عنوان الموضوع : نداء إلى الأستاذ tercha للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذي الكريم أرجو ان تتكرم علي و تساعدني في حل هذا الموضوع في الفلسفة

و لك كل الشكر و الإمتنان



الموضوع :
النص :
<<يطلق على البرهان المنطقي اٍسم الاستنباط ،إلا أننا نتوصل فيه إلى نتيجة عن طريق استنباطها من قضايا
أخرى تسمى مقدمات الاستدلال، والاٍستدلال نفسه مركب، بحيث يجب أنه إذا صحت المقدمات وجب أن تكون
النتيجة صحيحة مثال ذلك أننا نستطيع أن نستخلص من القضيتين " كل إنسان فان" و"سقراط إنسان " النتيجة
"سقراط فان" ويكشف هذا المثل عن الطابع الفارغ للاٍستنباط :فلا يمكن أن تذكر النتيجة شيئا أكثر مما ورد في
المقدمات. فهي تنزع الغلاف عن المضمون الذي كان مغلفا في المقدمات. واٍن قيمة الاٍستنباط لترجع إلى كونه
فارغا، ذالك أن كون الاٍستنباط لا يضيف شيء إلى المقدمات ،فهو ذاته السبب الذي يتيح على الدوام تطبيقه دون
خوف من أن يؤدي إلى الإخفاق و بعبارة أدق ، فليست النتيجة بأقل يقينا من المقدمة. فالوظيفة الحقيقية للاٍستنباط
هي نقل الحقيقة من القضايا المعطاة إلى قضايا أخرى، ولكنه لا يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك. فهو لا يستطيع أن
يثبت الحقيقة التركيبية إلا إذا كنا نعرف من قبل حقيقة تركيبية أخرى.
هانز ريشنباخ
المطلوب:
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أنا في إنتظار الرد من فضلك


=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

أستاذي الكريم أرجو الرد

أنا في حاجة ماسة للإجابة

فهذه المواضيع معقدة و لم أستطع حلها


أرجووووووووووووووووووووووووك


=========


>>>> الرد الرابع :

............................ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الخامس :

تفضلي هذا الرابط تجدين فيه كل طلباتك
PHILOSOPHIE by manoula.rar

https://search.4shared.com/q/1/PHILOS...20by%20manoula

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouloud69
تفضلي هذا الرابط تجدين فيه كل طلباتك
philosophie by manoula.rar

https://search.4shared.com/q/1/philos...20by%20manoula

أخي الكريم لم أفهم شيء في هذا الموقع


https://www.4shared.com/file/bhINz1Ss...by_manoula.htm
jممكن هذا عفوا

أخي الكريم لقد حملت الملف و بحثت في و لم أجد ما أبحث عنه

أنا اريد حل لهذا الموضوع :


الموضوع :
النص :
<<يطلق على البرهان المنطقي اٍسم الاستنباط ،إلا أننا نتوصل فيه إلى نتيجة عن طريق استنباطها من قضايا
أخرى تسمى مقدمات الاستدلال، والاٍستدلال نفسه مركب، بحيث يجب أنه إذا صحت المقدمات وجب أن تكون
النتيجة صحيحة مثال ذلك أننا نستطيع أن نستخلص من القضيتين " كل إنسان فان" و"سقراط إنسان " النتيجة
"سقراط فان" ويكشف هذا المثل عن الطابع الفارغ للاٍستنباط :فلا يمكن أن تذكر النتيجة شيئا أكثر مما ورد في
المقدمات. فهي تنزع الغلاف عن المضمون الذي كان مغلفا في المقدمات. واٍن قيمة الاٍستنباط لترجع إلى كونه
فارغا، ذالك أن كون الاٍستنباط لا يضيف شيء إلى المقدمات ،فهو ذاته السبب الذي يتيح على الدوام تطبيقه دون
خوف من أن يؤدي إلى الإخفاق و بعبارة أدق ، فليست النتيجة بأقل يقينا من المقدمة. فالوظيفة الحقيقية للاٍستنباط
هي نقل الحقيقة من القضايا المعطاة إلى قضايا أخرى، ولكنه لا يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك. فهو لا يستطيع أن
يثبت الحقيقة التركيبية إلا إذا كنا نعرف من قبل حقيقة تركيبية أخرى.
هانز ريشنباخ
المطلوب:
* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.


الأخت الفاضلة الرابط يتضمن الاجابة على السؤاال الخاص بالمقال الفلسفي و هذا تحليل النص...
المقدمة: الإطار الفلسفي :
المعارف العقلية والفكرية تتطلب منهجا خاصا يضبطها ويصوبها، ولن يكون هذا المنهج سوى المنطق الذي هو مجموعة من القواعد التي توجه الذهن نحو الصواب وتحميه من التناقض وهو الآلة التي بواسطتها نميز صحيح الفكر من خاطئة، وقد اختلف المفكرون حول قيمة المنطق فذهب بعضهم إلى نفي آثاره الإيجابية بصفة مطلقة، وهذا ما دفع صاحب النص إلى الرد عليهم وفق نصه هذا الذي جاء مجيبا عن الإشكالية التالية: التساؤل حول طبيعة البرهان المنطقي و قيمته: ما قيمة المنطق؟هل للقياس قيمة؟
التحليل: موقف صاحب النص: يرى صاحب النص أن البرهان المنطقي –القياس ذو طبيعة استدلالية استنتاجية. تكمن في استخلاص النتائج من المقدمات، و متى كانت المقدمات صحيحة كانت النتائج صحيحة بدورها، و تتمثل قيمة هذا الاستدلال في كونه حركة فكرية صورية قوامها تطابق الفكر مع نفسه.
الحجة : تتمثل وظيفة القياس في كونه ينقل الحقيقة من المقدمات إلى النتائج.
إن الخاصية الصورية للقياس تجعلنا في منأى عن الإخفاق عندما نستنبط النتائج من المقدمات.
النقد: يبدو أن صاحب النص ينظر للقياس على انه مجرد ترف عقلي ، يتوقف عند الأحكام التحليلية و لا يتجاوزها.
الخاتمة: إن القياس رغم طبيعته التحليلية يبقى مفيدا في تصحيح و تصويب المعارف العقلية. من خلال تحليلها و نقدها. و عليه رغم عيوب المنطق إلا أنه يبقى الموجه لاستدلالنا وأحكامنا.
هذا تصميم يمكنك من تحرير مقال.

بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك كل خير

بالتوفيق و النجاح