عنوان الموضوع : اللغة والفكر للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تعيشوا خاوتي ربي ينجحكم و يحفطكم اللي عندو مقالة تاع اللغة و الفكر يعطيهالي ربي يحفظكم ان شاء الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وينكممممممممممممممممممممممم !!!!!!!!!!!!!!
=========
>>>> الرد الثاني :
اختي ركزي على العنف ولعولمة
هادو راهم اقتراحات تاع اغلب الاساتدة
انا والله ماعندي تاع اللغة والفكر سامحيني
=========
>>>> الرد الثالث :
t3ichi khti ana hafda l3onf mais wasawsouni ki rahom ygolo logha w lfikr
=========
>>>> الرد الرابع :
aaaa bn ana wlh ma3labali khaliha ida ta7t nahradha ma3andi mandir
=========
>>>> الرد الخامس :
nn nchlh ytih l3onf wtasamoh
=========
كثيرا مايحاول الانسان ان يعبر على مايجول في خاطرهمن افكار واحاسيس لكن قد تعجز عن ذالك اذ لا تجد الكلمات المناسبة لتحقيق ذالك بحيث ان اللغة هي عبارة عن رموز التي تعبر بها عن افكارنا وهي عبارة عن رموز واشارت اما الفكر فهو عبارة عن مجموعة من تطورات الذهنية الباطينية ولقد اختلف الفلاسفة حول العلاقة بين اللغة والفكر فمنهم من يرى بانها علاقة انفصال والاخرين بانها علاقة اتصال ومن هنا نتساؤل هل علاقة اللغة بالفكر علاقة اتصال ام انفصال ؟ وهل هناك تناسب بين القدرة على الفهم والقدرة على التبليغ؟
mrc mokadima raww3a t3ichi zina
يعتقد بعض الفلاسفة والمفكرين ومنهم برغسون ان الفكر مستقل عن اللغة ومنفصلعنها اذ لايوجد تناسب بين القدرة على الفهم والقدرة على التبليغ بحيث ان الفكر سابق عن الغة زمنيا فالانسان في نضر هذا الطرح يفكر ثم يتكلم ودليلهم في ذالك ترددنا اثناء الكلام بحث عن العبارات المناسبة تحمل افكارنا وكذالك عجز اللغة عن استيعاب محتويات الفكر لان المعاني قد تتجاوز الالفاظ فمثلا عند الفرح الشديد قد لانجد كلمة لتعبير بها عن سعادتك وان الفكرةالواحدة قد نعبر عنها بصيغ لفضية متعددة ويمكن تعبير دون كلام كحالة الصم والبكم والفكر هو ديمومة منفصلة وبين فجواتها كلماتوهذا مايفسر وجود عدم تناسب بين القدرة على الفهم والقدرة على التبليغ اذ غالبا مانفهم اكثر ما نبلغ وهذا ما دفع الانسان الى ابتكار وسائل بديلة عن اللغة لتعبير عن مشاعره كالرسم والموسيقى والرقص كما يقول احد الفلاسفة اجمل الاشعار ما لم تكتب بعد ويقول كدالك برغسون عالم المعاني اوسع بكثير من عالم الالفظ وكل تحديد للمفاهيم هو قاتل لها لهدا قيل ان الالفاظ مقبرة المعاني
النقد .. رغم هده التفرقة وهدا الفصل فاننا لا نتصور وجود مفاهيم في الذهن دون الفاظ نعبر عنها وتدل عليها كما ان العجز في التعبير عن افكارنا فان العيب هنا ليس في اللغة وانما في رصيدنا اللغوي وكذالك في تفكيرنا
اهلا اختي
هادي عي المقالة دعيلي معاااك هادي انا درتها في الفرض و نقصت منها عطاتني 14
المقدمة :
طرح الإشكالية
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟
التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الثنائي) أن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكه من ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من اللغة أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال << ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني >> ويبررون موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير من المرات تجول بخاطره أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحة الفرنسي بركسون الذي قال << الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية >>وبهذه المقارنة أن اللغة لايستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت الانفصال بينهما . النقد
هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت على العصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة .
عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة (الاتجاه الو احدي ) إن هناك علاقة اتصال بين اللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين ماتملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحة هاملتون الذي قال << الألفاظ حصون المعاني وقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه في ذلك شرارات النار ولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطة اللغة>>
النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغة والفكر لاكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير .
التركيب : الفصل في المشكلة
تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكية واليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا شهد تخلفا في الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية التي تترجم وتخلص هذه العلاقة قول دولا كروا << نحن لانفكر بصورة حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنا مصنوعة صناعة حسنة أو سيئة >>
الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغة ظاهرة إنسانية إنها الحل الذي يفصل بين الإنسان والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عن اللغة إلا إذا تحدثنا عن الفكر وكمحاولة للخروج من الإشكالية إشكالية العلاقة بين اللغة والفكر نقول أن الحجج والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنه نستنتج العلاقة بين العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل .
rabi yosotrek nchallah
يرى اصحاب التجاه الاحادي بان اللغة والفكر شئ واحد وانهما متلازمان ومتكاملان وانا وجود احدهما مشروط لوجود الاخر ومن ثم فلا وجود لاسبقية زمنية بينهما وهدا ما جعل دوكلارو الفكر يصنع اللغة في الوقت الدي تصنعه هي .. ويتم ذالك من خلال ان اللغة هي مجموعة اشارات والرموز التي انشاها الانسان واعطاها دلالة ومعنى لانه يملك عقلا وفكرا فيكون الفكر الفكر علة وجود اللغة وبالمقابل تعمل اللغة على حمل افكارنا ونقلها من الذهن الى خارج كما تعمل على ترتيبها وتصنيفها وتميز معاني بعضهما عن بعض ومن ابرز ممثلي هدا الاتجاه نجد واطسن اننا نتكلم بفكرنا ونفكر بلغتنا واحد الفلاسفة ان الفكر لا يوجد خارج العالم بمعزل عن الكلامات ان الافكار عبرنا عنها من قبل هي التي نستدعيها ... ويقول هيغل ان الرغبة في التفكير بدون كلمات هي محاولة عديمة الجدوى اما ماكس مولر ..ليس ماندعوه فكرة الا وجه من وجهي القطعة النقدية والوجه الاخر هو الصوت المسموع .. ويقول هاملتون .. ان المعاني كشرارة النار لا تومث الا لتغيب ولا يمكن تثبيتها واضهارها الا باللغة .. كما قال ايضا الالفاظ حصون المعاني
t3ichi khti yamina nchallah talgayha fi lbac rabi ywafkek wynajhek ta3abtek m3aya
النقد .. ان اللغة كثيرا ماتقف عائق مام الفكر فكيف نفسر ان الادباء رغم فصاحتهم لايجدون احيانا العبارات المناسبة للتعبير عن مشاعرهم