عنوان الموضوع : نداء الى اخوانى فى بريكة ( باتنة )
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ( ازول فلاون ). اناشد اخوانى فى ولاية باتنة الاشم وخاصة سكان بريكة ان يساعدونى فى الاجابة على بعض الاسئلة التى انا فى حاجة اليها قصد اتمام بحثى للتعرف عن احد الاولياء الصالحين الموجودين بالمنطقة بعد ان تابعت روبرتاج فى القناة الجزائرية الرابعة " الامازيغية " يوم 01 ديسمبر 2016 حول ولاية باتنة.
1) هل توجد عندكم قرية تسمى " افغو " ب" اغزر املال " بدائرة بريكة ؟ نبذة عنها ان امكن ( سكانها ... موقعها ... ).
2) هل هناك فعلا ضريح لاحد الاولياء بهذه المنطقة يحمل اسم " سيدى بوسمغون " ؟ ومن يكون هذا الولى ؟ وهل لى ان اعرف من هو اى اصله ونشاته ... ؟
الرجاء من اخوانى مساعدتى بما تملكون من معلوات قد تفيدنى فى البحث علما بانى اراسلكم من منطقة امازيغية بولاية البيض وبالضبط من قرية تحمل اسم " بوسمغون ". وجزاكم الله عنى كل خير والسلام عليكم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا نعين على منكر بل نحن نحذر من هكذا بحوث
هذه البحوث لا فائدة منها يا أخي
هذه الاضرحة لا يقام عليها الا الشركيات والتبهديلات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
غير وجهة بحثك
وابحث عن شيء يفيدك وينفعك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد"
واليك هذه الفتوى القيمة والنافعة
بارك الله فيك
زيارة بعض أشخاص قد ماتو قديمآ يدّعي أجدادنا أنهم من الأولياء والصالحين !!
السؤال: جزاكم الله خيرا هذا المستمع بعيضة فضيل من الجزائر يقول في القرية التي أقيم فيها بعض العادات توشك أن توقعنا في خطر كبير منها زيارة بعض أشخاص قد ماتوا قديما يدعي أجدادنا أنهم من الأولياء الصالحين وزيادة على هذا فأنهم يسألونهم الخيرات والرزق مثل الأولاد دون أن يسألوا الله العلي القدير ويلقون إليهم بالنذور كأن يقول الواحد منا إن نجحت في الامتحان لأذبحن كبشا وأقدمه قرباناً إلى ذلك الولي الصالح ويسميه باسمه الشخصي وفعلا فهم يوفون بالنذر فهل يجوز هذا أم لا وما هي نصيحتكم لهم ؟
الشيخ: نصيحتنا لهؤلاء وأمثالهم أن يرجع الإنسان إلى عقله وتفكيره فهذه القبور التي يزعم أن فيها أولياء تحتاج إثبات أنها قبوراً أولاً قد يضع شيئاً ويقال هذا قبر فلان كما ثبت ذلك ثانيا إذا ثبت أنها قبور فأنه يحتاج إلى إثبات أن هؤلاء المقبورين كانوا أولياء لله لأننا لا ندري هل هم أولياء لله أم أولياء للشياطين ثالثا وإذا ثبت أنهم من أولياء الله فأنهم لا يزارون من أجل التبرك بزيارتهم أو دعاءهم أو الاستغاثة بهم والاستعانة بهم في هذه الأمور وإنما يزارون كما يزار غيرهم للدعاء لهم فقط على أنه إذا كان في زيارتهم فتنه فإنه لا تجوز زيارتهم لو كان في زيارتهم مثلا خوف فتنة بالغلو فيهم فأنه لا تجوز زيارتهم دفعا للمحظور ودرءا للمفاسد فأنت يا أخي حكم عقلك هذه الأمور الثلاثه التي ذكرت لابد أن تتحقق ثبوت القبر ثبوت أنه ولي ثالثا الزيارة لا لأجل الاستعانة بهم ولكن لأجل الدعاء لهم لأنهم الآن في حاجه مهما كانوا فهم في حاجة إلى الدعاء لهم أما هم فهم أموات جثث لا ينفعون ولا يضرون ثم إن قلنا إن الذهاب إليهم من أجل لأجل الدعاء لهم جائزة ما لم يستلزم محذورا فأن استلزمت محذورا بحيث يغتر بهم فإن زيارتهم لا تجوز أما من زارهم على الوصف الذي ذكره السائل ليستغيث بهم أو نذر لهم فذبح لهم فإن هذا شرك أكبر مخرج من الملة يكون صاحبه به كافرا مخلدا في النار.منقول من موقع الشيخ رحمه الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم اخى المهدى الباتنى. ما هذا الكلام والتهم الباطلة. وهل تعتقد بانى ضعيف الايمان واعبد الاوتان او اجعل مع الله الاها اخر او انك مؤمن حقا خير منى ام تظن انى اعبد هذه الاضرحة وادهب اليها واطلبها او ... انك بهذا الكلام تتهمنى واحذر من خطورة هذا الكلام " ان بعض الظن اثم ". انا اريد فقط ان اعرف ان كان هذا الولى موجود فى هذه المنطقة لاتمم بحثى من الناحية التاريخية. وما دخل هذا الكلام فى ذاك ؟ اما الكلام عن اولياء الله الصالحين فهذا موضوع اخر نتركه للعلماء والعارفين. اذا كنت انت لا تؤمن بوجودهم فهذا شانك وهذا الراى يخالف ما جاء فى كتاب الله الكريم حيث يقول فى احدى اياته " الى ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ". انا لم اقل بانى اريد ان اطلب شيئا ما من هذا الولى بل كان قصدى ان اقارن ما يوجد عندنا بالذى يوجد هناك فى منطقة بريكة ولا دخل للولاية هنا.
فى الاخير اقول لك اخى الفاضل لا تخلط الامور واتقى الله قبل ان تتهم اخوانك بما ليس فيهم لان ذالك قد يضرك غذا عند الله تعالى. شكرا والسلام عليكم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا لك![]()
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
سلام عليكم ازول فلاك اوما
هذا الشخص المدعو المهدي الباتني هو يمثل شريحة منلااشخاص ضعاف الفوس الحاقدين على كل ماهو امازيغي وهم موجودون في باتنة يكرهون اصلهم وينكرون اصولهم وهم يعلمون انهم ليسوا عرب لكنهم يلصقون انفسهم بالعرب ويصدقون رواية بنو هلال وبنوسليم وكأن هؤلاء تكاثروا كالذباب ليصبحو هم جميع سكان شمال افريقيا بينما تلاشى الامازيغ وانقرصو عن بكرة ابيهم او ابتلعتهم الارض بعد ان كانوا هم اعظم حضارة حكمو الفارعنو واحتلو الرومان وفتحو الاندلس، وهؤلاء الاشخاص تجدهم يمجدون عقبة الغازي السابي المحتل الذي لم يكن صحابيا قط ولم يرى حتى النبي اشتغل في قطع الطرق وغنم ارزاق الناس باسم الدين فعلا بعد وفاة النبي عليه السلام وانتهاء الخلافات الراشدة حدث المنكر والنكير ومن هناك بدا انقسام الدين وتمجيد الاعراب وقوميتهم وتهميش الاسلام وتسخيره لخدمة الشهوات والبطون وفرض الافكار الرجعية ويمكنك ان تظطلع على فيديوات عدنان ابراهيم الدكتور الذي يحكي حقيقة الاعراب وافعالهم ... للأسف لا املك معلومات حول موضوعك واعلم انني اجيب متأخراً عنه لأنني صادفته في محرك بحث ،
بالتوفيق
ثانميرث
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :