عنوان الموضوع : هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك الخواري الحسيني من القاب الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

قبيلة هتيم الهاشمية القرشية في التاريخ والنسب


هتيم الهتيم الهتيمي : - قبيلة عربية عريقة وكريمة النسب والحسب من بني هاشم من قريش ، وقد تم التلاعب في نسبها منذ مائة سنة حقداً وحسداً ولكن المصادر التاريخية القديمة متداولة ومطبوعة وهي في أيدي الجميع يستطيع أي طالب علم الحصول عليها مجاناً أو نقداً ! .


بعض المنتسبين كذباً إلى علم الأنساب والتأريخ قالوا أن هتيماً من بني كلاب الهوازنية وحجتهم هذة المصادر التي لم يفهمها هؤلاء الجهلة الذين حشروا أنفسهم في هذا العلم العظيم (علم الأنساب) .

( فرقت بين أبني هتيـــــم بطعنــــة * لهــا عاند كســو السليبــــى إزار )

قلت هتيم هذا رجل كان هتيم أي مكسور الأسنان وليس له عقب لأن أولادة طارق وزياد قتلوا مع بني عامر الهوازنية .

فكيف جعلوا له عقب وذرية والنصوص كثيرة تثبت أنهم قتلوا شر قتله ولم يبق منهم أحد ؟! .

وجاء في كتاب النقائض ، قال الفرزدق : -
( ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت * بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم )
قال شارح النقائض : وأبناء هتيم هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة :
( نجائب من ضرب العصافير ضربها * أخذنا أباها يوم دارة مأسل )

وجاء في النقائض ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :-


( لا تهج ضبة يا جرير فانهم * قتلوا من الرؤساء مالم تقتل )


( قتلوا شتيراً يوم غول وابنه * وبني هتيم يوم دار مأسل )
ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم .

( قتلوا !! أي هلكوا وماتوا وهما رجلان فقط طارق وزياد أبوهما كان يُلقب بهتيم لأنه مكسور الأسنان )

والعجيب أن بعض المزورين جعلوا لهؤلاء طارق وزياد ذرية وعقب والمصادر تدينهم في هذة الحالة فهم قتلوا وهلكوا ولم يبق منهم أحد .. فتأمل أخي الكريم !!


ما هو معنى الهتماء أو الهتيم في اللغة والفقه ؟
للزيادة راجع موقع سماحة العلامة الشيخ صالح الفوزان / أحكام الهدي والأضحية .
https://www.alfawzan.af.org.sa/node/13552
ولا يجزئ في الهدي والأضحية إلا السليم من المرض ونقص الأعضاء ومن الهزال، فلا تجزئ العوراء بينة العور، ولا العمياء، ولا العجفاء -وهي الهزيلة التي لا مخ فيها-، ولا العرجاء التي لا تطيق المشي مع الصحيحة، ولا الهتماء التي ذهبت ثناها من أصلها، ولا الجداء التي نشف ضرعها من اللبن بسبب كبر سنها، ولا تجزئ المريضة البين مرضها؛ لحديث البراء بن عازب، قال: قام فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي" رواه أبو داود والنسائي.


تفسير العلامة القرطبي رحمه الله
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qort...37-aya107.html
قال القتبي : لم تسنن أي لم تنبت أسنانها كأنها لم تعط أسنانا .
وهذا كما يقال : فلان لم يلبن أي لم يعط لبنا , ولم يسمن أي لم يعط سمنا , ولم يعسل أي لم يعط عسلا .
وهذا مثل النهي في الأضاحي عن الهتماء .
قال أبو عمر : ولا بأس أن يضحى عند مالك بالشاة الهتماء إذا كان سقوط أسنانها من الكبر والهرم وكانت سمينة ; فإن كانت ساقطة الأسنان وهي فتية لم يجز أن يضحى بها ; لأنه عيب غير خفيف .
والنقصان كله مكروه , وشرحه وتفصيله في كتب الفقه .
وفي الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( استشرقوا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم ) ذكره الزمخشري .


تفسير العلامة الشيخ محمد أبن عثيمين رحمه الله .
https://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_18092.shtml
وَلاَ تُجزئُ العَوْرَاءُ، والعَجْفَاءُ، والعَرْجَاءُ، والهَتْمَاءُ، والجَدَّاءُ، والمَرِيضَةُ والعَضْبَاءُ بَلْ البَتْرَاءُ خِلْقَةً، والجَمَّاءُ، وَخَصِيٌّ غَيْرُ مَجْبُوبٍ وَمَا بِأذُنِهِ أوْ قَرنِهِ قَطْعٌ أقَلُّ مِن النِّصْفِ.
قوله: «ولا تجزئ العوراء، والعجفاء، والعرجاء، والهتماء، والجداء، والمريضة، والعضباء» ، معلوم أن رفع الإجزاء عن البهيمة يحتاج إلى دليل؛ لأن البهيمة إذا توفرت فيها أوصاف القبول فإننا لا نرفع حكم هذه الأوصاف وهو القبول إلا بوجود مانع من الشرع صحيح.
وقوله: «لا تجزئ» ، أي: في الأضحية، وإلا لو ذبحها الإنسان وتصدق بلحمها فيجزئ، أما الأضحية فقربة معينة محددة من قبل الشرع.

وبعد مراجعة هذة الفتاوي والنصوص النفيسة التي ذكرها علماء وفقهاء أهل السنة والجماعة تبين لنا أن معنى كلمة الهتماء - أي انكسار الثنايا وهو مقد مت الأسنان سوى بعضا أو جزئيا أو كليا .

والصحيح أن قبيلة هتيم (الهتيمي) من السادة الأشراف الخوارية من سلالة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب .

وجدهم هو منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني وقد أعقب منيع بن سالم (محطم) ومحطم هذا أعقب (هتيم) وهم يعرفون بالهتيم والهتمان والهتيمي .

وزمن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحسيني الهاشمي هو مابين القرن الخامس والسادس الهجري .

أخي الكريم نحن لدينا مصادر وحجج ووثائق ومخطوطات قديمة جداً سوف نعرضها لك حتى تعرف كيف تم التلاعب والتزوير بنسب قبيلة هتيم الهاشمية القرشية ذرية هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحُسيني

" بحول الله وقوته "

إلى البحث : -

" عونك يا رب "

أولاً .. لنتعرف على (هتيم) وجده (منيع بن سالم الخواري الحُسيني) .

الشريف منيع بن سالم بن فاتك الخواري الحُسيني الهاشمي


هو السيد الشريف الأمير : منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .

وقد أعقب الشريف منيع بن سالم (محطم) ومحطم أعقب هتيم (هتيمي) جد قبيلة هتيم الأشراف وهم يعرفون بالهتيم والهتمان والهتيمي .

الشريف منيع بن سالم عاش ما بين القرن الخامس والسادس الهجري وله صديق شاعر وفلكي كان يعيش في زمنه هو الشريف راشد الخلاوي .

كانوا من أتباع وأنصار الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية الشريفة وهم من أهل السنة والجماعة ولله الحمد .

وبعد سقوط دولة بني الأخيضر الحسنية الهاشمية تمت ملاحقة الأسرة الحاكمة الأخيضرية الحسنية وكذالك أعوانهم وأنصارهم المقربين ومن جملة هؤلاء الشريف منيع بن سالم الحُسيني الهاشمي والشريف راشد الخلاوي الهاشمي فقد كان لهما علاقة نسب وقرابة مع الأسرة الحاكمة الأخيضرية الحسنية الهاشمية .

وكان الشريف منيع بن سالم الحُسيني والشريف راشد الخلاوي من شيوخ ووجهاء الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية الشريفة .

قال الشريف راشد الخلاوي رحمه الله وهو يُبين أن قومه كانوا ملوك الدار في نجد وهو يقصد بذالك دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا * * وفي عزنا من عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا * * وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا * * من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه

الدولة الأخيضرية دولة إسلامية سنية المذهب تأسست في إقليم اليمامة في شرق نجد عام 252 هـ - 866 م على يد الامير محمد بن يوسف الأخيضرالحسني العلوي الهاشمي وأنتهت هذة الدولة في القرن الخامس الهجري كما قال كثير من الباحثين والمؤرخين في كتبهم ومقالاتهم .

السادة الأشراف الأخيضريّون علويّون، من بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . وموطنهم الأصلي بلاد الحجاز. وقد اشتهر منهم محمد بن يوسف بن إبراهيم بن موسى (الجون) بن عبد الله (المحض) بن الحسن (المثنى) بن الحسن (السبط) بن علي بن أبي طالب. وكان يلقب بـالأخيضر الصغير، وقد فر إلى اليمامة وأقام دولة بها عرفت بالدولة الأخيضرية.

و لقب الأخيضر أُطلق أولاً على يوسف بن إبراهيم والد محمد صاحب اليمامة، كما أنه أطلق على محمد نفسه. فقد ذكر جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هـ في كتابه (عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب) أن يوسف كان يُعرف بالأخيضر، وأن ابنه أبا عبد الله محمد صاحب اليمامة يُعرف بالأخيضر الصغير . إلا أن هذا اللقب ارتبط بالابن أكثر من أبيه بسبب شهرته وتمكنه من إقامة دولة له ولعقبه في بلاد اليمامة نُسبت إليه.

وقد كان الشريف منيع بن سالم وأولادة من أنصار وأتباع الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة وكذالك كان الشريف راشد الخلاوي .

وعند سقوط دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة تم قتل وحبس الكثير من الأسرة الحاكمة وأعوانهم وأقربائهم وعلى أثر ذالك هرب الشريف منيع بن سالم الحُسيني والشريف راشد الخلاوي ومعهم أولادهم خوفاً من القتل والتعذيب .

فـ ذرية الشريف منيع بن سالم تعرف بأسم ( الهتيم ) ويقال لهم أيضاً الهتمان والمفرد منهم الهتيمي - وهتيم هذا هو أبن محطم بن منيع بن سالم الحُسيني الهاشمي .

المصدر :
1 - كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار »
2 - كتاب <<الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار في أنساب السّادة الموسويّين>>
3 - كتاب «نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»
4 - كتاب <<عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب>>


ثانياً نسب قبيلة هتيم الهاشمية القرشية ذُرية منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحُسيني : -


قبيلة هتيم من السادة الأشراف


بالدليل والمصدر

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابة الأكرمين وبعد ..

قال الله تبارك وتعالى : {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.

للأسف وقع كثير من الباحثين والنسابة من العرب بفخ الرحالات الأجانب الذين كتبوا في كتبهم القذرة الكثير من الكذب والفسق والفجور عن قبائل وعشائر العرب العريقة الكريمة .

ومن أشهر القبائل العربية العريقة الشريفة التي طالها الظلم والكذب هي.. قبيلة (هتيم) .

وهذا والله لا يضر قبيلة هتيم الشريفة الكريمة فهذا سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه قامت الرافضة بالطعن في نسبه وشرفة وهذا لا يضر سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، وكذالك سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فما زالت الرافضة تطعن في نسبه ليلاً ونهاراً وجهاراً ، وهذة قبيلة بني أُمية أيضاً تم الطعن في نسبها وهذا والله لا يضر بني أمية الكرام .

فالقافلة الشريفة تسير .. والكلاب تنبح .

وصدق الله العظيم رب العرش الكريم قال في كتابه العزيز : {إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.

في كتب الأنساب وفي المخطوطات القديمة التي تتحدث عن الأنساب الهاشمية القرشية نجد أن (هتيم) هو أبن محطم بن منيع بن سالم الشريف ، ومن منا لا يعرف الشخصية التاريخية العريقة (منيع بن سالم) ممدوح الخلاوي راشد؟

أنه الشيخ الجليل والسيد الحسيب النجيب الشريف منيع بن سالم الحُسيني العلوي الهاشمي القرشي كان عليه حكم بالقصاص وقيل أنه هرب من بسبب ثأر وقيل وقيل ولكن المهم أنه كان مُطارد من قبل أعدائه أو أبناء عمومته ربما بسبب ثأر كما قلنا أو ربما بسبب الحكم والإمارة .

(هتيمي) هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .

هذا النسب الشريف صحيح وثابت في كتب الأنساب والمخطوطات القديمة وسوف نعرض للقارى الكريم تاريخ ونسب قبيلة هتيم الحُسينية الهاشمية القرشية .

أنظر هنا أخي الكريم : (هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم).

