عنوان الموضوع : لمحات من فكر مالك بن نبي بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
لمحات من فكر مالك بن نبي
منقول بتصرف
تمر علينا هذه السنه مائة وخمس سنوات على ميلاد المفكر والفيلسوف الاجتماعي مالك بن نبي (1905) و سبعة وثلاثون عاما على وفاته (1973)، وما بين لحظة الميلاد ولحظة الوفاة مسار فكري وعلمي عميق وتضاريس ثقافية وسياسية وعرة وشاقة.
مالك بن نبي، الشخص الذي نذر حياته في خدمة القضايا الإنسانية العادلة ابتداء من القضية الجزائرية إلى القضايا القومية والإسلامية وانتهاء بمعضلات العالم الثالث. ورغم التعتيم والتهميش الذي مورس ضده حيا وميتا، إلا أن مالكا بقي حيا يقرأ وأفكاره ما زالت تنبض بالحيوية والفعالية، تتداولها أجيال ما بعد الاستقلال في الجزائر وفي العالم الإسلامي برمته.
كان رحمه الله يقول "وكل كلمة لا تحمل جنين نشاط معين فهي كلمة فارغة، كلمة ميتة". عبارته هذه تنطبق عليه تماما، فالذي كتب لأفكاره الامتداد في الزمان والانتشار في المكان إنما هو الجنين الحي الذي تحمله وتنتظر تجمع الشروط التاريخية لوضعه.
واليوم إذ نتذكر مالك بن نبي فإننا نعيد بذلك قراءة طروحاته في ضوء مستجدات العصر وعلى وقع تغيرات الخريطة العالمية على الصعيد الثقافي والسياسي.
تميز مالك بن نبي في أفكاره النهضوية جذريا عن باقي المصلحين الكبار، سواء على مستوى منهج التحليل أو على مستوى المعالجة واقتراح البدائل. واستطاع أن يصل إلى هذا المقام من خلال:
- نقده للمدارس الإصلاحية السابقة والاطلاع في المقابل على الفكر الغربي العقلاني منه.
- تمسكه برؤية شاملة في عرضه لأزمة الإنسان المسلم باعتبارها أزمة حضارية في جوهرها.
ففي كل المواضيع التي طرقها في كتبه أو مقالاته المتفرقة، اعتمد مالك بن نبي المنهج العلمي القائم على التجربة الشخصية ودقة الملاحظات والتحكم الجيد في أدوات التحليل واستنباط الأفكار بسلاسة ووضوح منطقي تام. وهو إلى ذلك يتمتع بشجاعة أدبية في توجيه النقد الذاتي إلى مواطن الخلل في العالم الثقافي والسلوك السياسي وحركات الإصلاح التي أخذت قسطا كبيرا من الملاحظات والنقد.
لقد كانت مشكلات الحضارة هي محور تفكير مالك بن نبي وعليها أسس مشروعه التغييري. فهو يعتقد أن أزمة إنسان ما بعد الموحدين هي في جوهرها أزمة حضارة "إن مشكلة كل شعب هي في جوهرها مشكلة حضارته، ولا يمكن لشعب أن يفهم مشكلته ما لم يرتفع بفكره إلى مستوى الأحداث الإنسانية وما لم يتعمق في فهم العوامل التي تبني الحضارات أو تهدمها". والحضارة عند مالك هي تفاعل عناصر ثلاثة حددها في: إنسان + تراب + وقت. و مع مرور الزمن اضمحلت الحضارة الإسلامية وفقدت مبرراتها ولم تعد قادرة على الاستمرار والإنتاج والإبداع بسبب فقدان الفكرة الدينية لفعاليتها باعتبارها الطاقة الحيوية والقوة الفاعلة التي تؤلف عنصر التفاعل بين العناصر الثلاثة على غرار العنصر المركب للماء catalyseur بين الهدروجين والأكسجين.
تاريخيا فقد المجتمع الإسلامي دوره وانشغل أفراده في معارك هامشية بين بعضهم البعض حيث تراجع الوعي الاجتماعي وهو أهم عامل للثورة والتغيير وبدأ العد التنازلي في أفول الحضارة على المستوى السياسي بضعف الدولة والتطاحن على الحكم والتقهقر الاقتصادي بسبب الفساد والترف وتراجع الإنتاج العلمي والثقافي لغياب المحيط السليم حيث تسطحت الثقافة، وتوقفت لغة العقل عن النقد والإبداع، سواء في الفلسفة أو الفكر أو الأدب، أما الدين فقد أغلق باب الاجتهاد فيه بحجة: ما ترك الأولون للآخرين من شيء.
