عنوان الموضوع : مساعد،،،،’ة بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
1/ - شرح مبسط لل Le compte-rendu objectif--- ----------- ------------- -------------- ------------------
و et critique
- +-
فقرات لللغة اتجليزبة متوقعة
----- -------------------- -------------------- ------------------- -------
مقاالة العلوم الانسانية والعادة والارادة و النسيان والرياضيات والبيولوجياا ...
------------------------------------------------------------------------
اما الادب التقويم النقدي للنثر وتعريفات الكتااب وخضائصهم
تعريف بالشخصياااااااااااات خاصة محمد بلوزداد + الجنرال ماسي Massu / الجنرال موريس Morris
/ الجنرال بيجوPeugeot /الجنرال صالان Salan
جاك سوستال Jack Sostal /هيرسون Hersen
مورفيل Morvl /ألان بيرفت Alan Bervat
الجنرال شال châle
---------
وكاش منتفكر راني نحط هناا خخخخخخخخخخ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلاااااااااام نقدر نعاونك في النثر
اسلوب طه حسين يهتم بجمال الاسلوب دون اهمال جانب الافكار
اسلوبه سهل ممتنع
يستخدم الجمل القصيرة غالبااااااااااااااااا
يميل الى الاطناب ويلاحظ عنده التكرار الدي يشيع نغماااااا موسيقيا وفيه الحاح على الفكرة
استعمال اساليب التوكي
البشير الابراهيمي يعد من رواد الاصلاح
اسلوبه جزالة الاسلوب وقدرته على التعبير الجميل
عباراته قوية واضحة لاغموض فيها
اسلوبه مليئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية اد يعتبر امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
الميل الى استعمال التوكيد الاقتباس من القراان والشعر العربي
شيوع الثقافة الاسلامية
=========
>>>> الرد الثاني :
واش من شعبة انت
=========
>>>> الرد الثالث :
اداب وفلسفة -/-
=========
>>>> الرد الرابع :
اممممممممم حتى انا اداب وفلسفة
=========
>>>> الرد الخامس :
نص المقال: قيل : (( إن الرياضيات مكتسبة من العالم الخارجي عن طريق الملاحظة الحسية )) حلل وناقش
الطريقة : جدلية
طرح المشكلة:تختلف الرياضيات عن العلوم الحسية، في كونها تستمد موضوعها من التصورات الذهنية لقضايا مجردة تتعلق بالمقادير الكمية، في حين أن العلوم الأخرى تقوم على وصف الأشياء الواقعية الحسية الموجودة فعلا، وهذا يجعل الرياضيات لا تبحث في موضوعاتها من حيث هي معطيات حسية، بل من حيث هي رموز مجردة مجالها التصور العقلي البحت، فإذا كان مجال البحث الرياضي هو المفاهيم أو المعاني أو الرموز الرياضية، فالتساؤل المطروح: هل هذه المعاني مستوحاة من الواقع الحسي؟ بمعنى آخر: هل الرياضيات مستمدة من التجربة الواقعية؟
محاولة حل المشكلة :
عرض منطق الأطروحة: يذهب أنصار الاتجاه الحسي أو التجريبي إلى أن التفكير الرياضي كان مرتبطا بالواقع، وأن الحضارات الشرقية القديمة استخدمت طرقا رياضية في مسح الأراضي الزراعية وفي الحساب، فكانت الرياضيات وليدة الملاحظة والتجربة، فالهندسة في مصر القديمة نشأت على صورة فن المساحة. وقد ذهب الفيلسوف " جون لوك " إلى أن التجربة هي المصدر اليقيني لكل أفكارنا ومعارفنا، وأنها هي التي تخط سطورها على العقل الذي هو شبيه بالصفحة البيضاء. كما ذهب الفيلسوف " دافيد هيوم " إلى أن من يولد فاقدا لحاسة لا يمكنه أن يعرف ما يترتب على انطباعات تلك الحاسة المفقودة من أفكار، فالانطباعات المباشرة التي تأتينا من العالم الخارجي هي بمثابة نوافذ للأفكار ومعطيات للعقل. أما الفيلسوف " جون استوارت مل " يرى أن المعاني الرياضية هي مجرد نسخ جزئية للأشياء المعطاة في التجربة، حيث يقول : " إن النقط والخطوط والدوائر التي يحملها كل واحد في ذهنه هي مجرد نسخ من النقط والخطوط والدوائر التي عرفها في التجربة ".
النقد:لكن التصورات التي تربط كلا من الهندسة والحساب بالتطبيقات العملية والحاجات الاجتماعية تختلف اختلافا جذريا عن التصور الجديد للعلم الرياضي الذي أصبح موضوعه معاني ومفاهيم ذهنية تتمتع بالاستقلال التام عن الواقع الحسي.
عرض نقيض الأطروحة : يرى المذهب العقلي أن المفاهيم الرياضية نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا، وبالتالي فهي مستقلة عن التجربة، فالمكان الهندسي والخط المستقيم ومفاهيم العدد واللانهائي وغيرها كلها معان رياضية عقلية مجردة. ومن أبرز أنصار هذا المذهب الفيلسوف " أفلاطون " حيث أعطى السبق للعقل الذي كان يحيا في عالم المثل، وكان على علم بسائر الحقائق ومنها المفاهيم الرياضية، لكنه عند مفارقته لهذا العالم نسي أفكاره، فكان عليه أن يتذكرها وان يدركها بالذهن وحده. كما ذهب الفيلسوف " ديكارت " إلى أن المعاني الرياضية هي أفكار فطرية أودعها الله فينا منذ البداية، وفي هذا المقام يقول ديكارت : " إن العقل أعدل قسمة بين الناس ". كما أكد الفيلسوف " كانط " على أن أساس الرياضيات يتجلى في القضايا العقلية التي تفرض نفسها على العقل، ولقد ركز على فكرتي الزمان والمكان باعتبارهما مفهومان مجردان عن العالم الحسي.
النقد: لكن الرياضيات بمفاهيمها المختلفة وبكل ما تتمتع به من تجريد، إلا أنها ليست مستقلة عن المعطيات الحسية، فتاريخ العلوم يؤكد على أن الرياضيات قبل أن تصبح علما عقليا قطعت مرحلة كلها تجريبية، فالهندسة كفن قائم بذاته سبقت الحساب والجبر لأنها أقرب إلى التجربة.
التركيب:إن تاريخ الرياضيات يبين لنا أن المعاني الرياضية لا يمكن اعتبارها أشياء محسوسة كلها، ولا مفاهيم معقولة خالصة. بل يمكن أن يتكاملا معا لتفسير نشأة المعاني الرياضية، لأن هذه المعاني لم تنشأ دفعة واحدة، بل نمت وتطورت بالتدرج عبر الزمن، فقد بدأت المفاهيم الرياضية حسية تجريبية في أول أمرها ثم تطورت وأصبحت مفاهيم استنتاجية مجردة، بل تعبر عن أعلى مراتب التجريد باستعمال الأعداد الخيالية، المركبة، وفي هذا الصدد يرى جون بياجي أن الرياضيات عبارة عن نشاط إنشائي وبنائي يقوم به العقل ويعطي التجربة صورتها، وخلال ذلك يتهيكل هذا النشاط في حد ذاته، بمعنى أن العقل لا يحتوي على أطر مسبقة، بل فيه قدرة على الإنشاء لهذا قال بياجي: ( إن المعرفة ليس معطى نهائيا جاهزا وأن التجربة ضرورية لعملية التشكيل والتجريد ). كما يقول جورج سارطون: ( إن الرياضيات المشخصة هي أولى العلوم الرياضية نشوءا، فقد كانت في الماضي تجريبية، ثم تجردت من هذه التأثيرات فأصبحت علما عقليا ).
حل المشكلة : إن الواقع الحسي كان منطلق التفكير الرياضي، فلم يدرك العقل مفاهيم الرياضيات في الأصل إلا ملتبسة بلواحقها المادية، ولكن هذا التفكير تطور بشكل مستمر نحو العقلية الخالصة، إذ انتزع العقل مادته وجردها من لواحقها، حتى جعل منها مفهوما عقليا محضا مستقلا عن الأمور الحسية التي كانت ملابسة له، ولهذا فالرياضيات كعلوم عقلية نظرية قامت في الأصل على أمور مادية تجريبية، ثم تمكن العقل بعد ذلك من تجريدها وانتزاعها من مادتها تدريجيا فأصبحتعقلية خالصة.
=========
اخي شوف مقالة هدي تاع الرياضيات انا حفظتها حتى انا شعبة اداب وفلسفة
اذا عندك مقالة موسعة احسن
مبقآش وقت للموسعة
هاري ترومان (1884 ـ 1972) ، رئيس الو.م.أ (1945 ـ 1953)، الآمر بقنبلة هيروشيما وناغازاكي مؤيد الهجرة اليهودية إلى فلسطين مفجر الحرب الباردة بإعلانه لسياسة الاحتواء صاحب مبدأ 1947
ستالين جوزيف(1879 ـ 1953) رجل دولة سوفييتي قاد الاتحاد من 1924 ـ 1953 . ، تميزت فترة حكمه بالفردية والتشدد في نظر (الغرب واجه المخططات الأمريكية بمخططات مضادة كالكومنفورم،
جدانوف أندري(1896ـ 1948)رجل سياسي سوفييتي صاحب أطروحة الكتلتين( الكتلة الشرقية ـ الكتلةالغربية). من الذين ساهموا في التشدد الإيديولوجي في العهد الستاليني مهندس الحلف الجرماني السوفييتي(1939) وصاحب المبدأ المعروف باسمه. 1947
مارشال جورج : (1880 ـ 1959 ) جنرال ورجل سياسة أمريكي، رئيس الأركان أثناء ح عІІ، كاتب للدولة (وزير) بين:1947 ـ 1949
،كان المستشار العسكري لروزفلت صاحب المشروع المعروف باسمه 1947 منح جائزة نوبل للسلام بعد نهاية الحرب الكورية1953!!؟
خروتشوف نيكيتا : (1894 ـ 1971 ) رجل سياسي سوفييتي خلف ستالين صاحب مبادرة التعايش السلمي وأول زعيم سوفييتي يزور الو.م.أ رسميا حدثت في عهده عدة أزمات أخطرها أزمةالصواريخ في كوبا1962.
كنيدي، فيتزجيرالد (1917 ـ 1963 ) اصغر رئيس للو.م.أ (1961 ـ 1963 ) أعلن عن سياسة الأفاق الجديدة والمتمثلة في تحسين أوضاع السود وإزالة بقايا الميز العنصري، والتي يرجح أنها كانت السبب الأساسي في مقتله في عهده وقعت أزمة الصواريخ في كوبا 1962
غورباتشوف ميخائيل سرغايوفيتش: (1931 ـ على قيد الحياة): رئيس الاتحاد منذ مارس 1985. اشتهر بسياسةالبريستوريكا والغلاسنوست يعتبر في الغرب الصانع الحقيقي لسياسة الوفاق الدولي منح جائزة نوبل للسلام1990 موقع معاهدة مالطا 1989
بريجنيف ليونيد اليتش(1906 ـ 1982): رجل دولة وماريشال سوفييتي خلف خروتشوف على رأس الاتحاد السوفييتي اشتهر بالمبدأ المعروف باسمه( مبدأ بريجنيف) كان وراء العديد من التدخلات العسكريةالسوفييتية في الخارج مثل: ربيع براغ 1968 ـ
رونالد ريغن (1911 ـ 2004) :الرئيس الأربعون للو.م.أ ( 1981 ـ 1989 ) مؤسس التيار المحافظ المعتمد على فكرة استعادة أمجاد و قيم للمجتمع الأمريكي ، في 1983 أطلق ما عرف بمبادرة حرب النجوم
أحمد بن بلة : 1916 سياسي و ثوري ورجل دولة جزائري، مناضل في صفوف حزب الشعب الجزائري. قيادي في المنظمةالخاصة (os) عضو اللجنة الثورية للوحدة والعمل واحد مفجري الثورة التحريرية. تم اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956 أول رئيس للدولة الجزائريةالمستقلة .
