>>>> الرد الأول :
المقالة الجدلية الثانية : انطباق الفكر مع نفسه
نص الموضوع : هل المنطق الصوري مجرد تحصيل حاصل؟
الطريقة الجدلية
طرح المشكلة :
لا تختلف إذا عرفنا المنطق على أنه نظرية الشروط التي يجب أن تتوفر
للاستدلال الصحيح,وأهم ما في الاستدلال وبالأخص الغير مباشر هو نظرية
القياس وهي عملية عقلية ننتقل بها من الاعتقاد بأكثر من قضيتين (مقدمتين)
إلى الاعتقاد بجملة أخرى (النتيجة) يكون صدقها إما مضمونا إذا كان
الاستنتاج سليم أو على الأول محتملا بفضل صدق المقدمات لكن ما هو مثار
للجدل في هدا الموضوع هو القيمة الإبداعية للقياس مبدع أم أنه تحصيل حاصل؟
محاولة حل المشكلة :
عرض الأطروحة : لا تتردد في القول أن الكل أعظم من الجزء لكن هناك مسائل
كثيرة نصادفها ولا ندري أول الأمر أي حكم نتخذه بشأنها (و نعني بالمسألة
عبارة مؤلفة من موضوع ومحمول حيث تقتضي الإجابة إضافة المحمول إلى الموضوع
أو بنفيه عنه و من هنا تتجلى أهمية وقيمة القياس الأرسطي بحكم أنه تأليف
للمعارف باستنتاج سليم لأجل تحصيل العقل من الوقوع في التناقض وفي الخلط
المعرفي كقولنا
كل فيلسوف منطقي .أرسطو فيلسوف .أرسطو منطقي) فنلاحظ أن القياس حركة متصلة
من طرف إلى أخر و اتصالها ببعضها و حدتها وهو استدلال صحيح مترابط الأطراف
و بفضل هذا الترابط تمكن من السيطرة على كلّ أوجه التّفكير البنائي لحقبة
زمنية طويلة (منذ ظهوره على يد أرسطو إلى العصور الوسطى )حيث كان الفكر
قياسيا يأتم معنى الكلمة . وما ساعده على هذا الازدهار كذلك هو صورته
البرهانية طالما أن البرهنة هي تبيان علّة النتيجة بحيث لو سئلنا مثلا لما
قلنا: كل كريم هو صالح أجبنا لأنّ كل عالم هو صالح, وكل كريم هو عالم,
فالحدود هنا مثلا جمة و مترابطة ببعضها البعض والنتيجة لازمة عنهما لها قوة
البرهنة ونظرا لهذه القيمة البرهانية فقد بهر إعجاب العلماء المسلمين و
كان أحد أهم ركائز التّشريع عندهم (كلّ مسكر حرام. الخمر مسكر. الخمر
حرام).
نقد: لكن أهم ما يدفعنا للاستقصاء أكثر عن القيمة الجوهرية للقياس هو
سؤالنا هل يحمل القياس نتيجة جديدة أم أنّه مجرد تكرار لما ورد في
المقدّمتين هو قولنا مثلا "كل النّاس مائتون, وسقراط إنسان . إذن سقراط
مائت " يعبّر عن حقيقة جديدة ؟
نقيض الأطروحة :
نلاحظ من خلال هذا القياس أنّه لا يحمل نتيجة جديدة بل هو تكرار فقط
للمقدمة الكبرى, فالمقدمة الكلية الكبرى لا تصدق إلّا إذا كانت النتيجة
معلومة من قبل أي أن القائل لا يقولها إلا إذا كان يعلم أنّ سقراط مائت و
بالتالي لا تكون هناك حاجة لتركيب قياس. وإذا ركبنا قياس فنكون قد ارتكبنا
مصادرة عن الموضوع لأنّ المطلوب هو معرفة ما إذا كان سقراط مائت ومعرفة
أنّه مائت تتضمّنها المقدّمة الكبرى الشّيء لقولنا :"كلّ إنسان فان, محمد
فان, محمد فان" فالنتيجة محمد فان متضمنة في المقدّمة الكبرى (أي بعد أن
حكمنا على كلّ فرد من أفراد الإنسان بالفناء) إذن لا يحمل جديد وهو مجرد
تكرار لما ذكر في المقدّمتين وهو الموقف الذي تبناه من جون ستيوارت ميل و
ديكارت وابن تيمية حيث اعتبروا القياس تحصيل حاصل يؤدي بالفكر إلى الجمود و
العقم ولا يساعد على اكتشاف معارف جديدة وهو غير صالح لكي يكون أداة صالحة
للبحث إلّا إذا مدنا بنتائج يختلف معناها ومضمونها عن المعارف المتضمنة في
المقدّمات .
نقد: لكن هذا الرأي يظن أنّه يهدم القياس الأرسطي ورغم وجاهته من عدة
جوانب, فانّه لا يستطيع أن يتنكر للقيمة الإبداعية للقياس وهو أول محاولة
للفكر التنظيري المنظم, وأول محاولة لتأسيس خطاب علمي متجاوزا لكل الخطابات
العلمية التي سبقته, ولهذا يجب أن نرفض كل ما جاء به أرسطو لكن نحاول فقط
تدارك مواطن النّقص على حدّ رأي غاشون باشلار, العلم هو تاريخ أزمات الماضي
وهو في تطور مستمر يعمل على تصحيح أخطائه بنفسه لكي لا يقع فيها من جديد .
التركيب : بعد عرض الأطروحتين يتبين أن الاستدلال المنطقي قاعدة فكرية
صلبة أدت ما عليها ولا تزال تقدم الأساس المعرفي والفكري للعلوم وإن كنا قد
تطورنا إلى سبل أخرى فمازال للمنطق الصوري قيمة تاريخية على الأقل تبين
براعة الفكر البشري.
حل المشكلة :
ولم يبق لنا في نهاية هذا المقال إلا القول أنّ المنطق الأرسطي هو سابقة
أولى من نوعها في تاريخ الفكر البشري, ولقد ساهم مساهمة فعالة في ميدان
المنطق الصوري لاسيما نظرية القياس لأنها سبق صوري محض على جانب كبير من
الصّرامة والتّرابط ذات بناء عقلي منسجم ومنظّم بالرّغم من الانتقادات
العديدة التي يتعرّض لها .
=========
>>>> الرد الثاني :
المقالة الجدلية الثالثة : انطباق الفكر مع الواقع " الفرضية "
نص الموضوع : هل يمكن الاستغناء عن الفرض العلمي؟
طرح المشكلة :
إن الغرض من التفكير العلمي هو دراسة للكشف عن القوانين التي تتحكم فيها
هذه الدراسة تتطلب منهجا استقرائيا أو تجريبيا مستندا إلى خطوات ثلاث: هي
الملاحظة والفرضية و التجربة أما بالنسبة للفرضية ( الفرض العلمي )هو شرح
مؤقت وتيسير غير مؤكد وتكهن مبدئي لتفسير الظاهرة المدروسة وهو استنتاج
عقلي يعتمد على الخيال والحدس و الإبداع وقد اختلف الفلاسفة و العلماء في
أهمية وقيمة الفرض العلمي ، فهل للفرض دور في منهج التجريبي؟ آم يمكن
استبعاده؟
محاولة حل المشكلة :
1 - عرض الأطروحة :
يرى التجريبيون انه لابد من استبعاد الفرض العلمي باعتباره انه يقوم على
التكهن والظن و العلم اسمي من ذاك لذا كان نيوتن يقول لنا لا اصطنع الفروض ،كما أن الفرض يقوم على الخيال ولا يقوم على التجربة الحسية لذا كان ماجندي
يقول : ***أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر ، والفرض يقيد الملاحظة
ويصبح العالم أسيرا له ***، يقول ألان:*** إننا لا نلاحظ إلا ما افترضناه
ويعتبر ماجندي أن الملاحظة الجيدة تكفي يقول " أن الملاحظة الجيدة تغنينا
عن سائر الفروض ، ولكل هذا وضع يكون بطرق الاستقراء ليستطيع العالم أن
ينتقل مباشرة من الملاحظة والتجربة إلى القانون دون الحاجة إلى وضع
الفروض*** ، وقد جاء جون ستيوارت ميل ونظم هذه الطرق و أخرجها على الشكل
التالي : الطريقة الاتفاق أو التلاؤم مع الحضور ونصها : إن وجود العلة
ستلزم وجود المعلول وطريقة ا الاختلاف أو التلازم في الغياب ونصها أن غياب
العلة يستلزم غياب المعلول ثم طريقة التغير السلبي أو التلازم في التغير
ونصها أن تغير العلة يستلزم تغير المعلول و أخيرا طريقة البواقي ونصها
العلة الباقية للمعلول الباقي .
مناقشة: ينكر التجريبيون مبادرة العقل في إنشاء المعرفة العلمية لكن :
الكشف العلمي يرجع إلى تأثير العقل و احتياجاته يقول بوانكاريه :*** إن
الحوادث يتقدم إلى الفكر بدون رابطة إلى أن يجئ الفكر المبدع ، فكما كومة
الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحقائق بدون ترتيب ليست علما فالجواهر
موجودة ولكن تشكل عقدا " ما لم يجيء احدهم بخيط ، كما أن الواقعة الخرساء
ليست هي التي تهب الفكر بل العقل و الخيال ***، أما طرق الاستقراء فقد وجهت
لها الكثير من الانتقادات لذا أعلن باشلار :*** إن البحث العلمي صحيح
يتنافى مع هذه الطرق التي تعيده إلى عصر ما قبل العلم ***.
2 - عرض نقيض الأطروحة :
يرى العقلانيون أن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي
فلولا الفروض لما استطاع العالم أن يجرب برنارد :*** إن الملاحظة توحي
بالفكرة والفكرة ت..... يد المجرب ولا تكفي مات تعطيه الملاحظة من أمور حسية
ولكن البد من تدخل العقل يقول ابن الهيثم :*** إني لا أصل إلى الحق إلا من
آراء تكون عناصرها أمور حسية وصورتها عقلية ***.
3 – التركيب : إذن لا يجب التقليل من الفرض العلمي فبدونه لا يقوم أي نشاط
عقلي فالتجريب بدون فرض مسبق يؤدي إلى المخاطرة والملاحظة بدون تجريب
مسبقة تقيد عملنا،ولكي يؤدي الفرض العلمي في المنهج التجريبي يجب أن يستوفي
الشروط التالية يجب أن يعتمد على الملاحظة والتجربة العلميتين كما يجب أن
يكون قابلا للتحقيق بالتجربة وان يكون خاليا من التناقض وان لا يتعارض مع
حقائق ثابتة أكدها العلم يقول برنارد :*** "إن الذين أدانوا استخدام الفروض
أخطئوا بخلطهم بين اختراع التجربة وعاينت نتائجها ... فمن الصواب أن يقول
أن يجب علينا معاينة التجربة بروح مجردة من الفروض ،ولكن لابد من الفرض
عندما يتعلق الأمر بتأسيس التجربة بل على العكس هنا لابد أن نترك العنان
لخيالنا .
حل المشكلة :
إذن
يبقي الفرض العلمي هو المسعى الأساسي الذي يعطي المعرفة العلمية خصبها
سواء ثبت صحته أو لم تثبت لان الفرض الخاطئ سيساعد على توجيه الذهن إلى فرض
خاطئ وهكذا حتى نصل إلى الفرض الصحيح.♦
=========
>>>> الرد الثالث :
المقالة جدلية الرابعة: انطباق الفكر مع الواقع " الحتمية "
نص الموضوع : هل الطبيعة تخضع لمبدأ الحتمية خضوعا كليا ؟
طرح المشكلة
← إن الغاية من العلم هو الوصول إلى تفسير الظواهر تفسيرا صحيحا ، أي
معرفة الأسباب القريبة التي تتحكم في الظواهر و أنه إذا تكرر نفس السبب
فإنه سيؤدي حتما إلى نفس النتائج وقد اصطلح على تسميته من طرف العلماء
بمبدأ الحتمية ؛ إلا أنه شكل محل خلاف بين الفلاسفة القرن 19 وفلاسفة
القرن 20 فقد كان نظاما ثابتا يحكم كل الظواهر عند الفريق الأول ثم أفلتت
بعض الظواهر عنه حسب الفريق الثاني بظهور مجال جديد سمي باللاحتمية فأي
الفريقين على صواب أو بمعنى أخر :هل يمكن الاعتقاد بأن الحوادث الطبيعية
تجري حسب نظام كلي دائم ؟ أم يمكن تجاوزه ؟
محاولة حل المشكلة ←
الأطروحة ← يرى علماء ( الفيزياء الحديثة) وفلاسفة القرن التاسع عشر (
نيوتن ، كلود برنار ، لابلاس ، غوبلو ، بوانكاريه ) أن الحتمية مبدأ مطلق .
