عنوان الموضوع : توقعات الأدب هذه السنة لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام عليكم أساتذة الثانوي يتوقعون قصيدة لمفدي زكريا و ذلك للإحتفال الجزائر بخمسينية الإستقلال راجعوا أساليب الشعراء و الأدباء ( التقويم النقدي) و لا تهملوا أي منها موفقين بإذن الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والنثر ماذا؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

لا اعتقد دالك ....اضن الرومانسية .....ابو الماضي ....اما النتر ...ابن خلدون

=========


>>>> الرد الثالث :

ابن خلدون باتب للعلميين ليس للادبيين لان اسلوبه علمي

=========


>>>> الرد الرابع :

سيكون موضوعكم هدا و ادا لم يكن فسيكون يشبهه

لنّص:
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.
و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ
الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّد البشير الإبراهيميّ-


الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئلة:
البناء الفكريّ: (10 نقاط)
1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟
2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
4. ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
1. حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
3. بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
4. ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
ج-التّقويم النّقديّ للنّصنموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها frown.png03 نقاط)
1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل

=========


>>>> الرد الخامس :

نتمنالك التوفيق و النجاح يـــــــــــا رب

=========


بارك الله فيك اخى امين


قال الاستاد في النتر مقررين علينا 4 برك
ميخائيل نعيمة_ البشير الابراهيمي_احمد امين_طه حسين
بالتوفيق