عنوان الموضوع : lتاريخ مستغانم و القاضي حشلاف مدن جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب


تاريخ مستغانم قديما و حديثا في كتاب سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول



العلامة الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد بن الشارف ابن سيدي علي حشلاف قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر


كتاب سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول من تاليف عبد الله بن حشلاف محمد بن الشارف الادريسي الحسني مستغانمي

هو كتاب قديم جديد الطبع يجمع كل ما
يتعلق بتاريخ اهل البيت بسند صحيح طبع
بالمطبعة التونسية ونوهت به جريدة النجاح
1348هجري 1929م و في الجزائر نوهت به جريدة البلاغ 1349هجري 1930م .

تكلم عن انساب الاسر الجزائرية من العائلات المحمدية وقد
جمع شجرات النسب وثحدث عن تاريخ الاشراف وتاريخ الاولياء
و عرف بالعلماء وثحدث عن الرسول صلى الله عليه و سلم وال
بيته منهم احفاده من صلبه في علي وفاطمة والحسن والحسين ودريتهما المتفرعة في
الجزائر وفي مستغانم.
جاء بتاريخ مستغانم قديما وحديثا.

زار القاضي حشلاف مستغانم لجمع الشجرة النسب عن المصدر و جمع تاريخ مستغانم

القاضي حشلاف و مستغانم
يقول القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين علينا
ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم
نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم
وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى
عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال

الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم
وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بو
كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر .


قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.
قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5
الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.

وقال صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات
وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي
فعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثر
عمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابي
سيدي عبد الله.

القاضي حشلاف ومدينة مستغانم

يقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة
مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض
المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت
بها أسواق عامرة و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما
يقصدها السكان لما بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي
عبد الله. تحف مستغانم البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه
اللحم اللبن والسمك ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها
حمامات ومساجد كثيرة منها المسجد العتيق
الذي بناه السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.

القاضي حشلاف و سيدي عبد الله الخطابي


يقول
القاضي حشلاف
من
الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر
مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي
مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط
بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب
بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس
بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس
الاصغر بن ادريس الاكبر
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران
بن ادريس الاصغر بن
ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلم
عمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجب
داود الذي انجب
يعقوب الذي انجب سعيد الذي
انجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد
الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذي
خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين
الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد
ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن
الذي خلف
تلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جد
المقارنة و
عبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمد
ومنداس ومنداس
خلف راشد الذي خلف كل من
عبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحي
علي
الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم


ا
لقاضي حشلاف و الفروع السليمانية بمستغانم
فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو
سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت

يشتمل الكتاب على :
- مقدمة و فيها ثمانية فصول
- القسم الأول : في الشجرة الإدريسية و فروعها الزكية
- القسم الثاني : في الشجرة السليمانية و فروعها الكريمة
- القسم الثالث : في الشجرة الموسوية القادرية و فروعها المباركة
- القسم الرابع : في الشجرة الحسنية العلوية و فروعها السمية
- القسم الخامس : في الشجرة الحسينية و فروعها الطيبة
كمايتضمن الكتاب تبذة عن أصول سكان مستغانم خاصة الشرفاء منهم من اولاد سيدي عبدالله و القبائل العريقة من مجاهر و بني سليم




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نعم البلاد مستغانم ، ونعم الناس ناسها،خالطتهم بنفسي وهم أطيب من الريح المرسلة.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


شكرا على الشهادة الطيبة

مستغانم
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض
بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى ,لا تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج
الزمن لا ماض لها ولا مستقبل بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند
الاف السنين ,لا ترحب الا باهلها وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها المعاصرينيحلم فوق
ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية تماما كما كان يحلم اجدادنا بالجمهورية
الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض
طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما واقفة
في وجه التغريب و التزييف مستغانم لا تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب ....اتركوها كما هي



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

هل يوجد في هذا المنتدى من يتكرم علينا أكرمه الله باعطائنا نبدة عن حياة العلامة الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد بن الشارف قاضي الجماعة بالجلفة
و شكرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة صفاء
هل يوجد في هذا المنتدى من يتكرم علينا أكرمه الله باعطائنا نبدة عن حياة العلامة الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد بن الشارف قاضي الجماعة بالجلفة
و شكرا



هل تريدين ترجمته كاملة أو نتفا منها ؟ لأني أبحث عنه أيضا وقد وقع تحت يدي مخطوط فيه ذكر له ولكنه لا يفي بالغاية.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :