عنوان الموضوع : الاشراف الادارسة بمستغانم سياحة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الاشراف الادارسة بمستغانم
الأشراف من هم؟
كانت الانطلاقة الفعلية بقدوم الأدارسة
إلى المغرب الذين بويعوا من طرف البربر
وقد كان لهم دور في نشر الإسلام والتعريب
في شمال إفريقيا.
الاشراف بالجزائر من هم؟
الكثير من السكان منتشرة اليوم في الجزائرهم امازيغ و عرب فهم ممن اختلط فيهم الدم العربي والأمازيغي فقد ابتلعوا البربر بالمصاهرة أو المجاورة ، فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان
الادارسةمن هم؟
أسرة كبيرة من آل البيت
جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن
علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينةوالانطلاقة الفعلية بقدوم الأدارسة بقدوم مولاي ادريس الاكبر الى المغرب
الاشراف الادارسة بمستغانم من هم؟
يعتبر سيدي عبد الله من الفرع الإدريسي
التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات الخطابيون ، اولاد سيدي عبدالله
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران بن ادريس الاصغر بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول الله صلى الله عليه وسلم
من الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر
مولاي ادريس الاكبر تابع دعوته فدخلت في دعوته كل
القبائل من كل مكان وبعد أن استقرت به الأمور
عاود الفتح واتجه نحو الشرق عازما على توسيع المملكة فخرج في منتصف رجب 173 ھ 789م متجها نحو تلمسان أقام بها مسجدا في
صفر 174ھ ويذكر أن أخيه سليمان قتل بمكة فولى إدريس ابن أخيه محمد على الغرب الجزائري
قام بتدبير اغتيال مولاي إدريس هارون الرشيد في177ھ
- 793م خلفه ابنه مولاي إدريس مؤسس دولة فاس من ام بربرية. وانحدرت
فروع الأسرة سائر أنحاء العالم و الجزائر
يقول "الاستاد محمد الشارف الخطابي"
ان الأشراف ينتمون إلى الحسن والحسين أبناء على بن أبى طالب وفاطمه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم – وحيث أن عددهم تزايد وفروعهم تشعبت وقد وقف عنهم المؤرخين والنسابون وصاروا أمه مترامية ربما لا يعرف احدهم الأخر وربطا لأواصل الرحم "
لقد جعل الله سبحانه وتعالى البركة في نسل فاطمة الزهراء , وقد جعل منها الخير الكثير . ترى العالم ( اليوم ) ذرية فاطمة الزهراء الذين هم ذرية رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم منتشرين في بقاع العالم ففي العراق حوالي مليون وفي ايران حوالي ثلاث ملايين وفي مصر خمس ملايين وفي المغرب الاقصي خمس ملايين وفي الجزائر وتونس وليبيا عدد كثير , وكذلك في الاردن وسوريا ولبنان والسودان وبلاد الخليج والسعوديه ملايين وفي اليمن والهند وباكستان والافغان وجزر اندونيسيا حوالي عشرين مليونا .
وقلّ ان تجد في البلاد الاسلامية ليس فيها احد من نسل السيدة فاطمة الزهراء ويقدر مجموعهم بخمسة وثلاثين مليونا ولو اجريت احصائيات دقيقه وصحيحه فلعل العدد يتجاوز هذا المقدار .
وهؤلاء ذرية رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وهم من صلب علي وفاطمة وفيهم الملوك والامراء والوزراء والعلماء والكتاب والشخصيات البارزه والعباقره المرموقة – ومنهم من يحتفظ بهذا النسب ويفتخر به . ومنهم من يهمله ولا يبالي به , فكثير من أبناء هذه السيده الطاهره من يجهلون انسابهم .
https://asd77.mountadamajani.com/forum.htm راقبوا موقع الاستاد محمد الشارف و البحوث القيمة و الغنية عن الانساب الطاهرة و تاريخ السنوسيةو كتاب قرة العين في معرفة اليقين اسم الموقع الشريف الخطابي
وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3ھ ، وهناك فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر ومن فروع مولانا سليمان اولاد عبد الحي بتوات وبعضهم ببطحاء وادي شلف اما سيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت وهذه الاخيرة تنتمي الى الشجرة السليمانية و سلالتها في مستغانم " تابعوا بحث السليمانية بمستغانم"
الادارسة الخطابيين بمستغانم اولاد سيبدي عبد الله
الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي
بن سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان
بن يوسف
بن زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف
بن الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس
الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.
