عنوان الموضوع : كشما دروس تاع الألمانية بارك الله فيكم؟ تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

كشما دروس تاع الألمانية بارك الله فيكم؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

makan walou ya khoya
jtai ajouti sur ***** toi et le frere qui nous a dit que il va nous aidez mai vs se conecte jamais sur *****

=========


>>>> الرد الثاني :

merci Kourourou mais je t'ai pas trouvé je sais pas pourkoi
mon mail est: adnroma(arobase)hotmail.com

=========


>>>> الرد الثالث :

wafaa.271 mon *****

=========


>>>> الرد الرابع :

أدوات الاستفهام وبناء السؤال Fragebildung und die Fragewörter
**هناك نوعان من الاسئلة اما السؤال بأداة الاستفهام او بالفعل
1- السؤال بالفعل يعطى معنى هل؟ وهذا النوع من الاسئلة نبدأ الجملة بالفعل ثم يأتى بعده الفاعل ونكمل الجملة ونضع علامة استفهام فى أخرها ( ? )
z.b:
Ich komme heute nach Alex.
kommen Sie heute nach Alex?
2- أما عن السؤال بأداة استفهام وفى هذا النوع من الاسئلة نبدأ الجملة بأداة الاستفهام ويليها الفعل ثم الفاعل ثم باقى الجملة ؛ وهناك ادوات استفهام عديدة وسنذكر بعضها فى الامثلة التالية:
ما أو ماذا Was?
** وتأتى للسؤال عن شئ غير عاقل سواء كان فى حالة ال Nom. أو حالة ال Akk. مفردا كان ام جمعا ؛ مذكرا او غيره ؛ معرفة او نكرة:
z.b:
Das ist ein Buch.
Was ist das?
Ich habe drei Buch.
Was haben Sie?
من؟ Wer?

** وتأتى للسؤال عن الشخص الفاعل العاقل (العاقل)
z.b:
Ahmed kommt morgen.
Wer kommt morgen?
Laila besucht ihre Eltern.
Wer besucht seine Eltern?
Ahmed, Ali, Laila und Mona haben schon gefrühstückt.
Wer hat schon gefrühstückt?
من؟ Wen?
** وتأتى للسؤال عن شخص المفعول به العاقل Akk. سواء كان مفردا ام جمعا ؛ مذكرا او غيره ؛ معرفة ام نكرة:
z.b:
Ihr besucht uns heute.
Wen besuchen wir heute?
Ich besuche heute meinen Freund.
Wen besuchen Sie heute?
من؟ Wem?

** وتاتى للسؤال عن الشخص المفعول به Dat.
z.b:
Ich helfe meinem Vater.
Wem hilfst du?
Ich gebe dem Kind einen Kuli.
Wem gibst du einen Kuli?
كيف؟ Wie?
** وتأتى للسؤال عن الاحوال:
z.b:
Der Mantel ist schön.
Wie ist der Mantel?
Die Tasche ist teuer.
Wie ist die Tasche?
ما عمر؟ Wie alt?
** وتأتى للسؤال عن العمر:
z.b:
Ich bin zwanzig.
Wie alt sind Sie?
كم للعدد Wie Viel?
** وتأتى للسؤال عن العدد:
z.b:
Ich habe drei Bücher.
Wie viele Bücher hast du?
Er hat wenig Geld.
Wie viel Geld hat er?
متى Wann?
z.b:
Die Schule beginnt um 8 Uhr.
Wann beginnt die Schule?
Im Sommer sind wir in Alex.
Wann seid ihr in Alex?
لماذا؟ Warum?
z.b:
Er geht zum Arzt, weil er krank ist.
Warum geht er zum Arzt?
Er geht zum Arzt, denn er ist krank.
Warum geht er zum Arzt?
أين؟ Wo?
z.b:
Mein Vater ist zu Hause.
Wo ist dein Vater?
Adel ist bei Rami.
Wo ist Adel?
إلى اين؟ Wohin?
z.b:
Ich gehe nach Hause.
Wohin gehen Sie?
Sie gehen in den Klub.
Wohin gehen sie?
من أين؟ Woher?
z.b:
Sie kommt aus London.
Woher kommt sie?


=========


>>>> الرد الخامس :

Akk + Dative
تعريف
Akkهو المفعول به
Dativeهو المفعول لأجلة
شرح المفعول به
سنشرح كيف يتأثر المفعول به بحالة الفاعل
اذا كان اسم مثل الرجل الولد المرأة فادي
اواذا مان ضمير مثل انا انت هو هي
وسنشرح احرف الجر مع المفعول بة وكيف تأثر
قاعدة المفعول بة : المفعول بة يأثر على الاسم المذكر فقط لا غير
أدوات المعرفة
للمذكرder
للمؤنثdie
للحياديdas
للجمعdie
تأثير المفعول به على المذكر بأدوات المعرفة
للمذكرden
للمؤنثdie
للحياديdas
للجمعdie
وكما نرى بحالة المذكرderتتحول الىdenبحالة المفعول بة
جمل للفهم
الرجل يشتري الخزانة der Mann kauft den Schrank
لنصرف الجملة
الرجل فاعل اسم مفرد
يشتري فعل
الخزانة مفعول بة
الرجل يشتري الخزانة هو يشتريها يفعل بها فتكون مفعول بة
وكما قلنا لا يأسر المفعول بة علىdie dasفقط على المذكرder
تأثير المفعول بة علا أداة النكرة
يؤثر المفعول بة علا أداة النكرة بحالة المذكر فقط
المذكرein
المؤنثeine
الحياديein
الجمع لا شيء
تأثير المفعول بة
المذكرeinen
المؤنثeine
الحياديein
الجمع لا شيء
كما نلاحظ ان ادوات النكرة للمذكر واللحيادي هي ein
ولاكن المفعول بة لا يتأثر بحالة الحيادي فقط بحالة المذكر
رجل يشتري خزانة ein Mann kauft einen Shcrank
الان تأثير المفعول بة بحالة اداة النفي
ادوات النفي
للمذكرkein
للمؤنثkeine
للحياديkein
للجمعkeine

نلاحظ ان المذكر , والحيادي لهم نفس اداة النفي
ونلاحظ ان المؤنث والجمع لهم نفس اداة النفي
وبحالة اداة النفي يؤسر المفعول بة علا المذكر فقط
للمذكرkeinen
للمؤنثkeine
للحياديkein
للجمعkeine

الرجل لا يملك خزانة der Mann hat keinen Schrank
نلاحظ تأثير المفعول بة بحالة المذكر

وهنا انتهى شرح المفعول بة بحالة الاسم
المفعول بة مع الضمائر
المفعول بة ................................ الفعل
المفرد
ــي mich ........................... اناich
ــكَ,ــكِdich ...............انتَ , انتِdu
للمذكر ,المؤنث
ـــهُ ihn ................................هوer
ها sie ................................هيsie
للحيادي
ــهُ, ها es ................... هو , هيes
للجمع
نا uns ..............................نحنwir
كم euch ........................... انتمihr
هم sie .................................همsie
حضرتك .....................................Sie
كما نرى تأثير الضمائر من حالة الفعل الى حالة المفعول بة
انتَ تحبنيِdu liebst mich
انت تحبني الحب هو فعل يعني انت تفعل بي انا
اناأحبكَich liebe dich
هو يحبهُ er liebt ihn
هي تحبــها sie liebt sie
هي تحبنا sie liebt uns
هو يحبكم er liebt euch
نحن نحبهمwir leiben sie
انا احب حضرتك ich liebe Sie
وهناك افعال منطقية وأفعال غير منطقية وانت يجب ان تتعلك كيف تميزها
فعل أساعد
انا أساعدكَ هذا فعل منطيقي
فعل أتعلم
انا أتعلمكَ فعل غير منطقي
انا أحبكّ فعل منطقي
انا أنامكَ غير منطقي
هو يعرفنا فعل منطقي
هو يطلبنا فعل غير منطقي لان الطلب هنا كأنك تطلب الاكل
وانت كطالب عندما تترجم الفعل ستفهم ان كان منطقي او غير منطقي
دون الحاجة لحفظ بعد الافعال

propositionen Mit Akk
احرف الجر مع المفعول بة
وهنا سنتعلم أحرف الجر التي تأثر تأثير المفعول بة
ويكون مفعول بة تابع
هذه أحرف الجر تحول الاسم الذي يأتي بعدها الى مفعول بة فقظ اذا كان مذكر
لأجل für
حول um
بدون ohne
ضد gegen
عبر durch
هذه احرف الجر عندما يأتي بعداها أسم مذكر تأثر علية تأثير المفعول بة فتكون مفعول به تابع
انا أشتري سيارة لاجل ابني ich kaufe ein Auto für meinen Sohn
نلاحظ تحول أبني الى مفعول بة تابع
لان الولد مذكر
انا أعمل الطعام لاجل الرجل ich mache das essen für den Mann
اربع كراسي تقف حول الطاولة Vier Stühle stehen um den Tisch
المرأة تسافر الى المانيا بدون زوجها die Frau fliegt nach Deutschland ohne ihren Mann
gegen ضد
تستعمل بحالات متحركة فقط
يعني انا امشي وأنظر الى الخلف ويوجد باب مغلق امامي
فرأني أحدهم فيقول انتبه انت تمشي ضد الباب او بوجه الباب لانه مفلق
او انا امشي وتكون انت امامي فيعني انا امشي ضدك او بعكسك او بعكس وجهتك
نستعمل للحلات المتحركة وفي Dative ستعرف ماذا تستعمل بالحلات الثابتة
انا اكونبعكسك ich bin gegendich

