عنوان الموضوع : كتاب الفوائد في العوائد و القواعد و العقائد ثقافة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الكتاب الأول: في تربية الأولاد
الفصل الأول: البشارة قي عمارة الدار

من عادة المسلمين كي تولد المراة يكون الراجل غايب من الدار. يبعثوا ليه بشار يقول له البشارة مبروك ما زاد عندك راهي الدار عمرت. يجاوبه الله يبارك فيه الله يفرحك كيما فرحتني. و إذا بشره بلي زيدت ولد يفرح فرح كبير و يكافي ذاك البشار مكافية مليحة، و إذا بشره بطفلة يكافيه قليل. على خاطر المسلم من عادته يفرح بالولد أكثر من البنت. حتى النساء الحاضرين في وقت الزيادة اذا كانت طفلة يولولوا عليها مرتاين و إذا طفل ثلث مرات. و يقولوا في وقت الزيادة يكونوا الملايكة حاضرين، طالعين، و هابطين. إذا زاد ولد يطلعوا رافدين سناجق محلولين و هما فرحانين يولولوا. و إذا زادت طفلة يطلعوا منكدين و ساكتين. و عند البدو إذا زادت بنت ما يذبحوش عليها و إذا زاد ولد يذبحوا عليه. و المراة اللي تولد غير البنات تستحي بالبنت في قبال والدين الراجل و ناسه و يقولوا: (تفرخ له غير في البنات). و الحضر بالمثل بالجزايريين الكثرة منهم ما عندهم فرق بين البنت و بين الولد. يقولوا: (اللي عطى المليح مليح). و زيد يقولو: (طفلة وجهها ناير خير من طفل حاير).
الفصل الثاني: ليلة السبع أيام

من عوايد المسلمين، بابات الولد يدير ماعون متاع سيدي عبد القادر في ذيك الليلة، يشري دقيق و سمن و لحم من عند الجزار، و اللي يكون غني يذبح كبش يعرض اقاربيه و الاعيان يجيوا. يحط لهم الكسكس باللحم. هذا اللي يقولوا عليه ماعون سيدي عبد القادر و هو مشهور عند المسلمين في كل عمالة. هذا من عند بابات المزيود. و في ذيك الليلة يكونوا اقاربيه و نسبانه و احبابه يجيبوا له العشاوات: كي البغرير و الرشتة و المقارون بر الترك و المشلوش. و يجيبوا ذاك الطبصي عليه الياسمين و إلا الزهر. ياكلوا من ذوك العشاوات الكل نصيب. كاينين اللي هما يكونوا غنيا يديروا حضرة بالفقرة و بالمداح، يسميوها حضرة سيدي عبد القادر. على خاطر الكثرة اللي يديروا الفقرة متاع سيدي عبد القادر، يجيب لهم كاشي نسيب منارة و لا ثرية يعلفوها في وسط الدار تبات تشعل حتى يختم المداح. و إذا كان بابات الولد طالب يجيب الطلبة يباتوا يقراو في القصايد. و إذا كان أمي يجيب الاخوان يذكروا و المداح يمدح في النبي و الاوليا. و قي ذيك اللية لابد من المداح يمدح زيادة النبي، ليل كامل حتى يطلع النهار. و الفقرة و المداح و الناس الكل يدعيوا للمزيود و بابات المزيود يقولولو له الله يجعله طويل العمر و ذرية صالحة و يفترقوا.
الفصل الثالث: يوم السبع أيام ـ غسيل المزيود

بعد ليلة السبع أيام كي يطلع النهار، يكونوا دخلو النسا. و تجي القابلة تغسل المزيود المرة الأولى. يجيبوا الحشيش في القدرة. و يزيدو طزينة أولاد الجاج يطيبوهم مع الحشيش. من بعد يقلعوا اولاد الجاج و يصفيوا ذاك الما. و تكون الحنة واجدة و الكحل و طبق نتاع الحوايج اللي باش يلبسوهم للمزيود و زوج شمعات كبار متاع عيد المولود. من بعد يجيبوا نافخ بالنار و البخور. و كسا متاع الصوف يديروها على القابلة و الولد كي القيطون، و إلا كالقبة يجعلوها فوق راس اعواد متاع الخشب، و الا زوج نسا يشدو عليهم هذا الكسا. اذا زمان الشتا يدخلو ذاك النافخ تحت الكسا. و اذا زمان الصيف ما يدخلوهش. من بعد يشعلوا الشمع تحت الكسا. و القابلة تعري للمزيود و تقول بسم الله الرحمان الرحيم و تغسل له. ترمي على جسده الما بيدها اليمنى و بيدها اليسرى شادته و تدعي و تقول: (يا سيدي عبد القادر يدك سبقت يدي...يا صلاح البلاد يا مولى البلاد). و تربط له يديه و رجليه بالحنة و تكحل له عينيه بالكحل و تحرفس له و تلبس له الحوايج الملاح و تمدو للنسا يبوسوه. و عماته و خالاته يقدموا عليه يعني يغينوا الغنية متاع التقدام و يولولوا. قبل ما يديروا له الحنة في يده اليمنى يحطوا له في كفه ربيع و إلا فرنك يعني فضة، يقولوا باش يخرج ذاك المزيود مرزاق.
و ذيك الحنة كي يقلعوها للولد ينحيوا له نصيب منها و يخبيوه ينصاب اذا كاشي عاتق قعدت بلا زواج تبخر بذيك الحنة متاع الصغير تتزوج. و الفضة اللي ينحوها للمزيود يعطيوها للقابلة. و الما اللي يشيط من غسيل المزيود لا بد يعطيو منه للنافسة تغسل وجهها و يديها بذاك الما اللي يبقى من ما الحشيش.
و القمجة اللي يلبسها المزيود في وقت اللي يزاد كي يقلعوها يوم السبع ايام ما يرميوهاش، يخزنوها في الصندوق على خاطر تنفع للمزيود اذا كان مرض يلبسوهالو يبرى. تسمى ذيك القمجة الحرازة.
الفصل الرابع: يوم السبع ايام ـ خروج المزيود
بعد الغسيل، القابلة تاخذ الولد في حجرها و تدير مرايا فوق منه على صدره و فوق المرايا مفتاح و مغزل متاع الطعمة و كميمسة متاع النيلة و شوية ملح. و تزيد تدير في فمها شوية كمون. و تبدا تدور بالولد في الدار. توقفو عند باب البيت تسبعه عليها و تسبعه على بيبان البيوت الكل في ذيك الدار باب السقيفة و باب الكنيف و باب الدار من داخل. و اذا كاشي بير في قلب الدار تسبعو فوق منه و في وسط الدار على المجيرية. و في كل مكان تبزق من ذاك الكمون اللي في فمها و تقول: (يا اللي تولدي و تربي بينانتا ربي، ما تهلكيني ما نهلك) يعني للجانية اللي ولدت معاها في وقت واحد.
و تزيد تحلل في الجنون تقول: (يا موالين الدار هذا وليدكم حنوا عليه، البخور نعطيو لكم بخوركم، و العشا نعطيوا لكم عشاتكم، ما تاديونا ما نذيوكم). من بعد تعطي الولد في يد يماه باش تديرو في المهد. ينجمو يخرجوه من ذاك الوقت. هذاك التسبيع خوف من الجان. من بعد يجيبو اولاد الجاج الطايبين في ما الغسيل. تسمى صدقة على الجان: القابلة تاخذ زوج حبات. الاخرين يقسموا الحبة على زوج، يعطيوا للذراري و اللي بقى يقسموه النسا اللي حاضرين الكل نصيب نصيب. و الما اللي انغسل بيه المزيود يجيبوا قرعة يعمروها من ذاك الما و يديروها في المهد عند راس المزيود. و بعد الماكلة متاع اولاد الجاج ياكلو الكسكس. و يحطوا لهم سنيوة القهوة و الشاراك يعني حلاوات. بعد كي يقربوا للمرواح النسا تطلع النافسة و القابلة معاها فوق البنك. ترقد النافسة المزيود تحطوا في حجرها و تحط محرمة قدامها. يبداو النسا يعطيو التاوسة في المحرمة كل واحدة واش تعطي دراهم. و يهنيو النافسة و يفتحو لها و لوليدها، يقولو: (الله يجعلوا بالربح و السعادة و طول العمر، العاقبة للختانة ان شا الله)، و يروحوا لديارهم.

يتبع إن شاء الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :