>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khadidja2008
يا اخي ما نيش فاهمة القياس و بعض الدروس الاخرى ان كان بامكانك شرحها |
ها هو درس القياس وغيره بطريقة بسيطة جدا
ثانوية ديار البركة/براقي بسم الله الرحمن الرحيم
مصادر التشريع ( الاجماع . القياس . المصلحة المرسلة)
1-الإجمـــــــــــاع:
1- تعريفه:
ا.لغة : يطلق إما على العزم كما في قوله تعالى(فاجمعوا أمركم وشركاءكم) أو على الاتفاق كما في حديث( لاتجتمع أمتي على ضلالة)
ب. اصطلاحا : "هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصوربعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على حكم شرعي عملي".
و نلاحظ من خلال هذا التعريف ما يلي :
·الاتفاق :وهو الاشتراك في الاعتقاد او القول او الفعل ،سواء حصل بالقول أو بالعمل.
·المجتهدين:فمن لم يبلغ درجة الاجتهاد لا عبرة بآرائهم ولا تؤثر مخالفتهم.
·العصر :أي في زمن ما، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
·حكم شرعي:فالإجماع لا يتناول إلا الأحكام الشرعية.
2-أنواع الإجماع
ا.. الاجماع الصريح : هو اتفاق المجتهدين على قول او فعل بشكل صريح
وهو حجة قطعية تحرم مخالفته باتفاق الفقهاء.
ب.. الاجماع السكوتي : وهو ان يظهر بعض العلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون .
وهذا النوع اختلف العلماء في حجيته كما يلي:
-انه ليس حجة ولا يعتبر إجماعا.
- أنه حجة بشرط انقراض عصر المجتهدين.
-أنه إجماع ولكن حجيته ظنية لا قطعية.
أمثلة علي اجماع:
*اتفاق العلماء على تحريم المخدرات
*اتفاقهم على على وجوب طلب العلم
*اتفاقهم على تحريم التبني.
2-القيــــــــــاس:
1-تعريفه:
ا. لغة: القياس مصدر قاس بمعنى التقدير والمساواة.
ب. اصطلاحا هو: إلحاق مسألة لا نص على حكمها بمسألة ورد النص بحكمها لتساوي المسألتين في علة الحكم.
2-حجيته: القياس حجة شرعية ظنية يجب العمل بها. وذلك لما يلي من الأدلة:
* قوله تعالى: (فاعتبروا يا أولى الأبصار) والاعتبار من العبور وهو الانتقال من شيء إلى آخر والقياس فيه انتقال بالحكم من الأصل إلى الفرع فيكون مأموراً به.
* قوله صلى الله عليه وسلم لمن سألته عن الحج عن الوالدين "أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه " قالت: نعم. قال: "فدين اللّه أحق أن يقضى" فهذا قياس لدين الله على دين العباد.
* أنه ثبت عن الصحابة العمل بالقياس، كقول عمر رضي الله عنه"..أعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك"
3- أركان القياس:
للقياس أربعة أركان وهي:
* الأصل: ويسمى المقيس عليه وهو الذي ثبت الحكم فيه بنص من القرآن أو السنة أو الإجماع.
* الفرع: ويسمى المقيس وهو الذي لانص فيه أصلا ويراد التعرف على حكمه.
* الحكم: وهو الحكم الشرعي الذي ثبت في الأصل ويراد تعديته إلى الفرع.
* العلة:وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع، والذي من أجله أخذ الأصل ذلك الحكم.
أمثلة على القياس:
*قياس الحج عن الميت باعتباره دين لله تعالى علي قضاء ديون من مات.
*تحريم المخدرات قياسا على تحريم الخمر بجامع الإسكار وإذهاب العقل
* تحريم إحراق مال اليتيم قياسا عل تحريم أكله
3 المصالح المرسلــــة:
1-تعريف المصلحة:
ا. لغة: هي المنفعة .
ب. اصطلاحا: استنباط حكم في مسألة لا نص فيها ولا إجماع بناء على مصلحة لا دليل على اعتبارها أو إلغائها.
2 حجية المصالح المرسلة:
اتفق العلماء ترك العمل بالمصالح المرسلة في أمر العبادات والأحكام المقدرة شرعا مثل الحدود والكفارات..أما في الأمور العامة للبلاد والعباد فقد استدل القائلون بحجية المصالح المرسلة ( كالمالكية ) بما يلي:
*أن الشريعة لم تأت الا لتحقيق مصالح الناس في الدنيا والآخرة، والمصالح المرسلة مما يحقق ذلك.
*أن الحوادث تتجدد، ومصالح الناس تتغير بتجدد الوقت، وقد تستدعي ظروف الناس وضروراتهم أحكاما معينة..وإذا لم نعمل بالمصالح المرسلة ضاقت الشريعة بمصالح الناس، وهذا مناف لصلاحيتها لكل زمان ومكان.
*عمل الصحابة رضي الله عنهم بالمصالح المرسلة، كجمعهم للقرآن في مصحف واحد وكذلك التابعين والمجتهدين في كل العصور.
3
6-شروط العمل بالمصالح المرسلة :
يشترط لصحة العمل بالمصالح المرسلة ثلاثة شروط هي:
1 أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشرع ومنسجمة مع غاياته، لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا .
2 أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا، أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا بيقين.
3 أن تكون المصلحة لعامة الناس لا مصلحة شخصية، لأن الشريعة جاءت لتحقيق مصالح عموم الناس.
3-أمثلة عن المصالح المرسلة:
- جمع الصحابة للقرآن الكريم عملاً بالمصلحة المرسلة.. قال عمر لأبي بكر رضي الله عنهما:" إنه والله خير ومصلحة للإسلام"
- اتفاق الصحابة على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم.
- سن عثمان رضي الله عنه الأذان الأول للجمعة..عندما كثر الناس وتوسعت المدينة .
- وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات..
- الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية..
- منع اصطياد أو ذبح أنثى الحيوانات الصغيرة محافظة على الثروة الحيوانية.
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الرابع :
ربي يحفظك ما عليش نزيد نسال في دروس اخرى
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khadidja2008
ربي يحفظك ما عليش نزيد نسال في دروس اخرى |
حددي الدروس وأنا في الخدمة
=========
ممكن درس الحدود والقصاص والتعزير
أنا أستاذة في العلوم الإسلامية أريد حلولا لتمارين الكتاب المدرسي وبارك الله فيكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل28
ممكن درس الحدود والقصاص والتعزير |
المقرر من الدرس ما ياي فقط
ثانوية ديار البركة/براقي بسم الله الرحمن الرحيم
درس أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف و الجريمة .
تعريف الجريمة:
لغة: مشتقة من الجرم اي التعدي والذنب .
شرعا: محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير.
شرح التعريف: محظورات أي أمور ممنوعة، وزجر:ردع ونهى، الحد والتعزير:عقوبات شرعية
تعريف الانحراف :سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير التي تحكمسير المجتمع.
اثر الايمان في مكافحة الجريمة
يعرف الايمان "ان نؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و بالقضاء خيره و شره" .والمتتبع لنصوص القرآن والسنة يدرك أن الايمان ليس مفهوما فكريا أو عاطفيا جامدا،وإنما هو طاقة تدفع الانسان للترفع عن الدنايا ومطاردة الجريمة،في نفسه ومجتمعه،ولذلك نرى نداءات القرآن "يا أيها الذين آمنوا..." متبوعة دائما بـ:" افعـل " أو " لا تفعـل "ونفس الأمر نلاحظه في السنة النبوية من ربط بين الشرط والجزاء مثل " من ستر مسلما في الدنيا ستره الله في الآخرة...".وهكذا كلما قوي الايمان كلما ابتعد صاحبه عن الجرائم والانحراف
اثر العبادة في مكافحة الجريمة
مفهوم العبادة في الإسلام:
العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة التي تصدر من العبد استجابة لامر الله تعالى وتطابقا مع إرادته.
يتضح من خلال التعريف أن العبادة ليست محصورة في مجال معين فالصلاة عبادة و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و التدبر في خلق الله و اجتناب الظلم و المحرمات كالخمر و القذف كلها عبادات مدارها على الاخلاص ،و الداعي اليها هو الامتثال لامر الله عز و جل، و عليه فان هذا الامتثال يقتضي شمول كل ما يتعلق بمناحي الحياة لتحقيق أسمى معاني العبودية في النفس البشرية فتبتعد بذلك عن الجرائم و والانحرافات، صغيرها و كبيرها ،ما ظهر منها و ما بطن دفعا للضرر و جلبا للمنفعة ليعيش الفرد و المجتمع في أمان و سلام لان النص القرآني بين لنا مشاهد الجريمة في صورة متعددة و نهى عنها بأساليب مختلفة نجدها مستفيضة في السنة النبوية إما جملة و إما تفصيلا.
باتوفيق
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أسماء
أنا أستاذة في العلوم الإسلامية أريد حلولا لتمارين الكتاب المدرسي وبارك الله فيكم |
الأستاذة الفاضلة
في المنتديات الكثير من تمارين الكتاب المدرسي المحلولة ، واذا كان هناك أسئلة محددة فأنا في الخدمة.
من فضلك يا أستاذ أريد حلول تنارين الكتاب المدرسي للسنةالثالثة ثانوي ليستفسد التلاميذ منها لان وقتي لايسمح لي بإنجاز ذلك فأنا ربة بيت وأولاد ومعي أمي مريضة وجازاكم الله خيرا
بارك الله فيكم على الرد ، مثلا ص69 السؤال 1 و 2 ، وص151 السؤال 3 ، وص15 السؤال3 ، وص39 السؤال4 ، وص57 السؤال2 ، ولقد أزعجني التلاميذ بتكرار أسئلتهم بخصوص درس أثر الإيمان....هل يحفظ كله أم فقد عناصر المنهاج الجديد وهي 4 ، وكذلك هل تحفظ الآيات أم لا في ملف منهدي القرآن ، وهل تحفظ خطبة الوداع أم لا ، وهل الملف الأخير " الإقتصادية..." متوقع عليه أسئلة أم لا ، أنقذوني لاأريد أن أتحمل المسؤولية وبارك الله فيكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أسماء
بارك الله فيكم على الرد ، مثلا ص69 السؤال 1 و 2 ، وص151 السؤال 3 ، وص15 السؤال3 ، وص39 السؤال4 ، وص57 السؤال2 ، ولقد أزعجني التلاميذ بتكرار أسئلتهم بخصوص درس أثر الإيمان....هل يحفظ كله أم فقد عناصر المنهاج الجديد وهي 4 ، وكذلك هل تحفظ الآيات أم لا في ملف منهدي القرآن ، وهل تحفظ خطبة الوداع أم لا ، وهل الملف الأخير " الإقتصادية..." متوقع عليه أسئلة أم لا ، أنقذوني لاأريد أن أتحمل المسؤولية وبارك الله فيكم |
أجوبة سريعة
1. بخصوص درس أثر الإيمان....هل يحفظ كله...الخ ، المطلوب هو حفظ المنهاج حسب آخر استدراك بلا أي زيادة.
2. حفظ الآيات...ليس مطلوبا هذا العام على الأقل، بخلاف معاني مفرداتها وفوائدها .
3. خطبة حجة الوداع...نفس الشيئ + استيعاب العوامل ( القضايا )
4. الملف الأخير...متوقع عليه أسئلة أم لا...لا يمكن لأي أحد أن يجيب على مثل هذا السؤال..غير أن ما سمعته من المفتش في اتصال هاتفي هو أن آخر درسين " الميراث " + " الهبة..."، احتمال ادماجهما ضعيف
5. بخصوص أسئلة : ص69 السؤال 1 و 2 ، وص151 السؤال 3 ، وص15 السؤال3 ، وص39 السؤال4 ، رأي الشخصي أنه لا فائدة كبيرة من البحث عن حلوللها، وذلك بالنظر الى نماذج الامتحانات في مختلف المنتديات.
أرجو أن أكون قد أفدت الأستاذة الفاضلة وأعانك الله على مسؤولياتك واذا كان هناك أي طلب فأرجو الا تترددي.
الله يرحمك و يرحم و الديك أخوك أبو ابتهال أستاذ العلوم الاسلامية البيض
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ابتهال
الله يرحمك و يرحم و الديك أخوك أبو ابتهال أستاذ العلوم الاسلامية البيض |
العفو أخي الفاضل أبا ابتهال...