عنوان الموضوع : علاقة السادة الأشراف الأخيضريين مع بني كلاب وعامر من هوازن انساب
مقدم من طرف منتديات العندليب
علاقة السادة الأشراف الأخيضريين مع بني كلاب وبني عامر من هوازن
|| نسب الأخيضريين الشرفاء ||
السادة الأشراف الأخيضريين يعود نسبهم إلى بني هاشم من قريش وهم أحفاد الشريف الأمير يوسف الملقب بالأخيضر الكبير بن إبراهيم بن موسى الملقب بالجون بن عبد الله الملقب بالمحض بن الحسن الملقب بالمثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم .
( فائدة )
قبيلة بني كلاب العامرية الهوازنية أخوال السادة الأشراف الأخيضريين
|| علاقة السادة الأشراف الأخيضريين ببني كلاب وبني عامر من هوازن ||
أن الأمير الشريف الأخيضر استعان بالقبائل البدوية في عالية نجد، وبخاصة قبيلة بني كلاب العامرية الهوازنية فقد كانت تربطه بهم صلة مصاهرة، فجدّته أمّ والده هي قطبية بنت عامر بن الطفيل من بني جعفر بن كلاب العامرية الهوازنية .
ولذلك لقي دعماً من قبيلة بني كلاب العامرية الهوازنية الذين كانوا يسيطرون على معظم بلاد عالية نجد، وكانت ديارهم تمتد من حدود الحجاز الشرقية حتى مواقع قريبة من حدود اليمامة الغربية .
وبعد سقوط هذة الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة على أيدي أعدائهم تم قتل الكثير من أبناء الأسرة الحاكمة (الأخيضرية الشريفة) بل وتم قتل أقربائهم وأعوانهم المقربين لهم ، والبعض منهم هرب هو وأولاده إلى بادية نجد والحجاز خوفاً من القتل والسجن والبعض من السادة الأشراف الأخيضريين دخلوا حلفاً في قبيلة عائذ و عامر وعائذ و عامر من هوازن .
قال المؤرخ النسّابة جمال الدين أحمد بن علي المعروف بابن عنبة نسابة آل البيت المشهور ( المتوفى سنة 828هــ ) :- (( في كتابه عمدة الطالب في أنساب أبي طالب الذي فرغ من تأليفه عام 814هــ في ذكر للأخيضريين : " حدثني الشيخ المولى السعيد العلامة النقيب تاج الدين أبو عبد الله محمد بن معية الحسني أن ابراهيم بن شعيب اليوسفي حدثه أن بني يوسف الأخيضر مع عامر وعايذ نحو من ألف فارس يحفظون شرفهم ولا يدخلون فيهم غيرهم ولكنهم يجهلون أنيابهم ويقال لهم بنو يوسف " ( الرسائل الكمالية ( 8 ) ص 218 ) .
قلت -: يفهم من هذا النص الذى أورده أبن عنبه بأن السادة الأشراف بنو يوسف الأخيضر بعد ضعفهم وسقوط دولتهم ، دخلوا حلفاً فى قبيلة عامر الهوازنية وبني عائذ من بني كلاب العامرية الهوازنية وهم أخوال السادة الأشراف الأخيضريين .
ومن خلال تتبّع النصوص التي وردت في ثنايا المصادر والربط بينها، تبين لنا أن حكم الأخيضريين استمر حتى أواخر القرن الخامس الهجري، وأنه مر بمراحل متعددة تراوحت بين قوة وضعف وتبعيّة وسقوط مؤقت.
أما تاريخ سقوط الدولة الأخيضرية على وجه التحديد، فلا تمدنا المصادر بمعلومات عنه. وفي ظل غياب هذه المعلومات، يمكن تحديد تاريخ تقريبي لسقوط هذه الدولة، اعتماداً على بعض القرائن.
فمن خلال النظر في سلسلة نسب آخر أمراء الدولة الأخيضرية، وهو كرزاب بن علي بن جعفر بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد (الأخيضر الصغير، مؤسس الإمارة)، نجد أن كرزاباً الذي سقطت الدولة في عهده، هو السابع في سلسلة نسب الأسرة، بدءاً من مؤسس الدولة الأخيضرية محمد بن يوسف، أي أن كرزاباً من الجيل السابع في هذه الأسرة.
وبناء على القاعدة التي يستخدمها بعض المؤرخين وعلماء الأنساب في تقدير الزمن في مثل هذه الحالات بتحديد مئة سنة لكل ثلاثة أجيال يمكن تحديد تاريخ تقريبي لسقوط دولة الأخيضريين على النحو التالي ؛ أي أننا نقدر أن تاريخ سقوط الدولة الأخيضرية كان في أواخر القرن الخامس الهجري، وفي حدود التاريخ المشار إليه. لكننا نؤكد مرة أخرى أن هذا التحديد تقريبي غير مؤكد، مبني على المعطيات المشار إليها.
أما مصير الأخيضريين بعد سقوط دولتهم، فقد أورد ابن عنبة نصّاً عنه، قال فيه: »حدثني الشيخ المولى السعيد العلامة النقيب، تاج الدين، أبو عبد الله محمد بن معيّة الحسني أن إبراهيم بن شعيب اليوسفي حدّثه أن بني يوسف الأخيضر مع عامر وعايد نحو ألف فارس يحفظون شرفهم، ولا يدخلون فيهم غيرهم، لكنهم يجهلون أنسابهم، ويقال لهم بنو يوسف .
قلت :- السادة الأشراف الأخيضريين حالفوا قبيلة عائذ الكلابية الهوازنية وبني عامر الهوازنية وأنضموا إليهم بعد سقوط دولتهم (الدولة الأخيضرية الشريفة) فهم من بني هاشم من قريش نسباً وحسباً .. ومن بني عامر الهوازنية حلفاً وإنتماءاً .
يرجى مراجعة بحث الدولة الأخيضرية في اليمامة لـ الدكتور فهد بن عبد العزيز الدامغ
كلية الشريعة واللغة العربية - رأس الخيمة
https://www.attarikh-alarabi.ma/Html/ADAD30partie5.htm
والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :