عنوان الموضوع : الى الاستاذة فاطمة عيسات ..بليز عاجل لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

لموضوع الأول -تقني رياضي-
إذا كانت الرياضيات علما عقليا ,فهل نفهم من ذلك أن أصلها عقلي بحت؟
الطريقة الجدلية:

إن الرياضيات تهتم بدراسة الكم بنوعيه الكم المتصل وهو موضوع علم الهندسة والكم المنفصل وهو موضوع علم الجبر وكن اختلفت وجوهات النظر وتضاربت الاراء حول تحديد أصلها ومصدرها فهناك من الفلاسفة والمفكرين من قال ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل وهناك من اقر بخلاف ذلك وهنا تجدنا نتساءل هل اصل المفاهيم الرياضية هو العقل ام التجربة الحسية؟

يرى العديد من الفلاسفة والمفكرين أن اصل المفاهيم الرياضية هو العقل على اعتبار مايميز الانسان هو العقل الذي هو ملكة فطرية يحتوي على مجموعة من الافكار الفطرية من بينها المفاهيم الرياضية وعلى اعتبار انه ما يصدر عن العقل يتميز بالبداهة والوضوح والدقة واليقين ومن بين من دافع على هذا الاتجاه قديما الفيلسوف اليوناني افلاطون الذي اعتبر ان المفاهيم الرياضية مثل: الدائرة المثلث والمربع....... توجد بصورة قبلية في ذهن الانسان فالانسان حسبه كان يحيى في عالم المثل وكان على علم بسائر الحقائق من بينها المفاهيم الرياضية ومجرد ان ترك هذا العالم نسي كل شيء وما عليه الا تذكرها وهنا قال: المعرفة تذكر والجهل نسيان- ونجد الى جانب افلاطون ابو الفلسفة الحديثة روني ديكارت الذي يرى ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل اودعه الله سبحانه وتعالى فينا كدلالة للصانع على صنعه وانها افكار عامة ومشتركة بين جميع البشر فيقول: العقل اعدل قسمة بين البشر.
صحيح ان العديد من المفاهيم الرياضية هو العقل لكن القول انها عامة ومشتركة بين البشر وانها توجد بصورة قبلية في ذهن الانسان امر مبالغ فيه ولا اساس له من الصحة لان هناك افكاع من ابداع التجربة فعلى سبيل المثال الطفل لايعرف الاعداد الا بعد ربطها بشيء حسي.
وفي مقابل ذلك يرى البعض الاخر من الفلاسفة أن اصل المفاهيم الرياضية هو التجربة الحسية جون ستيوارت ميل دافيد هيو وجون لوك ولا يكن ربط هذه المفاهيم بافكار فطرية لان العقل صفحة بيضاء فيقول جون لوك:لا شيء في العقل لم يرد اليه من التجربة - وهنا يقول دافيد هيوم : كل ما اعرفه استمديته من التجربة - فحسبهم لاحظ الانسان ظواهر الطبيعة فاوحت له القمر بفكرة الدائرة النجوم بفكرة النقط .... فما يوجد في اذهانهم واذهان غيرهم ما هو الا مجرد نسخ للاشياء الموجودة في العالم الخارجي وهنا يقول جون ستيوارت ميل : ان النقط الخطوط والدوائر التي هي في اذهاننا مجرد نسخ للنقط الخطوط والدوائر البتي نراها في تجربتنا الحسية-
صحيح ان الكثير من المفاهيم الرياضية مصدرها هو التجربة الحسية لكن الكثير منها ليس له ما يقابله في الواقع الحسي مثل اللوغاريتم الاعداد الجذرية ....فهي من ابداع العقل
نستنتج من خلال الاطروحتين السابقتين ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل والتجربة الحسية معا لان المفاهيم الرياضية لم تنشا دفعة واحدة وانما نمت وتطروت عبر التاريخ حيث انها بدات تجريبية ثم انتهت تجريدية ومن بين من دافع عن هذا الاتجاه غونزيت, جوج سارطون وجون بياجيه هذا الاخير الذي قال -ان الرياضيات كانت في الماضي تجريبية ثم تجردت فاصبحت علما عقليا-

نستنتج في الاخير ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل الذي اودعه الله فينا ليسعى به الانسان الى المعرفة والتجربة الحسية التي تساهم في بعض المعارف ومنه فاصلها هو العقل والتجربة الحسية معا.


أستاذت0ي الكريمة من فضلك حطيلي النتيجة التي سوف اتحصل عليها



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروى19
لموضوع الأول -تقني رياضي-
إذا كانت الرياضيات علما عقليا ,فهل نفهم من ذلك أن أصلها عقلي بحت؟
الطريقة الجدلية:

إن الرياضيات تهتم بدراسة الكم بنوعيه الكم المتصل وهو موضوع علم الهندسة والكم المنفصل وهو موضوع علم الجبر وكن اختلفت وجوهات النظر وتضاربت الاراء حول تحديد أصلها ومصدرها فهناك من الفلاسفة والمفكرين من قال ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل وهناك من اقر بخلاف ذلك وهنا تجدنا نتساءل هل اصل المفاهيم الرياضية هو العقل ام التجربة الحسية؟

يرى العديد من الفلاسفة والمفكرين أن اصل المفاهيم الرياضية هو العقل على اعتبار مايميز الانسان هو العقل الذي هو ملكة فطرية يحتوي على مجموعة من الافكار الفطرية من بينها المفاهيم الرياضية وعلى اعتبار انه ما يصدر عن العقل يتميز بالبداهة والوضوح والدقة واليقين ومن بين من دافع على هذا الاتجاه قديما الفيلسوف اليوناني افلاطون الذي اعتبر ان المفاهيم الرياضية مثل: الدائرة المثلث والمربع....... توجد بصورة قبلية في ذهن الانسان فالانسان حسبه كان يحيى في عالم المثل وكان على علم بسائر الحقائق من بينها المفاهيم الرياضية ومجرد ان ترك هذا العالم نسي كل شيء وما عليه الا تذكرها وهنا قال: المعرفة تذكر والجهل نسيان- ونجد الى جانب افلاطون ابو الفلسفة الحديثة روني ديكارت الذي يرى ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل اودعه الله سبحانه وتعالى فينا كدلالة للصانع على صنعه وانها افكار عامة ومشتركة بين جميع البشر فيقول: العقل اعدل قسمة بين البشر.
صحيح ان العديد من المفاهيم الرياضية هو العقل لكن القول انها عامة ومشتركة بين البشر وانها توجد بصورة قبلية في ذهن الانسان امر مبالغ فيه ولا اساس له من الصحة لان هناك افكاع من ابداع التجربة فعلى سبيل المثال الطفل لايعرف الاعداد الا بعد ربطها بشيء حسي.
وفي مقابل ذلك يرى البعض الاخر من الفلاسفة أن اصل المفاهيم الرياضية هو التجربة الحسية جون ستيوارت ميل دافيد هيو وجون لوك ولا يكن ربط هذه المفاهيم بافكار فطرية لان العقل صفحة بيضاء فيقول جون لوك:لا شيء في العقل لم يرد اليه من التجربة - وهنا يقول دافيد هيوم : كل ما اعرفه استمديته من التجربة - فحسبهم لاحظ الانسان ظواهر الطبيعة فاوحت له القمر بفكرة الدائرة النجوم بفكرة النقط .... فما يوجد في اذهانهم واذهان غيرهم ما هو الا مجرد نسخ للاشياء الموجودة في العالم الخارجي وهنا يقول جون ستيوارت ميل : ان النقط الخطوط والدوائر التي هي في اذهاننا مجرد نسخ للنقط الخطوط والدوائر البتي نراها في تجربتنا الحسية-
صحيح ان الكثير من المفاهيم الرياضية مصدرها هو التجربة الحسية لكن الكثير منها ليس له ما يقابله في الواقع الحسي مثل اللوغاريتم الاعداد الجذرية ....فهي من ابداع العقل
نستنتج من خلال الاطروحتين السابقتين ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل والتجربة الحسية معا لان المفاهيم الرياضية لم تنشا دفعة واحدة وانما نمت وتطروت عبر التاريخ حيث انها بدات تجريبية ثم انتهت تجريدية ومن بين من دافع عن هذا الاتجاه غونزيت, جوج سارطون وجون بياجيه هذا الاخير الذي قال -ان الرياضيات كانت في الماضي تجريبية ثم تجردت فاصبحت علما عقليا-

نستنتج في الاخير ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل الذي اودعه الله فينا ليسعى به الانسان الى المعرفة والتجربة الحسية التي تساهم في بعض المعارف ومنه فاصلها هو العقل والتجربة الحسية معا.


أستاذت0ي الكريمة من فضلك حطيلي النتيجة التي سوف اتحصل عليها

علامتك هي تترواح بين 14 و 15 من 20

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم شكرا ليك بزاف استاذتي الفاضلة فرحتيني بزاف

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========