عنوان الموضوع : ارجوكم اريد استفسار عن عرش كامل قبيلة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله كيف حالكم يا الخاوة لي استفسار و طلب بسيط انشاء الله
هو عن قبيلة او عرش رحمان المتواجدون الان في الشمال الصحراوي
اي في بعض من ولاية بسكرة و المغير و ورقلة و اسطيل و ام الطيور و غيرها من بعض المناطق هناك هم من سلاسة ينحدرون او اي قبيلة يروحون او ايظا اصلهم من اين بتقريب و شكرا و بانظار ردكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جاري البحث و التدقيق امنحني بعض الوقت
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
سلام اخى الكريم
سأساعدك انشاء الله
قبيلة رحمان ..... حسب العلامه بن خلدون الذى ذكرها فى كتابه المقدمه فى الجزء السادس هو نسبها كتالى
رحمان هم من بنى مسلم من اولاد عقيل من المرادسه من بنى رياح من بنى هلال القيسيه العدنانيه الى غاية سيدنا اسماعيل عليه السلام
تقدر تقول اخى القبيله الأم لرحمان هى بنى مسلم او كما يسميها آخرين اولاد مسلم ... وقبيلتهم الكبرى هى المرادسه او بنى مرداس و هى منتشره فى الشرق الجزائرى اى من ميله و شلغوم العيد الى سطيف الى باتنه الى بسكره الى المسيله الى حتى البويره و الجلفه ولها عدة قبائل وفروع و اشهرهم الذواوده و عامر بين سطيف و قسنطيه و اولاد عبد النور فى شلغوم واولاد دراج و اولاد مسلم بين البويره و المسيله ....الى آخره
اما اصلهم اخى .؟
اصلهم الأول ..... من منطقة باجه فى شمال تونس التى هى قريبه من سوق اهراس
اصلهم الثانى .... من تلول قسنطينه و ميله
اصلهم الثالث هنا اقصد رحمان وادى ريغ المغير ... من الزاب الغربي اى بين الدوسن و سيدى خالد كما نسميها الآن المحيصر وهناك روايه تقول قدموا من قصر الشلاله فى ولاية تيارت الآن
بأختصار اصل كل رحمان فى الجزائر هم من منطقة التل بين قسنطينه و ميله
ولعلمك اخى قبيلة رحمان هى قبيله كبيره تنتشر الى عدة اماكن و اشهرها
رحمان وادى ريغ
رحمان عين وساره
رحمان تيارت
رحمان الاغواط
رحمان المديه
و أماكن اخرى كتجمعات صغيره ............. وكلمهم يتكلمون بنفس اللهجه خاصة اقلاب حرف الغين الى قاف و التقيت بكل هؤلاء الرحمانيين من ربوع وطننا الجزائر
اما اخى رحمان وادى ريغ هى تنقسم الى فرعين كبيرين أولاد سحبان و أولاد سبيع و منتشرين فى البلديات التاليه اسطيل و ام الطيور و البعاج و المغير و انسيغه و سيدى خليل و جامعه و سيدى عمران و سيدى خالد و بسكره ... واماكن اخرى و اكبر تجمع لهم هو فى بلدية المغير و اسطيل
لعلمك اخى رحمان وادى ريغ هم بساكره من الزاب الغربى ولهجتهم هى بسكريه زابيه غربيه و كانوا اصحاب بساتين النخيل فى المحيصر و انسيغه و دندوقه و المغير منذ 1500م تقريبا اى منذ تأسيس المغير على يد الشيخ سيدى مبارك الصايم وهم جلبوا الزنوج الحشاشنه من تقرت منذ القرن السادس عشر الى غاية منع فرنسا تجارة العبيد سنة م 1848 و جعلوهم خماسه فى فى بساتينهم فى المغير و خاصة عندما يرتحلون الى التل
الى غاية قدوم فرنسا حيث اخذت منهم بساتين النخيل و من تبقى من قليل نخيلهم منها قتله العطش
و كانوا رحمان من البدو الرحل و كانو يرتحلون بين المغير و الدوسن و سيدى خالد الى تلول قسنطينه و ميله الى بين العثمانيه الى شلغوم الى عين الملوك ... ومازالوا الى الآن يصيفون هناك و حسب الشيوخ الكبار ان قبيلة الكواوشه من اولادعبد النور فى شلغوم العيد هم اصهار و انساب و حلفاء رحمان من وادى ريغ ؟
ايضا ليكن فى علمك ان قبيلة رحمان وادى ريغ هى تنتمى الى الحلف القبلى العرب الغرابه الذى يظم السلميه و الدرايسه الذين هم كذالك اولاد عم رحمان اى هم من المرادسه
وفى العهد التركى كان عرش العرب الغرابه اضافه الى رحمان و السلميه و الدرايسه يظم كذالك اولاد سليمان و البوازيد و اولاد زيد .... وتفرق الحلف بعد فتنة االمحيصر قبل الاستعمار الفرنسي و بعد ثورة العامرى
و العرب الغرابه هو نظير ومنافس لعرش العرب الشراقه الذى كان تحت قيادة هل بن على الذواوده و كلهم خاضعين الى اولاد بوعكاز الذواوده شيو خ العرب و أمرائهم
اتمنى انى اعطيتك معلومات و انا احد ابناء قبيلة رحمان ............... وعائلة مردف فى اسطيل و المغير هم من رحمان
اخى تاريخ رحمان فى الشرق الجزائرى فى التل و الصحراء و بلاد الزاب و سهوب الجنوب التيطرى هو تاريخ طويل و عريض
وان اعطيتك مختصر عنهم لتعرف من هم و من تكون انت
واى سؤال اخى انا هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد اذا كنت نعرف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لعلمك اخى المراجع و المصادر هى كثيره من بن خلدون المتوفى سنة 1409 الى غاية شار ل فيرو المؤرخ الفرنسى فى القرن العشرين كلهم ذكروا تاريخ قبيلة رحمان
وشكرااااا ومع تحياتى يا ابن العم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :