عنوان الموضوع : اشراف تلمسان قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
اشراف تلمسان
ما يوجد في هذا البحث ليس الا مادة اولية لبحوث مطولة تشمل عدة جوانب جغرافية ومعجمية تحتاج الى كثير من التدقيق والتفصيل انما نطرح الموضوع بشكل عام واتمنى ان تتوالى حوله النقاشات لتثري مضمونه من جهة ولنعرف الحاجة الاساسية او الاسئلة التي توجه مسار البحث حول السكان واصولهم وثقافتهم وغيرها من امور ذات صلة
شرفاء تلمسان خصوصا والجزائر على العموم وياتي هذا التوزيع لاعتبارات اساسية اولها ان اول تمركز للاشراف في تاريخ المغرب العربي كان فاس وتلمسان وثانيها اماكن اسقرارهم الثاني بعد حوالي قرن ونصف في شمال المغرب أي سبتة وتطوان وبلاد الريف وفي الاندلس ثم العودة منها سواء بعد الطرد الى تونس ومصر او الفرار الى حجر النسر وكذا الصحراء وما يعرف بالوادغير واخترت تصنيف المكناسي المدعو السيوطي لسبب وجيه لانه ترتيب يكاد يكون دقيقا وتفصيليا يوالي بتراتبية حوادث التاريخ رغم انه مؤلف في بداية القرن الحادي عشر الا انه يعتمد مراجع متوالية في الظهور ولا يركب حوادث التاريخ بل يراعيها
وباعتبار تلمسان نقطة انطلاق معظم من يوجد من الاشراف على تراب الجزائر دون اهمال الباقي ممن لم يمروا من هناك ونسلط الضوء عليهم في حينه دون ان نهمل ما يقوله مصنفين اخرين مثل العشماوي والمقري والشيخ حشلاف ونريد من خلاله كشف اللبس وان نترك للقارئ التمييز والتصفية
يقول ابو بكر المكناسي المدعو السيوطي وهو غيرالسيوطي المصري
ذكر شرفاء تلمسان هم ثمان عشرة قبيلة :
بنو عبد الجليل
بنو عنان
وبنو مغراوة
وبنو يفرن
وبنو زيان
وبنوزيد
وبنو عابد
وبنوعمران
وبنوعين الحوت
وبنوحمزة
وبنوقاسم
وبنو رحمون
وبنو جناس
وبنو الحسن
وبنو عبد الحي
وبنو ابراهيم
وبنو عدو
وبنو عبد الله السجلماسي. انتهى
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هذا التوزيع يكاد يكون مرتبكا وغير تفصيلي لانه
يخلط بين الادارسة والسليمانيون
يخلط بين من بقي في تلمسان وبين من تركوها
يكاد بهكذا توزيع يغلق القائمة امام الجماعات الصغيرة والتي تكونت عن هجرة فرد سواء في مجموعة اخرى او فرد في اتجاه منفرد
كل هذه التفاصيل تربك القارئ فيظن من لايجد بعض الفرق او الفروع انها ليست من اشراف تلمسان
اشراف تلمسان اكبر من هذا العدد من حيث عدد الفرق
ومن حيث تصنيفهم كسكان انطلقوا من تلمسان الى الضواحي والى ولايات اخرى
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
لابد ان نفرق قبل التطرق الى دراسة اي مكان بين
حدوده الجغرافية القديمة وحدوده اليوم بل على العكس لا ينبغي ان نركز او نفكر بالحدود الجغرافية الحالية لان تلمسان كانت اكبر مما هي عليه اليوم
حيث امتدت تلمسان في فترات الدول التي حكمتها الى اوسع رقعة وتجد في كتب الجغرافيا وهي موجودة ويمكن تحميلها من النت وقراءتها الى اي امتداد كانت تصل تلمسان
فمن الطبيعي ان يكون الحديث عن تلك الفرق في زمن مؤلف دون غيره اختلافه عن اليوم ايضا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
تتوزع هذه الفروع على مناطق مختلفة من تلمسان ويسكنون قبائل مختلفة
قبائل بني عامر الهلالية شرقا
وبني ورنيد مكناسة البربرية
وبني سنوس البربرية ايضا
ذكر شرفاء عدو
هم بنو عبد الجليل بن على بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن بن على بن اسحاق بن احمد بن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابي طالب .كان بافريقية ثمنزل تلمسان مع بني عميه سعيد بن ابراهيم بن عبد الله بن على بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن.واحمد بن عطية بن محمد بن عبد الله بن على بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن .ثم انتقل احمد بن عطية الى البسابس من تاسلة من بني سنوس.
ينقل الشيخ ابو بكر شعيب قاضي تلمسان عن مختصر البيان في ترجمة الشيخ عبد الجليل وهو من نسله قائلا"..سيدي عبد الجليل كان في المائة السابعة قاضي القيروان ولما توفي السلطان ابو دبوس اخر ملوك الملوك الموحدين اثتاء العشرة السبعين667 وجد الفرصة للفرار من القضاء كما نص على ذلك ابن جزي في مختصر البيان فسار مغربا من القيروان مصحوبا بخادميه السيد قيس العقناوي والسيد عبد الله البرطيطي الى ان وصل تربة تاسلة من ضواحي تلمسان الشرقية فنزل بها وبنى مدينة الشهدة الباقية اثارها الى اليوم قرب مدفن اولاده السبعة كما ذكره الشيخ العشماوي في كتابه في الانساب الشريفة ثم انتقل الى الراشدية وبها توفي كما ذكره سيدي ابو راس في تاليف مشاته المسمى بفتح الاله ومنته في التحدث بفضل ربي ونعمته
جاري البحث عن مدينة الشهدة التي ذكرها ابو بكر شعيب الجليلي القاضي
وسنرى في مكان اخر فرع يسمون السقفيين الشهديين في يبدر
ويبدر تقع جنوب شرق تلمسان اي ما بين اولاد ميمون وتلمسان
وهي موطن اشراف كثيرون منهم بنو الحاج اسلاف صديق المنتدى الكريم مرابط التلمساني نعود اليهم في حينه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
الحديث عن بنو عبد الجليل ما يزال في بدايته وهم اشراف في مناطق كثيرة منهم في معسكر وهم اسلاف ابي راس الناصري المؤرخ المعروف
منهم الشيخ المجاوي التلمساني
منهم في الاغواط وتلك المناطق
ومنهم في الصحراء اي بني ونيف قرب بشار
ومنهم في المغرب ايضا
وسيكون لنا نقاش عن نسابيته واهم فروعه وعنه ايضا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
ذكر شرفاء بني عنان
هم اولاد عنان بن الحسن بن ثابت بن على بن محمد بن عبد الحميد بن عمر بن محمد بن داوود بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابي طالب كرم الله وجهه،انتقلت طائفة منهم الى دكالة ومنهم الامير ملوك ابن على بن احمد بن داوود بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل انتقل الى تادلة واستقر بها.
اما صاحب نور الابصار فيقول "...واولاد الحاج ابوعنان بن الحاج الحسن بن ثابت بن على بن محمد بن عبد الله بن عبد الحميد بن عمر بن محمد بن داود بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسم بن الحسن بن على بن ابي طالب ومنهم بتلمسان من بني يفرن الزناتي اولاد الشيخ سيدي عيسى بم زيد بن على بن عبد الله بن ابو عنان بن الحاج الحسن... وفي الجزائر ومصر اولاد الشيخ محمد بن احمد بن محمد بن عبد الله بن ابو اعنان بن الحاج الحسن وبدكالة الاخوة الثلاثة من ناحية مراكش سيدي يعقوب وثابت واحمد بنو احمد بن منصور بن ثابت بن منصور بن عمر بن موسى بنعبد الله بن ابو عنان بن الحاج الحسن .واولاد ابو اعنان بالجزاتر السسيد على بن محمد بن احمد بن محمد بن همر بن موسى بن عبد الله بن ابو عنان بن الحاج الحسن
اما الشيخ العشماوي فيورد نسابية مشابهة الا انه يقدم معلومات وافية عن اماكن تواجد البوعنانيين فيقول"...اما ابو عنان رضي الله عنه فانه خلف ستة وعشرون ولدا ذكورا وخلف ستة عشر بنتا فاسماء الذكور محمد واحمد وبلقاسم وعبد الله وسليمان وناصر ومنصور وسعيد وعلى واعمر وداوود وجعفر ويحيى وموسى وعمر وعامر والكامل ومسعود وعبد الرحمن وعبد الحق والعباس وادريس وعبد العظيم والاحسن والشريف وسعد وهم اهل مدينة فاس وتلمسان
منهم فرقة في دكالة البيضاء يرحلون وينزلون يقال لهم اولاد بورديقة
ومنهم فرقة في تامسنا بازاء الشاوية يقال لهم اولاد على
ومنهم فرقة في مراكش يقال لهم اولاد احمد
ومنهم فرقة في اسلا يقال لهم اولاد سليمان واولاد سلامة
ومنهم فرقة في اولاد انفيس بازاء سوس يقال لهم اولاد سعد
ومنهم فرقة في بني سنوس في قبائل بني بوسعيد يقال لهم اولاد سيدي ثابت البناني بن منصور.
ومنهم فرقة في تلمسان يقال لهم اولاد احمد.
ومنهم فرقة في بني عامر ازاء القليعة على شاطئ واد يسر بازائه من جهة القبلة يقال لهم اولاد سيدي محمدالزحاف.
ومنهم فرقة في في مغراوة مما يلي مازونة يقال لهم اولاد غرة.
ومنهم فرقة في القبلة يرحلون وينزلون في البوادي يقال لهم اولاد بالحم.
ومنهم فرقة فرقة في قبايل بني مطهر يقال لهم اولاد زيان
ومنهم فرقة في ارض القبلة يرحلون وينزلون بواد يقال لهم اولاد عنان واولاد بوعنان.وهم اهل العين الصفراء
ومنهم فرقة في جبل بني جعد مما يلي الحارك.
ومنهم فرقة في ارض حمزة
ومنهم فرقة بارض زواوة ما بين موزاية وبني عيسى.
ومنهم فرقة في ارض بني راشد يقال لهم اولاد القطب الواضح سيدي الشريف بن محمد كلهم صرخة واحدة يعني اخوان فجدهم سيدي الحسن ابو عنان بن منصور بن ابراهيم بن محمد بن عامر بن موسى بن عبد الله بن محمد بن بختي بن عياد بن ثابت بن منصور بن ابي سعيد بن على بن عامر بن عبد الله بن عبد المجيد بن اهمر بن داوود بن عبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل.