عنوان الموضوع : النمط التكويني الي يعرف العلوم يدخل للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اللله يخليكم فهموني النمط التكويني
وتعيشوا المناعة مانيش فاهمتها مليح م=ا بيا لوكان نصيب ظروك واحد يراجع معايا انا الان متواجدة هنا





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم

انا هنا للمساعدة

اطرحي اشكالاتك ..

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك اخي ابوا بكر ربي يخليك على المبادرة الجميلة منك ساطرح عليك العدي من الاسئلة ان لم تمانع ؟؟؟؟؟؟؟

اسفة على التاخر في الرد لانه لدي مشكل ثقل النات


=========


>>>> الرد الثالث :

تلقيت اشكال في فهم التمرين الثالث من الموضوع الثاني لبكالوريا 2013 اذا بامكانك التطلع عليه
فقد طب النمط التويني وتحديد الزمر مع لنمط الوراثي لكن لم افهم طريقة التصالب خاصة بالنسبة ل d


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم أختي

هذا العنصر الذي لم تفهميه يحتاج الى سبوره أو ورقه لأنه ليس بامكاننا التخطيط في الردود في المنتدى...
لذى أقترح عليك أن تسألي أستاذتك أو أستاذك عن هذا السؤال أو العنصر الذي لم تفهميه في القسم أو في الدروس الخصوصيه لأنك ستفهميه أكثر بالشرح...

بالتوفيق لكِ إن شاء الله


=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
للكائن الحي نمطين فقط لا ثالث لهاما و هما: النمط التكويني و النمط الظاهري
1- النمط التكويني:باختصار هو كل المورثات التي تحملها خلايا الكائن الحي.
2- النمط الظاهري: باختصار هو مجموع الصفات الظاهرة التي تميز الكائن الحي. هاته الصفات تنتج عن المورثات التي ذكرناها.
أكتب: النمط التكويني (المورثات) أرسم سهم و اكتب فوقه التعبير المورثي (الاستنساخ + الترجمة) أكتب بعد السهم: النمط الظاهري (الصفات)
أضن أن هذا واضح:
مثلا: الانسان لديه 46 صبغي، كل صبغي يحمل مئات المورثات (أقل صبغي أضن حوالي 600 مورثة، و أكبر صبغي أضن أكثر من 3000 مورثة) نسمي مجموع هذه المورثات بالنمط التكويني للإنسان.
هذه المورثات تترجم إلى بروتينات تساهم في بناء الكائن الحي فتظهر على شكل صفات (لون العيون، لون البشرة....) نسمي مجموع هذه الصفات بالنمط الظاهري للإنسان.
و الله أعلم


=========


شكرا لك استاذ ولكن هل تطلعت على التمرين انا فهمت كيفاش داروا التصالب لكن التصالب تاع d لم افهمه هذا واش حبيت نوصلوا وشكرااا


مرحبا من جديد الطالبة الكريمة
لقد حملت الآن موضوع البكالوريا 2013
سأعود لاحقا.................


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
طالبتنا الكريمة، سألت عن النمط التكويني و كيفية التصالب في التمرين الثالث في الموضوع الثاني بكالوريا 2013.
فكرت مطولا كيف أجيبك و قررت أن يكون بالتفصيل لكي تفهميها فهما يسمح لك بحل أي سؤال في الموضوع، فأرجو
أن تنقلي هذه الإجابة في كراستك و تقرئيها عدة مرات و تفهميها فهما جيدا، لأن هذه النقطة يجدها الطلبة من أصعب
النقاط التي يمكن أن تطرح في الامتحان، كما أنه لا يوجد نقطة أدق من هذه حول الموضوع.

إن وجدت أي إشكال آخر فنحن حاظرون دائما ما أدام الله علينا بالصحة و العافية.
قبل البدأ في الشرح:
أولا: نشير أنه في الإجابة النموذجية للديوان الوطني، في الاجابة رقم 3: يوجد خطأ بسيط في الجدول ينبغي تصحيحه و هو: النمط الظاهري للأم هو AB و ليس A.
ثانيا: معلومة مهمة جدا في الموضوع:
الفرق بيم المورثة و الأليل (تختلط دائما على الطلبة)
المورثة: قطعة من الـصبغي (الـ ADN) تعبر عن صفة واحدة.
الأليل: هو شكل من أشكال المورثة. كيف ذلك؟؟؟
مثلا: للزمرة الدموية مورثة واحدةعند كل بني البشر، ولكن لها ثلاثأليلات و هي io, IB, IA، (توجد مورثات لها حوالي 50 أليل).
ثالثا: كل شخص يحمل زوجمن الصبغيات المتماثلة واحدأخذه عن أمه و آخرعن أبيه، و بالتالي، و بالتالي كل شخص يحمل أليلينلكل مورثة.
رابعا: ينبغي الإشارة أيضا إلى أن الأليلين IB, IA سائدين و لا توجد سيادة بينهما. و الأليل io متنحي.
(
ملاحظة: الأليل السائد يظهر دائما في النمط الظاهري سواء كان نقيا أو هجينا، و الأليل المتنحي لا يظهر إلا إذا كان الفرد نقيا، أي أن الفرد يحمل الأليلين io io)
إذن: كل فرد منا نمطه التكويني واحد من هذه: باللون الأحمر من عند الأم، و الأسود من عند الأب:
النمط التكويني: OO AB, AA, BB, BO
النمط الظاهري الناتج O AB AB B
إذن يوجد عند بني البشر 6 أنماط تكوينية و 4 أنماط ظاهرية للزمرة الدموية.

نبدأ في تمريننا:
- النمط الظاهري للأم AB و نعلم أن الأليلين A و B سائدين:
إذن إحتمالات تشكل الأمشاج: A أو B أي أن الابن سيحمل أحد هاذين الأليلين.
- النمط الظاهري للأب:A و الأليل A سائد: إذن إما أن يكون الأب نقيا (AA) أو هجينا (AO)
فيكون احتمال تشكل الأمشاج: A أو O
نجري التصالب بين هذه الاحتمالات فنحصل على النتائج الموضحة في الحل النموذجي.
في الجزء الثاني:
نفس المبدأ، و لكن المورثات فقط تختلف: في السؤال السابق تكلمنا عن المورثة المسؤولة عن الزمرة الدموية و التي لها ثلاث أليلات.
في هذا السؤال نتكلم عن مورثات الـ CMHالأربعة و التي ينتج عنها المحددات HLA (الجزيئات المحددة للذات).
في المعطيات، نلاحظ أن الـ HLA لكل من الأم و الأب يعبر عنه بأربعة مورثات (DR, B, C, A) و الأرقام التي فوقها تمثل رقم الأليل
لأن كل مورثة من هذه المورثات لها عدد كبيا من الأليلات (لاحظي الجدول ص
80). و هذا ما يفسر استحالة تماثل جزيئات الـ HLA لفردين
(ما عدا التوأم الحقيقي).

حمل الصورة: https://im31.gulfup.com/s1ZPP.png
أرجو أن هذه النقطة قد اتضحت لك، و إلا فنحن بانتظار أسئلتك
بالتوفيق و النجاح


شكراااااا لك استاذ على شرحك المفصل بارك الله فيك و سامحني تعبت معي

فقط طلب اتمنا منك اني لما اسئل سؤال في مادة لعلوم ان تجيبني

واريد برنامج مبسط لدرس المناعة لان ليس لديا الوقت الكافي للجلوس في النات والبحث . واتمنى دعائك لي بالنجاح يا استاذ مع اريد نصاءح منك تساعدني على الوقوف من جديد لان الاختبارات افقدتني الامل مع ان مستوايا متوسط واجد كل زملائي في الدروس الخصوصية وانا ادرس لوحدي والحمد لله على ما اعطى ان شاء الله نفرح امي و ابي ** اسفة استاذ مع كل احترامي و تقديري لك **


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cilina.malak
شكراااااا لك استاذ على شرحك المفصل بارك الله فيك و سامحني تعبت معي

فقط طلب اتمنا منك اني لما اسئل سؤال في مادة لعلوم ان تجيبني

واريد برنامج مبسط لدرس المناعة لان ليس لديا الوقت الكافي للجلوس في النات والبحث . واتمنى دعائك لي بالنجاح يا استاذ مع اريد نصاءح منك تساعدني على الوقوف من جديد لان الاختبارات افقدتني الامل مع ان مستوايا متوسط واجد كل زملائي في الدروس الخصوصية وانا ادرس لوحدي والحمد لله على ما اعطى ان شاء الله نفرح امي و ابي ** اسفة استاذ مع كل احترامي و تقديري لك **




السلآم عليكم ورحمة الله تعالـى و بركاته

الحمد لله أنكِ وجدت الحل

يمكنكِ طرح أسئلتك هنا و سيجيبك عليها الاستاذ مصطفى أمين إن شاء الله.

https://www.djelfa.info/vb/showthread...1473134&page=7

وفقك الله دائما

~


جزاك الله خيرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cilina.malak
شكراااااا لك استاذ على شرحك المفصل بارك الله فيك و سامحني تعبت معي

فقط طلب اتمنا منك اني لما اسئل سؤال في مادة لعلوم ان تجيبني

واريد برنامج مبسط لدرس المناعة لان ليس لديا الوقت الكافي للجلوس في النات والبحث . واتمنى دعائك لي بالنجاح يا استاذ مع اريد نصاءح منك تساعدني على الوقوف من جديد لان الاختبارات افقدتني الامل مع ان مستوايا متوسط واجد كل زملائي في الدروس الخصوصية وانا ادرس لوحدي والحمد لله على ما اعطى ان شاء الله نفرح امي و ابي ** اسفة استاذ مع كل احترامي و تقديري لك **

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لا شكر على واجب
لقد بالغت في الاعتذار، فهذا واجبنا نحو الطلاب
نعم أنا موجود دائما فاطرحي أسئلتك و سأحاول فعل ذلك
ماذا تقصدين بـ برنامج مبسط لدرس المناعة
و سأحاول أن ألبي لك هذا الطلب
اريد نصاءح منك تساعدني على الوقوف من جديد لان الاختبارات افقدتني الامل مع ان مستوايا متوسط واجد كل زملائي في الدروس الخصوصية
أود أن اقول أنه لم يفت الأوان بعد، بل لا يزال ما يكفي من الوقت. و أنه لا يوجد أي سبب للقلق و التذمر لأنه لن يفيد في شيئ. فضعف التلاميذ في الفصل الأول أمر تعودنا عليه لأنكم لأول مرة تتعاملون مع مواضيع في هذه المستوى. فنحن الأساتذة نلاحظ دائما هذا في الفصل الأول، و عندما تدخل لنفس القسم في الفصل الثالث تجد فرقا كبيرا في المستوى. و الله هذه حقيقة و لا أقصد بها رفع المعنويات لك.
حاولي أن تستفيدي من تجربة الامتحان الأول، و تتداركي أخطاءك و تنهضي من جديد... لا تتركي الظروف القاسية تقهرك ، بل اجعليها حافزا لك للعمل أكثر.
تأكدي: أن المجهود البدني لا يؤثر عن الطالب، لا كثرة الدراسة... و لا السهر... و لا غير ذلك. بل يتعبه اليأس و الخوف و القلق، فتجنبي ذلك.
الحمد لله نحن مسلمون نؤمن بالله و بالقضاء و القدر خيره و شره. فلما نقلق... فلتدرس... إن نجحنا فبها و نعمة، و إلا فعدم النجاح في البكالوريا لا يعني عدم النجاح في الحياة.
نصائح لعلها تفيدك:
- ضعي برنامجا لك: لا يشترط أن تلتزمي به كالآلة و لكن لكي تقدري المجهود الذي تبذلينه في كل مادة.
- تجنبي الخوف و القلق، اجعلي من الدراسة و العمل الشاق متعة، لأننا التلميذ المرح السعيد و كأن عقله ينفتح مثل الزهرة. بعكس التلميذ الآخر تجده خائفا و كأن الطير يحوم على رأسه.
- ثقي في اساتذتك، اسأليهم و تجاوبي معهم، هم وحدهم من يستطيعون مد يد العون لك.
- تتبعي نسبة الأشغال: ابدئي بتحظير الدروس من البداية و راجعي المواد من الأهم فالمهم ، و في كل أسبوع قدري النسبة المئوية للمواد التي راجعتها مقارنة بأساتذتك:
مثلا: الرياضيات: راجعت منها 80 %، العلوم: 100%، الفيزياء: 50 %، الفرنسية 0 %، و هكذا تتابعين تطور مراجعتك كل أسبوع.
- الحفظ بعد صلاة الصبح و في الضحى، والفهم و المراجعة بعد العصر و في الليل قبل النوم.
- اكتشفي بنفسك نقاط ضعفك و قوتك: إن كنت تحبين المراجعة وحدك فذلك أفضل، و إن كانت الوحدة تشعرك بالقلق فاختاري من تراجعين معها دائما، فالإنسان يحب الأنس.
- لا تكثري من المراجع: و التزمي بحل الحوليات و فهما فهو كاف (و لكن بتركيز و فهم).
- تمرني على التحكم في الوقت في حل التمارين، خاصة الرياضيات و الفيزياء.
- تجنبي تشتت الذهن: محاولة حل البكالوريات بسرعة و مراجعة العديد من المواضيع في يوم واحد، بل عليك بالتأني. و كذلك مما يشتت الذهن إضاعة الوقت مع الأنترنت و التلفاز و المشايخة عفوا الحكايات ... فساعة بساعة
- عليك بالورقة و السيال: فمن الطلبة من يتكئ على وسادة و يراجع حتى ينام و يضن أنه يراجع. هذا خطأ فسلاح الطالب الورقة و السيال.
- عدم تضخيم البكالوريا من الآن: لأني أؤكد لك أنه امتحان مثل باقي الامتحانات.
علمي أن الله أول ما خلق القلم و قال أكتب ما سيكون إلى يوم الدين، فقد كتب أنك من الناجحين أو لا. و أنه لما كنت في بطن أمك في الشهر الرابع جاءك ملك و كتب أجلك و رزقك ... و معها بالتأكيد النجاح أو لا. و لكن نحن مطالبون بالعل بالأسباب و الاجتهاد ليل نهار و تفويض الأمر لله...
أضنني غصت في مخيلتي و نسيت نفسي فأكثرت عنك
هذا ما وددت قوله في الموضوع
و الله وحده هو الموفق
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


السلام عليكم
الطالبة cilina.malak

هل تراني أصبت شيئا مما تقصدين؟


بارك الله فيك أستاذ نصائحك رائعة