[IMG]https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262[/url]

* عقب فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي الخواري

المصدر:

كتاب ص262 « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ من المراجع المهمة لكثير من المعنيين بالأنساب والتراجم والتأريخ والسير، ومن أوسع الكتب المتخصصة بأنساب العلويين، وأحفلها وأدقّها مع الإيجاز والاستيعاب.

وجميع المؤرخين والنسابة والباحثين يعلمون أن منيع بن سالم كان متخفي بسبب خلاف وقع بينه وبين أولاد عمه أو بسبب ثأر وكان منيع بن سالم وراشد الخلاوي يعيشون في زمان واحد وكلاهما كانا متخفيان عن عيون أعدائهم في ذاك الوقت.

فـ هتيم هذا هو حفيد منيع بن سالم الشريف ممدوح راشد الخلاوي الذي مدحه راشد الخلاوي في كثير من قصائدة وقد كانوا يعيشون في نجد أو بادية الحجاز وربما أن أصلهم من الحجاز ثم هاجروا إلى نجد بسبب مطاردة أعدائهم لهم.

فهل هذة صدفة أيضاً ...؟؟

كلا طبعاً ليست صدفة فكما قلنا أن هتيمي أو هتيم هو أبن محطم بن منيع بن سالم الشريف وهم من السادة الأشراف من سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب وقد كانوا مطلوبين للقتل بسبب ثأر أو لسبب سياسي أخر .

وهذا عامود نسب هتيمي (هتيم) أبن منيع بن سالم كاملاً وصولاً إلى سيدنا علي بن أبي طالب وهذا النسب الشريف مذكور بشكل واضح في مخطوط زهرة المقول وكتاب تحفة الأزهار وهما كتب قديمة جداً لا يقل عمرها عن أربع مائة سنة بل ويوجد لهم ذكر في كتب ومخطوطات قديمة سوف نعرضها للقارئ الكريم لا حقاً بإذن الله .

(هتيمي) هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .


للزيادة نقلنا ما قالة الشريف النسابة حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني:

((السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور))

بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفرع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هتيم بن محطم بن منيع بن سالم فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن ثامر بن موسى بن محطم المذكور.
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يد جامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنة ألف وأربع عشرة.

(عن: مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)

هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .

============

المصدر :

1 - مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)

2 - كتاب ص262 « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ من المراجع المهمة لكثير من المعنيين بالأنساب والتراجم والتأريخ والسير، ومن أوسع الكتب المتخصصة بأنساب العلويين، وأحفلها وأدقّها مع الإيجاز والاستيعاب.


للزيادة والفائدة عن <<الشريف هتيم (هتيمي) بن محطم الحُسيني الهاشمي>>

يرجى مراجعة

كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار »


كتاب <<الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار
في أنساب السّادة الموسويّين>>


كتاب «نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»

أنظر هنا أخي الكريم : (هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم).
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262
عقب فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي الخواري

الشريف هتيم (هتيمي) حفيد الشريف منيع بن سالم من بني الحسين بن علي بن أبي طالب


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الشريف منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه الحُسيني الهاشمي


هو السيد الشريف الأمير : منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .

وقد أعقب الشريف منيع بن سالم (محطم) ومحطم أعقب هتيم (هتيمي) جد قبيلة هتيم الأشراف وهم يعرفون بالهتيم والهتمان والهتيمي .

الشريف منيع بن سالم عاش ما بين القرن الخامس والسادس الهجري وله صديق شاعر وفلكي كان يعيش في زمنه هو الشريف راشد الخلاوي .

كانوا من أتباع وأنصار الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية الشريفة وهم من أهل السنة والجماعة ولله الحمد .

وبعد سقوط دولة بني الأخيضر الحسنية الهاشمية تمت ملاحقة الأسرة الحاكمة الأخيضرية الحسنية وكذالك أعوانهم وأنصارهم المقربين ومن جملة هؤلاء الشريف منيع بن سالم الحُسيني الهاشمي والشريف راشد الخلاوي الهاشمي فقد كان لهما علاقة نسب وقرابة مع الأسرة الحاكمة الأخيضرية الحسنية الهاشمية .

وكان الشريف منيع بن سالم الحُسيني والشريف راشد الخلاوي من شيوخ ووجهاء الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية الشريفة .

قال الشريف راشد الخلاوي رحمه الله وهو يُبين أن قومه كانوا ملوك الدار في نجد وهو يقصد بذالك دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا * * وفي عزنا من عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا * * وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا * * من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه

الدولة الأخيضرية دولة إسلامية سنية المذهب تأسست في إقليم اليمامة في شرق نجد عام 252 هـ - 866 م على يد الامير محمد بن يوسف الأخيضرالحسني العلوي الهاشمي وأنتهت هذة الدولة في القرن الخامس الهجري كما قال كثير من الباحثين والمؤرخين في كتبهم ومقالاتهم .

السادة الأشراف الأخيضريّون علويّون، من بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . وموطنهم الأصلي بلاد الحجاز. وقد اشتهر منهم محمد بن يوسف بن إبراهيم بن موسى (الجون) بن عبد الله (المحض) بن الحسن (المثنى) بن الحسن (السبط) بن علي بن أبي طالب. وكان يلقب بـالأخيضر الصغير، وقد فر إلى اليمامة وأقام دولة بها عرفت بالدولة الأخيضرية.

و لقب الأخيضر أُطلق أولاً على يوسف بن إبراهيم والد محمد صاحب اليمامة، كما أنه أطلق على محمد نفسه. فقد ذكر جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هـ في كتابه (عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب) أن يوسف كان يُعرف بالأخيضر، وأن ابنه أبا عبد الله محمد صاحب اليمامة يُعرف بالأخيضر الصغير . إلا أن هذا اللقب ارتبط بالابن أكثر من أبيه بسبب شهرته وتمكنه من إقامة دولة له ولعقبه في بلاد اليمامة نُسبت إليه.

وقد كان الشريف منيع بن سالم وأولادة من أنصار وأتباع الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة وكذالك كان الشريف راشد الخلاوي .

وعند سقوط دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة تم قتل وحبس الكثير من الأسرة الحاكمة وأعوانهم وأقربائهم وعلى أثر ذالك هرب الشريف منيع بن سالم الحُسيني والشريف راشد الخلاوي ومعهم أولادهم خوفاً من القتل والتعذيب .

فـ ذرية الشريف منيع بن سالم تعرف بأسم ( الهتيم ) ويقال لهم أيضاً الهتمان والمفرد منهم الهتيمي - وهتيم هذا هو أبن محطم بن منيع بن سالم الحُسيني الهاشمي .

============

ملاحضات هامة :

1 - قبيلة هتيم الهاشمية القرشية من سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب .

2 - قبيلة هتيم الهاشمية القرشية من بني هاشم من قريش نسباً وحسباً ، ولها حلف مع هوازن وبني لام .

3 - لا يوجد علاقة نسب بين قبيلة هتيم الهاشمية القرشية و قبيلة هوازن القيسية لا من قريب ولا من بعيد ، والعلاقة فقط هي علاقة حلف وجيرة .

4 - الحمض النووي الـ DNA أثبت هاشمية وقرشية قبيلة هتيم وجميع نتائج قبيلة هتيم تلتقي مع الأشراف الهاشميين و القرشيين .

5 - نكرر أن (هتيمي) هتيم حُسيني هاشمي قرشي النسب والحسب كما قلنا في هذا البحث المبارك .

6 - علاقة قبيلة هتيم الهاشمية القرشية بهوازن هي علاقة حلف وجيرة فقط لا غير .

للزيادة والفائدة عن <<الشريف هتيم (هتيمي) بن محطم الحُسيني الهاشمي>>

يرجى مراجعة

كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار »

كتاب <<الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار
في أنساب السّادة الموسويّين>>

كتاب «نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»

كتاب <<عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب>>

صورة عامود نسب الشريف هتيم الحُسيني الهاشمي
https://m-4u.net/up/i/g/m-4unet_13797296001.jpg

الشريف هتيم (هتيمي) حفيد الشريف منيع بن سالم من بني الحسين بن علي بن أبي طالب


والله تبارك وتعالى أعلم .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

وثيقة نسب الشريف هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحسيني


يقم : الشريف محمد الخواري الحُسيني .


وثيقة نسب الشريف ( هتيمي ) بن محطم بن ( منيع بن سالم ) بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني الهاشمي

https://m-4u.net/up/i/g/m-4unet_13802252211.jpg

الوثيقة عمرها لا يقل عن 400 سنة !!
المصدر من كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » ص262 تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ .


فيكون عامود نسب الشريف هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم الخواري الحُسيني كالتالي : -
هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .


فيكون زمن هتيمي هذا وهو جد قبيلة (هتيم - الهتيمي) ما بين القرن 500 هـ إلى 600 هـ .


وهتيم (هتيمي) هذا حفيد منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني ممدوح الشريف راشد الخلاوي وقد كانوا من وجهاء الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة .


إذاً أن السادة الأشراف قبيلة هتيم من الأشراف الخواوره ذُرية : - علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .


ومن أشهر شخصيات الأشراف الخواوره السيد الشريف منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني الذي عاش في ما بين القرن الخامس والسادس الهجري ، وعاش في زمنه أيضاً أبن عمه الشريف الشاعر الفلكي راشد الخلاوي .


وقد عاشوا في الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة بل وكانوا أيضاً وجهاء فيها ولهم قرابة نسب ومصاهرة مع هذة الدولة ولهذا قال الشريف راشد الخلاوي في قصيدته المشهورة التي يخاطب بها أبن عمه الأمير الشريف منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري :
قال الشريف راشد الخلاوي رحمه الله وهو يُبين أن قومه كانوا ملوك الدار في نجد وهو يقصد بذالك دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا * * وفي عزنا من عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا * * وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا * * من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه


وبعد سقوط هذة الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة على أيدي أعدائهم تم قتل الكثير من أبناء الأسرة الحاكمة بل وتم قتل أقربائهم وأعوانهم المقربين لهم ، والبعض منهم هرب هو وأولاده إلى بادية نجد والحجاز خوفاً من القتل والسجن ومن هؤلاء الشريف منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحسيني وأبن عمه الشاعر راشد الخلاوي ، وذُرية منيع بن سالم الخواري تعرف بالهتيم والهتيمي والهتمان فهتيم هذا هو أبن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحُسيني .
ومن خلال تتبّع النصوص التي وردت في ثنايا المصادر والربط بينها، تبين لنا أن حكم الأخيضريين استمر حتى أواخر القرن الخامس الهجري، وأنه مر بمراحل متعددة تراوحت بين قوة وضعف وتبعيّة وسقوط مؤقت.

يرجى مراجعة بحث الدولة الأخيضرية في اليمامة لـ الدكتور فهد بن عبد العزيز الدامغ
كلية الشريعة واللغة العربية - رأس الخيمة
https://www.attarikh-alarabi.ma/Html/ADAD30partie5.htm

يرجى مراجعة الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار في أنساب السّادة الحُسينيّين .
تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، الشريف السيّد ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ .
رابط الكتاب
https://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=1771


رابط نسب هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262


رابط نسب أسرة علي الخواري ومن هذة الأسرة الشريفة (هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري)
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=256


رابط نسب فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي الخواري ومنهم (هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري)
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262


وبعد مراجعة هذة المصادر التأريخية والنسبية ثبت بالقطع واليقين أن قبيلة هتيم - الهتيمي هم أولاد : - الشريف هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .


والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم .


كتبه : - الشريف محمد الخواري الحُسيني .
15 رمضان 1432 هـ .
موقع السادة الأشراف .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السادة الأشراف الخواورة الحُسينيين الهاشميين


السادة الأشراف الخواورة من بني هاشم من قريش وهم أولاد : -
السيد الشريف جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام السبط الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .

وقد كانوا بادية حول المدينة المنورة وبعضهم حالفوا السادة الأشراف الأخيضريين الحسنيين في نجد .

ومن أشهر رجالات السادة الأشراف الخواورة : -
الشريف منيع بن سالم بن فاتك الخواري والشريف محطم بن منيع بن سالم الخواري والشريف هتيم بن محطم بن منيع بن سالم الخواري والشريف النسابة عايد بن سليم بن عمران الخواري وفي هذا الزمن الشريف النسابة علي الخواري في مصر وهو صاحب مخطوطات ووثائق الأشراف الخواورة .


