عنوان الموضوع : نسب المجاهرية سكان تقرت بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد أما بعد
إن الزائر لمدينة تقرت يلاحظ بعد عشرة أهلها أنها تضم خليطا متجانسا من القبائل تجمعها اللهجة المستمدة من اللغة العربية و بعض التأثيرات الامازيغية و يجمعها كذاك الدين الاسلامي و التاريخ المشترك . هذه العروش تنقسم بدورها إلى أصلية و إلى دخيلة.
1- العروش الدخيلة : و يتمثلون في كل من :
* السوافة : أهل وادي سوف و استقروا في المنطقة بعد الاحتلال الفرنسي
* اولاد سعيد : و هم بادية مابين ورقلة الى غاية جامعة شمالا و هم بني سعيد بن مالك بن رياح استقروا في المنطقة بعد الاستقلال .
* الفتايت أولاد سيدي فتيتة : أحفاد سيدي فتيتة القادم من ناحية البيض خلال القرن 17 و يرجعون الى البيض سيدي الشيخ .
* أولاد نايل : العرش المشهور استقر في المنطقة نهاية السبعينات
* أولاد سايح : قدموا من منطقتي الطيبات و الحجيرة نهاية السبعينات
هذه العروش ندرسها بالتفصيل في مواضيع لاحقة
2-العروش الأصلية :
* الحشاشنة : و يرجعون إلى قبيلتي ريغة و سنجاس ابنا مغراوة بن زناتة و فدوا الى المنطقة خلال القرن السادس الميلادي و اختلطوا ببعض القبائل الزنجية القادمة من جنوب الصحراء الكبرى لذلك يتميز الحشاشنة بالبشرة السمراء . و سنرجع اليهم في الموضوع القادم انشاء الله
* المجاهرية : و هم القبيلة التي سندرسها في هذا الموضوع . اختلف الناس اختلافا كبيرا حول نسب هذه القبيلة نسبا كبيرا لكن نتناول اهم الاقوال التي سردها المؤرخزن و النسابون :
- القول الأول : و هو القول الاسخف على الاطلاق و لم يعرف الا بعد الاحتلال الفرنسي حيث يقول رواد هذا القول و هم Ernest Marcais في كتابه Histoire de la Barbarie و Charle Féraud في كتابه La sahra de constantine
أن المجاهرية هم يهود منطقة تقرت استعربوا و ادعوا الاسلام . وهذا القول الذي اورده المستشرقان اورداه بدون ادنى دليل سوى استنتاجاتهم الاستعمارية خاصة اذا علمنا ان الكتابين الفا في الفترة مابين 1850 و 1860 و هي الفترة التي احتلت فيها تقرت " احتلت تقرت سنة 1854"
- يتبع -
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرًا لك شكرًا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
المجاهريه هم من قبيلة مجاهر السويديه الزغبيه العربيه من الغرب الجزائرى من نواحى مستغانم و ما جاورها جاؤا الى تقرت مع حلفائهم الجلالبه الزناته
الحشاشنه هم خليط من مختلف الزنوج الافارقه جاؤوا الى تقرت عبر قرون متفاوته و ليس لهم اصل واحد ثم انتشروا فى جامعه و جنوب المغير فى ولاية الوادى وهم اصحاب البشره السوداء و اندمج معهم بعض العوائل من العرب و البربر وهناك من الحشاشنه ترجع اصولهم الى توات و ادرار من سلالة العبيد حررتهم فرنسا بواسطة المرسوم الملكى الذى ضدر سنة 1848 م الذى يقضى بتحرير العبيد و شغلتهم فى ما بعد فى بساتين النخيل للمعمرين و الكولون الفرنسي
اما ريغه و سنجاس هم مع بنى مزاب و منهم من رحل الى الجريد و ورقله وما تبقى منهم الا عبيدهم الزنوج يتكلمون لغة اسيادهم فى بيت عمر و تماسين وهم مندمجين فى الحشاشنه الآن والامر واضح كل قبائل زناته المجاوره لتقرت و التى لها نفس النسب مع ريغه هى ذات ملامح ساميه و الوان بيضاء اى لا علاقة لهم بالزنوج الحشاشنه اصحاب الملامح الزنجيه والبشره السوداء من ناحية النسب
ومنه الحشاشنه اغلبهم هم ورثة عبيد عبر مختلف القرون و هم الآن عرب لسان و معروفين فى تقرت و جامعه و جنوب المغير
شكرااا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكرا بارك الله
![]()
![]()
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
شكراً وبارك الله فيك لك مني أجمل تحية ...
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
اين لك هذا ومن اين جئت بهذا انت لا تفقه شيا في نسب اعراش تقرت
عليك بقول الحقيقة كاملة غير ناقصة .