عنوان الموضوع : سؤال للاستاذ ابراهيم لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام استاذ لديا بعض استفسارات ارجو توضيحها
في طريقة استقصاء بالوضع رايت في تصحيح وزاري طرح الفكرة الشائعة اي عكس التي طلبو منا اثباتها ثم في اشارة الى نقيضها نكب الاطروحة التي كلبو منا اثباتها ثم كيف يمكن الدفاع......... لك استاذتنا قالت لي خطا الفكرة الشائعة تكتبين الاطروحة التي طلبوا منك اثباتها ثم طرح السؤال كيف يكن دفاع عنها ..لم اعد افهم شيء ارجو الصواب حتى لا نقع في خطا
سؤالي الثاني بما ان استقصاء بالرفع لم يطرح ابدا في بكالوريا لا اعرف طريقته و ربما يطرح هذا العام من يعلم مادام وزير تغير و ما رايناه العام الماضي من صدمات في موضوع ربما تنتظرنا صدمات اخرى من يعلم لذا ماهي خطوات مقالة استقصاء بالرفع اضافة الى سؤالي الثالث هل ممكن ان تاتينا طريقة مقارنة مثلا ام انها مستبعدة تماما لشعبة اداب و فلسفة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لاحظي هذا المثال :
اثبت ان الحياة النفسية للانسان كلها شعورية
المقدمة :
الاطروحة الشائعة : اذا كان من الشائع لدى البعض ان هناك جوانب لا شعورية لدى الانسان
عرض الاطروحة : فان البعض الاخر يرى ان الشعور هو الاساس الوحيد للحياة النفسية
الاشارة الى الدفاع عنها : وهذه الاطروحة صحيحة لا بد من الدفاع عنها
طرح الاشكال : فكيف يمكننا ذلك ؟
ملاحظة : من الافضل ان تبدئي مقدمتك بتمهيد قبل الوصول الى الفكرة الشائعة
بالنسبة للاستقصاء بالرفع فهو شبيه بالوضع
المثال السابق : فند الاطروحة القائلة : الشعور هو الاساس الوحيد للحياة النفسية
المقدمة نفس مقدمة الاستقصاء بالوضع ولكن نغير المرحلة الثالثة
كمايلي : الاطروحة الشائعة وهي النقيض ثم عرض الاطروحة ثم الاشارة الى بطلانها
وهذه الاطروحة فاسدة لا بد من ابطالها وتفنيدها فكيف يمكننا ذلك
العرض :
المرحلة الاولي عرض الاطروحة " النظرية الشعورية " لديكارت ومن معه مع مسلماتها وحججها
المرحلة الثانية : نقول ان هذه الاطروحة خاطئة فقد واجهت انتقادات شديدة ونتوسع في نقدها مع الامثلة والاقوال
المرحلة الثالثة : ابطال الاطروحة بحجج شخصية من الواقع ويمكنك الاستعادة بالاطروحة المخالفة : " النظرية اللاشعورية "
الخاتمة : في الاخير نقول ان اطروحة العقلانيين على ان الشعور هو المحرك الوحيد للجوانب النفسية للانسان باطلة لا يمكن قبولها ولا العمل بها
مقالة المقارنة محتملة وليست مستبعدة في جميع الشعب
=========
>>>> الرد الثاني :
شكراا ايه انا هكذا نعرف الفكرة الشائعة استاذتنا قاتلي لا لا فكرة شائعة تكتبي اطروحة لي طالبو منك اثباتها و من بعد تطرحي سؤال
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman14
شكراا ايه انا هكذا نعرف الفكرة الشائعة استاذتنا قاتلي لا لا فكرة شائعة تكتبي اطروحة لي طالبو منك اثباتها و من بعد تطرحي سؤال
انصحك بتنبيه الاستاذة الى خطئها بالتي هي احسن
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم أولا معذرة على تأخري في الرد بسبب بعض الانشغالات الخاصة بالنسبة لاسئلتك فان مقدمة طريقة الاستقصاء بالرفع شبيهة بمقالة الاستقصاء بالوضع اذ في الفكرة الشائعة تتحدثين عن عكس الفكرة أو الموضوع الذي طلب منك ابطاله ثم في الفكرة المناقضة تتحدثين عن الموضوع الذي طلب منك رفعه و أستاذتك وقعت في خطأ مثال ذلك لو طلب منك رفع الأطروحة القائلة أن الادراك عملية عقلية خالصة فان التمهيد سيكون على الشكل التالي:
يستعين الانسان للتعرف على العالم الخارجي بعدة وظائف منها الادراك الذي يعرف بانه عملية عقلية معقدة نقوم فيها بتأويل و ترجمة و تفسير المعطيات الحسية التي تنقلها الحواس ؛و قد كانت الفكرة الشائعة أن الادراك يرجع في طبيعته الى الحواس باعتبارها الجسر الذي يربطنا بالعالم الخارجي و هي التي تنقل الينا المنبهات و المؤثرات الخارجية، لكن هناك فكرة تناقضها ترى أن الادراك عملية عقلية في أساسها لان العقل هو الذي يترجم المعارف الخارجية و يعطيها معنى بفضل مبادئه الفطرية. لكن ان اعتبرت الفكرة الثانية خاطئة و ليس لها ما يؤسسها قكيف اقوم بابطالها و دحضها بحجج صحيحة و مقنعة ؟
بالنسبة الى سؤالك الأخير فليس صحيحا أن الاستقصاء بالرفع لم يطرح ابدا في البكالوريا فقد طرح في بكالوريا 2009 في شعبة علوم تجريبية و في القريب العاجل سأضع مقالة عن الذاكرة بطريقة الاستقصاء بالرفع
=========
>>>> الرد الخامس :
شكراا استاذ ابحث عن جميع الاسئلة التي تطرح في درس الشعور و اللاشعور انا لديا فقط مقالة رئيسية بعنوان هل الحياة نفسية شعورية ام لاشعورية و استاذتي قالت لي ان هذا الدرس يحتوي على 3 مقالات فمثلا ذكرت لي مقالة نتاع الليبيدو و تلاميذته ارجو ان تذكر لي جميع اسئلة التي تطرح في هذا الدرس ختى اقوم بتحضيرهما و شكراا
=========
بالنسبة لهذا الدرس سأحاول غدا بحول الله ان اكتب لك كل الأسئلة الممكنة حتى الصيغ الصعبة منها و للتذكير فهناك مقالة حول درس الشعور لكنها من البرنامج القديم لكن كنصيحة عامة حاولي مراجعة كل شيء و لا تتركي مجالا للمصادفة حتى لا تقع كارثة مثل كارثة السنة الماضية
ان شاء الله
انا في الانتظار استاذ
ربي يعاونكم
??????????????????
من كتآبيْ آلخآرجيّ ، لربّمَآ تفيدَكِ آلآسئلَـــة آلموجودَه آعلآه
https://im37.gulfup.com/txQSH.jpg
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حَديثُ آلرّوحْ...~
من كتآبيْ آلخآرجيّ ، لربّمَآ تفيدَكِ آلآسئلَـــة آلموجودَه آعلآه
https://im37.gulfup.com/txqsh.jpg
شكرا اختي جزاك الله خيرا لكن فقط استاذتي قالت لي ان هذا الدرس يحتوي على ثلاث مقالات قالت لي انه توجد مقالة عن فرويد و تلاميذته و مقالة اخرى حول الليبيدو هل يجب حفظهم ام يستحيل ان ياتي سؤال حولهم
سلام الله عليكم
سؤال لاستاذنا الفاضل :هل يجب ان تكون مقالتي موسعة جدا حتى احصل على علامة 14 فما فوق!
علما ان مااقوم به عكس ذلك اثناء الفروض والاختبارات فلم تتجاوز علامتي 12
للتنويه كنت شعبة علوم ت والان آداب وفلسفة
اخاف ان اتوسع في المقالة فاخرج عن الموضوع
في الاخير اود ان اطلب منك افادتي بمقالات كل درس ان امكن
وجزاك الله عنا كل خير ووفقك لما يحبه ويرضاه
عنْ تجْرُبَـــة :
تميّزيْ بذكآئكِ فيْ آلتوسّــــعْ ، تجنّبيْ آلتوسّع آلخآرجْ عن آلنّطآق آو حتّى ذآك آلذي يصعّب آلفهم للقآرئ.
و كَ تحفيْزْ ، فقد تحصّلت على آلعلآمآت : 15.5 -15-16 خلآل كل من آلفرض 1- آلفرض 2- آلآختبآر على آلتوآلي.
وفّقَـــك آلمولَـــى