مخطط لـ عُقب الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم .
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=255


مخطط لـ عُقب الإمام موسى الكاظم .
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=235


وجاء في مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م) : -
الفرع الثاني: الخواريون
وهم آل جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السّلام، وهؤلاء سِبطان:
السبط الأول: الشَّجَرية
وهم آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري المذكور؛ بادية حول المدينة.
قد خالطوا أعوام البر نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يَعتبر شرفَهم أهلُ الحجاز.
ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون بحيث يشتبه نسل الشَّجري بنسل العامّي، فيتبقّى الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع لا عن كل فرد، ويثبت للبعض، ويكون مجهول العين.
ويجري هذا البحث في الزيور والنقباء والطماء والعرفات والحسنان، ولها اشكال في نسب مَن عَداهم ممن سنذكره.
السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفرع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هتيم بن محطم بن منيع بن سالم فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن تامر بن موسى بن محطم المذكور.

الأسر والعوائل الخوارية الشريفة : -

1 - آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري .

2 - آل موسى بن عليّ الخواري .

3 - آل هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك الخواري وهم يعرفون بالهتيم والهتمان واحدهم الهتيمي وهؤلاء في جزيرة العرب والأردن وفلسطين ومصر والسودان .

4 - آل عايد بن سليم بن عمران الخواري وهؤلاء أكثرهم في مصر ومنهم الشريف النسابة علي الخواري .

=============

المصادر والمراجع :

[1] - الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار في أنساب السّادة الموسويّين ، تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، الشريف السيّد ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ .

[2] - مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني ت 999هـ/1590م .

[3] - مخطوطات ووثائق الشريف النسابة عايد بن سليم بن عمران الخواري .

==========
كتبه : الشريف علي الخواري الحُسيني
22 رمضان 1432 هـ

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

«نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»

بعد حمد الله الواحد الأحد، وصلواته على من أرسله بالهدى والرشد، وعلى آله الذين هم للدين عمد.
فهذه نبذة اختصرتها من رسالتي: «زهرة المقول، في نسب ثاني فرعَي الرسول».
وسمّيتها: «نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة».
مقتصراً على ذكْر الآباء دون الأمهات، والبنين دون البنات، والمُعقِبين دون المنقرضين، والماكثين دون الجالِين، والأنساب دون الأوصاف، والثابت دون المشكوك.
فأقول: أشراف المدينة كلهم حُسينيون منحصرون في عليٍّ زين العابدين بن الحسين السبط عليهما السّلام. وينقسمون إلى ثلاثة رجال:
بعضهم إلى محمّد الباقر بن زين العابدين، وآخرون إلى أخيه زيد الشهيد، والأكثرون إلى أخيهما الحسين الأصغر. فهنا ثلاثة أصول:
الأصل الأول:
مولانا الإمام محمّد الباقر، وعقبه هاهنا من موسى الكاظم ابن ولده جعفر الصادق، وهم فرعان:
الفرع الأوّل: البُدور
وهم آل بدر بن فايد بن علي بن الحسين بن عليّ بن القاسم بن إدريس بن جعفر بن عليّ الهادي بن محمّد الجواد بن عليّ الرضا بن موسى الكاظم ، ولم يبقَ منهم إلاّ أولاد فهدي وصبحان ابنَي مسلم بن مسافر، ولا أعلم سلسلة إلى بدر.
الفرع الثاني: الخواريون
وهم آل جعفر الخواري بن موسى الكاظم، وهؤلاء سِبطان:
السبط الأول: الشَّجَرية
وهم آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري المذكور؛ بادية حول المدينة.
قد خالطوا أعوام البر نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يَعتبر شرفَهم أهلُ الحجاز.
ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون بحيث يشتبه نسل الشَّجري بنسل العامّي، فيتبقّى الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع لا عن كل فرد، ويثبت للبعض، ويكون مجهول العين.
ويجري هذا البحث في الزيور والنقباء والطماء والعرفات والحسنان، ولها اشكال في نسب مَن عَداهم ممن سنذكره.
السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفرع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هتيم [1[ بن محطم بن منيع بن سالم فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن تامر بن موسى بن محطم المذكور.

الأصل الثاني: زيد الشهيد
وعقبه هاهنا من ابنه عيسى مُوتِم الأشبال، ويقال لهم: الزيود ؛ بادية حول المدينة الشريفة. وهم آل مفضل بن معمر بن حسن بن الحسين بن يحيى بن الحسين بن عبدالله محمّد بن أحمد بن الحسين بن عيسى المذكور.
الأصل الثالث: الحسين الأصغر
وعقبه هاهنا من يحيى النسّابة بن الحسن بن جعفر الحجّة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر المذكور، وهم خمسة فروع:
الفرع الأول: الطماه
وهم آل يحيى الطامي بن عليّ بن مسلم بن عبدالله بن يحيى النسّابة المذكور.
الفرع الثاني: النقباء
وهم آل سلطان بن عليّ النقيب بن حسن بن سلطان بن حسن بن عبدالملك بن ذؤيب بن عبدالله بن مسلم المذكور.
الفرع الثالث: العرفات
وهم آل عبدالله الملقّب بعرفة بن الحسين بن طاهر بن يحيى النسّابة المذكور.
الفرع الرابع: الكيثرا
وهم آل عبدالعزيز بن كثير بن حسين بن حسن بن يحيى بن الحسين بن داود بن الحسن الزهد بن داود بن الأمير أبي أحمد القاسم بن عبيدالله بن طاهر المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ سليمان وثنيان ابنا مفلج، ولا أعلم سلسلتهم إلى عبدالعزيز، والباقون بنشتر العجم، وهذه الفروع الأربعة بادية حول المدينة.
الفرع الخامس: المهنيّون
وهم آل أبي عمارة المُهنّا الأكبر بن داود المذكور بن الأمير أبي أحمد القاسم المذكور.
وينقسم هذا الفرع ثلاثة أسباط:
السبط الأول: الوحاحدة
وهم آل عبدالواحد بن مالك بن الحسين بن المهنّا الأكبر المذكور، مسكنهم سويقة بالمدينة، وهؤلاء فخذان:
الفخذ الأول: الحمزات
وهم آل حمزة بن عليّ بن عبدالواحد المذكور، وينقسمون أربعة بطون.
البطن الأول: الثللاء
وهم آل أحمد الثليل بن شبانة بن حمزة المذكور. وليس منهم اليوم بالمدينة أحد، بل هم بنواحي العراق.
البطن الثاني: العرفات
وهم آل عليّ بن عرفة بن مكينة بن ثوبه بن حمزة المذكور، والموجود منهم الآن أربعة أنفس، أحدهم: عليّ بن جديع بن عليّ بن حسن بن عليّ بن حسين بن عليّ المذكور.
والثاني: عبدالله بن محمّد بن حسن المذكور.
والآخران: ابنا أخوَيه عليّ بن حسين محمّد المذكور، وحسين بن حمزة بن محمّد المذكور.
البطن الثالث: آل معرعر
وهم آل أحمد بن معرعر بن قاسم بن محمّد بن عرفة المذكور، والموجود منهم الآن بالمدينة ناصر الدين وقاسم ابنا فرج الله بن ناصر الدين بن أحمد المذكور، والباقون بنتشر العجم.
البطن الرابع: الشَّداقِمة
وهم آل شَدْقَم بن ضامن بن محمّد المذكور بن عرفة المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل حسن بن عليّ بن شدقم المذكور، وعليهم غَلَب اسمُ الشَّدقميّة، وهم: محمّد وأخواه عليّ جامع هذه الرسالة، وحسين بنو حسن بن عليّ بن حسن المذكور، ولهم أولاد كثّرهم الله في طاعته.
البيت الثاني:
آل سعد بن عليّ المذكور بن شَدقَم المذكور، وهم: محمّد وعليّ وحسن وعجل بنو أحمد بن سعد المذكور.
الفخذ الثاني: المَناصير
وهم آل منصور بن محمّد بن عبدالله بن عبدالواحد المذكور، وينقسمون ثلاثة بطون:
البطن الأول:
آل ضيف بن منصور المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول: السَّراحين
وهم آل سرحان بن شبيب بن منبّه بن راجح بن شدّاد بن منيف المذكور، وليس منهم اليوم بالمدينة أحد بل هم بمصر.
البيت الثاني: السَّماعِلة
وهم آل سَمْعَل، والموجود منهم الآن سليمان وحمزة وحيدر بنو محمّد بن عتيق بن رميح.
ومنهم: أحمد وجار الله ابنا جماعة محمّد المذكور، ولا أعلم سلسلتهم إلى سمعل وفوقه.
البطن الثاني: الحميضات
وهم آل مقبل بن محمّد بن أحمد بن هاشم بن تركي بن مذكور بن عامر بن خراسان بن منصور المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
ل سرواح بن مقبل المذكور، فمنهم: حسن بن عميرة بن أحمد بن سرواح المذكور، ومنهم: عليّ بن عامر بن شاهين بن سرواح المذكور.
ومنهم: شاهين وجعفر ابنا قوجل بن محمّد بن راضي بن شاهين المذكور.
البيت الثاني:
آل محمّد بن مقبل المذكور، فمنهم إبراهيم بن منصور بن عليّ بن زايد بن محمّد المذكور.
ومنهم: مقداد بن حسن بن مقبل بن محمّد المذكور، ومنهم حسين وإبراهيم ابنا عليّ بن زايد بن مقبل المذكور، ومنهم جرينيع بن مقبل بن زايد المذكور بن مقبل المذكور.
البطن الثالث:
آل أبي القاسم بن خراساف المذكور، فمنهم: آل رملي بن فداح بن سجيل وهبان بن هميان بن أبي القاسم المذكور.
ولم يبقَ منهم إلاّ محمّد وعيران ابنا أحمد بن قناع بن أحمد بن رملي المذكور، ومنهم: آل بلول بن بيات، والموجود منهم الآن:
درويش بن محمّد بن بلول المذكور، ودرويش بن عليّ بن بلول المذكور، ومنهم آل تامر مسكنهم الضرع، ولم يبقَ منهم إلاّ طاهر بن أحمد بن مبارك بن عليّ بن تامر المذكور.
ولا أعلم سلسلة هذين البيتَين إلى أبي القاسم.
السبط الثاني: المهانية
وهم آل الأمير، منها: الأعرج بن الحسين بن الأمير مهنّا الأكبر. وهؤلاء أربعة أفخاذ:
الفخذ الأول: الحسنان:
وهم آل شهاب الدين بن هاشم بن داود بن محمّد بن الحسن بن المهنّا الأعرج المذكور، بادية حول المدينة النبوية.
وقد دخل في زمن والدي رحمه الله معهم ومع الشَّجرية طمعاً في الصدقات قومٌ لاحظَّ لهم في النسب، وقد مرّ الكلام في تحقيق نسبهم.
الفخذ الثاني: الملاعبة
ويقال لهم أيضاً السمارة، مسكنهم البلاط بالمدينة الشريفة، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل جبل بن ملاعب بن سمار بن ملاعب بن عبدالله بن المهنّا الأعرج المذكور، فمنهم: جابر بن محمّد بن جُوَيبر بن محمّد بن جبل المذكور.
ومنهم: كسيان بن مسيب بن كثرة بن أحمد بن جبل المذكور، ومنهم: إبراهيم بن عنصمة بن مسبب المذكور.
البيت الثاني: الشطاء:
فمنهم: رحمة بن تركي بن أحمد بن فوّاز بن سحيم، ومنهم مريمرة ومحمّد توفيق ابنا حيان بن تركي المذكور، ولا أعلم من سلسلتهم فوق ما ذكرت.
الفخذ الثالث: الجَمامزة:
وهم آل جمّاز بن القاسم بن المهنّا الأعرج المذكور، وليس منهم بالمدينة اليوم أحد، ونقل والدي رحمه الله عن غير واحد أنهم بالشام وصعيد مصر.
الفخذ الرابع: الشيخيون
ويقال لهم الهواشم، وهم آل شيخة بن هاشم بن القاسم المذكور بن المهنّا الأعرج المذكور، وينقسمون خمسة بطون:
البطن الأول:
للشيخية الذين غلب عليهم هذا الاسم، وهم بادية حول المدينة الشريفة، فمنهم: أولاد صالح بن عليّ، ومنهم: سليمان وعسّاف وغيرهم، ولا أعلم سلسلتهم إلى شيخة.
البطن الثاني: العياسا
وهم أولاد عيسى بن شيخة المذكور.
مسكنهم المدينة في محلة تُعرف بالحارة، ثمّ انتقلوا إلى السوارقية.
فمنهم مبارك وهشال وسلطان بنو راضي بن مبارك بن عليّ بن محمّد بن ثعيلبة وهي أم له جميل بن دنبيان بن عصفور بن شدّاد بن عيسى المذكور سالم بن قناع بن محمّد بن عليّ المذكور.
ومنهم أولاد حسين بن محمّد المذكور بن عليّ المذكور. ومنهم صقر وصقير ابنا عليّ بن محمّد المذكور بن عليّ المذكور. ومنهم بصيص بن عامر بن ذبيان بن غيلة بن ماهر بن ذبيان المذكور بن عصفور المذكور.
ومنهم: عجل وعجيل ابنا خُويطر بن ناير بن مفلج بن برجس بن عصفور المذكور.
ومنهم يحيى وغنّام ابنا مبارك بن زرقي بن خرنيق بن مبارك بن عسّاف بن عميرة.
ولا أعلم ما رواه، ومنهم: عتيق بن عميرة بن ذرقي المذكور.
البطن الثالث:
آل ودي بن جمّاز بن شيخة المذكور، وليس لهم اليوم بالمدينة بقيّة إلاّ آحاد يسيرة بادية. فمنهم آل غريب، ولا أعلم سلسلتهم إلى ودي.
البطن الرابع:
آل راجح بن جمّاز المذكور بن شيخة المذكور. ولم يبقَ منهم إلاّ هاشم بن جمّاز بن محمّد بن فوّّاز بن جماعة بن محمّد بن صهيب بن راجح المذكور وهو بالهند. وإسماعيل بن عليّ بن فوّاز المذكور، وهو بالعجم.
البطن الخامس:
آل أبي عامر الأمير منصور بن جمّاز المذكور ابن شيخة المذكور، وينقسمون ستة بيوت، ونحلهم بادية حول المدينة الشريفة إلاّ البيت الأول فإنهم بادية بكتب، ومن يعجز منهم عن التبدوي يسكن الحفر قرية بكتب.
البيت الأول:
آل فريان بن منصور المذكور، فمنهم: آل إبراهيم، وهم مبارك بن مؤنس بن محمّد بن إبراهيم بن سليمان بن زيان المذكور.
ومنهم: آل سرداح، وهم مانع ومنيع ابنا محمّد بن صقر بن سرداج بن سليمان المذكور. ومنهم: آل زاهر وهو بنو نشل بن عميرة بن محمّد المذكور. ومنهم: آل زهير بن سليمان المذكور، وهؤلاء حزبان:
الحزب الأول:
آل أحمد بن زهير المذكور، ويقال لبعضهم آل شهوان، وبعضهم آل عرار. أما آل شهوان فمنهم: حمود ومحمّد ودرباس وراضي بنو فتحة بن عميرة المذكور.
ومنهم أولاد منصور بن مانع بن شهوان المذكور. ومنهم دبا ودبيان وغيرهما بنو محمّد بن عساف بن شهوان المذكور.
ومنهم مهدي بن حسن بن سيف بن شاهين بن شهوان المذكور.
ومنهم زاير وأحمد بن سليمان بن شاهين المذكور هنا إلى عرار، فمنهم زاهر وراجح ورمية بنو عرار بن أحمد المذكور.
ومنهم عامر بن ختثم بن عرار المذكور، ومنهم سليمان بن سحيم بن عرار المذكور، ومنهم عسّاف ومحمّد ابنا مصعب بن عرار المذكور.
ومنهم خليفة وبنبان ابنا عُوَيد بن شايع بن مبارك الأعرج بن عرار المذكور، ومنهم مويرز بن هزّاع بن مبارك المذكور، ومنهم عبيد بن غانم الأعور بن مبارك المذكور، ومنهم مسعد وزامل وفارس بنو مبارك المذكور.
الحزب الثاني:
آل شامان بن زهير المذكور
فمنهم حسن وروحي ابنا بنية بن صالح بن باز بن فارس بن شامان المذكور.
ومنهم ولد جدوع بن باز المذكور. ومنهم أولاد غصن بن شامان بن شقير بن حميدان بن شامان المذكور.
ومنهم مايق لاغي ومحمّد وراشد بنو عسّاف بن فوّاز بن حميدان المذكور.
ومنهم ولد كليب بن فوّاز المذكور. ومنهم ضومة وشقير ووقيات ومانع بنو كليبات بن منصور بن حميدان المذكور.
البيت الثاني:
آل جمّاز بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، وهم ثلاثة أحزاب:
الحزب الأول:
آل أبي الظهور، وهم حمود ومحمّد ابنا حسن بن ربيعة بن ذبح بن ذئب بن عليّ بن جمّاز المذكور.
الحزب الثاني:
آل شقيع بن جمّاز المذكور، فمنهم أولاد غنّام بن دغيثر بن غنّام بن ريان بن جندب بن شفيع المذكور. ومنهم ولد راشد بن شماس. ومنهم ولد عليّ بن سيف بن قاسم، وهم بالتلنلت.
ومنهم ذئب وعبدالله ابنا حربي بن أحمد بن راشد. ومنهم صقر بن محمّد بن عليّ بن ماتع المعروف بابن ناشرة، ولا أعلم سلسلة هذه البيوت الأربعة إلى شفيع.
الحزب الثالث:
حمل هبة بن سليمان بن جماز المذكور، فمنهم منّاع بن مروان بن وحيش بن أحمد بن وميش بن كبيش بن هبة المذكور.
ومنهم سيف وغنيمان ابنا ذئاب بن عليّ بن نعير بن عليّ بن وحيش المذكور بن أحمد المذكور.
ومنهم مقبل بن سعد بن وحيش المذكور بن أحمد المذكور، كذا في «المستطابة» ولا يخلو من أشكال.
ومنهم وادي بن خريم بن جمّاز بن قسيطل بن زهير بن هبة المذكور. ومنهم عجلان بن عليّ الملقب فرجلا بن حجاز المذكور.
