عنوان الموضوع : السينما الجزائرية غير قادرة على النهوض رغم إعانات الدولة ثقافة الجزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السينما الجزائرية غير قادرة على النهوض رغم إعانات الدولة
قال الناقد السينمائي أحمد بجاوي إن مشكل الإنتاج وشبكتي التوزيع واستغلال القاعات؛ من أولى انشغال المؤسسات المشرفة على القطاع والعاملين فيه. وتطرق في مداخلة خلال اللقاء الذي نظمه «الأوروميد» السمعي البصري الثالث على هامش تظاهرات مهرجان «كان»، إلى ما توصلت إليه الاجتماعات التشاورية الأخيرة بين ممثلي «الأوروميد» والسينمائيين والمؤسسات المحلية المعنية بالقطاع في الضفة الجنوبية من المتوسط. وأكد المتحدث بخصوص السينما في الجزائر، أنه رغم وجود إعانة سنوية من الدولة للقطاع عن طريق صندوق الدعم «فداتيك»، إلا أن السينما لم تعرف بعد الانتعاش المرجو، خصوصا في ظل الوضع المزري لشبكة العرض بفعل التقلص الرهيب لعدد القاعات التي لا يتجاوز عددها اليوم العشرين، في حين كان هذا العدد يفوق 300 في الثمانينات. وأوضح بجاوي أن هذا الوضع جعل القطاع غير قادر على النهوض لأن القاعات لم تعد لها مداخيل تساهم في دعم الإنتاج السينمائي كما كان عليه في الماضي، مضيفا أن اجتماع «الأوروميد» السمعي البصري الثالث الذي جرى بالجزائر في أكتوبر 2016؛ خلص إلى ضرورة تحفيز الإنتاج من خلال تطوير القدرات المحلية واستغلال المبادرات المتاحة في إطار البرنامج «الأورو متوسطي» الثالث للتعاون، خصوصا بين دول الجنوب المتوسطي. وقال بجاوي أيضا خلال هذا اللقاء الذي جمع ممثلين عن الدول التي شاركت في الموائد المستديرة التي عقدت بعد لقاء الجزائر وهي تونس والمغرب ولبنان والأردن وفلسطين، إن البرنامج المتوسطي كان ألح في توصياته على الاعتناء بجانب التكوين وإعطاء العناية الكافية بالمواهب الشابة من سينمائيين ومنتجين، وأيضا دعم عملية التفاوض بشأن الإنتاج المشترك والتحكم في المسائل القانونية والمالية على الصعيدين الوطني والدولي.من ناحية أخرى، ذكر المتحدث أيضا بمختلف اللقاءات التي جرت في الجزائر بعد اجتماع «الأوروميد» لتحفيز المعنيين من منتجين ومبدعين ومجتمع مدني بالتعاون مع السلطات العمومية، وحثهم على تقريب وجهات النظر والعمل على تطوير القطاع بالتعاون مع أطراف أخرى على مستوى المنطقة كل حسب قدراته وإمكاناته. وشكل هذا اللقاء أيضا فرصة لكل الأطراف المعنية لتبادل الآراء حول إمكانيات التعاون والتطور في هذا المجال، مع تحديد عمل كل طرف انطلاقا من قدراته.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشكل حتى المسلسلات نتاعهم في قمة الرداءة ...من السيناريو و طلع ...حتى الادوار لا يتم تقمصها بشكل جيد تقول عليهم جامي مثلو ...يعني فعلا و الله غير يحشمو ....انا لا اتكلم عن كل الاعمال ..لكن معظمها ...ما تضحك ما تبكي ...الدولة تقدم اعانات و لا ما تقدمش ...اذا كان مستوى الاداء رديء ...حاجة ما تنفع ...يا لوكان يجيبولهم احسن المعدات ....المشكل راهو في بعض الممثلين و لي سيناريست ولا ما نعرف واش يكونو ....انا لا اعمم ....و اسفة اذا خرجت على الموضوع لكن تاثرت فعلا لما هو عليه حالنا في هذا المجال ....
هذا يبقى مجرد راي .....و شكرا على الطرح المناسب
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك شكرااااااااااااااااا على الموضوع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
الفن في الجزائر لغير الفنانين
المحسوبية ..المملكة المقتصرة على بعض الوجوه فقط...الإحتكار....الجهوية....الجهل بأصول الدراما أو الكوميديا الحقيقية...
كل من فيه عيب أو يستطيع أن ينكت يسمى فنان في الجزائر....
الأميون هم من يمثلون وفي الأصل هم نتاج مخرجين و منتجين همهم الوحيد ربح الأموال وليس تقديم الفن الحقيقي....
الإحترافية غير موجودة ....
ورغم كل هذا ننحني جلاءا وتعظيما لبعض الفنانين الجزائريين الذين يعتبرون من خيرة ما أنجبت الجزائر فلا ننساهم ولا نستطيع انكارهم،
لقوة شخصيتهم و سمو أعمالهم الفنية فتجد فيهم جميع صفات الممثل المحترف....ولكنهم مهمشين أو ماتوا بحسرتهم ..رحمهم الله
ومن هو في الحياة أطال الله بقاءه وجعله ذخرا لثورة فنية ضد الفساد الفني والمستوى المنحط الذي آلت إليه السينيما الجزائرية بفضل فراعنتها....
والسلام عليكم...
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
لو اعطت الدولة هذه الاعانات للفقراء و المساكين و الذين لا يجدون اقوات يومهم او حتى ما يستر ابناءهم من سكنات او لشباب لا يجدون تكلفة عفتهم اليس خيرا
و الله ما ذل شعبنا الا بهذه الاموال الذي تضيعها خليدة تومي على شقافة الوطن و لازالت تعبث بثقافته الاصيلة
لا نملك الا ان نقول اللهم اهد ولاة امورنا و اهد عبادك لخيري الدنيا و الاخرة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السرقات الكبيرة في السمعي البصري