عنوان الموضوع : منهجية كتآبة مقآل مقارنة...ووروده في البكالوريا ~~~~~~~~~~
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلآم عليكم ورحمة الله ..

اريد ان استفسر عن كتابة مقال فلسفي بطريقة المقارنة ..
ورد فقط اظن في عام 2017 ثم لم يرد مطلقآ اذ كانت معظم المواضيع عبارة عن استقصاء أو جدل ..
..
في التصحيح النموذجي لعام 2017 ..ورد ان العلآقة ترد في طرح المشكلة ...كما انني لاحظت غياب تأسيس الرأي الشخصي ...فقد وجدت تباينآ بين الأساتذة ..احدهم يقول انه يجب وضعه والآخر يقول لا ..
..
افيدوني بما لديكم جزاكم الله خييرآ



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هذه المنهجية، ومسألة إيراد الرأي الشخصي أدخلتني في جدال طويل عقيم مع الأستاذة

هنا نحن بصدد عقد مقارنة بين قضيتين، فأي مجال يسمح لنا بإبداء رأينا؟
كأن نقول مثلاً: ما الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي؟
فما دخل رأينا الشخصي؟ هل نقول أنا مع السؤال العلمي، ويقول الآخر أنا مع السؤال الفلسفي ؟ .. (كما يفهمها الكثير)!
القضيتان ليستا موضوع ديالكتيك

دورنا هنا تبيان طبيعة العلاقة التي تجمع القضيتين

لقد سألت الأستاذ فورار عن هذه النقطة بالذات وكان جوابه حرفياً كالتّالي :
سؤالي كان :
لدي بعض الاستفسارات في مايتعلّق بمنهجيّة مقالة المُقارنة.
بخصوص حلّ المشكلة: هل نذكر العلاقة بين الموضوعين؟ أم نفصل في المُشكلة،(مع إبداء رأينا وبرهنته)؟
و ما الفرق بين حلّ المُشكلة والتداخل؟ لأنّي غالباً ما أجد نفسي أكرر ماكتبتُه في التداخل، عندما أذهب لحلّ المشكلة!
وشكراً.
وجواب الأستاذ فورار:
لا وجود لرأي شخصي في المقارنة و حتى لا تقع في التكرار ينبغي أن تهتم في التداخل ببيان طبيعة العلاقة شكلا و مضمونا ، شرحا و تمثيلا و تبريرا و في حل المشكلة ينبغي القيام بحوصلة النتائج المتولدة من محاولة الحل ككل ثم التذكير بطبيعة العلاقة.
-------------------------------

هنا تجدين طرائق المقالة الفلسفية، أعدّها الأستاذ فورار


im88.gulfup.com/dmbN66.jpg

(انسخ الرابط)


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكاوي أيوب
هذه المنهجية، ومسألة إيراد الرأي الشخصي أدخلتني في جدال طويل عقيم مع الأستاذة

هنا نحن بصدد عقد مقارنة بين قضيتين، فأي مجال يسمح لنا بإبداء رأينا؟
كأن نقول مثلاً: ما الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي؟
فما دخل رأينا الشخصي؟ هل نقول أنا مع السؤال العلمي، ويقول الآخر أنا مع السؤال الفلسفي ؟ .. (كما يفهمها الكثير)!
القضيتان ليستا موضوع ديالكتيك

دورنا هنا تبيان طبيعة العلاقة التي تجمع القضيتين

لقد سألت الأستاذ فورار عن هذه النقطة بالذات وكان جوابه حرفياً كالتّالي :
سؤالي كان :
لدي بعض الاستفسارات في مايتعلّق بمنهجيّة مقالة المُقارنة.
بخصوص حلّ المشكلة: هل نذكر العلاقة بين الموضوعين؟ أم نفصل في المُشكلة،(مع إبداء رأينا وبرهنته)؟
و ما الفرق بين حلّ المُشكلة والتداخل؟ لأنّي غالباً ما أجد نفسي أكرر ماكتبتُه في التداخل، عندما أذهب لحلّ المشكلة!
وشكراً.
وجواب الأستاذ فورار:
لا وجود لرأي شخصي في المقارنة و حتى لا تقع في التكرار ينبغي أن تهتم في التداخل ببيان طبيعة العلاقة شكلا و مضمونا ، شرحا و تمثيلا و تبريرا و في حل المشكلة ينبغي القيام بحوصلة النتائج المتولدة من محاولة الحل ككل ثم التذكير بطبيعة العلاقة.
-------------------------------

هنا تجدين طرائق المقالة الفلسفية، أعدّها الأستاذ فورار


im88.gulfup.com/dmbn66.jpg

(انسخ الرابط)




شكرآ جزييلآ ..
انآ الأستاذة التي اخبرتني بضرورة ادراج الرأي الشخصي ..لم تقل ان ندرج مثلا كما قلت : هل انت مع السؤآل العلمي او الفلسفي ..بل قالت ان تعطي رأيك في طبيعة العلآقة بينهما ..
هنا اعطت مثال : عن المنطق المادي والمنطق الصوري فقآلت بعد الإنتهاء من التحدث عن التداخل وتبيان العلاقة بينهما ندرج الرأي الشخصي وهنا لنا الخيار اما ان نساند ان العلاقة بينهما علاقة تكامل اي اتصآل او علاقة تنافر ..
..
هل لي ان استفسر عن : كيفية التواصل مع الاستاذ فورار ؟


=========


>>>> الرد الثالث :

حسب التصحيح النموذجي الذي يعتمد في البكالوريا
1* طرح الاشكالية والتي يجب ان تتوفر على
...انسجام التقديم مع الموضوع
صحة المادة المعرفية في التقديم
اعادة صياغة المشكلة مع الحذر من المظاهر
ضبط المشكلة من حيث الصيغة
سلامة اللغة
2* محاولة حل الاشكالية
الجزء الاول
اوجه الاتفاق : من حيث الشكل
من حيث المضمون
من حيث القيمة
توظيف الامثلة او الاقوال الماثور
يلامة اللغة
الجزء الثاني
اوجه الاختلاف من حيث الشكل
من حيث المضمون
من حيث القيمة
توظيف الامثلة او الاقوال الماثور
الجزء الثالث
بيان التداخل
ابراز الراي الشخصي
حل الاشكالية
مدى انسجام الخاتمة مع التحليل
مدى اكتشاف نسبة الترابط
مدى وضوح حل المشكلة
توظيف الامثلة و الاقوال الماثورة

=========


>>>> الرد الرابع :


هذا صحيح :
(وهنا لنا الخيار اما ان نساند ان العلاقة بينهما علاقة تكامل اي اتصآل او علاقة تنافر .)

مع أنيّ متحفّظ على الكلمة الّتي وضعتُ تحتها سطر!
و عموماً ذلك ليس رأياً شخصياً، لأن الرأي -كما هو معلوم- قابل للدحض أو المعارضة... وهنا يكمن الاختلاف.
ربما مسألة تسميات..

**************
أتواصل مع الأستاذ فورار عن طريق فيسبوكه الخاص
أو صفحته في الفيسبوك








=========


>>>> الرد الخامس :


=========