عبر durch
نستعمل للاماكن المغلقة
يعني ان ستدخل عبر الباب من غرفة الى غرفة المكان الغرفة التي ستعبر من خلالها مغلقة
انا أنظر عبر النافذة يعني انت تنظر من مكان مغلق ان كانت النافذة مفتوحة لكن الغرفة التي تنظر من خلالها مغلقة
لنفترض انك عائد الى البيت وتريد اختصار الطريق فتمر عبر الحديقة لكن الحديقة مغلقة ولها بابين فتمر من عبرها
كأنك تمر عبر نفق
الغابة محاطة بلاشجار وانت تمر من عبرها
انها معقدة بعض الشيء
der Student geht durch die Tür
كما نلاحظ لم تأثر تأثير المفعول بة بحالة المؤنث
Für
um
gegen
بحالة الزمن الوقت يختلف معناها
لمدة Für
عند للساعة um
حوالي gegen
انا أسافر لمدة اسبوع
انا انام كل يوم عند الساعة 11
انا سأنام حوالي الساعة 10
هذا شرح المفعول بة بأختصار بحالة الفاعل الاسم والفاعل الضمير وبحالة احرف الجر
يبقى شرح Dative
المفعول لاجلة
يؤثر المفعول لاجلة على المذكر المؤنث الحيادي الجمع
وبصراحة شرحة صعب يعني انا شرحت المفعول بة وتأثيرة علا المذكر وبأختصار
واخد معي حوالي الساعة وربع
انت بلغني شو الي حابب تفهمو وانا بشرحلك هوه او صيفني علا البريد موجود بصفحتي الشخصية
وهيك بفهمك الدرس أسرع
وشكرأ
واذا حابب أشرح شي معين عن المفعول لاجلة dative
انا حاضر بس صعب انو ينفهم اذا ما كان الشرح مباشر
كيف بتميز المفعول لاجله للفهم فقط
انا أشتري للرجل سيارة
انا الفاعل
انا ماذا أفعل ؟
اشتري يعني الفعل
انا ماذا أشتري
سيارة سيارة المفعول ية التي نفعل فعل الشراء بها
لاجل من انا أشتري السيارة
للرجل الرجل يكون المفعول لاجلة
انا أفعل أشتري الفعل السيارة أفعل بها الشراء يعني مفعول بة الرجل السيارة تكون لاجلة
,وهناك أيضاً افعلا منطقية وأفعال غير منطيقية
مثل
فعل أطلب فعل منطقي
انا أطلب الاكل لزوجتي
زوجتي الاكل مطلوب لاجلها يعني زوجتي المفعول لاجلة
فعل يشكر فعل غير منطقي
انا أشكر لزوجتي
ممكن القول انا أشكر زوجتي فتكون مفعول بة
وهنا فعل يشكر غير منطقي للمفعول لأجلة ومنطقي للمفعول بة
سأقدم لكى بعض المقدماات عن شرح ال Dativ لحيـــن ماا يقوومون المختصيين بشرحوو
بصى حبيبتى ال dativ عبااره عن حاله إعراابيه إسمها باللغه العربيه مفعوول
وهنالك في اللغه الالمانيه كثير من المفااعيل
مثل ال akkusativ
بس بيختلف عنو ال dativ نهاائياً
أولا
Makulin
يعنى مذكر في حاله ال dativ بتكون الادااه dem=== أصل الاداه der
feminin
يعني المؤنث في حال dativ بتكون الاداه der==== أصل الاداه die
neutral
يعني محايد بيكون في حاله ال dativ الاداه dem== أصل الاداه das
plural
يعني جمع بتكون الاداه في حاله ال dativ == بتكون der وأصلها== die
أما بالنسبه للاداه غير المعّرفه unbestimmt artikel
Makulin
يعنى مذكر في حاله ال dativ بتكون الادااه einem=== أصل الاداه ein
feminin
يعني المؤنث في حال dativ بتكون الاداه einer==== أصل الاداه eine
neutral
يعني محايد بيكون في حاله ال dativ الاداه ein== أصل الاداهeinem
plural
يعني جمع لا يكون لحاله الجمع في الاداه غير المعرفه اداه
وحاله ال dativ
بتدخل في أشيااء كثيره
مثل الصفاات
إذا كانت الاداه قبل الاسم dativ
بتكون لها نهاياات محدده وخااصه إذا كانت الاداه معّرفه
bestimmt artikel
ونهااياتها كالتالى===>> هذه النهايات تضاف في نهايه الاسم
النهايات
maskulin ===>>
بتضيفي على الاسم en
feminin === >>
بتضيفي على الاسم en
neutral=== >>
بتضيفي على الاسم en
plural=== >>
بتضيفي على الاسم en
يعني بالمعنى كلهم en
وهذا هو بداايه بسيطه




=========


Das Partizip Perfekt
1- يبنى التصريف الثالث (p.p) لمعظم الافعال بإضافة (ge-) فى بداية الفعل و (-t) فى نهايته او (-et) مع الافعال التى تنتهى ب –t أو -d
z.b:
gekauft,gemacht,gebildet,geantwortet

2- كذلك الافعال التى تنتهى ب m او -n نضيف لها فى نهاية التصريف الثالث (-et):
z.b:
geöffnet,gerechnet,geamtet
3- الافعال ذات المقاطع الامامية غير المنفصلة لا نضيف إليها (ge-)
والمقاطع النفصلة هىer-,ver-,zer-,ge-,be-,ent-)
z.b:
erklären à erklärt
gehören à gehört
verstehenà verstanden
wiederholenà wiederholt

** وكذلك الافعال التى تنتهى ب (-ieren) لا تأخذ (ge-) فى اول التصريف الثالث لها.
z.b:
studieren à studiert
gratulieren à gratuliert


4- أما الافعال ذات المقاطع المنفصلة فتوضع ال (-ge-) بين مقطعيها.
z.b:
absagen à abgesagt
einlegen à eingelegt
aufmachen à aufgemacht
و المقاطع المنفصلة هىab,an,auf,ein,vor,zu,zurück)

5- تنتهى معظم الافعال القوية ب (-en) او يحدث تغير طارئ فى جذر الفعل ويجب حفظها مثل:
denken à dachte


زمن الماضى التام Das Plusquamperfekt
** يعبر زمن الماضى التام (Plusquamperfekt) عن حدث قديم وقع فى زمن الماضى أى انه عند وقوع حدثين فى زمن الماضى فيكون الحدث الاقدم هو (Plus.) والحدث التالى يكون فى زمن ال (Prät) او زمن (Perf)

** ويتكون هذا الزمن من فعل haben او sein فى الماضى أى hatte او war بالاضافة إلى التصريف الثالث لفعل الجملة الاساسى فى أخر الجملة.

z.b:
Die Mutter fand die Handschuhe. (Prät.)
Fritz hatte sie in die Schublade gelegt. (Plus.)
Ich habe meinen Onkel besucht. (Perf.)
Vorher war ich im Kino gewesen. (Plus.)

زمن المضارع Das Präsens
** يتم تصريف الفعل فى زمن المضارع بحذف -en او -n من نهاية الفعل وإضافة نهايات زمن المضارع الموضحة فة الجدول التالى:
-e
ich
-st
du
-t
er,es,sie
-en
wir
-t
ihr
-en
sie, (Sie)







** ويضاف للفعل المنتهى ب -ten النهايات الموضحة فى الجدول التالى:


-t
ich
-est
du
-et
er,es,sie
-en
wir
-et
ihr
-en
sie, (Sie)
z.b:
antworten
sagen
antwort e
ich
sag e
ich
antwort est
du
sag st
du
antwort et
er,es,sie
sag t
er,es,sie
antwort en
wir
sag en
wir
antwort et
ihr
sag t
ihr
antwort en
sie(Sie)
sag en
sie (Sie)
** أما الافعال الشاذة فإنها تشذ فى معظم الاحوال مع الضمائر er,du )) فقط ولا تشذ مع باقى الضمائر الاخرى حيث يحدث تغير طارق فى جذر الفعل.

z.b:
يأخذ nehmen
ich nehme
du nimmst
er nimmt
wir nehmen
ihr nehmt
sie nehmen
يرى sehen
ich sehe
du siehst
er sieht
wir sehen
ihr seht
sie sehen

الماضى البسيط Das präteritum
* يبنى الماضي البسيط من الأفعال العادية بحذف وإضافة النهايات التالية ويجب على الدارسين حفظ هذه النهايات تماما كما هي موضحة هنا كالاتى:
lern-te
ich
lern-test
du
lern-te
er
lern-ten
wir
lern-tet
ihr
lern-ten
sie

** وهذه بعض الأمثلة لكيفية التدريب على عمل زمن الماضي مع الأفعال العادية:

ihr
wir
sie,Sie
du
ich,er
es,sie

kauftet
kauften
kauftest
kaufte
kaufen
sagtet
sagten
sagtest
sagte
sagen
lerntet
lernten
lerntest
lernte
lernen

** أما الأفعال الشاذة فيجب حفظها حيث يتم التغير في جزر الفعل الاساسى؛ ويلاحظ أيضا أن الأفعال التي تنتهي ب(-t, -d, -ss, -β, -chs) نضيف إليها حرف ال(-e-) قبل النهايات التي
نضيفها مع الضمائر (du, ihr):
z.b:
- Er nimmt die Bücher und geht nach Hause.
- Er nahm dir Bücher und ging nach Hause.
- Sie kann die Prüfung bestehen.
- Sie konnte die Prüfung bestehen.
** لاحظ التغير الذي طرأ على جزر الفعل الاساسى وإضافة النهاية على حسب الضمير او الاسم الذي قبله كما وضحنا ذلك في الجدول.

أداة المعرفة Der bestimmte Artikel

**ينقسم الاسم في اللغة الألمانية إلى ثلاثة أقسام ؛ هي :
الجمع: Plural
يجمع الاسم بأداة (die)
المؤنث: Feminin
وتكون أداته (die)
المحايد: Neutral
وتكون أداته (das)
المذكر: Maskulin
وتكون أداته (der)
die Väter,die Kinder,
die Taschen
die Tasche
das Kind
der Vater
die Tische,die Häuser,
die Wochen
die Woche
das Haus
der Tisch
die Zuge,die Wörter,
die Städte
die Stadt
das Wort
der Zug
** نلاحظ هنا انه ليس من الضروري أن يكون الاسم مؤنث باللغة العربية فنؤنثه في اللغة الألمانية فمثلا إذا نظرنا إلى كلمة
المنضدة der Tisch نجدها مؤنثة في اللغة العربية ولكنها مذكرة في اللغة الألمانية وهكذا في كلمة
الأسبوع die Woche نجدها مذكرة في اللغة العربية ولكنها مؤنثة في اللغة الألمانية.

**ويجب على دارسي اللغة الألمانية حفظ الاسم و أداته و جمعه حيث لا سبيل لإتقان هذه اللغة إلا هذا الطريق.


أداة النكرة Der unbestimmte Artikel


**ويوجد أداتان للاسم النكرة هما:

و تستخدم مع الأسماء المؤنثة المفردة
eine
و تستخدم مع الأسماء المذكرة و المحايدة المفردة
ein
هذه هي الشنطة. .Das ist die Tasche
هذه شنطة. Das ist eine Tasche.
****************************************
هذا هو المدرس. Das ist der Lehrer.
هذا مدرس. Das ist ein Lehrer.
****************************************
هذا هو الكتاب. Das ist das Buch.
هذا كتاب. Das ist ein Buch.
**أما بالنسبة للأسماء الجمع فليس لها أداة تنكير؛ ولتنكيرها يذكر الاسم فقط دون أداة:
هؤلاء مدرسون. Das sind Lehrer.
هؤلاء كتب. Das sind Bücher.
هؤلاء شنط. Das sind Taschen.


أفعال الصيغة Die Modalverben
ihr
wir
sie,Sie
du
ich,er
es,sie

könnt
können
kannst
kann
يستطيع können
wollt
wollen
willst
will
يريد wollen
müsst
müssen
musst
muss
يجب müssen
sollt
sollen
sollst
soll
ينبغي sollen
dürft
dürfen
darfst
darf
يسمح dürfen
mögt
mögen
magst
mag
يحب mögen





* الجدول أعلاه يبين كيفية تصريف الModalverben في المضارع

* يلاحظ انه عند تصريف اى فعل من أفعال ال ((Modalverben يكون تصريف الفعل مع ضمير المتكلم (ich) هو نفس تصريفه مع اى ضمير من ضمائر الغائب (er,es,sie) .

* إذا ادخل ال (Modalverb) على جملة فلابد أن يأتي فعلها في المصدر في نهاية الجملة.

* يلاحظ أيضا انه عند استخدام ال (Modalverb) في الجملة مع وجود الفعل الاساسى في الجملة نصرف ال (Modalverb) مع الضمير او الاسم ونضع فعل الجملة الاساسى في المصدر و في أخر الجملة و يجب ملاحظة أن أفعال ال (Modalverb) تشذ في التصريف ويجب حفظها كما في الجدول تماما.

* وهناك بعض الأمثلة لفهم ال (Modalverben):
z.b :
der Vater, eine Zigarette, rauchen, wollen
-Der Vater will eine Zigarette rauchen.
wir, die Prüfung, lernen, für, müssen
-Wir müssen für die Prüfung lernen.
Die Kinder, ins Kino, gehen, dürfen
-Die Kinder dürfen ins Kino gehen.
مضارع الأفعال المنتظمة
Le present des verbes regulier

لتكوين جملة في زمن المضارع .. نضيف الى جدر الفعل مايلي :
Le radical + e , st , t , en , t , en
مثال :
machen تصبح Ich mache

تصريف الفعل machen في المضارع

Ich mache
du machst
er , sie , es macht
wir machen
ihr macht
sie machen

ملاحظة هامة : الأفعال المنتظمة التي تنتهي بحرف T أو حرف D مثل arbeiten و bilden نضيف حرف E بين جدر الفعل و la terminison
مع الضمائر du , er , sie , es
مثال :

تصريف الفعل bilden في المضارع البسيط

Ich bilde
du bildest
er , sie , es bildet
wir bilden
ihr bildet
sie bilden

Le present des verbes irregulier
( forts )
مضارع الأفعال الشاذة

قاعدة تصريف الأفعال الشاذة في المضارع البسيط
le radical + e , st , t , en , t , en

1- الأفعال الشاذة التي تحتوي على " a "

مثال : fahren , tragen مثل هذه الافعال عند تصريفها في المضارع نحول حرف a الى ä مع الضمار التالية
du , er , sie , es

تصريف الفعل fahren في المضارع البسيط

Ich fahre
du fährst
er , sie , es fährt
wir fahren
ihr fahrt
sie fahren

أفعال أخرى يتم تصريفها بهذا الشكل :

fahren , tragen , schaflen , schlagen , laufen , lassen , backen
fallen , halten , waschen , einladen ......usw

2- الأفعال الشاذة التي تحتوي على حرف " e "

مثال :
sprechen , sehen

يتم تحويل حرف " e " الى حرف " i " مع الضمائر التالية
du , er , sie , es

مثال : sprechen

ich spreche
du spricht
er , sie , es spricht
sehen
ich sehe
du siehst
er , sie , es sieht

أفعال أخرى تتحول الى i

nehmen , werfen , essen , fressen ; geben , messen ,sterben
treffen , werden , tretten , vergessen , helfen ......usw

- ب- الأفعال التي تتحول الى " ie "

lessen , sehen , befahlen , stehlen , ....usw

ملاحظة : هذا هو التصريف الخاص بالفعل nehmen
ich nehme
du nimmst *
er , sie , es nimmt *
wir nehmen
ihr nehmt
sie nehmen

ان شاء الله لو وجدت الوقت الكافي سأكمل لكم الدروس الاخرى ..
ادعوولي السمانة الجاية عندي اختبيرات



merci Manelia pour vos efforts , je les aprécie vraiment.100000 thanx
VIELEN DANKE

شكرا على هذا الجهد الرائع لقد استفدت منه وننتظر المزيد منك وشكرا مرة اخرى

DANKE schon manelia

أدوات التعريف في اللغة الألمانية Artikel bestimmt
تعرف الألمانية أدوات تعريف مثل
THEفي اللغة الانجليزيه، وLA,LE في اللغة الفرنسية كما تتفرد اللغة الألمانية بظاهرة الاسم المفرد المحايد، وأدوات التعريف في الالمانيه على درجه كبيرة من الأهمية ويجب حفظ الاسم بأداة تعريفه لأن الكثير من القواعد تعتمد على هذه الأدوات، و هي كالآتي:
Der للاسم المفرد المذكر Maskulin .
Dasللاسم المفرد المحايد ( ليس مذكر ولا مؤنث) neutral .
Maskulin Dieللاسم المفرد المؤنثFeminin .
Dieوهى تستخدم كأداة جمع للأدوات الثلاث السابقة(plural ).
أمثلة للكلمات المذكرة و المؤنثة و المحايدة وجمعها
الاسم المذكر
المعنى
الجمع
Der vater
الأب
Die väter
Der morgen
الصباح
Die morgen
Der Freund
الصديق
Die Freunde
Der Abend
المساء
Die Abend
Der Mann
الرجل
Die Mann
Der Hund
الكلب
Die Hund
Der Herr
السيد
Die Herrn
Der Kuli
القلم
Die Kulis
Der Brief
الخطاب
Die Briefe
Der Name
الاسم
Die Namen

الاسم المؤنث
المعنى
الجمع
Die mutter
الأم
Die mütter
Die nacht
الليل
Die nächte
Die katze
القطه
Die katzen
Die straße
الشارع
Die straßen
Die Tasche
الشطة
Die Taschen
Die Pyramide
الهرم
Die Pyramiden
Die Klasse
الفصل
Die Klassen
Die Schule
المدرسة
Die Schulen
Die Frau
المرأة
Die Frauen
Die Jacke
الجاكت
Die Jacken
الاسم المحايد
المعنى
الجمع
Das Kind
الطفل
Die Kinder
Das Haus
المنزل
Die Häuser
Das Buch
الكتاب
Die Bücher
Das Foto
الصورة
Die Fotos
Das Wort
الكلمة
Die Wörter
Das Hobby
الهواية
Die Hobbys
Das Jahr
السنة
Die Jahre
Das Zimmer
الحجرة
Die Zimmer
Das Tier
الحيوان
Die Tiere
Das Auto
السيارة
Die Autos
ملاحظات عامه
1- كل الأسماء المنتهية بالمقاطع التالية مذكره دائما:
(ismus-or-ling)
مثل:
Realismus-Lehrling-Motor
2- كل الأسماء المنتهية بالمقاطع التالية مؤنثه دائما:
schaft -ion- ei- ur -ung-heit-keit) )
مثل:
Rechnung- Höflichkeit- freiheit-Nation- Kultur- Bäckerei
3- كل الأسماء المنتهية بالمقاطع التالية محايدة دائماchen-lein)
مثل:
Mädchen - Fräulein
4- معظم الأسماء المنتهية ب
– erمذكرة‘ مثل:Koffer
5- معظم الأسماء المنتهية ب
– eمؤنثة‘ مثل: Lampe
6- معظم الأسماء المنتهية ب (
(um -mentمحايدة، مثل Zentrum- Instrument
الحلقة الثانية

الضمائر الشخصية في الألمانية
Ich
Du
Er
sie
Es
Wir
Ihr
Sie
Sie
أنا
أنت
هو
هي
للمفرد المحايد
نحن
أنتم - أنتن
هم - هن
حضرتك - حضراتكم
تعرف الألمانية عددا من ضمير المخاطب للمفرد أو الجمع على النحو التالي:
- الضمير
Sieللمخاطب المفرد مذكرا أو مؤنثا، وللجمع المذكر أو المؤنث، وهى تقابل في العربية " سيادتك، حضرتك، حضاراتكم، حضاراتكن" ويخاطب به الأشخاص البالغون الذين لا توجد بينهم وبين المتكلم علاقات قربى أو زمالة أو صداقه، وهى صيغة التأدب والتهذب، وهى بذلك تمثل الصيغة الرسمية في التخاطب،ويجب أن تكتب ال أيا كان موقعها في الجملة.
- الضمير
duللمخاطب المفرد مذكرا أو مؤنثا،مع ذوى القربى والأصدقاء والزملاء والأطفال، ويتخاطب به من يريدون رفع التكلفة فيما بينهم.
- الضمير
ihrللمخاطبين الجمع ( مذكرا أو مؤنثا ) مع ذوى القربى والأصدقاء والزملاء والأطفال، ويتخاطب به من يريدون رفع التكلفة فيما بينهم.
- الضمير الغائب مفرد أو جمع يحل محل اسم ظاهر:
Muhammed
Er
Fatma
Sieللمفرد (هي)
Das Kind
Es
Noha und Rabab
Sie للجمع (هن)
Hatem und Khaled
Sieللجمع (هم)
Ich und Ahmed
Wir
Du und Heba
Ihr
Herr Ashraf und Frau Rania
Sie (حضاراتكم)
Frau Reem und Frau Rania
Sie (حضاراتكن)
فعل يكون في الألمانية Sein präsens (في المضارع)
أنا أكون
Ich bin
أنت تكون
Du bist
هو يكون
Er ist
هي تكون
sie ist
الاسم المحايد يكون
Es ist
نحن نكون
Wir sind
هم، هن يكونوا
sie sind
أنتم، أنتن تكونوا
Ihr seid
حضرتك، حضاراتكم، حضاراتكن تكونوا
Sie sind
ويحتاج هذا الفعل إلى كلمه أخرى معه حتى تكتمل الجملة، وقد يكون هذا المكمل أسما أو صفة أو ظرفا:
السيد بيكر مدرس
Herr Becker ist Lehrer (sein+ Substantiv)
هدى ظريفة
Huda ist hübsch (sein+ Adjektiv)
نحن هنا
Wir sind hier (sein+ Adverb)
غالبا ما يمكن الاستغناء عن المقابل العربي للفعل
sein في الجمل العربية في زمن المضارع.
فعل يملك في الألمانية
präsensHaben(في المضارع)
أنا أملك
Ich habe
أنت تملك
Du hast
هو يملك
Er hat
هي تملك
sie hat
الاسم المحايد يملك
Es hat
نحن نملك
Wir haben
هم، هن يملكوا
sie haben
أنتم، أنتن تملكوا
Ihr habt
حضرتك، حضاراتكم، حضاراتكن تملكوا
Sie haben
يستخدم فعل habenمع كل ما يمتلك:حظ -Das Gülckعمل Die Arbeit- نقود -Das Geld سيارة Das Auto-كتاب Das Buch- منزل Das Haus، وكذلك مع أفراد العائلة والأمراض.
الكلمات كثيرة الاستعمال في الألمانية:

الكلمة
معناها
النطق
Guten Morgen!
صباح الخير
جوتن مورجن
Guten Abend!
مساء الخير
جوتن آبند
Guten Tag!
نهارك سعيد
جوتن تاج
Gute Nacht!
تصبح على خير
جوته ناخت
Hallo!
أهلا
هالو
Auf Wiedersehen!
مع السلامة (رسمي)
أوف فيدرزيهين
Tschüss!
مع السلامة (غير رسمي)
تشويس
Ja,
نعم
يا
Nein,
لا
ناين
Auch
أيضا
ضمائر الملكية
Dei Possessivpronomen

Mein - Meine
Ich
Dein - Deine
Du
Sein - Seine
Er
Ihr - Ihre
Sie
Sein - Seine
Es
Unser - Unsere
Wir
Ihr - Ihre
Sie
Euer - Eure
Ihr
Ihr - Ihre
Sie
ملاحظه:-
لا نضيف للمذكر والمحايد
(e)أما مع المؤنث والجمع فنصيف (e)، ويلاحظ أن مع الضمير(ihr) في حالة المؤنث والجمع نضيف (e)في نهاية الكلمه ونحذفها من أصل الكلمه.
على سبيل المثال Zum bei spiel
Ich habe Kuli, Das ist mein Kuli.
Ich habe Tasche, Das ist meine Tasche.
Ich habe einKind, Das ist mein Kind.
Du hast Hund, das ist dein Hund. Du hast Katze, das ist deine Katze. Du hast Haus, das ist dein Haus.
Er hat Spiegel, das ist sein spiegel. Er hat Wohnung, das ist seine Wohnung. Er hat Foto, das ist sein Foto.
Es hat Pullover, das ist sein Pullover. Es hat Blume, Das ist seine Blume. Es hat Buch, das ist sein Buch.
Sie hat Kleid, das ist ihr Kleid. Sie hat Tochter, das ist ihre Tochter. Sie hat Geld, das ist ihr Geld.
Wir haben Flughafen, das ist unser Flughafen. Wir haben Landeskunde, das ist unsre Landeskunde. Wir haben Esszimmer, das ist unser Esszimmer.
Sie haben Garten, das ist ihr Garten. Sie haben Party, das ist ihre Party. Sie haben Auto, das ist ihr Auto
Ihr habt Park, das ist euer Park. Ihr habt Zeitung, das ist eure Zeitung. Ihr habt Taxi, das ist euer Taxi.
Sie haben Geburtstag, das ist Ihr Geburtstag. Sie hat Schwester, das ist Ihre Schwester. Sie hat Geschäft, das ist Ihr Geschäft
نفى الاسم النكره
كما سبق أن أشرنا فإن أدوات التعريف هي : Der – Das - Die
و أدوات التنكير هي :
Ein - Ein - Eine
ويكون نفى الاسم النكرة بـ
Keine- Kein- Kein

