المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khelifa8
لا أعرف إلى متى يبقى الغباء ملازما لوزارة التربية، خاصة لما يتعلق الامر بامتحان مصيري كامتحان الباكالوريا ... فالمتعن في الاسئلة المطروحة هذا العام ، خاصة شعبة آداب وفلسفة، يدرك ان الاسئلة المظروحة كانت اعتباطية اكثر منها اسئلة مدروسة ...
السؤال الاول سؤال عقيم وفقير وجاف، أشطر تلميذ لا يستطيع ان يكتب فيه صفحة كاملة، ماذا يمكن للتلميذ ان يقول في هكذا موضوع، وأني اتحدى واضع السؤال ان يكتب لنا مقالة فلسفية في حدود صفحة وربع. السؤال الثاني وان اختلف عن الاول جوهرا، الا انه يشاركه في الصفات والخصائص؛ بمعنى انه هو الآخر لا يساعد على ابداع مقال فلسفي. وللاسف حتى النص لم يخرج عن نمط السؤالين السابقين..
اننا ندعوا - جميعا ومن المنتدى هذا - وزراة التربية الابتعاد عن اسلوب المحاباة في اختيار من يضعون الاسئلة، وان يكون الاختيار للأكفء، وان تُدرس الاسئلة جيدا وتناقش بصفة جادة قبل وضعها للتلاميذ ... لقد سبق لي ان درّست مادة الفلسفة مدة ثماني عشرة (18) سنة، كان خلالها يتم استداء نفس الاساتذة الذين يزكيهم مفتش تدرج من الابتدائي الى الثانوي، لا يحمل من الشهادات الا شهادة مجاهد سابق .. تقاعد المفتش وبقيت نفس القائمة تستدعى كل عام... اننا ننادي ان تُرفع الايدي عن المنظومة التربوية، وتُترك لناس من ذوي النزاهة والعلم والكفاءة .... ولله في خلقه الشؤون[/QUO
لقد صدقت أستاذي القدير خليفة فاختيار الأسئلة كان عشوائيا جدا و يدل على أن واضعيه لم يدركوا ما يفعلونه فالسؤال الأول أستاذي تم طرحه في بكالوريا 2011 لكنهم غيروا الصياغة تغييرا طفيفا و أنا شخصيا شاركت في تصحيح وثائق بكالوريا 2011 و قد اضطررنا الى احتساب طريقتين في الحل فمن عالجه بالجدل اعتبرت اجابته صحيحة و من عالجه بالمقارنة اعتبرت أيضا اجابته صحيحة وهو أمر محرج بالنسبة لواضعي الاسئلة فقد وقعوا في خطأ منهجي و لكن الصحافة لم تركز على هذا الأمر و تم تجاهله رغم أن الضحايا من التلاميذ كانوا كثرا وحتى الاجابة النموذجية التي قدمت كانت سخيفة وقد حولوا مقالة مقارنة الى مقالة جدلية بدون الاستعانة بأفكار فلاسفة و يمكن الاطلاع على التصحيح النموذجي لبكالوريا 2011 للتحقق من ذلك و كما قلت استاذي خليفة أنها اسئلة لا تمكن الطالب من الابداع و التوسع و القصد منها تدمير هذه الشعبة و قد عبر أحد المفتشين الأكفاء عملت معهم السنة الماضية في تصحيح البكالوريا عن حالة التردي هذه بقوله
الفلسفة فقدت رجالها لذلك تم اهانتها و أنا أضم صوتي لصوتك و أتحدى هؤلاء ان يكتبوا موضوعا يتكون و لو من صفحة و نصف فيما طرحوه من اسئلة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khelifa8
لا أعرف إلى متى يبقى الغباء ملازما لوزارة التربية، خاصة لما يتعلق الامر بامتحان مصيري كامتحان الباكالوريا ... فالمتعن في الاسئلة المطروحة هذا العام ، خاصة شعبة آداب وفلسفة، يدرك ان الاسئلة المظروحة كانت اعتباطية اكثر منها اسئلة مدروسة ...
السؤال الاول سؤال عقيم وفقير وجاف، أشطر تلميذ لا يستطيع ان يكتب فيه صفحة كاملة، ماذا يمكن للتلميذ ان يقول في هكذا موضوع، وأني اتحدى واضع السؤال ان يكتب لنا مقالة فلسفية في حدود صفحة وربع. السؤال الثاني وان اختلف عن الاول جوهرا، الا انه يشاركه في الصفات والخصائص؛ بمعنى انه هو الآخر لا يساعد على ابداع مقال فلسفي. وللاسف حتى النص لم يخرج عن نمط السؤالين السابقين..
اننا ندعوا - جميعا ومن المنتدى هذا - وزراة التربية الابتعاد عن اسلوب المحاباة في اختيار من يضعون الاسئلة، وان يكون الاختيار للأكفء، وان تُدرس الاسئلة جيدا وتناقش بصفة جادة قبل وضعها للتلاميذ ... لقد سبق لي ان درّست مادة الفلسفة مدة ثماني عشرة (18) سنة، كان خلالها يتم استداء نفس الاساتذة الذين يزكيهم مفتش تدرج من الابتدائي الى الثانوي، لا يحمل من الشهادات الا شهادة مجاهد سابق .. تقاعد المفتش وبقيت نفس القائمة تستدعى كل عام... اننا ننادي ان تُرفع الايدي عن المنظومة التربوية، وتُترك لناس من ذوي النزاهة والعلم والكفاءة .... ولله في خلقه الشؤون |
..
على حساب وجهة نظري و إستنتاجي ..أنا أرى بأنه عناد و تمنكر بمعنى الكلمة ..هوما واقيلا داروا الأسئلة كي سمعوا بلي نتاشرت و المترشحين فاقوا ..قالك بدل الأسئلة ...و المشكلة و كان غيل كي بدلها أوموااا يديروا وحدخرين ذوا قيمة و فيهم الهدرة باش التلميذ ماينغبنش ...العادة و الإرادة موضوع جا في 2011 مع العلم أن أساتذتنا إستبعدوه تماما .. الحقيقة بالاك في المتناول و لكن هناك الكثير من الذين إلتقيتهم قالولي مقريناهشل لأنه موضوع لم يعطى بالإهتمام الكبير ...أما النص فكان فيه فخ وهذا الفخ التلميذ جامي قرى عليه ..وهو أن صاحب النص لم يعطي وجهة نظره !!!!! ...أيا هاذا باك و حاطينه pfffff :::::::::::راهم يتمنكروا في شعبة أداب و فلسفة ولااا كيفاه .؟؟؟
العجيب أنك أستاذ وتتكلّم هذا الكلام،أعتقد انّ مشكلتك ليست مع الاسئلة بل مع واضعيها،إن السبب في غثاثة النظام التعليمي خاصة في شعبةالآداب هو تكريس سياسة الحفظ ،واعتماد الطالب على التلقنّ والاستظهار،الوزارة حرّة في وضع الأسئلة التي تريدها بشرط أن لاتخرج عن المقرّر ،قولوا الحقيقة مستوى الطالب الجزائري ومستوى طلبة الآداب رديء،وهنا أسئلك لماذا لم يحتج طلبة الشعب الأخرى،ثم إني أعتقد أن الفلسفة لاتستحق كلّ هذا المعامل لأنّها بصراحة علم لانفع منه ،بل هي غوص في الماورائيات وتحليق في عالم التصوّر الوردي البعيد عن الواقع،وكان الأجدى أن يُعطى هذا المعامل لمادة كالاجتماعيات ،من جد وجد ومن زرع حصد ،لاتشتكوا ولا تلوموا وكلّ منا يُحاسب نفسه وكفى لعبا على العقول،وهذه النسب الخيالية في النجاح ،وجو الغش المستفحل جعل من بكالوريا الجزائر مهزلة!!!!
والله حيرتوني لراهو اختصاصكم لازم تقراو كلش وتروحو مخيرين ميش مجبرين كون درتو حسابكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين الصادق
العجيب أنك أستاذ وتتكلّم هذا الكلام،أعتقد انّ مشكلتك ليست مع الاسئلة بل مع واضعيها،إن السبب في غثاثة النظام التعليمي خاصة في شعبةالآداب هو تكريس سياسة الحفظ ،واعتماد الطالب على التلقنّ والاستظهار،الوزارة حرّة في وضع الأسئلة التي تريدها بشرط أن لاتخرج عن المقرّر ،قولوا الحقيقة مستوى الطالب الجزائري ومستوى طلبة الآداب رديء،وهنا أسئلك لماذا لم يحتج طلبة الشعب الأخرى،ثم إني أعتقد أن الفلسفة لاتستحق كلّ هذا المعامل لأنّها بصراحة علم لانفع منه ،بل هي غوص في الماورائيات وتحليق في عالم التصوّر الوردي البعيد عن الواقع،وكان الأجدى أن يُعطى هذا المعامل لمادة كالاجتماعيات ،من جد وجد ومن زرع حصد ،لاتشتكوا ولا تلوموا وكلّ منا يُحاسب نفسه وكفى لعبا على العقول،وهذه النسب الخيالية في النجاح ،وجو الغش المستفحل جعل من بكالوريا الجزائر مهزلة!!!! |
هل تعرف ماهو العجيب؟؟؟ العجيب هو ان يكون طالب الماجستير بهذا المستوى من التفكير
[/size][/b][/size][/b][/quo
لقد صدقت أستاذي القدير خليفة فاختيار الأسئلة كان عشوائيا جدا و يدل على أن واضعيه لم يدركوا ما يفعلونه فالسؤال الأول أستاذي تم طرحه في بكالوريا 2011 لكنهم غيروا الصياغة تغييرا طفيفا و أنا شخصيا شاركت في تصحيح وثائق بكالوريا 2011 و قد اضطررنا الى احتساب طريقتين في الحل فمن عالجه بالجدل اعتبرت اجابته صحيحة و من عالجه بالمقارنة اعتبرت أيضا اجابته صحيحة وهو أمر محرج بالنسبة لواضعي الاسئلة فقد وقعوا في خطأ منهجي و لكن الصحافة لم تركز على هذا الأمر و تم تجاهله رغم أن الضحايا من التلاميذ كانوا كثرا وحتى الاجابة النموذجية التي قدمت كانت سخيفة وقد حولوا مقالة مقارنة الى مقالة جدلية بدون الاستعانة بأفكار فلاسفة و يمكن الاطلاع على التصحيح النموذجي لبكالوريا 2011 للتحقق من ذلك و كما قلت استاذي خليفة أنها اسئلة لا تمكن الطالب من الابداع و التوسع و القصد منها تدمير هذه الشعبة و قد عبر أحد المفتشين الأكفاء عملت معهم السنة الماضية في تصحيح البكالوريا عن حالة التردي هذه بقوله
الفلسفة فقدت رجالها لذلك تم اهانتها و أنا أضم صوتي لصوتك و أتحدى هؤلاء ان يكتبوا موضوعا يتكون و لو من صفحة و نصف فيما طرحوه من اسئلة