عنوان الموضوع : بعض أنماط النص الأدبي للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
النص السردي:
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقلوضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذهالأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية.
النصالوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورةمتموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• .يمتزج الوصفبأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوصالأدبية و غير الأدبية.
• يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) تعيين العدد أو الكمية ـ التمييز.
النص الشارح أو التفسيري:explicatif
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتبالتاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
• يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــلماذا؟ ــــــ كيف؟ الشرح ـــــ الخلاصة
النص التفسيري: تعريف النصالتفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معين، و يكونعلى صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ، لايكتفي بتقديم خبر بل:
• يحدد أسباب الوقائع و نتائجها،
• يحدد علة المعلومةأو المصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة في تقديمها،
• يحدد فائدة وأبعاد المعلومة،
• يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائلفهمها،
• يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة،
• يحدد طريقة لتطبيق تعليمةما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفق ترتيب منطقي أوبيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونه يخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
• القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حول كلمة.
• الموسوعات : حيث تعطى معوماتمفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورةالتي تمتلك قدرات تفسيرية هامة.
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النصالأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجةملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائقالاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أننجد داخل النص الواحد، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النصالحجاجيargumentatif
• تهدف الحجاج إلى إقناعشخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطعوصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي: أو الحوار
• المسرحيةهي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
• تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلىفصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخولشخصية ما أو خروجها من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاكالجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحيهو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلىإخبار المتفرج.
• الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هيالتوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرجو الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطقبها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا إلى الأخت أمل عطوي على مرورها الخفيف الرفيع على صفحة انماط النصوص ، و لها منى فائق الشكر و الإحترام ، و يمكنك أختي الكريمة استغلال ما جمعته حول أنماط النصوص التصرف فيه بما فيه الفائدة للجميع إنما هذا الموضوع موجود للإثراء و التوسيع بما يفيد التلميذ و الاستاذ و هذه كلها اجتهادات لا تخلوا من النقص ....................و الله المستعان و الموفق
وشكرا مرة ثانية على مرورك الكريم
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========