عنوان الموضوع : المدارس التحضيرية علوم وتقنيات ... هنا
مقدم من طرف منتديات العندليب
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ...
اما بعد : فإن شر الامور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
ثم أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني اخواتي الاعضاء ، مرحبا بكم في الموضوع المتواضع هذا ، هذا الأخير موجهٌ بالخصوص للمتحصلين على تقدير ممتاز، جيد جدًا و جيد في البكالوريا ، فمبارك عليكم تحصلكم على المعدلات هته ومما لا شك فيه هو ان الفضل يعود لله جل في علاه ثم لمجهوداتكم طوال عام دراسي شاق ، وبعد النجاح فالمتفق عليه هو ان كل أنظار الناجحين في البكالوريا موجه الى الاختيار الذي سيختارونه للعام الدراسي الجديد في العام القادم بحول الله وقوته و الانتقال الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد 13 سنة في وزارة التربية والتعليم، وهذا تعريف بسيط لكل ما يخص المدرسة التحضيرية علوم وتقنيات عموما وبالخصوص المتواجدة بتلمسان ... فاستعدوا للابحار في الموضوع العميق ... تحياتي
1- الاسم الكامل :
المدرسة التحضيرية للعلوم والتقنيات
ECOLE PREPARAOIRE EN SCIENCES ET TECHNIQUES
تتواجد بأربعة ولايات كبرى ...
أ-الوسط: الجزائر العاصمة
ب-الغرب: وهران
ج-الشرق: عنابة
د-الغرب: تلمسان وهذه التي درست بها
2-تعريف مختصر:
تم إنشاء المدرسة التحضيرية علوم وتقنيات في إطار سلسلة الاصلاحات الدراسية التي بدأت سنة 2017 الذي عمت كلا من الوزارتين التعليم العالي وكذا التربية والتعليم، وفي الحقيقة هذا مشروع عالمي يهدف الى تكوين فئة قادرة على حل مشاكل جديدة في شتى الميادين ، وهذا ما يسمى ب CPGEوهذا طبعا اختصار جملة
CLASSES PREPARATOIRES AUX GRANDES ECOLES
و تم دخول اول دفعة لهته المدارس عام 2017/2016 ، وتكون الدراسة فيها لمدة عامين ، ثم خوض مسابقة وطنية موحدة بين المدارس الاربع والترتيب فيها هو الذي سيفصل في توجيه الطالب للمدرسة العليا التي سيتخرج منها طبعا في اختصاص معين والتي كانت صراحة حلم الكثير من الطلاب لما كان الدخول اليها دون مدارس تحضيرية نظرا للاحترافية المتواجدة في المدارس العليا الاربع والتي سيتم التطرق اليها بعد كثير...
وتعتمد المدرسة على الرياضيات والفيزياء والكيمياء والاعلام الآلي كمواد أساسية لها ...
وسيتم التفصيل اكثر في الاسطر القليلة القادمة بحول الله وقوته، فاربطوا الاحزمة يا احباب
3-كيفية التوجيه لها ومعدل القبول النسبي:
إن طريقة التوجيه لهته المدرسة قد لاقت موجة غضب كبرى ، وانا لاحظت عدة انهيارات عصبية حينما يرى الطلاب انه تم توجيههم الى المدرسة التحضيرية علوم وتقنيات ، قد تتساءلون هل هي بهذا السوء حتى ينفر منها الطلاب؟ فاقول لا بل سبب النفور هو في اي ولاية تقع المدرسة التي تم توجيه الطالب اليها ؟ فاختيار الولاية التي تقع فيها المدرسة يتم عشوائيا وليس بأخذ عنوان الطالب بعين الاعتبار اي ليس انه أقرب مدرسة لمكان اقامة الطالب هي التي تُختار له ، فصدقوني هناك من دَرَسَ معنا وكان هو من سطيف ومع ذلك تم توجيهه للمدرسة التحضيرية بتلمسان فكيف لا يصاب بانهيار عصبي ؟ فكما قال احد الاصحاب حفظه الله "ميزيرية كبيرة، كثرمن 10 سوايع في طريق او تزيد كي تحبط من الحافلة ترفد كومة باقاج شغل راك رحلت من داركم، او زيد تديماري قبل الفجر وتوصل لعشية يعني يوم كامل راح فالفواياج"، لكن انا كنت ارى انها شيء ايجابي ، فهذا ساعدني شخصيا على تعلم امور كثيرة منها فرض النفس والتفوق دون مساعدة العائلة ومحاربة الاحزان والتغلب عليها بمفردي ، والحمد لله انتهت العامين وانا الان في المدرسة الوطنية متعددة التقنيات وانتقلت الى السنة الرابعة والحمد لله، زد على هذا تقوية اواصر المحبة بين الطلبة (الحمد لله لاني لم اقل تزيد المعنى وضوحا وجمالا) ، لكن المتفق عليه ان الايام الاولى تمر كالقرون لانه من الصعب ان تفارق العائلة وتبتعد لاكثر من شهر وانت الذي كانت الثانوية لا تبعد عن المنزل بضع امتار فانا صراحة كنت عندما أهم بالذهاب الى تلمسان افارق العائلة بالدموع ...
يتم التوجيه الى هته المدرسة حسب المعدل العام بالدرجة الاولى هذا ان لم اقل فقط ، لان الشروط الاخرى ما هي الا حبر على ورق
ومن المعلوم هو ان الاولوية هي لشعبتي الرياضيات والتقني رياضي (عندهم الاولوية حتى في الطب)وبعدهما العلوم التجريبية (المغبونين) فالعام الماضي كانت معدلات القبول كالتالي :
للاولوية الاولى اي شعبتي الرياضيات والتقني رياضي 12,63
- اما للمغبونين واقصد العلوم التجريبية فهي 13,64
اما الذي وصفته بالحبر على ورق فهو ما يسمى بالشروط الثانوية condition secondaire فهي كالآتي :*بالنسبة للاولوية الاولى يجب ان يكون المعدل العام للرياضيات والفيزياء (رياضيات+فيزياء/2)يساوي او يفوق 13/20
*بالنسبة للاولوية الثانية يجب ان يكون المعدل العام للرياضيات والفيزياء (رياضيات+فيزياء/2)يساوي او يفوق 14/20لكنها في الوقت الحالي لا تُؤخذ بعين الاعتبار مادام المعدل العام يساوي او يفوق معدل القبول ...
-مدة التكوين و نظام الدراسة :
تتم مدة التكوين على مدار سنتين مليئتين بالكد والجد ، وهذا بسبب المستوى العالي والريتم السريع ، فطلاب السنة الاولى يدرسون 10 مواد modules وطلاب السنة الثانية 14 مادة modules في 5 ايام بداية من الأحد ، لا يسمح في السنة الاولى بالاعادة اما الراسب في السنة الثانية فيسمح له بالاعادة مرة واحدة فقط ، اما الناجح في السنة الاولى فينتقل للسنة الثانية (c'est évident) اما الناجح في السنة الثانية فيدخل للمسابقة الوطنية التي اصبحت تضم مؤخرا 12 مادة ، والمسابقة هي لتحديد الترتيب فقط ، لان كل من يدخل للمسابقة سيفوز بها حتى وان حصل على معدل تحت العشرة (الا اذا قام بارجاع الاوراق فارغة)، لكن طبعا كلما نقص المعدل كلما نقص أمل تلبية الرغبات الاولى ، ففي اليوم الاخير من المسابقة (في معظم الاحيان)يتم تقديم ورقة رغبات للطلاب المرشحين للمسابقة لكي يختارون فيه ترتيب المدارس التي يريدون الذهاب اليها ومواصلة السنوات 3 و 4 و 5 في المدارس العليا ...
أما نظام الدراسة فقد أثيرت ضجة كبيرة في هذا الموضوع ، فهناك من قال انه LMD وهناك من قال انه classic وهذا ما جعل طلاب المدرسة العام عام 2016 يدخلون في اضراب شل المدارس الاربع لمدة تزيد عن الشهرين ، لكن لم يحصلوا على شيء رسمي ، لكن رأيي الشخصي أن الكلام هذا يجب ان يقال على مستوى المدارس العليا لان هته الاخيرة هي التي سيتحصل الطالب على شهادته منها (والرسمي الان ان الشهادة هي مهندس دولة + ماستر لمن اراد ان يقوم بعمل نهاية سنة اخر)، اما نظام المدارس التحضيرية فهو نظام خاص بها على ما أظن ، لان الصعود فيه ليس بكل مادة على حدى بل كالثانوية تجمع معدلات المواد في معاملاتها وتقسم على عدد المعاملات ليحصل على معدل الفصل ، ويجمع معدل الفصلين ويقسم على اثنين للحصول على المعدل السنوي الذي اذا فاق او ساوى 10 ينجح الطالب ، اما ان كان اسفل منه فيتم طرد الراسب في السنة الاولى اما في السنة الثانية فله حق اعادة السنة مرة واحدة كما هو معمول به في السنوات الاخيرة (مع وجود الانقاذ)...
لا شك انكم الان تريدون معرفة ما هي المدارس العليا التي كانت حلم الكثير فيما مضى؟ وما مصير الذي يطرد من المدرسة وهل يذهب جهده في البكالوريا سُدًا؟ هذا ما سنراه بعد الفاصل ...
5-مصير الناجح بعد المسابقة، ومصير الراسب بعد الطرد:
مرحبا بكم من جديد ...
الان سوف نرى ما مصير الناجح والراسب ... احببت ان نبدأ باجواء الفرحة ، الناجح في السنة الثانية كما قلنا في السابق يدخل الى المسابقة (التي تجمع في امتحاناتها برنامج السنتين اي مثلا الفيزياء المدروسة في السنة الاولى تدخل مع الفيزياء المدروسة في السنة الثانية تحت اسم فيزياء اي شامل لجميع البرنامج)بعد ملئه لاستمارة بها ست اختيارات يقوم بترتيبها حسب رغبته ويتم توجيهه حسب معدله او بالاحرى ترتيبه وطنيا ... والمدارس العليا هي كالآتي :
-المدرسة الوطنية المتعددة تقنيات الحراش العاصمة
ecole nationale polytechniques el harrach alger
هذا هو موقعها ENP
-المدرسة الوطنية للأشغال العمومية القبة العاصمة
ecole nationale Travaux publics Kouba Algerهذا هو موقعها ENTP
-المدرسة العليا للمناجم و المعادن عنابة
Ecole nationale supérieure des mines et de lamétallurgie
وهذا هو موقعها ENSMM
-المدرسة الوطنية العليا للري ، صومعة بمدينة البليدة
école nationale Hydraulique Blida
وهذا موقعها ENSH
المدرسة الوطنية المتعددة تقنيات بوهران
وهذا موقعها ENPO
المدرسة الوطنية المتعددة تقنيات بقسنطينة
وهذا موقعها ENPC
5-نمط الدراسة و كل ما يخص المواد:
وبعد ان إنتهينا من اجواء الفرح ، ننتقل الى اجواء الحزن وعدم التوفيق ، أعني الراسب في السنة الاولى ، وهنا طبق قراران في السنوات الاخيرة ، الاول سيء وهو التوجيه الى جامعة الولاية التي يقيم بها الطالب والى شعبة علوم وتكنولوجيا سنة اولى لكن للاشارة لم يعمل بهذا القرار في الثلاث سنوات الاخيرة ، اما القرار الثاني فهو الاحسن وهو المطبق مؤخرا ، وينص على اعطاء الطالب نفس الخيارات التي تحصل عليها في البكالوريا مع نزع المدارس التحضيرية منها ... اما الراسب في السنة الثانية فيسمح له بالاعادة لعام واحد واذا رسب مرة اخرى يتم توجيهه سنة ثالثة في جامعة ولايته شعبة علوم وتكنولوجيا ... لكن اجتهدوا ولا تفكروا ابدا في الرسوب ، لانه ان فعلتم ما عليكم فحتما ستتميزون
