عنوان الموضوع : اسئلة الشريعة بكالوريا 2016 للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنّ رَسُولَ اللّهِ  قَالَ:  إذَا مَاتَ ابنُ أَدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ  متفق عليه


اشرح
صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ
عِلْمٍ يُنْتَفَعُ
وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ
عرف الوقف لغة واصطلاحا
ماهو المردود الاقتصادي للوقف
اشار الحديث الى قيمتين من القران اذكرهما وصنفهما
استخرج 04 فوائد من الحديث


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الجزء الثاني
بين طرق اثبات النسب في الشريعة الاسلامية
مالمقصود بالبصمة الوراثية وهل تعتبر دليلا من ادلة اثبات النسب
عرف الكفالة لغة واصطلاحا مع ذكر دليل مشروعيتها من الكتاب والسنة

=========


>>>> الرد الثاني :

ياخويا 2001 ولا 2011

=========


>>>> الرد الثالث :

2011 راني غاط بي السرعة في الكتابة

=========


>>>> الرد الرابع :

خويا هاذو تاع اليوم

=========


>>>> الرد الخامس :

خويا معندكش الشرح تع الكلمات باسكو عندي حبيبتي راني نمليلها دوكا

=========


هادو الاسئلة تاع اليوم مدولكم


المحور : الحديث الملف : من هدي السنة الوحدة : 03
مشروعية الوقف

نص الحديث ( للقرأة والحفظ )

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنّ رَسُولَ اللّهِ  قَالَ:  إذَا مَاتَ ابنُ أَدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ  متفق عليه.


بين يدي الحديث :
إن من فضل الإسلام علينا أن جعل لنا أعمالا تبقى سارية النفع ويكون معها الأجر بعد أن نموت فالإنسان ينقطع عمله بعد وفاته إلا من ثلاث أشياء ذكرها هذا الحديث ؛ وبين بعض ما ينتفع به الميت بعد موته ، وهي ما خلفه بعده من آثار صالحة وصدقات جارية ، وعلم ينتفع به ، وأولاد صالحون .
التعريف بالراوي : عبد الله بن عمر
هو الصحابي عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس باليمن ويكنى بأبي هريرة  قدم إلى المدينة في السنة 7 هـ والنبي في غزوة خيبر فأسلم على يده و لازمه ملازمة تامة فكان بذلك أكثر الصحابة رواية للحديث ، فروى خمسة آلاف وثلاثمائة وأربع وسبعين حديثا توفي سنة 57 هـ بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع .
شرح الكلمات
الكلمة شرحها
انْقَطَعَ توقف
صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ويقصد بها الوقف
الإيضاح والتحليل
منافع الصدقة الجارية :
الصدقة الجارية هي كل ما يتركه العبد وقفا لله تعالى لفئة معينة أو جهة مخصوصة ، كالذي يوقف أرضًا لبناء مسجد أو مستشفى أو أرضًا يكون خراجها لصالح طلبة العلم أو مؤسسة للنفع العام ، فكل ذلك يؤجر العبد عليه بعد مماته إلى أن تقوم الساعة ، فالوقف عمل ناجز في الحياة تقر عين صاحبه به و ذلك أن يباشره بنفسه ويرى آثاره الطيبة ، وقد سئل النبي  أي الصدقة أعظم اجرًا قال :  أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر و تأمل الغنى ، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا و لفلان كذا وقد كان لفلان كذا  رواه البخاري .
فهو كما قيل في الدنيا للأحباب وفي الآخرة تحصيل الثواب ، وقد استفادت الأمة الإسلامية في بناء حضارتها من الأوقاف ، حين كانت تصرف غلاتها في خدمة البلاد الإسلامية كالطرقات والتعليم وعلاج المرضى ، والمكتبات وسكن الفقراء والمساكين والأيتام ... و غير ذلك .
أجر توريث العلم النافع
وهو أيضا مما ينتفع به صاحبه بعد موته بل هو مما يبقى إلى ما شاء الله تعالى ، فمن علَّم الناس سينتفع بعلمه ، وأيضًا من ترك كتابًا يتعلم الناس منه سيصله ثوابه ، وبذلك يكون ديننا قد أولى للعلم عناية فائقة ، حيث اهتم به اهتماما بالغًا وتدل على ذلك نصوص شتى من القرآن والسنة ، سواء تمثل هذا العلم في تأليف العلم أو تحقيقها ونشرها بين الناس ، لتعم الفائدة بين الأجيال الحاضرة و اللاحقة
الولد الصالح ذخر لوالديه :
ومن النعم أيضًا الولد الصالح الذي خلقه فهو الذي يتذكر والديه بالدعاء لأنهما أحسنا إليه تربيته ، فما أعظمها من منفعة وأجر ينتفع به الإنسان بعد موته والحديث قيد ذلك بصلاح الوالد عكس أولئك الذين يتركون أولادًا غير صالحين فسيدعون على أبائهم بالشر ، لأنهما لم يحسنا تربيته ، ويا للأسف الشديد
الفوائد والإرشادات :
1. مشروعية الوقف في الإسلام وهو الصدقة الجارية .
2. العلم النافع يعود على صاحبه بالخير العميم .
3. دعوة الولد الصالح لوالديه مما ينتفع به المرء بعد موته .
4. وفي الحديث بيان أن الموت ينتفع بأشياء بعد موته .

ذكر القيم من القران للحديث: التربية و العلم و التكافل الاجتماعي

طرق ثبوت النسب: ويثبت النسب بأحد شيئين:
1.الإقرار: أي أن يقر الأبوان أو يعترفان أن هذا ابنهما. 2.البينة : (الدليل والاثبات)) وذلك بشهادة شاهدي عدل أن هذا الطفل ابن فلان وفلانة.

إثبات النسب بالبصمة الوراثية: البصمة الوراثية "(adn)": هي المادة الوراثية الموجودة في خلايا جميع الكائنات الحية، ، وهو ما يعرف بالحمض النووي. ونظرا لإمكانية إثبات النسب به فإن العلماء أجازوا ذلك في حالة التنازع على مجهول النسب أو الاشتباه في المواليد في المستشفيات، ومراكز رعاية الأطفــال ونحوها، لكن لا يجوز الاعتماد على البصمة الوراثية في إثبات الزنا أو إقامة الحد لأن له طريق شرعي حدده الله تعالى لا يجوز تجاوزه.

تعريف الكفالة :
الكفالة في اللغة : هي بمعنى الالتزام ، تقول ، تكلفت بالمال التزمت به . وهي بمعنى الضم ، ومنه قوله u : ) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا e ( آل عمران : 37، أي ضمها إلى نفسه ، وقوله  :  أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة رواه أحمد أي : ضام اليتيم إلى نفسه .
والكفالة في الشرع : التزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة .

مشروعيتها ودليلها :
الكفالة مشروعة في الإسلام ، ولقد استدل العلماء على مشروعيتها بالكتاب والسنة والإجماع .
أ ) أما الدليل من القرآن الكريم : فقوله تعالى حكاية عن يوسف عليه السلام : قال الله u : ) قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ e ( يوسف :72
قال ابن عباس : "الزعيم الكفيل" ، وقوله u : ) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا e ( آل عمران : 37،
ب ) وأما الدليل من السنة فأحاديث منها : عن النبي  أنه قال : الزعيم غارم  رواه أبو داود والترمذي ، والزعيم هو الكفيل .

صحيت ربي يحفظك نشاء الله وينجحك

ان شاء الله النجاح

مشكوور اخي على الاجابة الاسلئة
راني جيت روطار
مي شفتهم قبل مانروح نفوت

ممكن اسئلة الفرنسية والانخليزية دورة جوان 2011 شعبة لغات اجنبية