عنوان الموضوع : الي أسلتذة الفلسفة أريد تقييما لمقالتي في البكالوريا باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هل يحقق الانسان تكيفه مع الواقع بواسطة العادة أم الارادة?
ان الانسان في سعيه الي التكيف مع الواقع يحتاج الى جملة من الوظائف والفعاليات التي تمكنه علي ادراك العالم الخارجي وتعتبر العادة والارادة من اهم هذه الفعاليات التي يبدو ظاهريا أنهما متناقظان الشئ الذي دفع بالمفكرين الى التساؤل عن اي منهما أقدر على تحقيق مطامع الانسان وبالتالي يمكن طرح الاشكال التالي هل يحقق الانسان تكيفه مع الواقع بواسطة العادة أم الارادة?
يؤكد الفلاسفة الماديون وأنصار النزعة الالية أن الانسان في تعامله مع الواقع وفي سعيه الى ادراك العالم يعتمد علي العادة باعتبارها سلوك نمطي رتيبا يسهل الاندماج السريع
ان العادة امتداد للغريزة وفد قال بشأنها أرسطو انها طبيعة ثانية وذلك نظرا لما فيها من تشابه مع الطبيعة الاولى الغريزة أن التهيؤ الطبيعي الموجود الوجود فيها يساعد الانسان مع العادة باعتبارها اليه يميزها الثبات والتكرار فعلى مستوي السلوك نلاحظ رتابة في الحركات الفزيولوجية كما أن العادة لا تخص السلوك الفردي تتعداه الي السلوك الاجتماعي من حلال تأثير العادات والتقاليد حيث بينت تجارب واطسن وبافلوف أن السلوك يبني على أساس التعود كما ان الطفل في مراحله الأولى يعتمد علي تقليد الكبار
ان نماذج السلوك التي يقدمها المجتمع تأتي في شكل قوالب جاهزة تفرض نفسها علي الفرد وتوجه سلوكه
لا أحد يسك في دور العادة ولكن تميز الانسان بالوعي والشعور يمكنه من تجاوز النمطية التي تأسر السلوك وتحجره وتجعله غير قادر على مسايرة التحولات وبالتالي يتعري فشله وينكسف عجزه في التكيف مع المواقف الطارئة الجديدة
لا شك أن الواقع ماغير باستمرار وهذا ما يدفعنا الى الاعتماد على فعاليلت متحررة تجسد معقولية الانسان وقدرته علي الابتكار والتحديد هذا ما يؤكد عليه أنصار النزعة الذهنية
الواقع يثبت أن الحلول الراقية التي أوجدها الانسان انما كانت محصلة لمثابرة ومغالبة ومجاهدة قائمة على العزم والتحدي فالعلماء والمبدعون تحرروا من سلطة التقليد وأبدعوا نماذج جديدة سلاحهم الوحيد ارادة لا تقهر هذه الارادة التي تشكل فوة المستضعفين في التحرر من اجحاف الواقع كما أنها تعد ارثا ومكسبا اجتماعيا لا يستهان بدوره في تنمية سلوك الافراد ومساعدة المجتمع علي التلاؤم المستمر ولهذا السبب يقول شارل بلوندال ـان الارادة والعقل هما الهبات الرائعة التي أكسبنا اياها المجتمع منذ زمن المهدـ ثم ان علم النفس الاجتماعي سكشف لنا ان الطفل يبني شخصيته عن طريق المعارضة خاصة أثناء المراهقة .تقول الباحثة في فلسفة شوبنهاور هيلين زيمرن ـان الارادة هي الفاعل والمحرك في جميع الوظائف الجسمية واللاشعورية ولن الوجود العضوي نفسه لا شيئ بدون ارادة ـوفي كل القوي الطبيعية عمل أو نشاط الدافع أو الباعث يكون متحققا بواسطة الارادة وفي كل الحالات حيث أن نجد أي حركات ذاتية أو قوي أسلية رئيسية فينبغي ارجاعها الى ـماهيتها البطنية كارادةـ
ويقول شوبنهاور ـ هي الطبيعة العميقة للأشياء وهي تشكل الجوخر لكل شسئ سواء جزئي أو كلي وهي تبدو في كل قوة عمياء مندفعة في الطبيعة كما تظهر في كل فعل انساني ويرجع الاحتلاف في هاتين الناحيتين الي درجة تجلي الارادة في كل منهما فهو اختلاف في درجة الوضوح وليس اختلافا في طبيعة الارادةـ وفي نفس السياق يذهب مونيي الى القول ـ لا يمكن اعتبار الانسان شيئا أو موضوعا لأنه يتميز بالارادة والوعي ـ فهما يدخلان في صميم ماهيته ويعبران عن جوهر العاقل الحر
.لكن الارادة بمفردها عاجزة عن ما لم تدعمها اليات تثبت عليها الثبات والنظام ولو قيست نسبه العادة والارادة وجدنا ان السلوك العادي يأتي في الصدارة الشيئ الذي تثبته نسبة الشعور الي اللاشعور
من جراء هذا التحليل نلاحظ التكامل بين العادة والارادة وكذا التفاعل الوظيفي القائم علي الانسجام بين الثوابت والمتغيرات في السلوك البشري برغم الاختلاف الظاهر بينهما فلقد اوضح العلماء ان هناك رابطة وثيقة بين الجسم والعقل والارادة أن العادات من الحالات الفاعلة في الجسم لأنها متجددة بالقياس مع الغريزة وهذا يكشف عن الدور الخفي للارادة في تكوين العادات دون أن ننسي دور العادات في تأصيل الأفعال الارادية وتحزين الخبرات الناتجة عنها
مما سبق نستنتج أن العادة والارادة فاعليتان أساسيتان للتفاعل مع المحيط وادراك العالم الخارجي وهما وسيلتان متعونتان متكاملتان برغم الاختلاف الظاهر بينهما وعليه فالانسان يحقق تكيفه مه الواقع بواسطة العادة والارادة معا.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بما اني منيش استاذة فلسفة منقدرش نمد تقيم و الفلسفة هياالمادة المفضلة عندي كي عقبت الباك درت مقالة علي الشعور و الا شعور درت مقالة مكانش كيفها كنت دايرة في بالي ندي 16 بصح ديت 13 حتي وتخدم متقدرش تعرف
ان شاء الله يا رب تتحصل علي اعلي علامة و تجيب الباك يا ربي و رانا نستناو في خبر يفرح
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا جزيلا والله يحفطك ان شاء الله .
=========
>>>> الرد الثالث :
هل من مصحح وبارك الله فيكم .
=========
>>>> الرد الرابع :
هل هناك خروج عن الموضوع
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا راني خايف بزاف من الفلسفة أعطوني تقييما لهذه المقالة المتواضعة .
=========
خويا انت درت اللي عليك ما تخممش درك فات اللي فات احنا درنا اللي علينا والباقي على ربي
ان شاء الله كامل نفرحوا والدينا وتوكل على ربي وما تخممش
شكرا جزيلا ان شاء الله نكونو من الناجين ونفرحوا والدين .
يا ودود يا ودود يا دا العرش المجيد يا مبدء يا معيد يا فعال لما تريد اسألك بنور وجهك الدي مللآ أركان عرشك و بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك و برحمتك التي وسعت كل شيء لا إله إلا أنت يا مغيث اغثني
يا ودود يا ودود يا دا العرش المجيد يا مبدء يا معيد يا فعال لما تريد اسألك بنور وجهك الدي مللآ أركان عرشك و بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك و برحمتك التي وسعت كل شيء لا إله إلا أنت يا مغيث اغثني ووفقني.
(( اللهم اني اعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ومن فتنة القبر وعذاب القبر ومن فتنة النار وعذاب النار ومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد
))
أين هم اساتذة الفلسفة أو من يجيد الفلسفة.
أين أنتم يا أساتذة الفلسفة المحترمين