دعونا الآن يا احباب نبحر الى الى داخل الدراسة ، وساسرد باذن الله الامور العادية التي يجب ان توجد في برنامج الدراسة وفي الاخير انوه لبعض التجاوزات التي تحدث في المدارس التحضيرية وخاصة بالعاصمة ... المهم يُدرّس في الحالة العادية 8 ساعات من الاحد الى الخميس ، اي بمعدل 40 ساعة في الاسبوع ، كما انه احيانا يتم استدعاء الطلبة يوم سبت لاجراء حصص استدراكية لاكمال البرنامج وربما لاجراء فروض ... اما المواد فساركز على السنة الاولى ، سيتم دراسة 10 مواد 4 منها كلها اساسية ، والان ساحاول ان اتكلم عن كل واحدة على حدى دون نسيان معاملاتها وكميتها الساعية وطبيعتها ، فلنبدأ :
1- التحليل analyse : مادة مزعجة الى اقصى درجة ، معقدة وصعبة الفهم لكثرة تعمقها في مجال الرياضيات ، يكرهها كل الطلبة ، في بداية السنة تكون صعبة كثيرا لانها تكون جديدة لكن بعد مرور ايام من الدراسة سيبدأ الطالب باهمالها لانها ببساطة حتى وان اجتهدت كثيرا لن تفوق 12 الا اذا كنت نابغة طبعا ، تنقسم الى قسمين تحليل 1 في الفصل الاول و تحليل 2 في الفصل الثاني ، وتسهل المادة نسبيا في بداية الفصل الثاني ، لكنها دائما صعبة لغموضها، معاملها 5 للاسف ، اما الساعات المخصصة لها هي كالآتي : 3 ساعات درس cours(مقسمة كحصتين في الاسبوع مدتها ساعة ونصف) يلقى الدرس في المدرجات amphi ، ثم 3 ساعات اعمال موجهة travaux dirigé وهذا ما يعرف ب TD (مقسمة كذلك لحصتين في الاسبوع كل حصة ساعة ونصف) ، اما حساب معدلها فهو كالآتي :
(نقطة التقييم ×2 + الفرض×3 + الاختبار ×5)/10 ونقطة التقييم متعلقة بحصص الاعمال الموجهة ويدخل فيها المشاركة، السلوك والغيابات ... بعد حساب المعدل بالطريقة السابقة يتم ضربه في المعامل للحصول على معدل التحليل في الفصل ...
2-الفيزياء physique : تبدأ بسيطة في البداية بدرس الوحدات الاساسية و دروس الميكانيك لكن بتعمق ، ثم تزيد صعوبتها تدريجيا الى ان تصل الى ذروتها الكبرى في الفصل الثاني اي الفيزياء 2 وهنا اقصد دروس الكهرباء (واتذكر كيف في فرض في الفصل الثاني تحصلت على علامة 2 من 20 )، معاملها 5 ايضا ، تُدرس في 4ساعات ونصف في الاسبوع واحيانا سبع ساعات ، وهي مقسمة على ساعة ونصف درس في المدرج ، ثلاث ساعات مقسمة على حصتين اعمال موجهة ، ومرة في ثلاث اسابيع اعمال تطبيقية لمدة ثلاث ساعات يقوم بها كل تلميذين او ثلاثة على حدى ولهذا قلت احيانا 7ساعات ، يحسب معدلها بالطريقة التالية :
(نقطة التقييم +نقطة الاعمال التطبيقية×2 + الفرض×2 + الاختبار×5)/10
والاعمال التطبيقية تقام في مخبر مجهز بكل الاجهزة التي يحتاجها الطالب ، وبعد نهابة العمل يقوم الطلاب بتقديم ملخص عملهم compte rendu الى الاستاذ لتصحيحه ، ونحن اذا لم تخني الذاكرة قمنا بعمل 5 اعمال تطبيقية في الفصل الاول ، والثاني الله أعلم لكن على ما أظن ثلاثة ...
2-كيمياء chimie: مادة حلوة تتسم بالسهولة النسبية ، مفهومة ومحبوبة عند الطلبة ، يمكنك الحصول على اي نقطة ، اسئلتها واضحة ، واذا عرفت القوانين ممكن تحصل على 20 ، معاملها 5 توقيتها يأخذ 4ساعات ونصف واحيانا 7 ساعات مقسمة تماما كالفيزياء ، اما معدلها فيسحب بالطريقة نفسها ...