فجميع ظواهر الكون سواء المادية منها أو البيولوجية تخضع لمبدأ إمكانية
التنبؤ بها . ولقد أشار نيوتن في القاعدة الثانية من أسس تقدم البحث العلمي
و الفلسفي : " يجب أن نعين قدر المستطاع لنفس الآثار الطبيعية نفس العلل "
كما اعتبر بوانكاريه الحتمية مبدأ لا يمكن الاستغناء عنه في أي تفكير علمي
أو غيره فهو يشبه إلى حد كبير البديهيات إذ يقول " إن العلم حتمي و ذلك
بالبداهة " كما عبر عنها لابلاس عن مبدأ الحتمية أصدق تعبير عندما قال "
يجب علينا أن نعتبر الحالة الراهنة للكون نتيجة لحالته السابقة ، وسببا في
حالته التي تأتي من بعد ذلك مباشرة لحالته السابقة ، وسببا في حالته التي
تأتي من بعد ذلك مباشرة "" وكلود برنار يضيف أن الحتمية ليس خاصة بالعلوم
الفيزيائية وحدها فقط بل هي سارية المفعول حتى على علوم الإحياء . وأخيرا
يذهب غوبلو إلى القول : بأن العالم متسق ، تجري حوادثه على نظام ثابت وأن
نظام العالم كلي وعام فلا يشذ عنه في المكان حادث أو ظاهرة فالقانون
العلمي هو إذن العلاقة الضرورية بين الظواهر الطبيعية "
الحجج ← إن الطبيعة تخضع لنظام ثابت لا يقبل الشك أو الاحتمال لأنها غير
مضطرة و معقدة وبالتالي فمبدأ الحتمية هو أساس بناء أي قانون علمي ورفضه
هو إلغاء للعقل وللعلم معا .
النقد ← لكن مع اقتراب القرن 19 من نهايته اصطدم التفسير الميكا.....ي ببعض
الصعوبات لم يتمكن من إيجاد حل لها مثلا : افتراض فيزياء نيوتن أن الظواهر
الطبيعية مترابطة و متشابكة مما يقلل من فعالية ووسائل القياس عن تجزئتها
إلى فرديات يمكن الحكم على كل واحد منها بمعزل عن الأخرى . ولن يكون صورة
كاملة عن هذا العالم إلا إذا وصلت درجة القياس الذي حواسنا إلى درجة
النهاية وهذا مستحيل .
نقيض الأطروحة ← يرى علماء ( الفيزياء المعاصرة ) و فلاسفة القرن العشرين (
بلانك ، ادينجتون ، ديراك ، هيزنبرغ ) أن مبدأ الحتمية غير مطلق فهو لا
يسود جميع الظواهر الطبيعية .
الحجج ← لقد أدت الأبحاث التي قام بها علماء الفيزياء و الكيمياء على
الأجسام الدقيقة ، الأجسام الميكروفيزيائية إلى نتائج غيرت الاعتقاد تغييرا
جذريا . حيث ظهر ما يسمى باللاحتمية أو حساب الاحتمال وبذلك ظهر ما يسمى
بأزمة الفيزياء المعاصرة و المقصود بهذه الأزمة ، أن العلماء الذين درسوا
مجال العالم الأصغر أي الظواهر المتناهية في الصغر ، توصلوا إلى أن هذه
الظواهر تخضع لللاحتمية وليس للحتمية ورأى كل من ادينجتون و ديراك أن
الدفاع عن مبدأ الحتمية بات مستحيلا ، وكلاهما يرى أن العالم المتناهي في
الصغر عالم الميكروفيزياء خاضع لمبدأ الإمكان و الحرية و الاختيار .
ومعنى هذا أنه لا يمكن التنبؤ بهذه الظواهر ونفس الشيء بالنسبة لبعض ظواهر
العالم الأكبر (الماكروفيزياء ) مثل الزلازل . وقد توصل هايزنبرغ عام
1926 إلى أن قياس حركة الإلكترون أمر صعب للغاية ، واكتفى فقط بحساب
احتمالات الخطأ المرتكب في التوقع أو ما يسمى بعلائق الارتياب حيث وضع
القوانين التالية :
← كلما دق قياس موقع الجسم غيرت هذه الدقة كمية حركته .