كانت هذه الوضعية بداية دخول المجتمع إلى حالة من الركود والتخلف العام حيث أصابه العجز والتيه، الأمر الذي ترك السلبيات تتراكم والأمراض تتفاقم من الداخل إلى أن أصيب بأخطر مرض خبيث في القرن التاسع عشر ألا وهو الاستعمار.
بحث مالك بن نبي مسألة الاستعمار لا كجيش يحمل عتاده ليغزو بلد ما وراء البحر، بل كظاهرة بسيكولوجية وأيديولوجية إمبريالية في النهاية، تتخطى حدود الدول لتخضع الشعوب النائمة والفاقدة للحصانة تحت هيمنتها وسلطتها. توصل بن نبي إلى وجود ارتباط قوي ووثيق بين الاستعمار وقابلية الشعوب له. فبالنسبة إلى مفكرنا، القابلية للاستعمار Colonisabilite منشأها نفسية الفرد عندما يكون في وضعية قابلة لأي استغلال وهيمنة. فالمستعمر – يقول بن نبي – يريد منا بطالة وجهالة وانحطاطا في الأخلاق وتشتيت المجتمع، كما يريد منا أن نكون أفرادا تغمرهم الأوساخ ويظهر في تصرفاتهم الذوق القبيح "وبذلك تكون العلة مزدوجة، فكلما شعرنا بداء المعامل الاستعماري الذي يعترينا من الخارج فإننا نرى في الوقت نفسه معاملا باطنيا يستجيب للمعامل الخارجي ويحط من كرامتنا بأيدينا".
ضمن هذا السياق، سار مالك بن نبي في اتجاه الدعوة إلى تغيير ما بالنفس، واكتشاف جملة الأمراض البسيكو-اجتماعية المترسبة عبر التاريخ. وهو يعتقد أنه لا يكفي طرد المستعمر عن الأرض والحصول على الاستقلال السياسي، بل العمل المهم الذي ينتظر النخب السياسية والثقافية هو تحرير الفرد من أمراضه التي علقت به وكبلته، يقول بن نبي: "إن القضية عندنا منوطة أولا بتخلصنا مما يستغله الاستعمار في أنفسنا من استعداد لخدمته، من حيث نشعر أو لا نشعر، وما دام له سلطة خفية على توجيه الطاقة الاجتماعية عندنا، وتبديدها وتشتيتها على أيدينا، فلا رجاء في استقلال، ولا أمل في حرية مهما كانت الأوضاع السياسية". عدد مالك بن نبي ببصيرته النافذة جملة من السمات الباتولوجية التي سادت الثقافة الإسلامية وأصبحت جزءا من السلوك العام للفرد والمجتمع من بينها: الشيئية والتكديس، الذرية، ذهان السهولة والصعوبة.
لقد تركت هذه الوضعية إنسان ما بعد الموحدين جسدا بلا روح و بلا عقل، فغاب عنه الطموح إلى التجديد، والأمل في النجدة، وأصابه الكسل والوهن، فلم يعد قادرا على فهم محيطه وظروف تخلفه إلى أن وصل به جهله إلى اعتبار الاستعمار قضاء الله وقدره وعليه التسليم بأمر الواقع وانتظار المعجزة.
وهكذا تحول هذا الاعتقاد إلى مجموعة من التصورات تختزنها الذاكرة الجماعية لتظهرها من حين لآخر في حكايات وقص شعبي عبر إحياء الشخصيات التارخية وإضفاء كل ألوان القداسة والقوة التي لا تقهر عليها، ويمثل "الولي الصالح" الشخصية الأكثر تأثيرا وسلطة على الفرد والجماعة. كانت هذه الثقافة تسري بسهولة تامة داخل الأوساط الشعبية في البيوت والأسواق والمساجد. واليوم ما زلنا نشاهد هذه الظاهرة في السلوك الاجتماعي والسياسي للمواطن، حيث يربط مالك بن نبي بدقة متناهية بين انتظار الجزائري للمعجزة في - ليل الاستعمار - تأتيه من التمائم والحروز وبين انتظاره لها – في الاستقلال – تأتيه من صندوق الانتخاب، وفي هذا المناخ الأسطوري يتوهم هذا المسكين الجزائر وقد تحولت إلى جنة خلد. لكن السؤال المطروح هل كان باستطاعة الدجالين السياسيين أن ينجحوا في الترويج للكذب والبهتان لولا الاستعداد النفسي للمواطن الذي غاب عنه التفكير والحس النقدي وأصبحت لديه "القابلية للاذلال والتدجيل".
تؤكد التجارب الغربية والآسيوية أنه لا تنمية ولا نهضة بدون إنسان قوي يملك الثقة في النفس وأمن على كرامته وحقوقه. لأجل هذا، راح مالك بن نبي يقدم البدائل الاستراتجية التي تصب في تغيير الإنسان وإصلاح العالم الثقافي لديه وتوجيه الطاقة الكامنة نحو الهدف المنشود. لقد أوصى بإقامة علم اجتماع الاستقلال يقوم بمهمة النقد الذاتي لمرحلة ما بعد الاستعمار والبحث في أخلاقيات الثورة وأخطار الفردية في مجتمع جديد العهد بالاستقلال. كما أكد على أخطار الانحراف داخل أجهزة الدولة، وهي مهام تقع كلها على عاتق الهيئات الأكاديمية والجامعية.
إن استقراء التاريخ والواقع يؤكد مدى صدق نظرته وعلمية فكرته التي طرحها في النصف الأول من القرن العشرين. وبعد نصف قرن آخر نراها تتحقق في واقعنا وتنفذ داخل مشهدنا السياسي والثقافي فكرة فكرة، وها هو على فراش الموت يختصر القضية الكبرى فيوصي بالإسراع في إحداث التغيير "وإذا لم نقم نحن بثورتنا فإن التغيير سوف يأتي من الخارج ويفرض علينا فرضا" وفعلا وقع التغيير، وكانت نتيجته مأساوية على العرب والمسلمين، لأن حكامهم رفضوا التغيير الآتي من الأصوات الداعية له من الداخل، حتى جاء "الاخ الأكبر" ليفرضه بقوة الاقتصاد والسلاح، ويضع لحكامنا توصيات للإصلاح السياسي والاقتصادي والديني. وصدق مالك بن نبي إذ يقول: "وإنها لشريعة السماء: غير نفسك تغير التاريخ". ويبقى الأمل في إعادة تجديد طاقاتنا وتوجيهها الوجهة الصحيحة والسليمة نحو رسم المستقبل الذي نريده نحن لأنفسنا ولمستقبل الأجيال قائما، يأخذ إشعاعه وروحه من أفكار النهضة التي تركها أستاذنا مالك بن نبي تنتظر من يأخذها بقوة للدخول بها إلى القرن الواحد والعشرين حتى نحقق لأنفسنا التحرر من التخلف الاستبداد والهيمنة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاكم الله عنا كل خير
مواضييع مميزة وانتقاء ذكي
نرجو منكم تخصيص سلسلة لهذا الموضوع
يستحق التثبيت
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة falsafa
جزاكم الله عنا كل خير
مواضييع مميزة وانتقاء ذكي
نرجو منكم تخصيص سلسلة لهذا الموضوع
يستحق التثبيت
سأحاول ذلك ، فهناك الكثير من المنتديات تخصص جزء هام لفكر هذا النابغة
..و مالك بن نبي هو بحق نابغة القرن العشرين
لكن للأسف مهمل من طرف اهله في الوقت الذي يعترف الآخر به
ندعوا المسؤولين على التربية في الجزائر ادراج فكره في
المقررات والبرامج التعليمية
=========
>>>> الرد الثالث :
شهد عام 1905م ولادة ثلاث عبقريات:
ـ فأما الأولى فكانت في الفيزياء النووية دشنها (آينشتاين) في نظرية النسبية الخاصة.
ـ وأما الثانية فكانت في الفلسفة، فشهدت ولادة فيلسوف الوجودية (سارتر) الذي كتب حتى عمي، وكان من أغزر من كتب.
ـ والثالثة كانت في علم الاجتماع الذي جدد سيرة ابن خلدون، وجاءت من مهندسكهربائي، من خارج حقل علم الاجتماع كما هو دأب المبدعين، وكانت من جزائريهو المفكر (مالك بن نبي)، كما كان الحال مع ابن خلدون من تونس.من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين رحمه الله، ولد في مدينة (قسنطينة) في (الشرق الجزائري) سنة (1905)، في أسرة فقيرة، بين مجتمع جزائري محافظ، حيث فتح (مالك) عينيه على تحوّلات حوله في (قسنطينة) أو قريبة منه في (عنابة) أو بعيداً عنه، شرع يدرك آثارها لاحقاً في (الجزائر) العاصمة أو نذرها في الجنوب.مالك بن بني {1905هـ/1973م}
انتقل بعد مولده صحبة أسرته إلى (تبسة) حيث زاول تعليمه الابتدائي والإعدادي، ونجح في "امتحان المنح، ذلك الذي كان ذا دلالة لطفل من (الأهالي) ما كان في وسع أبويه أن يرسلاه إلى المدرسة الثانوية"(1) بقسنطينة، حيث قضى سنته الدراسية الأولى (1921-1922م) وقد شرعت (قسنطينة) ذاتها تمور بالحس الوطني، والفكر الإصلاحي بعد الحرب العالمية الأولى، فتتلمذ في المدرسة نفسها على أساتذة وطنيين، في العربية، زرعوا في نفسه بذرة العمل الوطني، كما درس على أساتذة فرنسيين عنصريين، أشعروه بالخط الاستعماري الفرنسي لمسخ الشخصية الإسلامية العربية في الجزائر، وتشويه تاريخ الوطن.
من هنا شرع فضوله يكبر، واهتمامه بالشيخ عبد الحميد بن باديس يزداد اتساعاً، لكنه ما كاد ينهي تعليمه في هذه الثانوية حتى عاد إلى العزلة في (تبسة) باحثاً عن عمل، مفكراً في مشاريع لذلك، ثم في (آفلو) بالجنوب الجزائري، موظّفاً بمحكمتها، راضياً بذلك، في محيط عام بدأ يتصعلك منذ ما قبل الحرب العالمية الأولى "ولم يبق للشباب إلا الرغبة في الحصول على بعض المقاعد يتبوأونها في ظل الاستعمار" .
تخرج (مالك) بعد سنوات الدراسة الأربع، في مدرسته التي اعتبرها "سجناً يعلّم فيه كتابة تخرج في (حزيران عام 1925) وفي نفسه مع زميل له توق إلى فرنسا من أجل (أن نفتح لأنفسنا باباً على العالم، لأن الأبواب موصدة في الجزائر)، فركبا الباخرة من سكيكدة إلى مرسيليا، بحثا عن عمل لهما (مالك وقاواو)، زميله لكن مالك في مرسيليا يبيع معطفه الجديد بثلث ثمنه كي يستطيع السفر إلى ليون التي ظفر فيها مرافقان من الجزائر يهودي وفرنسي يعمل، الأول في بيرلييه والثاني في زينيتوأخفق مالك وصاحبه قاواو فباتا يضيقان ذرعاً بالحياة بعد قضاء سحابة نهارنا ننتظر الفرج من غير طائل في مكاتب الاستخدام، لكنهما عثرا على عمل في مصنع للإسمنت في (Noterdame - lorette) لحمل الآجر والأكياس، ذات الخمسين كيلو غراماً، وسرعان ما تركه للعمل بباريس، في مصنع للمشروبات، لكن على "رصيف الزجاجات الفارغة"، باقتراح من (تبسي) سبقه هناك، لكن سعير الحرارة في (جهنّم) الموقع أكل روحه وجسده، فأرسل إلى أهله في تبسة ابعثوا مالاً للعودة" فكانت مراسلته الأولى، ولم أعرف من باريس إلا أرصفة نيكولا الفارغة والمملوءة، وعرفت عن بعد برج (إيفل).... عدت إلى الجزائر وعاد معي السؤال: ما العمل؟ ذلك السؤال الذي دفعني إلى المغامرة البائسة التي عشتها مع قاواو.
وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة (آفلو) حيث وصل في (آذار عام 1927م)، في محيط بدا له غريباً: "لكن العشرة الحسنة للناس الذين رحبوا بي في آفلو طمأنتني، وبلغ بها الأمر أن شغفتني حباً، بل" كانت آفلو المدرسة التي تعلمت فيها أن أعرف أكبر معرفة فضائل الشعب الجزائري التي ما تزال سليمة لم يمسها شيء، كما كانت حقاً في الجزائر كلها قبل أن يعيث الاستعمار فيها فساداً".