3-اعلام آلي informatique: مادة مسلية ، جميلة وسهلة الفهم ببذل قليل من التركيز مع الاستاذ ، تهتم في البداية بالحاسوب وعموميات حوله سواءا حول مكوناته او حول تشغيله وهذا في اعلام آلي 1 ، ثم ننتقل الى البرمجة في الفصل الثاني ، معاملها 5 أيضا ، توزيعها في التوقيت الاسبوعي هو ساعة ونصف درس ، ساعة ونصف اعمال موجهة ، ساعة ونصف اعمال تطبيقية اسبوعيا ... أما طريقة حساب المعدل فنفس الطريقة مع الكيمياء والفيزياء ...
وهته المواد الاربع تأخذ نصيب الاسد من الوقت ومن المعاملات لذا فهي مواد اساسية لا نقاش فيها
اما الست المتبقية فهي مواد ثانوية عندما تجمع معاملاتهم كلها تجدها تساوي 10...فما هي هته المواد؟
5- الرسم الصناعي dessin technique: مادة مسلية تدرس مرة في 15 يوم لمدة ثلاث ساعات ، يتم فيها في الفصل الاول تعلم اصول الرسم الصناعي اي رسم قطع الغيار وغيرها ، مادة ممتعة في نظري ، معاملها 2 ، يحسب معدلها كما يحسب معدل التحليل ...
6-علم الاجتماع sociologie: مادة ليس لها اي معنى ، كذب في كذب ، تعادل الفلسفة في الثانوية ، حالفنا الحظ نحن ودرسناها بالعربية ، دخلت ربما على الاكثر ثلاث مرات للمدرج ونادرا ما أكملت ساعة ونصف ، معاملها واحد ، ومعدلها يحسب كالتي قبلها.
7- الانجليزية :مادة غنية عن التعريف ، لا تختلف عن الثانوية ، لا تحتاج الى كراس وانما تعطى مطبوعات من طرف الاستاذ ... معاملها واحد وتدرس في ساعة ونصف كل اسبوع ...
8- الفرنسية: كسابقتها في كل شيء
9- الاحتمالات probabilités: لشعب الرياضيات والتقني رياضي غير جديدة اما العلوم التجريبية فهي جديدة ، لكنها ليست بالمادة الصعبة وانما بسيطة تحتاج فقط لحل كمية من التمارين ، معاملها 2 ، تدرس كل اسبوع لمدة ساعة ونصف درس واعمال موجهة في نفس الوقت ...
10- الجبر l'algèbre: فرع من الرياضيات لكنه ليس كالتحليل مكروه ، مادة عادية جدا تبدأ بدراسة اساليب التخمين والبرهان كالخلف والتراجع وتنتهي بالمصفوفات هته الاخيرة هي اصعب الدروس، تدرس في الاسبوع مرتين ، ساعة ونصف درس وساعة ونصف اخرى اعمال موجهة ، معاملها 3
بهذه المادة نكون قد أكملنا عقد مواد السنة الاولى ، هته المواد ببساطة ستعرف انت يا عزيزي الطالب على ماذا تركز وما المادة التي تدرسها كثيرا وقليلا ،اما عن التجاوزات التي نوهت لها في البداية فهي مثلا كان طلاب المدرسة بالعاصمة لا يقومون بالاعمال التطبيقية فهل هذا عدل ؟ على كل حال الله يهدينا
اما انا فساقدم لكم النصح قبل خاتمة هذا الموضوع السيء جدا ...
6- نصائح قد تفيدك عزيزي:
- اولا عزيزي قبل اختيارك للمدرسة ، ادرس جيدا خياراتك ، ميولك بالدرجة الاولى ، ولا تلتفت لرغبات احد غيرك انت ووالديك لانهما يستحقان التضحية ، اذا قررت اختيار المدرسة فلا تنس انك ستقضي ربما شهورا بعيدا عن عائلتك ، فهل تستطيع الابتعاد عن عائلتك؟ لانه هناك من قدم هذا العام للدراسة ثم انسحب لان المدرسة بعيدة عن منزلهم ، وهو لا يستطيع مفارقة اهله اكثر من اسبوع ، هذا ليس عيب فكل و طبيعته، فلا تحاول اللعب بمستقبلك ...
ثانيا عزيزي قبل اقدامك على اي خيار عليك بصلاة الاستخارة فقد قال نبي الرحمة محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه "ماخاب من استخار"
ارجو ان لا يكون فكرك عند الاختيار مشغولا بفرص العمل بعد التخرج لان هذا سابق لاوانه وهذا متعلق بقدر الرب الكريم ، فانا اعرف شخصا تخرج من بين الاوائل في المدرسة العليا للاعلام الالي وهو الان يعمل الاعمال الشاقة ، فعليك عزيزي الاجتهاد وسؤال الله تعالى ان يوفقك للعمل بعد التخرج ... هذه النصيحة ارجو ان تأخذها بعين الاعتبار اذا ضاقت بك الامور فلا تخجل في طلب المساعدة ولكن اطلبها ممن تثق به وتعلم انه لن يسبح في المياه العكرة ، فهناك من يستثمر في احتياجاتك ويجعلها نقطة ضعف عليك .. اذا ادرت العلالي يجب عليك سهر الليالي والتضحية بامور كثيرة غير مبالي ، لكن لا تجعل رغبتك في التميز تغلب على اهتمامك بصحتك وبدينك ، فاولا واخيرا لن ينفعك شيء غير صحتك ودينك ، لكن اجتهد وضع نصب عليك الهدف الذي تسمو اليه ... ان لم تكن ممن يسطرون هدفا في حياتهم فسارع في تسطيره لانك ان سطرت هدفا ستبذل الغالي والنفيس من اجل تحقيقه وثق بنفسك انك ستحققه ، اما ان لم يكن لديك هدف فسيؤول بك الى الاهمال وعدم الاهتمام بدراستك ما يجعل حياتك تذهب سدًا وتذهب احلام والديك اللذان ضحيا من اجلك هباءا منثورا حاول ان لا تسيء الى الاستاذ حتى وان اساء اليك ، وهذا لسببين الاول ديننا يعلمنا مقابلة السيئة بالحسنة ، والسبب الثاني هناك بعض الاساتذة لا يخافون الرب الكريم فاذا قابلت اساءتهم باساءة اخرى سيحقدون عليك ويجعلون تضييعك هدفا لهم ، صدقني هناك هذا النوع بكثرة، اصبر ثم اصبر ثم اصبر ... اذا اخترت هته المدرسة ، فلا تستسلم للشعور الذي ينتابك عند بداية الدروس وملاحظة صعوبتها ولا تجعله يغلبك فيجعلك تفكر في الانسحاب النهائي ، فكل الطلاب شعروا بهذا الشعور من قبل ، لكن تذكر ثقة والديك فيك ، فاسعى الى التميز و تذكر دائما انك مرآة لعائلتك اذا اردت المراتب الاولى ، رتب وقتك ونظمه جيدا فهذا للدراسة وهذا للعب وهذا لهوايتك المفضلة وهذا للراحة ... اذا كنت تراجع وشعرت بالتعب او النعاس فاترك الكراس دون تردد واعطي لجسمك قسطا من الراحة ، فالمذاكرة بجسد منهك لا تفيد بل هي وبال على صاحبها ... انصحك بمراجعة كل درس تدرسونه في نفس اليوم فهذا يساعد على ترسيخ الدرس في الذاكرة (نتمنى يكون عندك بزاف لي جيغا ) ، ولا تنس اعادة حل التمارين التي تعملونها في الاعمال الموجهة ، لكني دعني اخبرك ان هذا لا يكفي بل استعن بالكتب الخارجية لحل اكبر عدد من التمارين فنحن في المدرسة التحضيرية لسنا كالجامعة في الاختبارات التمارين تاتي مماثلة للتي يتم حلها في الاعمال الموجهة لا بل هناك تمارين لم ترها في حياتك كلها ... لذا اجتهد لا تستمع الى من يقول لك ان الدراسة صعبة جدا ولا يمكنك مجاراتها ، ثق بقدراتك و اظهر للناس انك تستطيع مجابهة الصعاب مهما كانت ، صحيح ان الدراسة صعبة والريتم قوي والبرنامج مكثف والتوقيت لا وجود للفراغ فيه ، لكن صدقني انا كنت ادرس ليلة الامتحان وتحصلت على معدل في الفصل الاول 12,66 ، لذا فلا تخف ، ركز في الدرس فهو المفتاح ولا تغب عن دروسك ، بل حاول حضورها اجمع ، وكما قلت لك راجع ليلا يوميا حتى ولو 30 دقيقة ، المهم حافظ على نسق واحد ولا تدخل في العشوائية ... عليك عزيزي بكتابة ملخصات للدروس مزينة بالالوان وبخط جميل ، اكتب فيها المهم فقط ، وتلك هي كراستك للامتحان وتراجع منها ، يعني في الدرس اكتب في كراسك ، ثم في الغرفة خصص وقت معين لكتابة هته الملخصات ... ثم راجع منها للامتحانات ... لا تلتفت الى من يقول ان الفرنسية عائق ، قد تكون عائقا في البداية لكن ستتعود عليها بسرعة انا شخصيا في البداية لم اكن اعلم ما معنى racine في حين انه الجذر التربيعي وكم ضحكت على نفسي بعدها
اذا كنت من اصحاب العلوم التجريبية فحاول الاطلاع على دروس الاعداد الاولية عند شعبة الرياضيات ، وان لم ترد التعب هذا الصيف عليك بالتركيز اكثر في الدروس الاولى من التحليل ... اثناء دراستك في الغرفة ، لا تركز كثيرا على التحليل في الفصل الاول ، فمهما درستها ستلاحظ بعد ظهور النتائج انك ضيعت وقتك ، فركز على الاعلام الالي والكيمياء والفيزياء وحاول الحصول على علامة تفوق 15 لكي تعوض نقص علامة التحليل ... حذاري عزيزي ان تهمل احدى المواد التي معاملها صغير ، صحيح قلت اني لم ادخل علم النفس لكني كنت اقرأ قبل امتحانها بنصف ساعة ورقة المحاضرة حتى اضمن على الاقل 10 ، كما انصحك بعدم اهمال الفرنسية والانجليزية وحاول دراستها ليس من اجل النتيجة فقط بل من اجل تنمية قدراتك ، لانه حتى وان كنت قويا في الفرنسية كلغة ، فستكون حتما ضعيفا في الفرنسية التقنية ، اي المتعلقة بالامور العلمية والتقنية وليس الادبية ... زد على هذا لا تهمل الجبر والاحتمالات فهي مواد سهلة تستطيع رفع معدلك بها اخيرا تشبث في دينك ، لا تمشي الا وانت غاضٌ للبصر ، لا تمشي الا ولسانك يذكر الله ، لا تمشي اين يمشي الصعاليك ، حذار من الفتيات فاعظم فتنة حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم هي النساء ، ولا تدع الشيطان يدخل لك لا من صباح الخير لزميلة ولا من اي شيء، احرص على الكلام معهن عند الضرورة فقط اسمع جيدا الضرورة فقط فقط فقط ، فان اردت النجاح في حياتك ابتعد عن المعاصي ... هته النصيحة احرص على تطبيقها حرفيا فهي والله سبيل النجاح في الدنيا والاخرة..
اضن ان هذا ما في جعبتي اعذروني على رداءة اللغة ...
7-خاتمة :ها قد وصلنا الى نهاية الموضوع الطويل هذا ، ارجوا انكم يا احباب استفدتوا منه ، اقدم اعتذاراتي ان اخطأت في شيء ما...
اذا كان هناك استفسار او ان احتجتم الى شيء يمكنني ان اساعدكم به حتى وان كان قلبي فانا هنا لاساعد اخوتي الصغار ، فمثلما ساعدنا من هم اكثر منا نحن نساعد من هم اصغر منا ... اتمنى لكم التوفيق في دراستكم وخاصة في طاعة ربكم ... فاللهم احفظ اخوتي.
اسمحولي ان اقدم تحياتي لكافة اعضاء وعضوات منتديات العندليب المميز ، اهدي الموضوع الى كل الناس لي قراو معانا وجوزنا يامات شابين معاهم ... الى الشخص الذي ناداني بخوخو خصوصا ، والى كل الذين رأو الموضوع والى كل العالم العربي المسلم خسارة ماعنديش خالتي بفرنسا...اخي العضو اختي العضوة ، ان ساعدك موضوعي هذا فانا لا اريد شكر عليه فان العصافير تزقزق دون انتظار الاجر من احد ، لكن ادعي هذا الدعاء من فضلك :
اللهم فرج كرب اخواننا في سوريا ...اللهم اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والامواتاللهم ارحم والد علاء الدين واسكنه فسيح جنانك
وبارك الله فيكم واحسن اليكم وادخلكم فسيح جنانه
كما قلت ان احتجتم لشيء انا في الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم علاء الدين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اللهم اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم ارحم والد علاء الدين واسكنه فسيح جنانك
وبارك الله فيكم واحسن اليكم وادخلكم فسيح جنانه
كما قلت ان احتجتم لشيء انا في الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم علاء الدين
=========
>>>> الرد الثاني :
موضوع شامل لكن مكرر و لم تذكر انه منقول يا اخي لازمك تقوب المصدر
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبة ملفاي
موضوع شامل لكن مكرر و لم تذكر انه منقول يا اخي لازمك تقوب المصدر
بارك الله فيك اخي على الرد
لكن عليك ان تفكر جيدا قبل ان ترد
الموضوع ليس منقول ابدا
بل انا من كتبه قبل عامين يا هذا ... وها انا اعدته مع البعض من التعديلات لكي يستفيد منه الاخوة ...
لذا تاكد جيدا قبل ان تتكلم
ربي يهدينا
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا اخي علاء الدين
ان احتجت لشيء انت ايضا انا في الخدمة
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبة ملفاي
موضوع شامل لكن مكرر و لم تذكر انه منقول يا اخي لازمك تقوب المصدر
مي نتا فووور صديقي ؟
نتا كوبيتو من عندو العام لي فاات وقتلك لا داعي للنسخ ؟
فوور نت حبيبنا لدي مدة مضحكتش
كان الاولى بك انت ان تفعل ما ذكرت
بتوفيييق ان شاء الله
=========
السي كريم السلام عليكم
واش راك لاباس ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وانت اخي علااء
وبارك الله فيك على الموضوع المميز
والله الحمد لله
ان شاء الله تكون بخير مع الدراسة
وفيك يبارك الله راك تعرف الموضوع القديم مع شوية تعديلات
ربي يسترك وربي يوفقك ان شاء الله
والله الحمد لله في نعمة اخي
شكرا لك
ايه نشاء بالتوفيق لي ولك ولعميمر ههه
khooooooooooo hada mawdo3 3andah 4 ans mnin howa ydor katbha wahad telmcaniiii
ok
nta zdtlah chwiya ta3 constatine barka ma tekhla3 fina
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبة ملفاي
khooooooooooo hada mawdo3 3andah 4 ans mnin howa ydor katbha wahad telmcaniiii
ok
nta zdtlah chwiya ta3 constatine barka ma tekhla3 fina
قصدك سعد الجلفااوي
مكتبش بزااف
والاخ كتب بزااف ووضح بزاااف نقااط
يا خو على الاقل قولو باارك الله فيك وااصل
وش بييك ديير هكا ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبة ملفاي
khooooooooooo hada mawdo3 3andah 4 ans mnin howa ydor katbha wahad telmcaniiii
ok
nta zdtlah chwiya ta3 constatine barka ma tekhla3 fina
السلام عليكم
بارك الله فيك على تادبك في الكلام ... فلم ارى قط ردا مؤدبا مثل ردك
اما عن انه كتب قبل اربع سنوات ؟ فسبحان الاعلى ممكن تعطيني الموضوع الذي كتب قبل اربع سنوات ؟؟؟
ها هو الموضوع الاصلي يا صغيري
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1018406
والكاتب هو انا
اما اني زدت على موضوع ما شوية ... فلم انقل اي موضوع وانما كل الموضوع كتبته وحدي ، واقتبت بعض الصور بعد اذن سعد الدين الوساري
على كل حال كل اناء بما فيه ينضح
بوركت حبيبي
موفق بحول الله
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارق الأحزان
قصدك سعد الجلفااوي
مكتبش بزااف
والاخ كتب بزااف ووضح بزاااف نقااط
يا خو على الاقل قولو باارك الله فيك وااصل
وش بييك ديير هكا ؟
شكغن شكغن الاخ كريم
بارك الله فيك
شكرا على التوضيح
سؤال: هل التدريس يكون معتمدا باللغه الفرنسية كلغة اساسية؟ بمعنى الذي يعاني نقصا في اللغة سيعاني من مشاكل في الاستمرار ؟