← كلما دق قياس حركته التبس موقعه .
← يمتنع أن يقاس موقع الجسم وكمية حركته معا قياسا دقيقا ، أي يصعب معرفة موقعه وسرعته في زمن لاحق .
إذا هذه الحقائق غيرت المفهوم التوليدي حيث أصبح العلماء الفيزيائيون
يتكلمون بلغة الاحتمال و عندئذ أصبحت الحتمية فرضية علمية ، ولم تعد مبدأ
علميا مطلقا يفسر جميع الظواهر .
نقد ← لكن رغم أن النتائج و البحوث العلمية أثبتت أن عالم الميكروفيزياء
يخضع لللاحتمية وحساب الاحتمال فإن ذلك مرتبط بمستوى التقنية المستعملة لحد
الآن . فقد تتطور التقنية و عندئذ في الإمكان تحديد موقع وسرعة الجسم في
آن واحد .
التركيب ← ذهب بعض العلماء أصحاب الرأي المعتدل على أن مبدأ الحتمية نسبي و
يبقى قاعدة أساسية للعلم ، فقد طبق الاحتمال في العلوم الطبيعية و
البيولوجية وتمكن العلماء من ضبط ظواهر متناهية في الصغر واستخرجوا قوانين
حتمية في مجال الذرة و الوراثة ، ولقد ذهب لانجفان إلى القول " و إنما تهدم
فكرة القوانين الصارمة الأكيدة أي تهدم المذهب التقليدي "
حل المشكلة←
ومنه يمكن القول أن كل من الحتمية المطلقة والحتمية النسبية يهدفان إلى
تحقيق نتائج علمية كما أن المبدأين يمثلان روح الثورة العلمية المعاصرة ،
كما يتناسب هذا مع الفطرة الإنسانية التي تتطلع إلى المزيد من المعرفة ،
وواضح أن مبدأ الحتمية المطلق ي.....نا على الصرامة وغلق الباب الشك و
التأويل لأن هذه العناصر مضرة للعلم ، وفي الجهة المقابلة نجد مبدأ الحتمية
النسبي يحث على الحذر و الابتعاد عن الثقة المفرطة في ثباتها ، لكن من جهة
المبدأ العام فإنه يجب علينا أن نعتبر كل نشاط علمي هو سعي نحو الحتمية
فباشلار مثلا يعتبر بأن مبدأ اللاتعيين في الفيزياء المجهرية ليس نفيا
للحتمية ، وفي هذا الصدد نرى بضرورة بقاء مبدأ الحتمية المطلق قائم في
العقلية العلمية حتى وإن كانت بعض النتائج المتحصل عليها أحيانا تخضع
لمبدأ حساب الاحتمالات
=========
>>>> الرد الرابع :
اتمنى أني قد أفدتكم ولو بالقليل انتظرو المزيد اخواني وأخواتي مازال في جعبتي الكثير.......
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا جزيلا .
=========
العفو اختي الكريمة
rabi ynaj7ak wetweli tbiba w nfet7ou sbitar ana weyak loooooool
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algerienne fidelle
rabi ynaj7ak wetweli tbiba w nfet7ou sbitar ana weyak loooooool |
واااااااااااااو ياعيني على هالدعوة الهايلة مارسي عليك حنونة وانتي ثاني ربي ينجحك ويعطيك ماتتمني
ماااااااااااااااارسي عايشة تووووووووووجور متميزة
ربي يخليك لينا اه اه اه عفوا ليااا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lola22
ماااااااااااااااارسي عايشة تووووووووووجور متميزة
ربي يخليك لينا اه اه اه عفوا ليااا |
هههههههههههه اكيسبقتيني وقلتيها لروحك عفوا ليك ههههههههههههه شابة هادي عفوا ليا
مارسي عليك انتي ثاني على المرور ان شاءالله استفدتي شوية ولا واااالو ههه
مرسي اختي عايشة والله افدتينا جزاك الله خيرا
راهي حملتهم عندي
قوليلي كاينين اخرين يباسكوا راني 00 في الفلسفة منيش لاقية روحي خلااااص
انصحيني واش اندير وااااااااااااااااااااااااع
ايه كاين درك نزيد نكتب ونحطلك استنى برك .............
اووووووووك تعيشي حنووووووووووووووونة