عنوان الموضوع : بكالوريا تجريبى ادب ث راس الماء بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بكـالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها يوم الأربعاء 11 جمادى الآخر1433، الموافق
الـمـوضوع الثــانـي:
النـص : يقول محمد البشير الإبراهيمي
إن الاحتقار هو الأساس الخلقي الذي وضع عليه الاستعمار قواعده ، و بنى عليه قوانينه ، ولكنه بعد (أن تراءى العيانان): عيان الفاعل و عيان القابل ، لم يجد فينا قابلية الاحتقار، أباها لنا عرق في الإباء أصيل ، و إرث من محمد أثيل ، فانقلب ذلك الاحتقار على مرّ الزمن حقدا ( يصهر الجوانح )، و تحول بفعل الأحداث بغضا) يأكل (الأكباد.
ابدأ بما شئت، واختم بما شئت من النظم و القوانين التي تساس بها الجزائر، تجدها كلها دائرة في مبادئها و غاياتها على محور واحد ، وهو احتقار المسلم الجزائري و بغضه ، وانظر ما شئت في أعمال الحاكمين كبارا و صغارا ، وفي ملابساتهم للناس، وفي شمائلهم ، تجد الأعمال مفسرة لذلك والملابسات حتى في الحديث جارية على ذلك، هلم إلى الدين تجد الاستعمار الذي كفر بالأديان يقول لك بصريح القول والعمل : أنا أحق منك بالتصرف في دينك ، فلا تدخل المسجد إلا بإذني ، ولا تصل إلا من وراء إمامي ، ولا تضع زكاتك إلا برخصتي ،ولا تصم إلا على رؤيتي ، ولا تزك إلا بعد استشارتي ، ولا تضع زكاتك إلا حيث أريد ، لا حديث تريد ، ومعنى هذا كله نسخ آية من القرآن بآية من وحي الشيطان، ولم يبق إلا أن تتلوها كما يريد ، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي للاستعمار وكذب الشيطان الرجيم وأفك الاستعمار الذميم .
ثم انظر إلى قوانين التعليم ،(و هو سر الحياة)، تجد الاحتقار و البغض ماثلين في كل جولة طرف، يقول المسلم الجزائري للاستعمار : علمني ، فيقول : لا،ويقول له : (دعني أتعلم وحدي) ما يقوّمني ، فيقول : لا ، و يقول له : دعني أعنك على التعليم العام ، فيقول : لا ، ولا تبقى الرابعة بينكما ، لا يمنعك من قولها إلا الرهبة منه ، ولا يمنعه من قولها إلا احتقارك أيضا ، ولو قالها لكانت ترجمتها : لا أعلمك لأنني أحتقرك و أبغضك، ولا أدعك تتعلم وحدك لأنني أحتقرك وأبغضك ،و لا أدعك تعينني لأنني أحتقرك وأبغضك .
وتعال إلى القوانين الجنائية ــ وهو مظهر المساواة فيما يزعم الاستعمار ــ تجد الألفاظ واحدة، والتطبيقات مختلفة ، يجني الجانيان منا ومنهم جناية متماثلة الكم والكيف و الظروف و الشهادات والقرائن ، فيصطرع القانون المكتوب في الطروس ، والقانون المكتوب في النفوس ، ويتضاءل الأول أمام جانيهم حتى ليكاد يعتذر إليه ، فتصبح جنايته بالتأويل ليست جناية فلا جزاء عليها ، و تسمى جنايتنا بالتهويل جنايتين و نصفا ، فالجزاء عليها ضعفا و ضعفا .
وانحدر إلى الإجراءات البوليسية البسيطة فما فوقها تجدها كأنها تنفيذ لشريعة اسمها شريعة الاحتقار والبغض ، أول موادها لا رحمة بضعيف ، ولا عذر لعائل ، ولا شفقة على بائس ، و لا احترام لذي مقام ديني ، بل كل المسلمين سواسية أمام قانون الاحتقار.
إن الاحتقار هو الأساس الذي بنى عليه الاستعمار تربيته و تعليمه ،و حكمه ، وقد أصبح خلقا ذاتيا في أبنائه و أنصاره وحكامه ، لا يستطيعون الانفكاك عنه لأنه جزء من وجودهم ، و مادة لحياتهم ، ثم غمر البغض عنصرين مكونين لشيء موجود هو هذا الظلم. و إن الاحتقار و البغض هما اللذان (رفعا الحصانة) عن ديننا و أموالنا و أعراضنا و أبداننا .
البناء الفكري:
1- على أي أساس قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر ؟ و ما أثر ذلك في نفوس الجزائريين ؟
2- بيّن الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين والشعب الجزائري في عدد من الميادين،ما هي؟ اشرح سلوك الاستعمار في كل ميدان وفق ما فهمته من النص.
3- ما رأيك فيم توصل إليه الإبراهيمي ؟
4- هل نجح الاستعمار في تطبيق فلسفته ؟ لماذا ؟
5- النص طافح بالعواطف ، وضحها مع التمثيل .
6- في أي نوع من أنواع النثر تصّنف هذا النص؟ علل جوابك .ثم حدد موضوعه و هدف الكاتب منه.
7- يعكس النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري ، وضحها .
8- استنادا لمعطيات النص و ما درسته عرف البشير الإبراهيمي .
9- لخص مضمون النص .
البناء اللغوي:
1- ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟
2- حدد السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة من النص؟ ما نوعها وما غرض الكاتب منها ؟
3- عادة ما يوظّف الإبراهيمي الصور البيانية بكثرة.بم تعلل قـلـة توظيفها في هذا النص.؟
4- ما هو النمط الغالب على النص ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل .
5- في النص نبرة خطابية واضحة. في أي الألفاظ تجسدت ؟وما دلالتها النفسية والأدبية؟
6- ينتمي محمد البشير الإبراهيمي إلى مدرسة أسلوبية ، ما هي ؟ وما تجلياتها في النص ؟
7- أعرب الكلمات المسطر عليها، واذكر محل الجمل المحصورة بالقوسين .
التقويم النقدي :
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .
ما مظاهر هذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسـّدته (جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟ علل .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا لك اخي هدا داروه في جريدة الشروق
=========
>>>> الرد الثاني :
اى عدد من فضلك حتى اطلع عليه
=========
>>>> الرد الثالث :
نعم في جريدة الشروق
=========
>>>> الرد الرابع :
هدا جانا اختبار تجريبي فلمؤسسه تاعنا
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااااااااااااا جزيلا بارك الله فيك
=========