عنوان الموضوع : التقويم النقدي أربعة نقاط مضمونة باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
التقويم النقدي
لي عندوا مشكل في التقويم النقدي يقولي
عندي كل المواضيع عنه سواء في الشعر أو النثر و اللي راح يدير الشعر يقولي و النثر يقولي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اخي الكريم اريد كل الكتاب المتوقعين هذه السنة
و خصائص كل كاتب
و كل ما هو متوقع في النثر في التقويم النقدي
و شكراااا
=========
>>>> الرد الثاني :
على ما أعتقد تلميذتنا المحترمة "التقييم النقدي" وليس "التقويم النقدي"
فمستوى التلميذ لا يرقى إلى التقويم أبدا
سلام...
=========
>>>> الرد الثالث :
ما الفرق بين المقال النقدي و المقال الادبي
=========
>>>> الرد الرابع :
انا تاني راني حابة كل ما يخص النتر
وما الفرق بين الالزام والالتزام
=========
>>>> الرد الخامس :
ختي كل مايتعلق بالنثر وششكرا
=========
ماىية الإلتزا : الالتزا ، ىو مشاركة الشاعر أك الأديب الناس ىمومهم الاجتماعية كالسياسية كمواقفهم الوطنية ،
كالوقوؼ بحز لمواجهة ما يتطلٌبو ذلك ، إلى حدٌ إنكار الذات في سبيل ما التز بو الشاعر أك
الأديب :"كيقو الإلتزا في الدرجة الأكلى على الموقف الذم يتٌخذه المفكٌر أك الأديب أك الفناف
فيها .كىذا الموقف يقتضي صراحة ككضوحا كإخلبصا كصدقا كاستعدادا من المفكٌر لأف يحافظ
على التزامو دائما كيتحمٌل كامل التبعة التم يترتٌب على ىذا الالتزا "
إف التفريق بينهما يبدأ من المعنى اللغوم لكل منهما:
فالالتزا يأتي بمعنى : اعتناؽ الشيء كالتعلق بو كعد مفارقتو، كأما الإؿ زا فإنو يكوف بمعنى :
التبكيت كالقسر كالإكراه؛ كلذلك فإف مصدر الالتزا يكوف في الغالب نابنعا من نفس الملتز،
منطلنقا من رغبتو الذاتية؛ بمعنى أنو يصدر من الشخص طواعية كاختيانرا؛ كلهذا فهو يحبو كيتعلق
بو كلا يبغي عنو حولا ن . كعلى ىذا المعنى فإف الالتزا موافق لطبع الإنساف، مجار لفطرتو،
كمنسجم مع إنسانيتو؛ لأنو قد خرج من نفسو عن اقتناع بو كرغبة فيو.
أما الإلزا فإنو مصاد للطبع، كمناقض للفطرة؛ فلب يليق بمنزلة الإنساف كلا يتفق مع مكانتو؛
فالبوف بينهما جدّّ كبير كمتسع.
ما ىي أنواع المقالات
المقالة الأدبية : يلجا الكتاب في ىذا النوع من المقالات إلى أسلوب خاص يصوركف فيو
مشاعرىم كانفعالاتهم نحو الأحداث كالأشياء كلكل أديب كجهة نظر فيما يحدث حولو
يتناكؿ الحديث عنها لا لغرض سياسي أك اجتماعي كإنما من اجل إبراز قيم جمالية كفنية
دكف مراعاة للموضوعية أك مطابقة الواقع .
تمتاز ب..**استعماؿ أسلوب الإطناب
* استخدا الخياؿ المولد للصور المعبرة عن العاطفة.
*استخدا العبارات الجزلة كالألفاظ المعبرة الموحية .
*عمق الأفكار ككضوحها.
* سلبمة اللغة كصحتها
– المقالة النقدية * ترتبط بالأدب فتحللو كتقومو فتذكر ما فيو من ايجابيات كسلبيات
تتناكؿ ديواف شعر أك قصة أك قصيدة أك أم عمل أدبي آخر. كللمقالة النقدية جانباف :
احدىما موضوعي كىذا عندما يستخد الناقد عرض نظرية نقدية. كالآخر ذاتي عندما يصدر
عن الناقد انط ا بع خاص عن الأديب
ختي مجاتش منظمت روحي للفيس بوك bac montada djelfa
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kader.ch
اخي الكريم اريد كل الكتاب المتوقعين هذه السنة
و خصائص كل كاتب
و كل ما هو متوقع في النثر في التقويم النقدي
و شكراااا
شكرا أستاذي على التصحيح
كل مآ يتعلق بالثر
+ آسلوب طه حسين + بشير الابرآهيمي + آحمد آمين
هذه تخص النثر فقط
خصائص أدب المهجر :
_التجديد في الموضوعات
_الصدق في التعبير
_الميل الى استخدام الرمز أحيانا
_الاهتمام بالمعاني
المقالة :
هي بحث قصير محدود الطول يعتمد على منهج (مقدمة و عرض و خاتمة )
خصائصها :
المقالة السياسية :
البعد عن التكلف
سهولة الالفاظ
وضوح الفكرة
اثارة الحماسة
تغليب الفكرة
ذكر البراهين
المقالة الاجتماعية :
وضوح الفكرة
تصوير المشكلة و مناقشتها في الهدوء
ذكر أمثلة من التاريخ و الواقع
الاستشهاد بالقرآن و الحديث
المقالة الأدبية :
الاعتناد على الخيال و التصوير
استخدام عبارات جزلة
سلامة اللغة و صحتها
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قَاسِمٌ.قَاسِم
على ما أعتقد تلميذتنا المحترمة "التقييم النقدي" وليس "التقويم النقدي"
فمستوى التلميذ لا يرقى إلى التقويم أبدا
سلام...
شكرا أستاذي على التصحيح
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf 1994
كل مآ يتعلق بالثر
+ آسلوب طه حسين + بشير الابرآهيمي + آحمد آمين
أسلوب طه الحسين :
أسلوبه من السهل الممتنع
ميله الى الاطناب و التكرار الفني الذي يهدف خلاله الى الالحاح على المعنى
كثرة استعمال الروابط اللفظية المختلفة
بأسلوب القرآن الكريم
أسلوب البشير الابراهيمي :
محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني باختيار الالفاظ و تزيين العبارة بالوان البيان و البديع دون اهمال المعنى