عنوان الموضوع : أرجـــــوا من الاستاذة عيسى فاطمة تقييم مقالتي تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


تفضلي مقالتي

حفظتها وكانت مطروحة على النت الا انني عدلت عليها

طرح المشكلة:

الابداع في تعريفه هو الايجاد او التجديد او هو حصول امر خارج المألوف والمتعارف عليه، لكن هذا التجديد او كما يعرف بالابداع شكل مشكلة فلسفية ،فشغلت بال الفلاسفة والعلماء،حول كيفية حصوله،وطبيعة أصله،بمعنى تساؤلهم حول العوامل الاصلية لحدوث ذلك،حيث وقع جدل ونقاش في اوساط الفلاسفة فقد انتهى البعض الى ارجاعه الى شروط نفسية ،متعلقة بذات المبدع،بينما اقر اخرون الى ارجاعه الى شروط وعوامل اجتماعية،فالسؤال المطروح عندنا هنا ،هل يرجع الابداع الى شروط نفسية ام الى عوامل اجتماعية؟بمعنى هل تفسير الابداع عائد في اصله الى عوامل نفسية ام لعوامل اجتماعية

محاولة حل المشكلة:

عرض منطق الطروحة:


، ان الابداع يعود اصلا الى شروط نفسية تتعلق بذات المبدع وتميزه عن غيره من غير المبدعين كالذكاء وقوة الذاكرة وسعة الخيال والاهتمام والارادة والشجاعة الادبية والجرأة والصبر والرغبة في التجديد .. اضافة الى الانفعالات من عواطف وهيجانات مختلفة . ومن يذهب الى هذه الوجهة من النظر الفيلسوف الفرنسي ( هنري برغسون ) والعالم النفساني ( سيغموند فرويد ) الذي يزعم ان الابداع يكشف عن فاعلية اللاشعور وتعبير غير مباشر عن الرعبات المكبوتة .
1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك ، أن استقراء حياة المبدعين – في مختلف ميادين الابداع – يكشف ان هؤلاء المبدعين انما يمتازون بخصائص نفسية وقدرات عقلية هيأتهم لوعي المشاكل القائمة وايجاد الحلول لها .
فالمبدع يتصف بدرجة عالية من الذكاء والعبقرية ، فإذا كان الذكاء – في احد تعاريفه – قدرة على حل المشكلات ، فإنه يساعد المبدع على طرح المشاكل طرحا صحيحا وايجاد الحلول الجديدة لها . ثم ان المبدع في تركيبه لأجزاء وعناصر سابقة لإبداع جديد انما يكشف في الحقيقة عن علاقة بين هذه الاجزاء او العناصر ، والذكاء – كما يعرف ايضا – هوادراك العلاقات بين الاسشياء اوالافكار .
واصل كل ابداع التخيل المبدع ، والتخيل – اصلا – هو تمثل الصور مع تركيبها تركيبا حرا وجديدا ، لذلك فالابداع يقتضي مخيلة قوية وخيالا واسعا خصبا ، فكلما كانت قدرة الانسان على التخيل اوسع كلما استطاع تصور صور خصبة وجديدة ، وفي المقابل كلما كانت هذه القدرة ضيقة كان رهينة الحاضر ومعطيات الواقع .
ويشترط الابداع ذاكرة قوية ، فالعقل لا يبدع من العدم بل استنادا الى معلومات وخبرات سابقة التي تقتضي تذكرها ، لذلك فالذاكرة تمثل المادة الخام والعناصر الاولية للابداع .
هذا ، واستقراء حياة المبدعين وتتبع اقوالهم وهم يصفون حالاتهم قبل الابداع اواثنائه ، يؤكد دور الارادة والاهتمام في عملية الابداع ، فمن كثرة اهتمام العالم الرياضي الفرنسي ( بوانكاريه ) بإيجاد الحلول الجديدة للمعادلات الرياضية المعقدة ، غالبا ما كان يجد تلك الحلول وهو يضع قدميه على درج الحافلة ، وهذا ( ابن سينا ) قبله من شدة اهتمامه بمواضيع بحثه كثيرا ما كان يجد الحلول للمشكلات التي استعصت عليه اثناء النوم . والعالم ( نيوتن ) لم يكتشف قانون الجاذبية لمجرد سقوط التفاحة ، وانما كان يفكر باهتمام بالغ وتركيز قوي في ظاهرة سقوط الاجسام ، وما سقوط التفاحة الا مناسبة لاكتشاف القانون .
وما يثبت دور الحالات الوجدانية الانفعالية في عملية الابداع ان التاريخ يثبت – على حد قول برغسون – ان « كبار العلماء والفانين يبدعون وهم في حالة انفعال قوي » . ذلك ان معطيات علم النفس كشفت ان الانفعالات والعواطف القوية تنشط المخيلة التي هي المسؤولة عن عملية الابداع . وبالفعل ، فاروع الابداعات الفنية والفكرية تعبر عن حالات وجدانية ملتهبة ، فلقد اجتمعت عواطف المحبة الاخوية والحزن عند ( الخنساء ) فأبدعت في الرثاء .
ولما كان الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، فماهو جديد – في جميع المجالات – يقابل برفض المجتمع لتحكم العادة ، فمثلا افكار( سقراط ) و ( غاليلي ) قوبلت بالرفض والاستنكار ، ودفعا حياتهما ثمنا لافكارهما الجديدة ، وعليه فالمبدع اذا لم يتصف بالشجاعة الفكرية والادبية والروح النقدية والميل الى التحرر .. فإنه لن يبدع خشية مقاومة المجتمع له

نقد:
إن ربط الابداع بالعوامل النفسية فقط ،معناه ايجاد الابداع من العدم،والحقيقة انه مهما طالت حياة المبدع فانه لن يجد بمفرده اجزاء الابداع ثم يركبها بنفسه،ومن جهة
ومن جهة أخرى ، فالذكاء – الذي يساهم في عملية الابداع – وان كان في اصله وراثيا ، فإنه يبقى مجرد استعدادات فطرية كامنة لا تؤدي الى الابداع مالم يجد مناخ اجتماعي يساعد على ذلك

عرض نقيض الاطروحة : وعلى هذا الاساس ، يذهب الاجتماعيون الى ان الابداع ظاهرة اجتماعية بالدرجة الاولى ، تقوم على ما يوفره المحتمع من شروط مادية او معنوية ، تلك الشروط التي تهيئ الفرد وتسح بالابداع . وهو ما يذهب اليه انصار النزعة الاجتماعية ومنهم ( دوركايم ) الذي يؤكد على ارتباط صور الابداع المختلفة بالاطر الاجتماعية .
2- ب – الحجة : وما يثبت ذلك ، ان الابداع مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية اما لجلب منفعة او دفع ضرر ، فالحاجة هي التي تدفع الى لابداع وهي ام الاختراع ، وتظهر الحاجة في شكل مشكلة اجتماعية ملحة تتطلب حلا ، فإبـداع ( ماركس ) لفكرة " الاشتراكية " انما هو حل لمشكلة طبقة اجتماعية مهضومة الحقوق ، و اكتشاف ( تورشيلي ) لقانون الضغط جاء كحل لمشكلة اجتماعية طرحها السقاؤون عند تعذر ارتفاع الماء الى اكثر من 10.33م .
كما ان التنافس بين المجتمعات وسعي كل مجتمع الى اثبات الوجود ما يجعل المجتمع يحفز افراده على الابداع ويوفر لهم شروط ذلك ؛ فاليابان – مثلا – لم تكن شيئا يذكر بعد الحرب العالمية الثانية ، لكن تنافسها الاقتصادي مع امريكا واروبا الغربية جعل منها قوة خلاقة مبدعة . كما ان التنافس العسكري بين امريكا والاتحاد السوفياتي سابقا ادى الابداع في مجال التسلح .
كما ترتبط ظاهرة الابداع بحالة العلم والثقافة القائمة ؛ وما يثبت ذلك مثلا انه من المحال ان يكتشف المصباح الكهربائي في القرن السابع ، لأنه كإبداع يقوم على نظريات علمية رياضية فيزيائية لم تكن متوفرة وقتذاك . ولم يكن ممكنا اكتشاف الهندسة التحليلية قبل عصر ( ديكارت ) ، لأن الجبر والهندسة لم يبلغا من التطور ما يسمح بالتركيب بينهما . ولم يبدع شعراء كبار مثل ( المتنبي ، أبو تمام .. ) الشعر المسرحي في عصرهم ، لأن الادب المسرحي لم يكن معروفا حينذاك . وتعذر على ( عباس بن فرناس ) الطيران ، لأن ذلك يقوم على نظريات علمية لم تكتشف في ذلك العصر .
ويرتبط الابداع – ايضا - بمختلف الظروف السياسية ؛ حيث يكثر الابداع اليوم في الدول التي تخصص ميزانية ضخمة للبحث العلمي وتهيئ كل الظروف التي تساعد عى الابداع . ولقد عرفت الحضارة الاسلامية ازهى عصور الابداع ، لما كان المبدع يأخذ مقابل ابداعه ذهبا وتشريفا
نقد:
ان ارجاع الابداع بتفسيره الى عوامل اجتماعية امر مبالغ فيه،فكيف يمكن القول بان الحاجة هي ام الاختراع،فليس من الكعقول ان يحدث اختراع او ابداع كل احتاج المجتمع الى ذلك،مهما وفره من شروط،اضافة الى ذلك ان المجتمع يقف بنفسه عائقا ويعمل على عرقلة المبدعين في عملية الابداع كما كان الحال في اوربا ابن سيطرة الكنيسة في العصور الوسطى.
تركيب:
في الحقيقة ان الابداع كعملية تتطلب قدرات خاصة لعلها لاتتوفر عند الكثير منم المبدعينمما يعني ان القلة لم تكن لتبدع لولا توفرها على تلك الشروط ومن جهة ثانية ان هاته الشروط وحدها ليست كافية،مالم يتوفر على مناخ اجتماعي ملائم يساعد على ذلك فالابداع عملية فردية تتطلب عوامل اجتماعية مما يعني ان الابداع يعود في اصله لشروط فردية واجتماعية معا.
الراي الشخصي:
كوجهة نظر لي ان الابداع في اصله يعود الى شروط اجتماعية،لان الفرد وحده لن يبدع،وابرر موقفي بحجية واقعية الانسان اذا من المعروف انه مدني واجتماعي بطبعه فهو يتصل ويتواصل مع غيره بمعنى يحتاج ليوفر ويوفر ليساهم بين اوساط المجتمع.
حل مشكلة:
وهكذا يتضح ان الابداع يقوم على علاقة تفاعلية بين الشروط النفسية والشروط الاجتماعية لان لكل منهما دور في حصول عملية الابداع الامر الذي يدعونا ان نقول مع ريبوا :مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتمعي.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

استاااااااااااااااااااااااذة...................

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكحل بلال
السلام عليكم


تفضلي مقالتي

حفظتها وكانت مطروحة على النت الا انني عدلت عليها

طرح المشكلة:

الابداع في تعريفه هو الايجاد او التجديد او هو حصول امر خارج المألوف والمتعارف عليه، لكن هذا التجديد او كما يعرف بالابداع شكل مشكلة فلسفية ،فشغلت بال الفلاسفة والعلماء،حول كيفية حصوله،وطبيعة أصله،بمعنى تساؤلهم حول العوامل الاصلية لحدوث ذلك،حيث وقع جدل ونقاش في اوساط الفلاسفة فقد انتهى البعض الى ارجاعه الى شروط نفسية ،متعلقة بذات المبدع،بينما اقر اخرون الى ارجاعه الى شروط وعوامل اجتماعية،فالسؤال المطروح عندنا هنا ،هل يرجع الابداع الى شروط نفسية ام الى عوامل اجتماعية؟بمعنى هل تفسير الابداع عائد في اصله الى عوامل نفسية ام لعوامل اجتماعية

محاولة حل المشكلة:

عرض منطق الطروحة:


، ان الابداع يعود اصلا الى شروط نفسية تتعلق بذات المبدع وتميزه عن غيره من غير المبدعين كالذكاء وقوة الذاكرة وسعة الخيال والاهتمام والارادة والشجاعة الادبية والجرأة والصبر والرغبة في التجديد .. اضافة الى الانفعالات من عواطف وهيجانات مختلفة . ومن يذهب الى هذه الوجهة من النظر الفيلسوف الفرنسي ( هنري برغسون ) والعالم النفساني ( سيغموند فرويد ) الذي يزعم ان الابداع يكشف عن فاعلية اللاشعور وتعبير غير مباشر عن الرعبات المكبوتة .
1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك ، أن استقراء حياة المبدعين – في مختلف ميادين الابداع – يكشف ان هؤلاء المبدعين انما يمتازون بخصائص نفسية وقدرات عقلية هيأتهم لوعي المشاكل القائمة وايجاد الحلول لها .
فالمبدع يتصف بدرجة عالية من الذكاء والعبقرية ، فإذا كان الذكاء – في احد تعاريفه – قدرة على حل المشكلات ، فإنه يساعد المبدع على طرح المشاكل طرحا صحيحا وايجاد الحلول الجديدة لها . ثم ان المبدع في تركيبه لأجزاء وعناصر سابقة لإبداع جديد انما يكشف في الحقيقة عن علاقة بين هذه الاجزاء او العناصر ، والذكاء – كما يعرف ايضا – هوادراك العلاقات بين الاسشياء اوالافكار .
واصل كل ابداع التخيل المبدع ، والتخيل – اصلا – هو تمثل الصور مع تركيبها تركيبا حرا وجديدا ، لذلك فالابداع يقتضي مخيلة قوية وخيالا واسعا خصبا ، فكلما كانت قدرة الانسان على التخيل اوسع كلما استطاع تصور صور خصبة وجديدة ، وفي المقابل كلما كانت هذه القدرة ضيقة كان رهينة الحاضر ومعطيات الواقع .
ويشترط الابداع ذاكرة قوية ، فالعقل لا يبدع من العدم بل استنادا الى معلومات وخبرات سابقة التي تقتضي تذكرها ، لذلك فالذاكرة تمثل المادة الخام والعناصر الاولية للابداع .
هذا ، واستقراء حياة المبدعين وتتبع اقوالهم وهم يصفون حالاتهم قبل الابداع اواثنائه ، يؤكد دور الارادة والاهتمام في عملية الابداع ، فمن كثرة اهتمام العالم الرياضي الفرنسي ( بوانكاريه ) بإيجاد الحلول الجديدة للمعادلات الرياضية المعقدة ، غالبا ما كان يجد تلك الحلول وهو يضع قدميه على درج الحافلة ، وهذا ( ابن سينا ) قبله من شدة اهتمامه بمواضيع بحثه كثيرا ما كان يجد الحلول للمشكلات التي استعصت عليه اثناء النوم . والعالم ( نيوتن ) لم يكتشف قانون الجاذبية لمجرد سقوط التفاحة ، وانما كان يفكر باهتمام بالغ وتركيز قوي في ظاهرة سقوط الاجسام ، وما سقوط التفاحة الا مناسبة لاكتشاف القانون .
وما يثبت دور الحالات الوجدانية الانفعالية في عملية الابداع ان التاريخ يثبت – على حد قول برغسون – ان « كبار العلماء والفانين يبدعون وهم في حالة انفعال قوي » . ذلك ان معطيات علم النفس كشفت ان الانفعالات والعواطف القوية تنشط المخيلة التي هي المسؤولة عن عملية الابداع . وبالفعل ، فاروع الابداعات الفنية والفكرية تعبر عن حالات وجدانية ملتهبة ، فلقد اجتمعت عواطف المحبة الاخوية والحزن عند ( الخنساء ) فأبدعت في الرثاء .
ولما كان الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، فماهو جديد – في جميع المجالات – يقابل برفض المجتمع لتحكم العادة ، فمثلا افكار( سقراط ) و ( غاليلي ) قوبلت بالرفض والاستنكار ، ودفعا حياتهما ثمنا لافكارهما الجديدة ، وعليه فالمبدع اذا لم يتصف بالشجاعة الفكرية والادبية والروح النقدية والميل الى التحرر .. فإنه لن يبدع خشية مقاومة المجتمع له

نقد:
إن ربط الابداع بالعوامل النفسية فقط ،معناه ايجاد الابداع من العدم،والحقيقة انه مهما طالت حياة المبدع فانه لن يجد بمفرده اجزاء الابداع ثم يركبها بنفسه،ومن جهة
ومن جهة أخرى ، فالذكاء – الذي يساهم في عملية الابداع – وان كان في اصله وراثيا ، فإنه يبقى مجرد استعدادات فطرية كامنة لا تؤدي الى الابداع مالم يجد مناخ اجتماعي يساعد على ذلك

عرض نقيض الاطروحة : وعلى هذا الاساس ، يذهب الاجتماعيون الى ان الابداع ظاهرة اجتماعية بالدرجة الاولى ، تقوم على ما يوفره المحتمع من شروط مادية او معنوية ، تلك الشروط التي تهيئ الفرد وتسح بالابداع . وهو ما يذهب اليه انصار النزعة الاجتماعية ومنهم ( دوركايم ) الذي يؤكد على ارتباط صور الابداع المختلفة بالاطر الاجتماعية .
2- ب – الحجة : وما يثبت ذلك ، ان الابداع مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية اما لجلب منفعة او دفع ضرر ، فالحاجة هي التي تدفع الى لابداع وهي ام الاختراع ، وتظهر الحاجة في شكل مشكلة اجتماعية ملحة تتطلب حلا ، فإبـداع ( ماركس ) لفكرة " الاشتراكية " انما هو حل لمشكلة طبقة اجتماعية مهضومة الحقوق ، و اكتشاف ( تورشيلي ) لقانون الضغط جاء كحل لمشكلة اجتماعية طرحها السقاؤون عند تعذر ارتفاع الماء الى اكثر من 10.33م .
كما ان التنافس بين المجتمعات وسعي كل مجتمع الى اثبات الوجود ما يجعل المجتمع يحفز افراده على الابداع ويوفر لهم شروط ذلك ؛ فاليابان – مثلا – لم تكن شيئا يذكر بعد الحرب العالمية الثانية ، لكن تنافسها الاقتصادي مع امريكا واروبا الغربية جعل منها قوة خلاقة مبدعة . كما ان التنافس العسكري بين امريكا والاتحاد السوفياتي سابقا ادى الابداع في مجال التسلح .
كما ترتبط ظاهرة الابداع بحالة العلم والثقافة القائمة ؛ وما يثبت ذلك مثلا انه من المحال ان يكتشف المصباح الكهربائي في القرن السابع ، لأنه كإبداع يقوم على نظريات علمية رياضية فيزيائية لم تكن متوفرة وقتذاك . ولم يكن ممكنا اكتشاف الهندسة التحليلية قبل عصر ( ديكارت ) ، لأن الجبر والهندسة لم يبلغا من التطور ما يسمح بالتركيب بينهما . ولم يبدع شعراء كبار مثل ( المتنبي ، أبو تمام .. ) الشعر المسرحي في عصرهم ، لأن الادب المسرحي لم يكن معروفا حينذاك . وتعذر على ( عباس بن فرناس ) الطيران ، لأن ذلك يقوم على نظريات علمية لم تكتشف في ذلك العصر .
ويرتبط الابداع – ايضا - بمختلف الظروف السياسية ؛ حيث يكثر الابداع اليوم في الدول التي تخصص ميزانية ضخمة للبحث العلمي وتهيئ كل الظروف التي تساعد عى الابداع . ولقد عرفت الحضارة الاسلامية ازهى عصور الابداع ، لما كان المبدع يأخذ مقابل ابداعه ذهبا وتشريفا
نقد:
ان ارجاع الابداع بتفسيره الى عوامل اجتماعية امر مبالغ فيه،فكيف يمكن القول بان الحاجة هي ام الاختراع،فليس من الكعقول ان يحدث اختراع او ابداع كل احتاج المجتمع الى ذلك،مهما وفره من شروط،اضافة الى ذلك ان المجتمع يقف بنفسه عائقا ويعمل على عرقلة المبدعين في عملية الابداع كما كان الحال في اوربا ابن سيطرة الكنيسة في العصور الوسطى.
تركيب:
في الحقيقة ان الابداع كعملية تتطلب قدرات خاصة لعلها لاتتوفر عند الكثير منم المبدعينمما يعني ان القلة لم تكن لتبدع لولا توفرها على تلك الشروط ومن جهة ثانية ان هاته الشروط وحدها ليست كافية،مالم يتوفر على مناخ اجتماعي ملائم يساعد على ذلك فالابداع عملية فردية تتطلب عوامل اجتماعية مما يعني ان الابداع يعود في اصله لشروط فردية واجتماعية معا.
الراي الشخصي:
كوجهة نظر لي ان الابداع في اصله يعود الى شروط اجتماعية،لان الفرد وحده لن يبدع،وابرر موقفي بحجية واقعية الانسان اذا من المعروف انه مدني واجتماعي بطبعه فهو يتصل ويتواصل مع غيره بمعنى يحتاج ليوفر ويوفر ليساهم بين اوساط المجتمع.
حل مشكلة:
وهكذا يتضح ان الابداع يقوم على علاقة تفاعلية بين الشروط النفسية والشروط الاجتماعية لان لكل منهما دور في حصول عملية الابداع الامر الذي يدعونا ان نقول مع ريبوا :مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتمعي.

المقدمة رائعة يمكن ان يعطوك 04 من 04 ولكن اعطيك 03.50 من 04
الجزء الاول 03.50 من 04
الجزء الثاني 03.50 من 04
الجزء الثالث 03.50 من 04
الخاتمة مختصرة 03 من 04



يعني مقالاتك
تستحق بكل جدارة 17 من عشرين او تزيد عن ذلك الى اية 18 او اقل 17.50
و ادنى حد هو 16.50 من 2
0

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aissa fatma
المقدمة رائعة يمكن ان يعطوك 04 من 04 ولكن اعطيك 03.50 من 04
الجزء الاول 03.50 من 04
الجزء الثاني 03.50 من 04
الجزء الثالث 03.50 من 04
الخاتمة مختصرة 03 من 04



يعني مقالاتك
تستحق بكل جدارة 17 من عشرين او تزيد عن ذلك الى اية 18 او اقل 17.50
و ادنى حد هو 16.50 من 2
0


يا الله يا الله،يارب، بارك الله فيك استاذتي راكي فرحتيني .


=========


>>>> الرد الرابع :

حط في بالك الاستادة عيسى فاطمة راهي تضخم لكم في النقطة باش ترتاحوا
نقطتك تتراوح بين 12------14
نهار يظهروا النتائج رد عليا

=========


>>>> الرد الخامس :

ما يطيحلك المورال ماوالوا
راك ناجح ان شء الله

=========


إن شاء الله،لكن لماذا تضخم النقطة؟لقد قضي الامر يا اخي


الشعب كمل راهم يطالبوها بالنقطة و التقييم مي هي ما تحبش تفسدلكم الفرحة دايما تحطلهم 13 -14---16-17
آوه كامل داو 16-17 ماكانش منها
خويا ما يطيحلكالمورال ماوالوا ان شاء الله راك ناجح

ربي ينجحك كيما حاب المعدل اتتقلق ماوالووووووووووو

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amine 2012
الشعب كمل راهم يطالبوها بالنقطة و التقييم مي هي ما تحبش تفسدلكم الفرحة دايما تحطلهم 13 -14---16-17
آوه كامل داو 16-17 ماكانش منها
خويا ما يطيحلكالمورال ماوالوا ان شاء الله راك ناجح

بركاك ما تقيم لناس وانت لا تملك خبرة استاذ


كما انني لا اضخم النقاط حتى افرحهم

وانما عن خبرة ايها الطالب

و التقييم على حسب السلم وليس غير ذلك

و الاسئلة كانت في المتناول و متوقعة

يعني الطالب لو دار المطلوب استحق العلامة

كاملة

كفى من الكلام وضع مقالاتك للتقييم


الاستاذة عيسى فاطمة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amine 2012
حط في بالك الاستادة عيسى فاطمة راهي تضخم لكم في النقطة باش ترتاحوا
نقطتك تتراوح بين 12------14
نهار يظهروا النتائج رد عليا


امين سمحلي نتا ما تعرف والو و شفت تقييم تاعك بففففف غرييب و لله
الله يهديك

هذا يبقى تقييم الاستاذة فاطمة لا تتعلق به و تتنظر تلك النقطة لان الامر في النهاية راجع للمصححين قد يعطيك 15 او 12 ما تدري
وزيد محال في الفلسة ادبيين يعطيك 17.5 لا كثر يعطيك 15 و الا حن قلبو 16.5

بالتوفييييييييييييق للجميع

فرحت لك بلال ان شاء الله تدي النقطة اللي راك حابها ياربْ

شكرا استاذتنا فاطمة

قدمي اعتدارك يا أستادة فاطمة
لوكان تعرفي الخبرة تاعي رايح راسك يتبلوكا
أنا استاد فلسفة :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حزين الذكريات
بالتوفييييييييييييق للجميع

فرحت لك بلال ان شاء الله تدي النقطة اللي راك حابها ياربْ

شكرا استاذتنا فاطمة


بارك الله فيك ،اخي جزاك الله خيرا،بالتوفيق،إن شاء الله راك من الناجحـــــين في الدنيا والآخرة..