جمع
plural
محايدneutral
مؤنثfeminine
مذكرmaskulin
die
das
die
der
أدوات التعريف
...............
ein
eine
ein
أدوات التنكير
Keine
Kein
Keine
Kein
أدوات النفى للمعرف والنكرة
Ein Mann - Kein Mann Ein Hund – Kein Hund Der Kuli – Kein Kuli
Die Strasse – Keine Strasse Eine Katze – Keine Katze Das Hemd – Kein Hemd
ويلاحظ أن الجمع ليس له أداة تنكير ولكن له أداة نفى.
نفى الفعل Negation / Verb
يتم نفى الفعل بكلمة
Nichtبمعنى لا, لم, لن’ ما , و بنفى الفعل تنتفى الجملة كلها و مكانها نهاية الجملة غالبا , وتوضع (Nicht) بعد المفعول وظرف المكان.
Ich esseReis nicht. – Wir rauchen nicht. - Frau Mona ist nicht Arztin.
Ihr schreibt nicht richtig. - Ali und Hadi spielen Fussball nicht.
ملحوظة :- لا تأتى أداة النفي (
nicht) قبل الفعل أبدا
إذا كان بالجملة كلمة (
Etwas ) شيء ما يكون نفيها بكلمة ( Nichts ).
Lernt er etwas? Er lernt nichts.
Schreibst du etwas? Nein, ich schreibe nichts.
آوخ







مضارع الأفعال المنتظمة
Le present des verbes regulier

لتكوين جملة في زمن المضارع .. نضيف الى جدر الفعل مايلي :
Le radical + e , st , t , en , t , en
مثال :
machen تصبح Ich mache

تصريف الفعل machen في المضارع

Ich mache
du machst
er , sie , es macht
wir machen
ihr macht
sie machen

ملاحظة هامة : الأفعال المنتظمة التي تنتهي بحرف T أو حرف D مثل arbeiten و bilden نضيف حرف E بين جدر الفعل و la terminison
مع الضمائر du , er , sie , es
مثال :

تصريف الفعل bilden في المضارع البسيط

Ich bilde
du bildest
er , sie , es bildet
wir bilden
ihr bildet
sie bilden

Le present des verbes irregulier
( forts )
مضارع الأفعال الشاذة

قاعدة تصريف الأفعال الشاذة في المضارع البسيط
le radical + e , st , t , en , t , en

1- الأفعال الشاذة التي تحتوي على " a "

مثال : fahren , tragen مثل هذه الافعال عند تصريفها في المضارع نحول حرف a الى ä مع الضمار التالية
du , er , sie , es

تصريف الفعل fahren في المضارع البسيط

Ich fahre
du fährst
er , sie , es fährt
wir fahren
ihr fahrt
sie fahren

أفعال أخرى يتم تصريفها بهذا الشكل :

fahren , tragen , schaflen , schlagen , laufen , lassen , backen
fallen , halten , waschen , einladen ......usw

2- الأفعال الشاذة التي تحتوي على حرف " e "

مثال :
sprechen , sehen

يتم تحويل حرف " e " الى حرف " i " مع الضمائر التالية
du , er , sie , es

مثال : sprechen

ich spreche
du spricht
er , sie , es spricht
sehen
ich sehe
du siehst
er , sie , es sieht

أفعال أخرى تتحول الى i

nehmen , werfen , essen , fressen ; geben , messen ,sterben
treffen , werden , tretten , vergessen , helfen ......usw

- ب- الأفعال التي تتحول الى " ie "

lessen , sehen , befahlen , stehlen , ....usw

ملاحظة : هذا هو التصريف الخاص بالفعل nehmen
ich nehme
du nimmst *
er , sie , es nimmt *
wir nehmen
ihr nehmt
sie nehmen

ان شاء الله لو وجدت الوقت الكافي سأكمل لكم الدروس الاخرى ..
اختكم / طالبة العلم 1


ربي ينوب ذرك نحوس لك ونبعثلك حلول التمارين نتاع الكتاب المدرسي