ويعتبر سيدي عبد الله من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس الاكبر بن ادريس الاصغر
ويعرفون في مستغانم بالسادات الخطابيون
من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم و ضواحيها في
مستغانم ، عين تادلس، السور ، وادي الخير، بوقيرات، سيرات، السوافلية، الصفصاف، ، ، ماسرى، منصورة، بلاد الطواهرية، الحصاينية و منطقة ال خطاب اي واد مينا و كلانشا حاليا بلدية المطمر
سيدي عبد الله الخطابي الادريسي الحسني المتولي القطبانية اربعة وعشرين عاما وهو دفين ثغر مستغانم بحي المطمر وله قبر ثاني بقرية عيزب و قد عمرت مستغانم الا بفضله وبكرامته المشهورة يعلمها الخاص والعام وعمل خاصة على جمع القبائل المتناحرة والمتشتة اذ عمل على توزيع اولاده على ضواحي مستغانم من اجل الدين والعلم وحماية المدينة من الغزو وتفرقت الاسر والعائلات كامل مستغانم وضواحيها وسيدي عبدالله الخطابي الادريسي الحسني الأب لخمسة ابناء
1-سيدي الشارف البكر
2-سيدي يوسف "بن ذهيبه"
3-سيدي عبد الرحمن" العجال "
4-سيدي الطويل
5-سيدي عبد
القادر
المازوزي
تتوزع الاسر كامل مستغانم و ضواحيها و هي عائلات مالكة لالوف الهكتارات من اراضي فلاحية و عند وصول فرنسا وجدت نظام الوقف لان هذه الاسر كانت مرتبطة بالمؤسسة الدينية المتولية للاوقاف للنظام القضائي و التربوي ووقف الاراضي كان للمؤسسات الدينية التعليمية و التعبدية من مدارس قرانية و مساجد و اضرحة و مقابر و وقف مساحات خاصة للفقراء من اجل السكن و العمل و الاستقرار
تعود أحباس هذه المؤسسات المستقلة عن بعضها إلى أضرحة الأولياء الصالحين والمدارس التي اسسوها في حياتهم ، وتتمثل مهمة هذه الأحباس في تسديد التكاليف الجارية للمؤسسة التعليمية أو الدينية، و كانت فوائضها تعود إلى فقراء وأوقاف بيت المال
و لقد عملت فرنسا عن مزاحمة الشعب الجزائري على أرضه عن طريق انتزاع الأراضي الخصبة من الأعراش، بحيث لا يترك لها سوى الحد
وقعت اتفاقية من باي وهران ان كل اراضي اولاد سيدي عبدالله بمستغانم وضواحيها ان لا تمس و انتزاعها من اصحابها و دلك لان كان لهم دور اجتماعي اقتصادي و تعليمي وديني وكان هناك موالي من خمس قبائل أي قبائل مجاهر كلها كانت تحت لواء اولاد سيدي عبدالله وهي اسر ذات نفوذ حسب جذورها التاريخية
العائلات يغلب عليها الطابع الديني ابا عن جد هي من اسست اولى الزوايا والطرق الصوفية وهي التي بذرت البذور الاولى للتصوف و حسب الجذور التاريخية هم المرابطون المجاهدون منذ القدم كانت الاربطة عبارة عن ثكنات عسكرية و امكنة لتجمع الجيوش
للدفاع عن الدولة ضد الهجمات الصليبية بعد سقوط الاندلس والهجمات الصليبية على
السواحل الجزائرية كذلك حال مستغانم كانت القبائل والعشائر تحت
حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما
تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة مشايخها هذه القبائل كانت تحت لواء سيدي عبدالله و سلالته وهم هم قبائل خمس الخماس قبائل مجاهر وهكذا استمر الولاء و الطاعة ابا عن جد و حتى ان هناك مقولة لسيدي عبدالله يقول فيها " اعطيك ابنائي و لا اعطيك خدامي " وتلقب مدينة مستغانم" ببلاد سيدي عبد الله" وبلاد مجاهر"
عملت سلالة سيدي عبد الله من جد الى جد على بناء المساجد و الزوايا واضرحة الاجداد
الكرام والمساجد منهم مسجد سيدي محمد الشارف الغوث بسيرات و مسجد سيدي يوسف بن ذهيبه بماسرى
القطب وضريحه ومسجد سيدي عبد الرحمان العجال و ضريحه بواد الخير و مسجد سيدي عبد الله الكامل بقرية عيزب مصب
واد الشلف ومسجد القطب سيدي خطاب بواد ارهيو
وكل هذه المساجد بنيت لاداء
الفرائض واصلاح ذات البين و التشاور بين
رجال القبيلة وتعليم ابناءهم مبادئ الدين و حفظ القران و المؤسسات أوقفت على التعليم وهي الكتاتيب
و مؤسسات تعبدية
جهادية...مثل الأربطة أو الرباطات، والزوايا ولكنها استخدمت للتعليم، وحفظ الشعائر
ونشر القرآن الكريم خاصة.
و التعلم في المنازل...وهو
إما خاص أو عام...فالأول في منازل المؤدبين ، والثاني في منازل
العلماء.
مدارس وزوايا المعرفة والعلم بالريف وحواضر
دالة على مكانة الجهة
في حفظ الشعار الإسلامية ،
وركنها الركين الحفاظ على القرآن الكريم
يعرف المجاهر بالطعم و استحسنها اهل مجاهر لاهميتها الدينية والاجتماعية
في مستغانم الزاوية السنوسية كان لها دور في التعليم و الاصلاح و حتى وقتنا هذا بشيوخ ال تكوك الفخام
السنوسية دعوة من الدعوات الصالحات التي أعادت للمسلمين في إفريقيا
والصحراء الكبرى مكانتها
التاريخية ، حيث كانت طريقة تمتاز بوضوح مناهجها
في الدعوة والإصلاح، حيث دعت
إلى إحياء الدين الإسلامي ومحاربة الجمود
ونبذ البدع
مستغانم مقرًّا لهذه الأسرة
إن السنوسية
ومؤسسها محمد بن علي السنوسي
اصله من مستغانم من ال خطاب من احفاد سيدي عبدالله الادريسي الحسني شخصية امتازت بالطموح والهيبة
لا تزال آثار هذه الحركة حاضرة من خلال
أعمال وآثار محمد بن علي
السنوسي الكبير خريج بوقيرات
ثم اخد المشعل مشاييخ ال تكوك بفتح الزاوية على نهج الطريقة السنوسية مقرها الاصلي ببوقيراط باولاد شافع وهي زاوية العرعار ولهنا بمستغانم ملحقها بحي المطمر مستغانم قرب الولي سيدي عبد الله جد المشاييخ وكان زاويتهم والى اليوم مؤسسات تربوية تعليمية و مدارس للطلبة
دور الزوايا في مستغانم تعرف مستغانم العديد من الزوايا و التي تعمل على
تحفيظ القران
ونشر تعاليمه من فقه وتشريع
تنويرالعقول ونشر المعرفة بفهم السيرة النبوية والعقيدة الصحيحة
تعليم مبادئ اللغة العربية
تهذيب سلوك الناس و جمع شملهمو اصلاح ذات البين
اكرام المحتاج ومساعدة الفقير واطعام ابن السبيل
كان السنوسيون منذ زمن المؤسس الأول للحركة الامام محمد بن علي السنوسي مهتمين بأمر الجهاد في الجزائر وكانت الزوايا دائما رباط للمجاهدين و احتضان المقاومةو انشاء مراكز و مخابيء مجهزة وفي فترة الثورة التحريرية انشات مراكز بمستغانم المدينة و ضواحيها
1-مركز السكارنية
2-مركز المكاحلية
3-مركز العرعار تحت اسم الصلاح
4_مركز مستغانم المطمر
ساهمت المراكز في ايواء المجاهدين و انجاح
الثورة
و في فترة الاستعمار الفرنسي كل البيوت و المزارع كانت مراكز للمجاهدين
بمستغانم وضواحيها
العرب و الاشراف الادارسة
معظم العرب الاشراف الذين عاشوا فى شمال أفريقيا قبل هجرة عرب بنى هلال و بنى سليم هم
من أخوال أمازيغ ذلك أن ادريس الاصغر نفسه هو من أم أمازيغية فالامازيغ اخوالنا
أن العرب فى شمال أفريقيا عرب بنى هلال و بنى سليم و العرب الاشراف و هم من هاجروا من جزيرة العرب
فالعرب الاشراف نسبهم ثابت لآءال البيت"
"معظم العرب نجدهم من الأشراف من العائلات الشريفة ونسميهم بالمرابطين بالمعنى النسبة العائلية والروحية هذه العائلات تجدهم في غالبيتهم في تسعة أعشارو هم من الأدارسة وماذا يعني الأدارسة يعني من ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم "
"التشريف جاء عن طريق الاباء و الاجداد عن طريق تسلسل النسب الشريف و السيد هو الشريف وهم السادة الاشراف احفاد الحسن و الحسين ال بيت الرسول عليه افضل صلاة وسلم "
" وهكذا هذه ذريةالرسول الذي حفظ بها سلالته فهي سلالة الاشراف من الوعاء الطاهر و المنبت الطيب دوحة ال بيت الرسول صلم من ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها وهذه السلالة هاجرت من جزيرة العرب بداية بمولانا ادريس الاكبر في المغرب و ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم تكاثرت وتفرعت و تفرقت في اصقاع الدنيا "
يذكر القاضي حشلاف في كتاب الأصول أبناء الرسول أن روت فاطمة الزهراء أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول أن " لي بالمدينة أنصارا يا فاطمة سيقتل الحسن والحسين ولا يجد ذريتهما أنصارا إلا البرابرة بالمغرب الأقصى فيا شقاوة من قتلهما ويا سعادة من أحبهما يا فاطمة قد جعل الله في قلوب البرابرة لذريتي محبة ورحمة وسيكون من البرابرة على اليقين والدين الصحيح إلى يوم الدين قالت قلت ما أحلاها بشارة وما أغلاها سعادة للبرابرة".
هجرات العرب إلى شمال إفريقيا كان مند القدم، ووصول و اتصال وتواصل بين عرب شبه الجزيرة العربية والقارة الإفريقية . . وبدايةأتاريخ العرب الحقيقي مع قيام الدعوة الإسلامية بظهور مبادئ الوحداوية التي تعبر عن المعجزة الحقيقية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
الاسلام هو العروى الوثقى التي ربطت ابناء بلاد العرب كافة ووحدت بين العرب و البربر
الشعب الامازيغي احتضن العروبة و الاسلام و قدم النصرة للفاتحين على امتداد التاريخ و لم
تسبب العروبة في مسخ الشخصية الامازيغية و اصبحت مرجعيته العربية الاسلامية هي الاساس
والحضارة التي جاء
بها الإسلام لخدمة البشرية كلها، وتشمل ما جاء به الإسلام من تعاليم في مجال:
العقيدة، والسياسة، والاقتصاد، والقضاء، والتربية، وغير ذلك من أمور الحياة التي
تسعد الإنسان وتيسر أموره
الاجيال والسلالات من انساب العائلات المحمدية و الفاتحين و العلماء والاولياء
منهم أحفاذ الرسول من صلبه في علي وفاطمة والحسن والحسين
و ذريتهما المتفرعة في اطرا فف وأصقاع الدنيا البربر انصار الحسن و الحسين القبائل
البربرية السنية حاميتهم و عماد دولتهم دولة الادارسة و موالي الاشراف عرب بنو هلال وبنو سليم وهم عرب مجاهر بمستغانم
مولاي اديس و فراره بالدين الاسلامي و البربر انصار الحسن و الحسين و موالي الاشراف عرب بنو هلال و الجزائر الامازيغية التي اصبحت عربية الدم و اللسان كلهم اصبحت مرجعيته الدين الاسلامي و العربية لغتهم والجزائر وطنهم
في الجزائر كنت العقلية مرتبطة بالسلطة الروحية كان الولاء للقبيلة و العرش و يبقى الولاء ثو الولاء للدولة الجزائرية التي ضحى من اجلها اباؤنا و اجدادنا
بالغالي و النفيس و الانفس و لقد حارب الشعب الاستعمار و سياسة التفرقة الطائفية برفع شعار "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا والجزائر وطننا" الذي أعلنه العالِم والمجاهد الجليل عبد الحميد بن باديس، ورأى المصلحون من أبناء الجزائر في ظل فشل حركات المقاومة، أن العمل يجب أن يقوم –في البداية- على التربية الإسلامية لتكوين قاعدة صلبة يمكن أن يقوم عليها الجهاد في المستقبل، مع عدم إهمال الصراع السياسي وافتتحت مدارس لتعليم ناشئة المسلمين، وهاجم ابن باديس الفرنسيين وظلمهم، وشنع على عملية التجنس بالفرنسية وعدها ذوبانا للشخصية الجزائرية المسلمة، وطالب بتعليم اللغة العربية والدين الإسلامي،
الشعب الجزائري المسلم، وهو ما دفع مخططي السياسة الفرنسية إلى اتهام الجزائريين بأنهم شعب يعيش على هامش التاريخ
و الهوية تتغذى بالتاريخ ف الهوية لأي شعب هي القدر الثابت والجوهري والمشترك من السمات والقسمات العامة التي تميز حضارته عن غيرها من الحضارات
لأن الروح العربية الإسلامية تسري في شرايينا منذ وصول الاصول العربية الاسلامية
فخرنا بانتماءنا للجزائر الامازيغية التي عربها الاسلام بلد الفاتحين و العلماء و الصالحين و المرابطين و المجلاهدين والابطال و الشهداء
المجد و الخلود لشهداءنا .....تحيا الجزائر حرة مستقلة
وهكذا مستغانم لها ما ليؤكد الاصل ويؤصله وهدا ثابت وهده اثاره ........,مدينتنا أوليائية متحررة من سلطة الانقلاب الجذري....وكيف تخضع مدينة يسكن قلبها روح التصوف .....
مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد
هذه هي مدينتي لا ترضى بالتزيف و التغريب و هي دائما واقفة شامخة...
مدينة الحرمة و الهمةو الطبع و النقطة مدينة الاولياء و الصالحين و كل من دخلها فهو امن ....وما يميز مستغانم الخصوصية و الذهنية المحلية و هي التحفظ و الحرمة و كم احب و اقدر هذا في مدينتى مدينة مستغانم
.........ادخل مستغانم فيها لا تعجل..... اطلب سيدي مستغانم و رجال الديوان
سيدي عبد الله حجاب المتجول..... قاصد حرموا لا يخاف و لا ينهان
..........................................
تاريخ العذراء مشهور مستغانم قرة العيان الكريمة مسك الغنائم شارحها للخاطر من زارها يعشقها بلاد الولية و السر مع البرهان و هواها بحري و يداوي السقام و تضوي كالقمرة و رجالها رجال
...............................................
.مستغانيم
.داخلها شهيد و ظالمها شريد
.............................
مستغانيم...... داخلها زارب و خارجه هارب
.......................
من ياتي الى مستغانم يطيب له المقام فيها ولا يخرج منها الا مضطرا
..................
.مستغانيم فيها كبرت و تربيت ......مستغانيم عزي و شنايا ....مستغانييم تبغي حرمتنا
مستغانييم ...مسك الغنائم يا الواجي يا من زارها يضحى في الامان ....مستغانيم سيدي سعيد كي حافظها ...مرحبا بلي زارونا ...مستغانييم سيدي عبد الله عزها ... و مستغانيم تبغي حرمتنا ......مستغانيم عزي و شنايا
مهما صارت الاشياء اطلالا فان تاريخها باق
ز
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
vive mosta 27
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :