عنوان الموضوع : هاذي مهمة تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرّحيم
قصيدة الأرض
أنا الأرضُ
والأرض أنتِ
خديجة لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق
سنطردهم من هواء الجليل
وفي شهر آذار مرَّت أمام النفسج والبندقة خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
وفي شهر آذار قالت لنا الأرض اسرارها
أُسمِّي التراب امتداد لروحي
أُسمِّي يديَّ رصيف الجروحِ
أُسمِّي الحصا أجنحة
أَسمِّي ضلوعي شجر
وأستل من تينة الصدرِ غصناً
وأقذفه كالحجر
وأنسف دبابة الغاصبين
خمسَ بناتٍ يخبّئن حقلاً من القمح تحت الضفيرة
يقرأن مطلعَ أنشودةٍ عن دوالي الجليل ويكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفكِ
لا تذهبي في السحاب
ستمطرُ هذا النهار
ستمطر ها النهار رصاصاً
ستمطر هذا النهار.....
محمود درويش
قد تكون موضوع بباك 2016
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المهم راجعوها مليح
=========
>>>> الرد الثاني :
اي صح
هدا العام راهم مرشحيـــن محمود درويش
وفالنثـــــــــر البشير الابراهيمــــــــــــــي
والله أعـلم
=========
>>>> الرد الثالث :
حابين تعرفوا بعض الاسئلة الممكنة .......... هذا موضوع امتحاننا
مع العلم أن أستاذنـــــــــــا كبير كبر الجبال .................. ركزوااا مليح
=========
>>>> الرد الرابع :
البناء الفكري :
يقر الشاعر بحقيقة وطنية وأخرى قومية ماهي ؟
الحقيقة الوطنية : أنه جزء من ارض و طنه فلسطين
حقيقة قومية : هي ان فلسطين جزء من الامة العربية و قضيتها الاساسية هي قضية ارض
2 - ما دلالة قوله : هذا الطريق الطويل :
هو طريق النظال الدامي التي تمر عليه الشعوب المكافحة في سبيل الحرية
3 - امتزج الشاعر بالارض و التراب اين يتجلى ذلك . اهي حالة عامة أم خاصة . علل .
تتجلى العلاقة العضوية بين الوطن و المواطن في المقطع 2 . خيث يتحد الشاعر و يمتزج بتراب ارضه فلسطين إذ أصبحت امتدادا لروحه
و الحقيقة ان هذه الحالة عامة لأنها لا تقتصر عليه فقط بل هي عند كل فلسطيني فالمعاناة عامة و حب هذا الوطن عام ايضا
............. يتبع عن قريب
=========
>>>> الرد الخامس :
ممكــــــن الأسئـلة
أميـــــــــــن
=========
البنـاء الفكر:
1- يقر الشاعر في مستهل أبياته بحقيقة وطنية وأخرى قومية بـــــين ذلك.
*يرى الشاعر في مستهل قصيدته أنه جزء لايتجزأ من ارض وطنه فلسطين وبعد من ابعادها.وفلسطـين جزء لايتجزأ من ارض العربية وقضيتهـا الاساسية هي قضيـــــــــة الارض.
2-ماذا يقصد الشاعر بالطريق الطــــويل ؟
*يقصد الشاعر بالطريق الطويــــــل ...طريق النضال الدامي الذي تمر عــــــليه الشعوب المكافحة في سبيل إسترجاع حقها وسيـادتها.
3-أين تتجلى لك العلاقة العضوية بين الوطـــــن والمواطن؟
*تتجلى في إتحـــــاد الشاعر بتراب الارض الفلسطنية فالتـراب فلسطين إمتزج بدم الشاعر واصبح إمتدادا لروحــــــــــــــــه.
4-ينسج الشاعر من مـلمحة الموت إنطلاقـا للبعث والحياة حدد هدا المعنــــى من أسطر القصيدة بالشرح؟
*ان الشاعر من خلال مقطع الثالث ينسج ملمحة الموت والاستشهاد .طريق للبعث والحياة حيث تحول دم الفتيـات الصغيرات الى تراب خصب ينبت البطولة والثأر ويحمل الخير العميم للوطن وإن موتهمن إعلان لبدء ثورة منتصرة تعيد للجيل وجهه العربي المشرق وتتحرر القدس مدينــــــــــــــــة السلام.
5-مـاعلاقة السطر الحتدي عشـر بالسطر التاسع؟
*العلاقة بين السطر 11 بالسطر 9 أنـــه في احد ايام شهر "مارس" باحث الارض بأسرارهـا حيث أنبتت ترتبهـا فدمهن لم يذهب هدرا.
6-مـا النمط الغالب عـلى النص ..حدد خصائصه
* نمط القصيدة هو "وصفــــــــي"
خصائصــــه:
-يعرض الشاعر احداثــــا مسرحها الارض الفلسطنية
-الاطار المكاني والزمـــاني "فلسطين والزمـــن ممتد مـن الماضي إلى الحاضر"
-توظيف الافعـــال الماضية
-توظيف الروابط الظرفيــــــــة" أمام .فوق. بعد ....."
البنــــــــاء اللغوي:
1-مـامحل إعراب الجمـل؟
*سقطــن على باب مدرســـة إبتدائية: جملة فعليــــة في محل رفع نعــــــــت
*لاتغلقي البــــــــاب: جملة إبتدائية لامحل لهـا من الاعراب
*تخبئن حقلا من القمح: جملة فعلية في محل رفع خبـر
-وظـف الشاعر كثيرا من الرموز اللغوية منهـا" خديجــة- البنفسج- الربيــــــــع- السحـاب"
ماذا تمثل هده الرموز؟
*دلالات الرموز:
*خديجة: رمز الامة العربية الاسلامية ....التي يرجوها الشاعر الا تسد أبواب الرجاء ولاتتأخر على الوقوف إلى جانب معاناة الفلسطينين كما وفقت رضي الله عنها لمساندة الرسول عـليه الصلاة والسلام....
*البنفسج: رمز الطهارة والجمال والصفـاء......
*الربيع: رمز الحلم الكبير -حلم تحرير الارض بعد المقاومـــــة....
*السحـابة: ترمز إلى العلاقة التي تربط الامة العربية بالشعب الفلسطيني فهي كالسحـابة التي لاتدوم ...تطل قليلا ثم تمضـــــــــــي....
-اممممممممممممممم حروف الجر والعطف ركـزوا عليهم مـليح مـــــــــــــــليح
-عين حروف الجــر في المقطع الاخير مححدا معـانيها
*معاني حروف الجر:
مـــــن: الظرفية المكـانية
حـتى: للظرف والغاية
البـاء: الإلصاق
في: الظرفيـــــــــــــــــــة المكانية
-عين الصورة البيانية التي اعتمدهـا الشاعر في المقطع الثاني .ثم بين أثرها في المعنى
*تعيين الصور البيـانية:
يدي رصيف الجروح
العصافير لوزا وتين
ضلوعي شجـر
فهذه تشبيهـات بليغة حذفت منها الاداة ووجه الشبــه وإبقاء المشبه في المشبه بـه.
يععع نكره التقيــــطع مي لازم نديروا
التقـــــــــــــطيع:
تفعيــــــــلة البحر:
بحر المتقارب
فعولن...
من زحـافاته وعلله:
فعل
فعـو
فعـــــــو
التقــــــــــــــــــــويم النقدي
-النص الذي بين يديك من شعر التفعيلة ..اذكر بساطة اللغة وعمقهـا الدلالي.
*من سمات شعر التفعيلة من خلال هذه القصيدة:
*بساطة اللغة وعمقهـا الدلالي
*حسن توظيف الصور والمخيالات وتوظيف الرموز الدينية والتاريخية
*تجسيد النزعة الوطنية والقومية
*البناء الموسيقي الخادم للموقف مع التنويع في القافية
رانـي كملــــــــــت
إدعــــــــــولي ربي ينجحنـــي
مناين لك هذه الاسئلة
شكرا لك على مجهودك
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـكــــ ـ ـ ـ ـ ـراااااا