عنوان الموضوع : ابحث عن اعراب لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

وجدته في امتحان في الموقع الاول للدراسة في الجزائر
ما هو اعراب مئزرا في جملة
تلبس السماء التبر مئزرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تمييز على ما اعتقد

=========


>>>> الرد الثاني :

الله اعلم تميز منصوب

=========


>>>> الرد الثالث :

tamyiz mansoub

=========


>>>> الرد الرابع :

الله اعلــــــــــــــــــم


=========


>>>> الرد الخامس :

تميز على ما اعتقد هههه

=========


مئزرا حال منصوب بالفتحة
و الله اعلم اختي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التعيسة المتفائلة
مئزرا حال منصوب بالفتحة
و الله اعلم اختي

لالا يا اخي اعتذر لكن مئزر يدل على حالة صاحبه هههه اريد التصحيح فقط

الحال : هو ما يدل على هيئة صاحبه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bchr
وجدته في امتحان في الموقع الاول للدراسة في الجزائر
ما هو اعراب مئزرا في جملة
تلبس السماء التبر مئزرا

انا ثاانا ثاني نضن تمييز انشاء الله تلقاي الاجابة

كثيرا ما يلتبس الأمر بين التمييز و الحال من أجل ذلك قُرر درس خاص بهذه الحالة ،و رغم وجود أوجه الائتلاف بينهما -و هي سبب اللبس-إلا أن هناك أوجه اختلاف تكون الفيصل بينمها :
و المثال الذي أوردتموه مأخوذ من قصيذة لإيليا ابي ماضي ، و هي قصيدة وصف فيها السماء....
و البيت في قوله:
سَماءُ الراعي كَما يَتَمَنّاها مُروجٌ فَسيحَةٌ خَضراءُ
تَلبِسُ التِبرَ مِئزَراً وَوِشاحاً كُلَّما أَشرَقَت وَغابَت ذُكاءُ

كلمة مئزر من فعل غير ثلاثي من: ائتزر وتأزّر ، فمئزر على وزن مِفعل وهذا يدل على أنه من أسماء الألة ومنه فهو مشتق و بالتالي هو حال : فالحال مشتق -غالبا-و التمييز جامد مطلقا.
كما أنه يدل على الهيئة ويقع في سؤال كيف؟ و هذا يصح في المثال: كيف تلبس التبر ؟ تلبسه كهيئة المئزر و الوشاح ، فالتبر منظره جميل ناصع و معناه الذهب قبل ضربه و صياغته .-و الله أعلم - بالتوفيق

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salemsalem
كثيرا ما يلتبس الأمر بين التمييز و الحال من أجل ذلك قُرر درس خاص بهذه الحالة ،و رغم وجود أوجه الائتلاف بينهما -و هي سبب اللبس-إلا أن هناك أوجه اختلاف تكون الفيصل بينمها :
و المثال الذي أوردتموه مأخوذ من قصيذة لإيليا ابي ماضي ، و هي قصيدة وصف فيها السماء....
و البيت في قوله:
سَماءُ الراعي كَما يَتَمَنّاها مُروجٌ فَسيحَةٌ خَضراءُ
تَلبِسُ التِبرَ مِئزَراً وَوِشاحاً كُلَّما أَشرَقَت وَغابَت ذُكاءُ

كلمة مئزر من فعل غير ثلاثي من: ائتزر وتأزّر ، فمئزر على وزن مِفعل وهذا يدل على أنه من أسماء الألة ومنه فهو مشتق و بالتالي هو حال : فالحال مشتق -غالبا-و التمييز جامد مطلقا.
كما أنه يدل على الهيئة ويقع في سؤال كيف؟ و هذا يصح في المثال: كيف تلبس التبر ؟ تلبسه كهيئة المئزر و الوشاح ، فالتبر منظره جميل ناصح و معناه الذهب قبل ضربه و صياغته .-و الله أعلم - بالتوفيق

بااااااااااااااارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salemsalem
كثيرا ما يلتبس الأمر بين التمييز و الحال من أجل ذلك قُرر درس خاص بهذه الحالة ،و رغم وجود أوجه الائتلاف بينهما -و هي سبب اللبس-إلا أن هناك أوجه اختلاف تكون الفيصل بينمها :
و المثال الذي أوردتموه مأخوذ من قصيذة لإيليا ابي ماضي ، و هي قصيدة وصف فيها السماء....
و البيت في قوله:
سَماءُ الراعي كَما يَتَمَنّاها مُروجٌ فَسيحَةٌ خَضراءُ
تَلبِسُ التِبرَ مِئزَراً وَوِشاحاً كُلَّما أَشرَقَت وَغابَت ذُكاءُ

كلمة مئزر من فعل غير ثلاثي من: ائتزر وتأزّر ، فمئزر على وزن مِفعل وهذا يدل على أنه من أسماء الألة ومنه فهو مشتق و بالتالي هو حال : فالحال مشتق -غالبا-و التمييز جامد مطلقا.
كما أنه يدل على الهيئة ويقع في سؤال كيف؟ و هذا يصح في المثال: كيف تلبس التبر ؟ تلبسه كهيئة المئزر و الوشاح ، فالتبر منظره جميل ناصع و معناه الذهب قبل ضربه و صياغته .-و الله أعلم - بالتوفيق

مشكور يا استاذ بالفعل لقد وردت هذه الجملة في قصيدة لايليا ابو ماضي و جدتها في الموقع الاول للدراسة في الجزائر ولانني لم اجد الحل طرحت سؤالي هذا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الإعراب:
تُلبِسُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
السَّمَآءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره.
التِّبْرَ(الذهب): مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره.
مئزَراً: مفعول به ثانٍ وعلامة نصبه فتحتا التنوين
الظاهر على آخره.
والله أعلم..والسلام عليكم/..


لم افهم ايكم الاصح ؟ بالفعل شيء محير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bchr
لم افهم ايكم الاصح ؟ بالفعل شيء محير

لم الحيرةُ يا صغيرتي؟
سأعطيك مثالا يسندُ ما أجبتُ به
ألبست الأم خالداً قميصاً
ألبست: فعل ماض مبني على السكون الظاهر في آخره.
الأمُّ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
خالداً: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

قميصاً: مفعول به ثانٍ وعلامة نصبه فتحتا التنوين الظاهر على آخره.
توضيح:

الفعل "لبس" و الفعل "ألبس" فعلان متعديان(المتعدي: يحتاج مفعولا به حتي يتم المعنى)

الفرق بين الفعلين

لبس يتعدى إلى مفعول واحد لبس(ف) فريد(فا) جورباً(م)

بينما ألبس يتعدى إلى مفعولين ألبسَ(ف)فريدٌ(فا) رضَا(م1) جَورباً(م2)

والله أعلم..والسلام عليكم