لكنه اكتفى بقضاء سنة واحدة هناك، فعاد إلى (تبسة) في (مارس عام 1928) أيضا،ًليدخل في مشروع تجاري مع زوج أخته انتهى بالخسران وخيبة الأمل الطاحنة، مما آلمه أكثر لكون شريكه ذا أسرة في حاجة إلى طعام، فتجدّد مشروع السفر إلى الخارج من جديد، لكن بطريقة معقولة، زكّاها والداه، فقالت له أمّه: "اذهب إلى باريس وتابع دراستك"..
وأتمّ أبي تفكيرها فقال:
تعلم أن (ابن ستيتي) درس سنة في مدرسة اللغات الشرقية، بعد أن أتمّ دراسته في المدرسة مثلك، وهكذا أعفي من شهادة الدراسة الثانوية فسجل نفسه في كلية الحقوق..
سوف نبعث إليك ما أنت في حاجة إليه كلّ شهر..
فلم تمض سوى ثلاثة أيام حتى استقل الباخرة من (عنابة) إلى (مرسيليا)، ومن هنالك إلى (باريس) بالقطار، حين نزل في (محطة ليون) صباح يوم من شهر (أيلول 1930) معلناً في نفسه لا أعود هذه المرة إلى الوراء مثلما عدت المرة الأخيرة بعد النكسة التي أصابتني مع رفيقي قاواو في صيف 1925م.
فكانت الرحلة هنا علمية جادة، طمح فيها (ابن نبي) للدراسة "بمعهد الدراسات الشرقية في باريس أملاً في التخرج محامياً، فهيأ نفسه لامتحان الدخول، وانتظره هنالك واستعدّ له". ثم اجتازه وكله ثقة في النجاح، لكن النتيجة كانت خيبة الأمل، المقررة مسبقاً، فقال عنها: "لقد طلبني مدير المعهد، وفي هدوء مكتبه الوقور شرع يشعرني بعدم الجدوى في الإصرار على الدخول لمعهده، فكان الموقف يجلي لنظري بكل وضوح هذه الحقيقة: إن الدخول لمعهد الدراسات الشرقية لا يخضع بالنسبة لمسلم جزائري لمقياس علمي وإنما لمقياس سياسي، ونزلت كلمات المدير على طموحي نزول سكين المقصلة على عنق المعدوم.... وفي ذلك اليوم لم يتحطم فقط أملي، بل شعرت أن حلم والدتي ووالدي قد تحطم أيضاً على صخرة الإرادة المقررة في خبايا الدوائر الاستعمارية، في (فرنسا) مثلما في (الجزائر).
فاضطّر للتعديل في أهدافه وغاياته، فالتحق بمدرسة (اللاسلكي) غير البعيدة عن (معهد اللغات الشرقية) للتخرج كمساعد مهندس، ممّا يجعل موضوعه تقنياً خالصاً، بطابعه العلمي الصرف، على العكس من المجال القضائي والسياسي..
لكن تشاء الأقدار أن يدخل (مالك بن نبي) من هذا الباب نفسه إلى عالم (الفكر السياسي): فبدأ الكاتب هنا يرتفع بشعوره إلى مستوى وطني رفيع، يحس بمسؤولية ما تجاه وطنه ومجتمعه للخروج من التخلف، والأخذ بأسباب الحضارة والثقافة الحديثة.
وانغمس في الدراسة، وفي الحياة الفكرية، كما تزوج (فرنسية) واختار الإقامة في (فرنسا) مع تردّد على (الجزائر) مع زوجته الفرنسية المسلمة (خديجة) وشرع يؤلف، في قضايا العالم الإسلامي كله، فكان سنة (1946)، كتابه "الظاهرة القرآنية" ثم "شروط النهضة" 1948، و"وجهة العالم الإسلامي"1954.
ثم ينتقل إلى القاهرة بعد إعلان الثورة المسلحة في الجزائر (سنة 1954) وهناك حظي باحترام، فكتب "فكرة الإفريقية الآسيوية" 1956. وتشرع أعماله الجادة تتوالى، وبعد استقلال (الجزائر) عاد إلى الوطن، فعين مديراً للتعليم العالي الذي كان محصوراً في (جامعة الجزائر) المركزية، حتى استقال سنة1967م، متفرغاً للكتابة، بادئاً هذه المرحلة بكتابة مذكراته، بعنوان عام"مذكرات شاهد القرن"، فنشر الجزء الأول بهذا العنوان وحده بالفرنسية، وترجمه إلى العربية السيد (مروان القنواتي)، سنة 1969 وأضيف تحت هذا العنوان في الجزء الثاني الذي نشر في 1970 اسم (الطالب) لكونه يخص مرحلة الدراسة في فرنسا (ابتداء من سنة 1930) أما الجزء الثالث فبقي مخطوطاً بعد وفاة المؤلف في (31-10-1973)...