ومنهم ابن محمّد بن جمّاز المذكور، ومنهم حمّاد وحجي وحمدان بنو موسى بن ركن بن يقظان بن إبراهيم بن زهير المذكور. ومنهم رحمة وشقير وجازي بنو عامر بن زاهر بن إبراهيم المذكور.
ومنهم خزام وبشر وعثمان وروي بنو يحيى بن سليمان بن مانع بن حمل بن خزام بن هبة المذكور. ومنهم سعود وسليمان وحران بنو زامل بن سليمان المذكور.
البيت الثالث:
آل نعير بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، وهم حزبان:
الحزب الأول:
آل أبي ذرّ بن عجلان بن نعير المذكور، فمنهم سعد وفضل وفوزان بنو يحيى بن عميرة بن عجلان بن محمّد بن أبي ذرّ المذكور.
ومنهم خليفة وعبيد ودرعان بنو سيف بن مسعد بن خليفة بن حُنين بن أبي ذرّ المذكور.
ومنهم راشد بن مسعد المذكور.
الحزب الثاني:
آل ثابت بن نعير المذكور، فمنهم ثنيان بن وادي بن بديوي بن منصور بن محمّد بن ضنغيم بن خشرم بن نجاد بن قيس بن ثابت المذكور.
ومنهم محمّد وحمود ابنا بديوي المذكور، ومنهم خريم بن منصور المذكور، ومنهم درويش وداغر ابنا نصّار بن محمّد المذكور بن ضنغيم المذكور.
ومنهم الأمير ميزان بن عليّ بن محمّد بن حسن بن زبيري بن قيس المذكور، ومنهم حسن بن حبشي بن جبريل بن مانع بن زبيري المذكور، ومنهم مانع وعجل ابنا حسن بن مانع المذكور.
البيت الرابع:
آل طُفَيل بن الأمير أبي عامر المنصور المذكور، فمنهم آل شبعان، وهم أولاد مسعود بن جحش بن شبعان المذكور.
وأولاد مشعل بن جبر بن شبعان المذكور، ولا أعلم سلسلتهم إلى طُفَيل.
ومنهم آل مانع بن طفيل المذكور، والموجود منهم الآن داغر بن ملحم بن طراد بن ملجم بن سيف بن مانع بن طفيل المذكور.
ومنهم آل سند بن طفيل المذكور، وهؤلاء حزبان:
الحزب الأول:
آل موسى بن سند المذكور، فمنهم حُوَيط بن طراد بن قطن بن مشاري بن ذربان بن موسى المذكور.
ومنهم جندي بن رحمة بن عرمان بن شاري المذكور. ومنهم مبارك بن مفرج بن عرمان المذكور.
الحزب الثاني:
آل محمّد بن سند المذكور، فمنهم إبراهيم وعقيل وجودان بنو حسين بن عريج بن حسين بن محمّد المذكور. ومنهم سليمان بن محمّد بن صفوي بن سليمان بن شنير بن محمّد المذكور.
البيت الخامس:
آل كوير بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ أولاد عميرة بن حسن بن منّاع بن ناهش بن هريس بن عذ بن كوير المذكور.
البيت السادس:
آل هدف بن كبيش بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، فمنهم: أولاد عليّ بن غوينم بن شوكان بن مبارك بن مجدور بن هدف المذكور.
ومنهم أولاد حسن بن سهر بن حسن بن مرثد بن سلوقي بن هدف المذكور، ومنهم أولاد حسين بن عمير بن منّاع بن سلوقي المذكور، ومنهم زغبي بن عميرة بن سبع بن حوارش بن سلوقي المذكور.
البسط الثالث: السبعة
وهم: آل سبيع بن المهنّا الأكبر المذكور، وهؤلاء فخذان:
الفخذ الأول: الظوالم
وهم: آل أبي ظالم أحمد بن شليل بن سلطان بن بعيش بن مفرج بن عمارة بن سبيع المذكور، مسكنهم سويقة بالمدينة الشريفة، وهؤلاء بطنان:
البطن الأول:
آل حيار بن حنتوش بن محمّد بن أحمد المذكور، فمنهم فهيد بن جويعد بن سليمان بن ناجي بن عليّ بن سليمان بن حيار المذكور.
ومنهم جردي بن سليمان المذكور بن ناجي المذكور، ومنهم خصيفان بن إبراهيم بن عامر بن عليّ المذكور. ومنهم بديوي ومحمّد ومدبق وعطية بنو صالح بن عامر المذكور. ومنهم أحمد بن صقر بن أحمد بن عامر المذكور، ومنهم عامر بن حسين بن عامر المذكور.
البطن الثاني:
آل طراد بن ناصر بن حنتوش المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ سليمان بن حسن بن عليّ بن محمّد بن طراد المذكور.
الفخذ الثاني:
الرميمة: وهم آل قاسم بن أحمد بن حسين بن رميح بن راجح بن مهنّا بن سبيع بن مهنا بن سبيع المذكور.
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم بادية حولها، فمنهم كميت وبادي ويحيى بنو راشد بن شليخة بن دليان بن بريك بن مقرن بن محمّد بن أحمد بن قاسم المذكور.
ومنهم بنيان بن عليّ بن شليخة المذكور، ومنهم ربيعة وعمار وحسين وقناع بنو خويلد بن راضي بن ربيعة بن محمّد بن مقرن المذكور، ومنهم صولة بن راضي المذكور.
قد وصلتُ هنا، وفي «الزهرة» بعض السلاسل بأصلها ولم يصلها والدي رحمه الله. وذلك الوصل عوّلتُ في بعضه على خبر شرعي يثبت به النسب، وفي الباقي على خبر أفادني بالظنّ، وإن لم يكفِ في ثبوت النسب شرعاً.
وذكرت سنده في الزهرة.
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يد جامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنة ألف وأربع عشرة.
(عن: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)

[1] - هو هتيم ويقال له أيضاً هتيمي وهو أبن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
من أعلام القرن الخامس - السادس الهجري، وله أيضاً ذكر في كتب ومخطوطات نسابة الأشراف آل شدقم.
وثيقة نسب الشريف هتيم ( هتيمي ) بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني الهاشمي
https://m-4u.net/up/i/g/m-4unet_13802252211.jpg
الوثيقة عمرها لا يقل عن 400 سنة !!
المصدر من كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » ص262 تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ .


«نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»
عن: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م.)

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :