي مجال علامتي يا استاذ و بارك الله فيك

أنا درت تعريف صاحب النص خلطتوا مل راسي خخخخ

لكن ليس على التعريف نقطة زعما ماعليش ؟

مقالتي تشبه شوية مقالتك الا انت تبان راك عارف واش راك تكتب

أنا في مقالتي باينا عليا راني غير نخلط

ضك نروح نضؤب طلة في المسودة هل ذكرت كلمة علاقة تكامل او تضمن......

انا انتظر يا أستاذ و اسف على العجلة

...................................

ana dirte al mo9adima +awjouh el tahcabou +awjouh al ikhtilaf+al 3ala9a baynahouma + al khatima


mais mahdartche 3la sahib al nasse

za3ma nadi 8

SVP 9oulouli

معناها كتبتيلهم المقالة ؟؟؟؟

لا أعرف انا 5 تكفيني

عاشق الاله قالك الاستاذ غدا سوف أرى نصك ليس اليوم من حيث ما فهمت ُ من ردِّهِ السابق