عنوان الموضوع : لم افهم درس المنطق
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم



بدينا في الاشكالة 2 لي هي

انطباق الفكر مع نفسه ومع الواقع

وماني فاهمة فيه واااالوووو

ماذا بيكم لي فاهم يفهمني


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كيراكي حابة تفهمي المنطق و اصلا هاد الدرس ماهوش منطقي -_-
يعني حاولي تقراي درس و اعاوديه حتى تفهميه


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة l'ônêly_gîrl
كيراكي حابة تفهمي المنطق و اصلا هاد الدرس ماهوش منطقي -_-
يعني حاولي تقراي درس و اعاوديه حتى تفهميه


قريتو مي مفهمتوش مليح

وما علاباليش الامقالات تاوعو كيفاه يجو

=========


>>>> الرد الثالث :

مانخلعكش بصح اسوء درس شفتو في حياتي و مقالاتو بحر حاولي معااه برك حتى تدي عليه فكره و ادا تقدري احفضي

=========


>>>> الرد الرابع :

ana tanic mani fahma fel falsafa walo ya riit lokan n7awlo nfahmoh m3a ba3dh

=========


>>>> الرد الخامس :

إذا اردتم الفهم يجب عليكم قراءته عدة مرات حتى يدخل للراسكم كيما أنا راني نقرا الفلسفة 9 سوايع في الأسبووع -_-


=========


mais l9raya bla fhama mashekitsh idha tedkhol l rass mais lazem nel9aw tari9a njesdo biha edoross w ndiro des exemples 3liha


لا أنا راني نفهم و نحفظ في نفس الوقت و راني نحلل نصوص و نكتب مقالات خطرة على خطرة هي صعيبة مي بالمداومة تولي ساهلة و الله أعلم


 تعريف المنطق :
هو مجموع القواعد التي يتبعها العقل حتى لا يقع في التناقض وذلك بهدف ضمان الوصول إلى تفكير صحيح، وتتدرج حركة العقل المعرفية كالتالي :
- مبحث التصورات والحدود :
يتناول مفهوم الحد والتصور كما يهتم بضبط شروط التعريف المنطقي وفق التطرق للكليات الخمس .
- مبحث القضايا :
عندما يحصل في العقل تصور يعبر عنه بصيغة لفظية هي:
الحد، وعندما يحل في العقل أكثر من تصور واحد ويقوم بالربط بينهما يتشكل الحكم، وللتعبير عنه تصاغ القضية، فالقضية إذن هي الصيغة اللفظية الدالة عن الحكم، وتنقسم القضية إلى نوعين: قضية حمليه بسيطة، وقضية شرطية . ويهتم مبحث القضايا بضبط قواعد الاستغراق .
- مبحث الاستدلالات :
إن نوع الاستدلال المستخدم في المنطق الصوري هو الاستنتاج الصوري وهو على نوعين :
أ‌- الاستدلال المباشر :
وهو استنتاج صدق أو كذب قضية من صدق قضية أخرى أو كذبها مباشرة، ونميز فيه بين التقابل و العكس المستوي
ب -الاستدلال غير المباشر :
هو الذي نصل فيه إلى نتيجة من مقدمتين على الأقل ويسمى بالاستدلال القياسي ونميز فيه بين القياس الحملي، والقياس الشرطي .
 الاستقراء :
هو الحكم على الكل بثبوته على أجزائه أو هو الانتقال من الخاص إلى العام.
- قواعد الاستقراء :
أبدع جون ستيوارت ميل أربع طرق استقرائية هي :
- طريقة التلازم في الحضور، طريقة التلازم في الغياب، طريقة التلازم في التغير، طريقة البواقي

oui c b1 mais lmoshkil raho fel fhama 7na 3adna shikha kayna wela maknsh c kif ²