هواري بومدين (محمد بوخروبة) 1932- 1978: مناضل ورجل دولة قائد الولاية الخامسة 1958 ثم قائدا الأركان 1960. وزير للدفاع بعد استقلال الجزائر. نظم العملية التي أطاحت ببن بلة والتي حملت اسم التصحيح الثوري في 19 جوان
رئيس الجمهورية من 1965 -1978 من أقطاب عدم الانحياز
محمد خيضر 1912- 1967 : انخرط في صفوف نجم شمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا لحركة انتصار الحريات الديمقراطية ثم احدعناصر المنظمة الخاصة و كان من بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956
شاذلي بن جديد : 1929 – شارك في الثورة .عضو مجلس الثورة سنة 1965ورئيسا للجزائر مابين 1979 – 1992 عرفت فترته الكثير من الاضطرابات وفي عهده أقرت التعددية السياسية في الجزائر.
زيغود يوسف : ( 1921/ 1956 انخرط وعمره 17 عاما في حزب الشعب الجزائري ،عضو في المنظمة الخاصة سنة 1950 ، التحق باللجنة الثورية للوحدة والعمل قائد المنطقة الثانية ومهندس هجومات الشمال القسنطيني.
بن يوسف بن خدة: عضو قيادي في حركةانتصار الحريات الديمقراطية التحق بالثورة و أصبح للحكومة المؤقتة بين 1960 – 1962 انسحب بعد الصراع على السلطة سنة 1962 توفي سنة 2003.
محمدالبشير الإبراهيمي 1889/1965: من أعلام الفكر والأدب في الجزائر عضو جمعيةالعلماء و نائب في رئاسة الجمعية ثم ترأس الجمعية بعد وفاة ابن باديس توفيسنة 1965
مصطفى بن بلعيـد1917- 1955 : أشرف على تدريب الشباب الجزائري على استعمال الأسلحة بمنطقة الأوراس ،عين قائدا للولاية الأولى،ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسي وسجن بسجن قسنطينة ،أستشهد يوم22 مارس 1956.
العربي بن مهيـدي 1923-1957: ولد بضواحي عين مليلة عين قائد للولايةالخامسة وهران أشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
مصالي الحاج 1898 ـ 1974 : سياسي جزائري و زعيم التيار الاستقلالي أول من طالب به ، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركةالانتصار للحريات الديمقراطية فالحركة الوطنية الجزائرية غير أن موقفه كان سلبيا من الثورة ؟
عبد الحميد بن باديس 1889 – 1940 : ولد قسنطينة، تابع دراسته بتونس ف جامعة الزيتونة و بعد عودته للجزائر انخرط في العمل الوطني وأسس سنة 1931 "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " رائد حركةالإصلاح و غرس القيم والثوابت الوطنية – الإسلام –العروبة -
فرحات عباس 1899 ـ 1985: سياسي جزائري و زعيم التيار الإدماجي. محرر بيان الشعب الجزائري (بيان 10 فبراير1943). مؤسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري التحق بصفوف الثورة التحريرية عام 1956 . أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية 1958
كريم بلقاسم 1922- 1970 : عضو حزب الشعب احد مفجري الثورة وشارك في الاجتماعات التي سبقت الثورة وهو عضو في مجموعة 6 قاد العمليات في منطقة القبائل
رابح بيطاط 1925- 2000 : مناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثورية للوحدة والعمل وهو عضو في مجموعة 22 ومجموعة 6 تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990 .
حسين ايت احمد 1926: انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو المنظمة الخاصة من قادة الوفد الخارجي اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 1956.
محمدالبشير الإبراهيمي 1889/1965: من أعلام الفكر والأدب في الجزائر عضو جمعيةالعلماء و نائب في رئاسة الجمعية ثم ترأس الجمعية بعد وفاة ابن باديس توفيسنة 1965
مصطفى بن بلعيـد1917- 1955 : أشرف على تدريب الشباب الجزائري على استعمال الأسلحة بمنطقة الأوراس ،عين قائدا للولاية الأولى،ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسي وسجن بسجن قسنطينة ،أستشهد يوم22 مارس 1956.
العربي بن مهيـدي 1923-1957: ولد بضواحي عين مليلة عين قائد للولايةالخامسة وهران أشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
ديدوش مـراد:1927- 1956 : ولد بمدينة الجزائر،انخرط في حزب الشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة السرية ، عين قائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي 1956.
محمد بوضياف1919- 1992 :انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في المنظمة السرية عضو مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 ، استدعي لينصب رئيسا 1992 توفي مقتولا سنة 1994
شارل ديغول 1890 ـ 1970 : سياسيوجنرال ورجل دولة فرنسي، تزعم مقاومة الاحتلال الألماني لفرنسا أثناء لحرب ع 2 . مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 بعد و جمعت سياسته بين القمع والإغراء وأخيرا وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحرير الوطني..
ليون بلوم : 1872 ـ 1950 : سياسي فرنسي، عضو الحزب الاشتراكي رئيس حكومة الجبهة الشعبية الفرنسية (1936 ـ 1937). اشتهر بإصلاحاته التي حملت شعار: "الخبز، الأمن، الحرية صاحب المشروع الإدماجي المعروف بمشروع بلوم ـ فيوليت..
جاك سوستال 1912 : من أصول يهودية أثناء الثورة عين واليا عاما على الجزائر في و هو صاحب مشروع سوستال نصب نفسه مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج .
المهاتما غاندي 1869 ـ 1948 : داعية وطني و زعيم وديني هندي نضال ضد الوجود البريطاني، زعيم الحركة الوطنية منذ 1920 ثم تفرغ لمشاكل الطبقة المنبوذة في الهند ، اشتهر بسياسة اللاعنف و اللاتعاون اغتيل من طرف متطرف هندوسي عام 1948
جواهر لالا نهرو 1889 ـ 1964 رجل سياسة هندي تلميذ غاندي رئيس المؤتمر الوطني الهندي منذ 1929 ، واحد من صانعي استقلال الهند، شغل منصب الوزير الأول (1947 ـ 1964) كان من أقطاب عدم الانحياز.
محمد علي جناح 1876 ـ 1948 : مناضل تحرري وسياسي باكستاني ناضل في إطار الرابطة الإسلامية لتحرير شبه القارة الهندية من الوجود البريطاني كان شريكا لجانب غاندي ونهرو ،أول رئيس لباكستان 1947
هوشي منه 1890 ـ 1969 : مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي قاد حربا ضد الوجود الفرنسي من 1946 إلى غاية هزيمتها في ديان بيان فو 1954 ثم تزعم الحرب التي خاضها الفيتنام الشمالي ضد الحكومة العميلة والولايات المتحدة حتى وفاته
جمال عبد الناصر 1918 ـ 1970 : انظم لتنظيم الضباط الأحرار الذي اطاح بالملك فاروق1952 أصبح رئيسا للجمهورية عام 1956 من أهم انجازاته تأميم قناة السويس و انجاز السد العالي كما عمل على تحقيق الوحدة العربية
أرنستو شي غيفارا 1928 - 1967 : طبيب و ثوري من أصل أرجنتيني شارك في الثورة الكوبية إلى جانب كاسترو 1956 ـ 1959 حاول التأسيس لثورة شاملة في أمريكا اللاتينية ضد الهيمنة الأمريكية. أصبح رمزا عالميا خاصة لدى الشباب الثوري .
فيدال كاسترو 1926 : ثائر و سياسي كوبي - قاد الثورة ضد - باتيستا - في كوبا استولى على السلطة 1959 قوبلت سياسته بالعداء من طرف الولايات المتحدة التي حاولت الإطاحة به - عملية خليج الخنازير 1961 - تقارب مع السفويت مما أدى إلى وقوع أزمة الصواريخ 1962 .
باتريس لومومبا 1925 ـ 1961 : رجل سياسي و مؤسس الحركة الوطنية الكنغولية، ناضل من أجل استقلال بلاده عن الاستعمار البلجيكي. أصبح وزيرا أول بعد الاستقلال 1960 سعى من اجل استعادة السيادة الوطنية على إقليم كاتنغا الغني بالثروات الطبيعية بشرق البلاد . اغتيل 1961 .
ياسر عرفات : 1929 – 2004 سياسي فلسطيني ورمز لحركة النضال الفلسطيني من اجل الاستقلال أحد مؤسسي حركة فتح قائدها العام منذ 1969 اسمة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب 1996 توفي في ظروف غامضة في نوفمبر 2004
محمد أنور السادات :<1918ـ1981>،رجل دولة مصري، عرفت مصر في عهده الحرب ضد إسرائيل 1973،زار إسرائيل سنة 1977،توجت هذه الزيارة بإمضاء اتفاقية كامب ديفيد،أي التطبيع مع إسرائيل،اغتيل في6/10/1981
جيمي كارتر : سياسي أمريكي الرئيس التاسع و الثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية ( 1977-1981) في عهده شهد العالم سقوط الدكتاتوريات في أكثر من 13 بلادا.
تيودور هرتزل (1860 - 1904) صحفي يهودي نمساوي مَجَرِيُّ، مؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة بعد انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بازل السويسرية بين 29 و 31 اغسطس 1897 و انتخب رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية
جيمس آرثر بلفور (1848- : شخصية يهودية من أصل أسكتلندي عمل وزيراً أوّلا لاسكتلندا عام 1887، ثم وزيراً رئيساً لشؤون أيرلندا ورئيساً لوزراء بريطانيا من عام 1902 – 1905 ثم وزيرا للخارجية أصدر وعده المعروف بـ"وعد بلفور" عام 1917
دافيد بن غريون (1886-1973): يهودي من اصل بولوني إمتهن الصحافة ، من المؤسسين لحزب العمل الإسرائيلي ، اعلن عن قيام دولة اسرائيل 1948 و اصبح رئيس وزراء لها و أسس جيش الدفاع الإسرائيلي
شيمون بيراز 1934-..... شخصية يهودية بولونية عمل كديبلوماسي في وزارة الدّفاع الإسرائيلية ثم ضابط بالموساد ونائب المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائييلية ، نجح في بناء المفاعل النووي الإسرائيلي (مفاعل ديمونة) حصل بيرس على جائزة نوبل للسلام
بالتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوفـ للجميع ــــــــــــــــــــــــــــــــــيق
مغسي بوكو وو
Le compte-rendu objectif est un type du résumé des textes. Il contient deux parties qui sont :
1- La présentation du texte initial: elle contient essentiellement les points suivants: le nom de l'auteur
la source
le thème du texte
le type du texte
la visée de l'auteur
2- le résumé du texte initial au 1/3 de sa longueur: Cette partie contient:
- l'idée générale du texte.
Les idées principales du texte
Remarques à respecter:
-Il faut employer le pronom de la troisième personne du singulier il.
-les temps des verbes à employer sont le passé composé pour la narration et le présent de l'indicatif pour les autres types des textes
saha okhti maram bghit nssa9ssik fi la fin ta3 le compte rendu f critique mara7il ghi kima objective w tzidi fi la fin ra2y chakhssi yèk
مقالة ريضيات
: هل الرياضيات معطى حسي ام تجريبي؟
طرح المشكلة:
طرح المشكلة:
منذ أن كتب أفلاطون على باب أكاديميته من لم يكن رياضيا لا يطرق بابنا. والرياضيات تحتل المكانة الأولى بين مختلف العلوم باعتبار ان الرياضيات علم من العلوم التجريدية التي تتعلق بالمقادير الكمية ، والتي تبحث في الرموز المجردة ومجالها العقلي البحت .وإذا كان لكل شيء أصل .ولكل علم مصدر فما أصل الرياضيات وما مصدر مفاهيمها ؟فهل ترتد كلها إلى العقل الصرف الخالص, أم إلى مدركاتنا الحسية والى ما ينطبع في أذهاننا من صور استخلصنها من العالم الخارجي ؟ وبعبارة أخرى هل الرياضيات مستخلصة في أصلها البعيد من العقل أم من التجربة؟
محاولة حل المشكلة:
الطرح الاول:
يرى الطرح العقلي والمثالي بزعامة افلاطون وديكارت وبوان كاري ان اصل الرياضيات يعود الى العقل وانها موجودة منذ الازل وبعيدة كل البعد عن التجربة الحسية .
فعملية الجمع والطرح والمستقيم والمثلث هي المعاني الرياضية حاصلة في العقل والفطرة وقد اثبت افلاطون في محاورته مينون ان العلم قائم بالنفس للفطرة والتعلم مجرد تذكر له وليس اكتساب من الواقع حيث يقول " ان المعرفة تذكر" كما ان الوقع يثبت ان الرياضيات تتعامل بالمجرد خضوع لقوانين مطقية تجعلها بعيدة عن الواقع الحسي ولدينا روني ديكارت الذي حاول ان يوضح لنا ان الرياضيات نابعة من افكار الفطرية شانها شان فكرة الله ومعنى هذا ان الرياضيات تاسست من افكار فطرية وانها بعيدة عن مجال الملموس الخارجي.
النقد: لكن الرياضيات بمفاهيمها المختلفة وكلما تتمتع به من تجريد الا انها ليست مستقلة عن معطيات حسية فالدراسات المتتبعة للفكر الرياضي تكشف جوانبه العملية والتطبيقية.
الطرح الثاني:
يرى الطرح الثاني الذي يمثله جون لوك وماركس وجون سارتل ان اصل الرياضيات هو التجربة أي حسي .
ان الرياضيات القديمة استخدمت طرق تطبيقية في مسح الاراضي الزراعية فكانت وليدة الملاحظة المباشرة مثل نشاة الهندسة في مصر في القديم على فن المساحة فمعنى هذا ان الرياضيات كانت تجربة خاضعة لتاثيرات صناعية عملية وهذا ماجعل اليونانيون يركزون في صلحهم الرياضي النظري على الرياضيات العملية فيرى جورج سارتل" ان الوقائع الرياضية ليست وليدة العقل وانما من الممارسة اليومية العملية" حيث ان بداية الرياضيات كانت بداية حسية انطلاقا من تعامل الانسان مع الاشياء فالمعرفة الرياضية تكمن في التجرية الخارجية.
النقد:
لكن التصورات التي تربط كل من الهندسة والحساب بالتطبيقات العملية تختلف عن تصورات الرياضية الحديثة حيث اصبحت ماهية ذهنية مجردة
حل المشكلة:
حقيقة ان التجربة كانت المنطلق للتفكير الرياضي ، ولكن من هذا المنطلق تجردت الرياضيات تجريدا بعيدا عن الواقع الحسي ، ولهذا فاللغة الرياضية تبقى هي الاساس في معرفة العالم المحسوس.