و(مذكرات شاهد القرن)، صورة عن نضال (مالك بن نبي) الشخصي في طلب العلم والمعرفة أولاً، والبحث في أسباب الهيمنة الأوروبية ونتائجها السلبية المختلفة وسياسة الاحتلال الفرنسي في (الجزائر) وآثاره، ممّا عكس صورة حية لسلوك المحتلين الفرنسيين أنفسهم في (الجزائر) ونتائج سياستهم، ووجوهها وآثارها المختلفة: الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية..
فحمل الفرنسيون معهم كلّ الآفات الاجتماعية التي لاحظ (ابن نبي) انعكاساتها على محيطه، في (قسنطينة) نفسها (1921-1925) حيث "بدأ يتفشى إدمان الكحول وأثره السيء"، "وبدأ المجتمع القسنطيني يتصعلك من فوق، ويتدهور من تحت، بدأت ملامح التصعلك حتى في التفاصيل الشكلية للرجال الذين تغيرت أزياؤهم في شوارع قسنطينية".. مع اجتياح أوروبي ويهودي، حتى مضت "الحياة الأهلية تتقلص وتنزوي في شوارع ضيقة"، فشرعت تتفشى القيم والسلوكات الأوروبية، والحياة المتهتكة "فكان البورجوازي وفلاح سطيف في حاجة إلى المال حتى يحيي الأوّل عرساً ويشتري الثاني سيارة سيتروين تمكنه من أن يقضي سهراته الماجنة في شارع السلم في قسنطينة، وكان اليهودي مستعداً دائماً لإقراضهما ذلك المال بربّى قدره ستون في المئة، وكان أكل الربا أضعافاً مضاعفة يجعل ملكيتهما تمرّ من أيديهما إلى أيدي المستعمر مروراً آلياً بعد عام أو عامين"..
وإذا كانت الآفات المختلفة قد اكتسحت السواحل والمدن الكبرى، فإن عمق الريف بقي على طهره، كما عبرت عنه منطقة (آفلو) في الجنوب حين حلّ فيها (ابن نبي) سنة (1927)، موظفاً في محكمتها: "كانت (آفلو بالنسبة لي المدرسة التي تعلمت فيها أن أعرف أكبر معرفة فضائل الشعب الجزائري التي ماتزال سليمة لم يمسها شيء، كما كانت حقاً في الجزائر كلها قبل أن يعيث فيها الاستعمار فساداً.. وعلى قدر ماكان مقامي يجعلني أحسن معرفة الناس وعاداتهم وتقاليدهم: كان قلقي يزداد، ذلك بأن المنطقة التي جهزتها الطبيعة بالمروج المخضوضرة والمراعي الغزيرة تجهيزاً عجيباً لم يكن الفقر يمنعها من رغبات الاستعمار وشهواته"..
غير أن ذلك لا يعني أن (الجزائر) قد استسلمت في شمالها، ووسطها لقدرها المحتوم الزاحف ربما نحو الجنوب وسواه، بل هناك صحوة وطنية سياسية فكرية إصلاحية، لا نتحدث عنها من خلال قوانين وتنظيمات وتفاعلات، بل من خلال (شهادة ابن نبي) في كتابه منذ حط رحاله طالباً، في (مدرسة قسنطينة) الثانوية، في أول سنة دراسية له (1921-1922)، فاستقبله الحدث العادي، لكنه العميق الدلالة في الموقف بين (المستعمر) وأبناء البلد (الأهالي)..
"كان مدرسو السنة الثالثة والسنة الرابعة ما يزالون يثيرون في أحاديثهم المأثرة البطولية التي كان واحد من الطلبة القدامى يسمّى (الخطاب) يتحلّى بها، فقد استطاع بجرأته النادرة قبل سنة أو سنتين أن يبث الفوضى وينشر الرعب من على منصات الخطابة المرتفعة العامة في ممثلي المستعمرين، في مجلس قسنطينة العام..
ففي يوم كان أحد هؤلاء المنتخبين الأوروبيين يعلق على سرقة بقرة لمستعمر، قائلاً في خاتمة المطاف:
ـ إن واحداً من الأهالي طبعاً هو الذي سرق البقرة؟
فانفجر (الخطاب) الذي كان في سنته الرابعة حينذاك قائلاً من مقاعدالمستمعين: ولم لا يكون السارق فرنسياً؟!
فطنت آذان الإدارة ذلك اليوم، لأنه لم يكن لديها من ردّ على كلمات الخطاب، بينما كانت آذاننا يطيب لها أن تسمع مايثار من حديث عن ذلك الردّ القوي الذي يطلق كلمة الحق مدوية عند سلطان جائر"...
هذا المحيط المدرسي يتغذى بطبيعته من المحيط القسنطيني العام، فيكون التفاعل، والحركة، والتطلع، بل الاحتكاك نفسه بين تلاميذ المدرسة الحكومية (الفرنسية) نفسها، وتلاميذ (ابن باديس) فكان ذلك "الاحتكاك بين المدرسين وبعض تلاميذ الشيخ ابن باديس أوثق في قهوة ابن يمينة، حيث كان ولد ابن يمينة الذي خلف أباه الطيب الفاضل الذي توفي منذ وقت أو بعض وقت يدخل التعديلات، فقد ألغى الحصر على وجه التخصيص، وأظن أنه ها هنا: إنما رأيت أول جهاز كبير لصنع القهوة يستقرّ في قهوة عربية، كان ذلك ثورة ولا يفوتني أن أذكر أن هذه الثورة أحدثت في تلك الفترة ضجّة في الوسط المستعمر الذي كان يريد أن يحفظ فضائلنا (الأهلية) أي الحصير الذي يصلح أن يكون مبصقة في الوقت نفسه عندما يقلب لاعبو (الدومينة) طرفه ويقذفون (قشعاتهم) ونخاماتهم تحته نازعين عن حلاقيمهم ورئاتهم بقوة صاخبة ما ران عليها من مفرزات ضارة..
وخاتمة المطاف أن قهوة ابن يمينة غدت حي المدرسين العام.
وعلى بضع خطوات من هنالك كان مكتب الشيخ(عبد الحميد بن باديس)، يستقبل فيه أصدقاءه وتلاميذه، ويوجّه في صورة شركة أسهم: الإدارة الصغيرة لمجلة (الشهاب) التي ظهرت منذ قليل بعد زوال (المنتقد)( التي لم تظهر إلا مدة قصيرة هي الأمد الذي استقرقته إدارة العمالة [الولاية] في إنشاء مرسوم منعها"...
هذا يقودنا إلى جبهة أخرى انطلق منها النضال الوطني في الجزائر، فكانت رافد الكلمة الوطنية السياسية، والإصلاحية، والقومية، هي الصحافة الوطنية، صحافة الرأي، التي يذكر (ابن نبي) أنها انطلقت في (1922) بدءاً "على وجه التقريب بظهور (المنتقد في قسنطينة"، لابن باديس؛ لتجد امتداداً لها بعد تعطيلها في (الشهاب) وسواها، في صحافة الإصلاح، والحركة الوطنية، التي كان (الأمير خالد) حفيد (الأمير عبد القادر) نجمها حينئذٍ، وقد اشتعلت في تلك الفترة "الخصومة الصحفية بين الأمير خالد ومورينو(Morinaud) رئيس بلدية قسنطينة الحاكم بأمره... وكان القوم ينتظرون صحيفتي (L'ikdam) ـ للأمير ـ والجمهوري (Lerepublicain) كل أسبوع حتى يتتبعوا دوران رحاها مثلهم مثل جمهور من الناس حول حلبة يتصارع فيها بطلان، ومهما كانت قيمة قلم بطلنا فأنا أعتقد بعد كل شيء أنه كان أعلى من قلم خصمه، وما هو عين اليقين هو أنه كان يثير عواصف وزوابع في أفكارنا ومشاعرنا وعواطفنا.
كانت الإقدام L'ikdam تضع في فكري الموضوعات السياسية الأولى الدقيقة فكانت تفضح مايصيب الفلاح الجزائري من انتزاع للملكية كان يبلغ نسباً تفوق حد التصور في تلك الفترة، إذ كان الاستعمار ـ وقد تمكن من الشمال في أراضي الكرمة والحمضيات والزيتون والتبغ ـ يثب متهالكاً على الجنوب حيث أراضي الحبوب.. وكانت (الإقدام) تفضح تجاوز الإدارة الحدّ وسياستها في إبقاء الجماهير الشعبية في جهل وجاهلية.. وغدا الصراع يشغف القلوب على الحلبة الجزائرية"..
عاش (مالك بن نبي) ظروفاً مختلفة في بلده، اتسمت جميعها بالدقة، وهو طالب في (قسنطينة) فيما بعد الحرب العالمية الأولى، ثم إبان الثورة التحريرية (1954-1962)، كما تفاعل مع القضايا الإسلامية التي عبّرت عنها كتبه المختلفة..
لكن مذكراته ممّا عبر بشكل قوي عن صلته بوطنه، وآثار الاستعمار والدمار الذي أحدثه في (الجزائر) سياسياً، وزراعياً، واقتصادياً، وثقافياً، واجتماعياً، فهو شاهد على حقبة مظلمة في تاريخ الجزائر وظروف مواجهة الفعل الاستعماري العنصري، فكانت الشهادة قوية زاخرة، وستبقى من المناجم الثرية للباحثين في أكثر من مجال من مجالات الحياة المختلفة، وفي مقدمتها المجال الاجتماعي والثقافي والسياسي أولاً وأخيراً، حيث يسجل لنا مالك مواقف مختلفة في مسار الحركة الوطنية نفسها، مما خدم القضية الوطنية في (الجزائر) ومما خذلها منذ أصيب المجتمع بمرض (الكلام) بتعبير (مالك بن نبي) نفسه، بعد إخفاق (المؤتمر الإسلامي الجزائري) سنة (1936) إلى (باريس) في الحصول على مطالبه "ولا يستطيع أحد تقييم ما تكبدنا من خسائر جوهرية منذ استولى علينا مرض الكلام، منذ أصبح المجتمع سفينة تائهة بعد إخفاق المؤتمر" المؤتمر ذلك المشروع الذي قضى نحبه "في الرؤوس المثقفة: مطربشة كانت أم معممة" فكان ذلك عبرة للحركة الوطنية التي فصلت الخطاب فيها ثورة نوفمبر (1954-1962)، في ليل اللغط الحزبي البهيم؛ فكانت هذه الثورة (جهينة الجزائر) التي قادت إلى استقلال مضرج بالدماء والدموع، وسرعان ما عمل العملاء والانتهازيون والوصوليون على اغتصابه، وتهميش الشرفاء الأطهار من صانعيه، وفي مقدمة هؤلاء الشرفاء رجال الفكر والرأي ومنهم (مالك بن نبي) الذي قضى يوم (31/10/1973)، في صمت معدماً، محاصراً منسياً، وهي سبة عار في جبين أولئك الديماغوجيين ومنهم (أشباه المجاهدين) الذين باعوا الوطن ـ مقايضة ـ على (طبق من ذهب) لعملاء الاستعمار، وبيادقه، وأحفاده انتماء، وهوى؛ ليمرغوا سمعته في الأوحال العفنة.
رغم ذلك، رغم أنوف الحكام الخونة وحواشيهم من الوصوليين والانتهازيين وعملاء الغرب عموماً وفرنسا خصوصاً: يبقى (مالك بن نبي) خالداً في ذاكرة التاريخ، وينتهي أولئك إلى قماماته، ويبقى قمة فكرية شامخة في حياة (الجزائر) والعرب والمسلمين عموماً علماً بارزاً، بجهده وجده وإخلاصه بأعماله المختلفة الشاهدة على ذلك الجهد، ومنها الشاهد على عصره، كهذه (المذكرات) بجزأيها التي أدركه الأجل دون نشر الجزء الثالث منها، كغيره من آثاره المخطوطة والمسجلة على أشرطة وهي مسؤولية المؤسسات لو كانوا يفقهون، لكنهم في جهالتهم وسفالتهم وغيهم سادرون، و"سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"..
عانى مالك بن نبي في أواخر حياته إرهاقاً كبيراً وآلاماً في عينيه ورأسه بعد سقوطه في الأدراج عند خروجه من البيت. ورغم علاجه في الخارج بقي متأثراً بهذه الحادثة إلى أن توفي في 31 تشرين الأول عام 1973 في الجزائر.
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أريد ان انبه في هذا المجال ان هناك نصوص لمالك بن نبي في كتاب نصوص فلسفية السنة الثالثة آداب و فلسفة و هي جديرة بالتحلبل. و شكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
أشكرك على المرور و التنويه
لكن الامر لا ينبغي ان يتوقف على مجرد
نصوص مبتورة من هنا ومن هناك
تمنياتنا ان تولى العناية اللازمة لفكر هذا العبقري الفذ
=========