عنوان الموضوع : شكر وامتنان تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

اشكر جميع من قدم لى يد المساعدة وأسأل ان يجعله في مزان حسناتهم جميعا

وأطلب من الاخوة من يستطيع مساعدتي في ملخصات خاصة بالاعراب وخاصة اعراب الجمل وكذلك انواع الاساليب والمحسنات اي بختصار من يستطيع افاتي في اللغة العربية فانا طالب عصامي ومقدم على امتحان شهادة البكالوريا وشكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررا
والله يوفق الجميع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

خاتمة وتطبيق في إعرابالجمل:
للجمل في نصٍ ما،ما للكلمات في الجملة، فهي أجزاء تؤلف النص، وإعرابها هو معرفة علاقاتها بعضهاببعض، العلاقة التي يحددها المعنى. وعلى المعرب أن يلتفت إلى الروابط اللفظية بينالجمل التفاته إلى العلاقات المعنوية، فمتى استوعب المعنى وأجزاءه استطاع أن يطبقما تقدم من قواعد تطبيقاً سديداً يزيد المعنى وضوحاً وتحديداً فيذهنه.
وعليه - حين تقسيم الفقرةإلى جملها - ألا يحكم على ابتداء جملة إلا بعد استيفاء الجملة السابقة ركنيها (المسند والمسند إليه)، وعندئذ ينظر في علاقتها بما قبلها ليتبين إعرابها بناء علىذلك. ونلفت الانتباه إلى أنه كما يكون للجملة الواحدة إعرابٌ يكون لمجموع من الجملإعرابٌ كذلك، فمقول القول مثلاً مجموعُه في محل نصب مفعول به لـ(قال)، لكن كل جملةفيه يجب أن ينظر إليها مستقلة فجملته الأولى ابتدائية لأنها أول ما تكلم به القائل،والتي بعدها بحسب علاقتها بها وهكذا.
وإليك تطبيقاً في إعراب الجمل أجريناه على النص الآتي بعدأن رقمنا جملة للتيسير:في ديوان حُميْد بن ثور:
[كان1 عمر بن الخطاب حظَّر2على الشعراءِ فضح النساءِ في أشعارهم، وآلى3 ألا يؤتى4 برجل شبَّب5 بامرأة إِلاجلَده6: فقال7 حميد بن ثور الهلالي - وكانت8 له صحبة-:
سوى أَنني12 قد قلت13: ياسرحة14 اسلمي15
وما9 لي10من ذنب إليهم أَتيتُه11
والعرب16 تكني17 عن المرأَة بالسرحة، وقال18 منقصيدة:
وقد حان21 من شمس النهارخفوق:
وقلت19 لعبد الله يوملقيته20
به الشريُ23 غيثٌ دائموبروق))
((سقى22 السرحةَالمِحْلالَ بالأَبطح الذي
من السرح - مسدودٌ عليطريق
وهل24 أَنا - إنعللت25 نفسي بسرحة
عليها غرامَ الطامعينشفيق
حمى26 ظلَّها شكسُالخليقة خائفٌ
ولا الفيءَ منها بالعشيِّتذوق29]
فلا الظلَّ27 منهابالضحى تستطيعُه28
إعرابجمل النص:
ما بين الزاويتين [ ] وهو كل النص في محل رفع مبتدأ، خبره الجار والمجرور (فيديوان)
1- جملة (كان) ابتدائية لامحل لها من الإعراب
2- (حظّر) فيمحل نصب خبر كان
3- جملة (آلى) فيمحل نصب معطوفة على جملة (حظر) السابقة
4- جملة (يؤتى) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أَنْ). (الأصل (أنْ لا يؤتى) والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (على)، والتقدير: آلىعلى ألا يؤتى...).
5- جملة (شبّب) في محل جر صفة لـ(رجلٍ)
6- جملة (جلده) في محل نصب حال من نائب الفاعل في (يؤتى) [التقدير: إلا جالداًإياه]
7- جملة (فقال) لا محل لهامعطوفة على جملة (كان) الابتدائية.
8- جملة (وكانت له صحبة) اعتراضية لا محل لها [اعترضت بينفاعل (فقال) ومفعولها وهو البيت].
9- البيت كله في محل نصب مفعول بهلـ(قال).
10- جملة (وما لي) حسبما قبلها [لم يذكر المعطوف عليه فلم يعرف محل المعطوف]
11- جملة (أتيته) في محل جر صفة لـ(ذنب) المجرور لفظاًبحرف الجر الزائد، والمرفوع محلاً على الابتداء.
12- جملة (أنني) مؤولة بالمصدر في محل جر مضاف إليه. التقدير: [سوى قولي]
13- جملة (قلت) في محل رفع خبر (أنني)
14، 15- جملة (يا سرحة) ابتدائية، جملة (اسلمي) جواب النداء لا محل لها، والجملتان معاًمقول القول في محل نصب مفعول به لـ(قلت)
16- جملة (والعرب..) اعتراضية بين جملتي (فقال 7) و(وقال 18) المتعاطفتين.
17- جملة (تكني) في محل رفع خبر (العرب).
18- جملة (وقال) معطوفة على جملة (فقال 7)، لا محل لها من الإعراب
النص الشعري من جمة 19-29 في محل نصب مقولالقول
19- جملة (وقلت) بحسب ماقبلها.
20- جملة (لقيته) في محلجر مضاف إليه (أضيف إليها الظرف يوم)
21- (وقد حان) في محل نصب حال من فاعل (لقيته)، والرابطواو الحال
22- البيت كله مقولالقول لـ(قلت 19)، جملة (سقى) ابتدائية
23- جملة (به الشري) صلة الموصول (الذي)، لا محل لها منالإعراب
24- جملة (وهل أنا) استئنافية (انتقل إلى معنى جديد)
25- جملة (إن عللت) معترضة بين المبتدأ والخبر، لا محللها
26- جملة (حمى ظلها) استئنافية لا محل لها (جملة خبرية بعد جملة استفهامية)
27- (فلا الظل) استئنافية (فعلها محذوف وجوباً لأنهفُسر)
28- (تستطيعه) مفسرة للجملةالمحذوفة وجوباً (تستطيع)، لا محل لها.
29- جملة (تذوق) لا محل لها، معطوفة على الجملة 27.
كثير من النحاة لا يقولونبوقوع الجملة في محل فاعل إلا إذا أريد بها لفظها، والمعنى لا يقرهم على ذلك، ولميأتوا بمسوغ مقبول لهذا المنع؛ فقد قالوا: إن الفاعل في المثال الأول مصدر تبيّنوالتقدير (تبين لهم التبينُ) وجملة (كيف فعلنا بهم) بدل من المصدر المقدر أو مفسرله، فوقعوا فيما هربوا منه.

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا يا اخي على هذه المعلومات وانتمى اتفيدنا أكثر وجلها الله في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========