عنوان الموضوع : موضوع ادب للادبيين
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشّعبيّة
وزارة التّربيّة الوطنيّة ثانوية راس الماء الجديدة
﴿اختبار الفصل الاول في مادّة اللّغة العربيّة وآدابها﴾
يوم الاحد27 من محرم1435 هـ الموافق لـ 1 من ديسمبر (اكانون الاول ) 2015م
الشّعـبة السنة الثالثة اداب وفلسفة المدّة: ساعتان

قال احمد شوقى
1 وُلِـد الُهدى ، فالكائنات ضيـــــــاء وفــم الزمان تَبَسـُّمٌ وثنـــــــــــــاءُ
2الروح والملأ الملائـك حــــــوله للـديـن والدنـيا به بُشــــــــــــــــــراء
3 يا خير من (جاء) الوجود تحــية من مرسلين إلى الهـــــدى بك جاءوا
4 يومٌ يتيه على الزمان صبـــــاحُه ومســاؤه بمحمــد وضــــــــــــــــاءُ
5ذُعِرت عروش الظالمين فزُلزلت وعلـت على تيجانهم أصـــــــــــــداء
6يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منـها وما يتـعشـق الكبـــــــــــــــراء
7 فإذا سخوت بلغت بالجود المدى وفعلت ما (لا تفـعل)الأنــــــــــــــواء
8 وإذا (عفوت) فقـادرا، ومــقدَّرًا لا يستـهين بعفوك الجـــــــــــــهـلاء
9وإذا رحمـت فـأنـــت أمٌّ أو أبٌ هـذان فـي الدنيا هـما الرحــــــــــماء
10 وإذا غضبت فإنمـا هي غَضبة في الحب ، لا ضغن ولغضـــــاء 11 وإذا خطبت فللمـــنابر هــــزة تعرو الندِيَّ وللقـلـوب بكــــــــــــــاء
12ما جِئتُ بابَكَ مادِحاً بَل داعِياً .... وَمِنَ المَـديحِ تَضَـرُّعٌ وَدُعـــــــــــــاءُ
13 أَدعوكَ عَن قَومي الضِعافِ لأَزمَةٍ في مِثـلِها يُلـقى عَلَيـكَ رَجــــــــــــاءُ
14أَدرى رَسولُ اللَهِ أَنَّ نُفوسَهُم رَكِبَت هَواها وَ(القـُلوبُ هَــــــــــواءُ)
15 مُتَفَكِّكونَ فَما تَضُمُّ نُفوسَهُم ثِقَةٌ وَلا جَـمَعَ القـُلوبَ صَــــــــــــفاءُ
16 رَقَـدوا وَغَـرَّهُمُ نَعيمٌ باطِلٌ وَنَعيمُ قَـومٍ في القُـيودِ بَـــــــــــــــــلاءُ
البناء الفكريّ:
1عرف الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص واذكر أشهر شعرائه .
2 عن أي يوم يتحدث الشاعر في البيت الرابع ؟
3 لخص الأبيات الخمسة الأولى ( من 1 ــ 5)
4 يعدد الشاعر في الأبيات من ( 7 إلى 11) مجموعة من الصفات . ما هي ؟
5 تكشف الأبيات الأخيرة [ من 12 ـ إلى ـ 16 ] عن هدف الشاعر
من النص فيم يتمثل ؟
6 هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص
7 حدد العاطفتين اللتين احتواهما النص و وضحهما
8 ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل.


البناء اللّغويّ:

1 أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
2 ما هو الضمير الذي اكثر الشاعر من استعماله اعط امثلة عنه و مادلالة ذلك بالنسبة للنص؟
3 على من يعود ضمير الغائب في صدر البيت الأخير ؟

4 ما الحكمة من توظيف اساليب الشرط في النص وضح ذلك انطلاقا من مثال 5 بين ـ مع التعليل ـ نوع الأسلوب المعتمد في النص . دعم إجابتك بمثالين
6 ما نوع الصور البيانية الواردة في قول الشاعر :
7 ( يوم يتيه على الزمان صباحه ,وعلت على تيجانهم أصداء
8 استخرج من النص ثلاث محسنات بديعية مختلفة ووضحها ..
9هل تحققت الوحدة العضوية ؟علل
10 ما هي مظاهرالتقليد، استخرج بعضها من النّصّ ؟

التّقويم النّقديّ: (04 ن)
من خلال دراستك للنصوص الشعرية لا شك أنك تعرفت على الشعراء المحافظين والشعراء المجددين،من هم؟ وما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

ما به الموضوع اهو صعب

=========


>>>> الرد الثالث :

البناء الفكريّ:
1عرف الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص واذكر أشهر شعرائه .
الفن الادبي هو المدح : هو ذكر صفات حميدة خلقية وخلقية ،أهم شعرائه : البوصيري ، ابن نباته
2 عن أي يوم يتحدث الشاعر في البيت الرابع ؟
يوم مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
3 لخص الأبيات الخمسة الأولى ( من 1 ــ 5)

4 يعدد الشاعر في الأبيات من ( 7 إلى 11) مجموعة من الصفات . ما هي ؟
صفات خُلقية : الجود ، العفو ، الحلم ، الرحمة
5 تكشف الأبيات الأخيرة [ من 12 ـ إلى ـ 16 ] عن هدف الشاعر
هدف الشاعر : الدعاء لقومه أن يصلح أحوالهم و يهديهم سبل السلام
و التضرع للنبي بغية الصفح عن هؤولاء القوم
6 هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص
نعم تفاعل الشاعر عاطفيا مع الموقف ، توظيف بعض الالفاظ مثل : أتضرع ، الدعاء ،
7 حدد العاطفتين اللتين احتواهما النص و وضحهما

8 ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل.
وصفي : لان الشاعر بصدد وصف صفات النبي صلى الله عليه وسلم و عدهاا ، فلهذا سيختار الوصف للكشف عن هذه الصفات

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amieuraissa
البناء الفكريّ:
1عرف الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص واذكر أشهر شعرائه .
الفن الادبي هو المدح : هو ذكر صفات حميدة خلقية وخلقية ،أهم شعرائه : البوصيري ، ابن نباته
2 عن أي يوم يتحدث الشاعر في البيت الرابع ؟
يوم مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
3 لخص الأبيات الخمسة الأولى ( من 1 ــ 5)

4 يعدد الشاعر في الأبيات من ( 7 إلى 11) مجموعة من الصفات . ما هي ؟
صفات خُلقية : الجود ، العفو ، الحلم ، الرحمة
5 تكشف الأبيات الأخيرة [ من 12 ـ إلى ـ 16 ] عن هدف الشاعر
هدف الشاعر : الدعاء لقومه أن يصلح أحوالهم و يهديهم سبل السلام
و التضرع للنبي بغية الصفح عن هؤولاء القوم
6 هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص
نعم تفاعل الشاعر عاطفيا مع الموقف ، توظيف بعض الالفاظ مثل : أتضرع ، الدعاء ،
7 حدد العاطفتين اللتين احتواهما النص و وضحهما

8 ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل.
وصفي : لان الشاعر بصدد وصف صفات النبي صلى الله عليه وسلم و عدهاا ، فلهذا سيختار الوصف للكشف عن هذه الصفات


هل اجابات مختصرة مثل هذه مقبولة في البكالوريا


=========


>>>> الرد الخامس :

لالا غير مقبولة اخي حاول توضح أكثر لتعتبر الاجابة مقبولة على صعيد التصحيح

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amieuraissa
لالا غير مقبولة اخي حاول توضح أكثر لتعتبر الاجابة مقبولة على صعيد التصحيح

اشرحلي يا اخي كيفماه تكون الاجابة بمثال


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة annababone
اشرحلي يا اخي كيفماه تكون الاجابة بمثال

مثلا الاجابة عن السؤال الاول : ينتمى النص الى غرض المدائح النبوية الذى يذكر فيه الشاعر صفات ومناقب واخلاق البنى صلى الله عليه وسلم . وهو غرض شعري قديم ظهر منذ عصر صدر الاسلام وابرز شعرائه حسان بن ثابت وكعب بنمالك وظهر هذا النوع من جديد فى عصر المماليك ولعل ابرز شعرائه ابن نباته والبوصيرى وابن عربى يهدف الشعراء من خلاله بث مبادئ حب البنى والعوة اى التمسك بالاخلاق الفاضلة ...............الخ