عنوان الموضوع : سقوط الأقنعة . اخبار
مقدم من طرف منتديات العندليب
كيري يحذر من المقاطعة الدولية لاسرائيل في حال عدم التوصل بسرعة الى السلام
'حوار وإطراء' بين الأمير تركي الفيصل وتسيبي ليفني في ميونيخ
خاطبها 'أفهم لماذا أنت المفاوضة' فردت 'ليتك تستطيع الجلوس معي'
february 2, 2015
‘القدس العربي’ امتدح رئيس الاستخبارات السعودي السابق تركي الفيصل علانيةً الوزيرة الإسرائيلية تسيبي ليفني، على أقوال أدلت بها بشأن الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني في مؤتمر ميونيخ، حيث ردت عليه ليفني ليتك تستطيع الجلوس بجانبي على المنصّة.
ويكشف الحوار الذي دار بين وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني التي ترأس ملف المفاوضات، والأمير السعودي تركي الفيصل، خلال مؤتمر الأمن الدولي المنعقد في مدينة ميونيخ الألمانية، والذي تبادل فيه الطرفان المديح والإطراء، ومطالبة الأمير السعودي للمسؤولة الإسرائيلية بالعمل على ‘تليين’ مواقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حيال عملية السلام، مدى رغبة حكام تل أبيب في إجراء حوارات علنية مع حكام السعودية، وذلك في الوقت الذي يقترب فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، من طرح خطة ‘اتفاق الإطار’.
فقد ذكرت الإذاعة الإسرائيلية التي أوردت النبأ أن ليفني التي تشارك في المؤتمر أجرت ليلة الجمعة ‘حواراً استثنائيا’ً مع الأمير السعودي تركي الفيصل، الذي شغل في السابق منصب رئيس الاستخبارات السعودية، وسفيرا لبلاده في واشنطن.
وخلال اللقاء ويبدو أنه لم يكن مطولا، سأل الأمير السعودي الوزيرة الإسرائيلية عن سبب عدم اعتماد إسرائيل مبادرة السلام العربية التي تقدمت بها السعودية في العام 2016، وأصبحت بعد إقرارها في قمة بيروت ‘مبادرة السلام العربية، علاوة عن إعراب الأمير السعودي للوزيرة الإسرائيلية عن سروره للقائها، وتمنى عليها أن ‘تساهم في تليين مواقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو’.
وفي ردها على تساؤل الفيصل قالت ليفني إن مبادرة السلام العربية ‘تتضمن مقومات إيجابية للغاية’.
والمبادرة العربية التي تبنتها الجامعة العربية، وشكلت من أجلها لجنة مكونة من عدة دول عربية، تضع حلولا لملفات الحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن إسرائيل لم تعلن قبولها لهذه المبادرة التي تهدف لإنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967 بما فيها الانسحاب الإسرائيلي من هضبة الجولان المحتلة، والتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل، واعتبار النزاع العربي الإسرائيلي منتهيا، والدخول في اتفاقية سلام بين الدول العربية وإسرائيل مع تحقيق الأمن لجميع دول المنطقة.
وفي تفاصيل أكثر عن الحوار، ذكر موقع ‘واللا’ الإسرائيلي أن الحوار حدث حين جلس الأمير السعودي بين الحضور للاستماع لجلسة نقاش عن عملية السلام شاركت فيها ليفني عن الجانب الإسرائيلي، والدكتور صائب عريقات عن الجانب الفلسطيني، ومارتن إندك مبعوث الإدارة الأمريكية.
وجاء في التقرير أنه خلال الأشهر الماضية تم الحديث كثيراً عن تعزيز العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج على خلفية الخشية المشتركة من البرنامج النووي الإيراني، هذه العلاقات بقيت في أغلبها بعيدة عن أعين الإعلام، لكن مساء الجمعة كان من الممكن ملاحظة جزء من تلك العلاقات القوية عندما نهض رئيس الإستخبارات السعودي السابق من مقعده في المنتدى الذي عقد بألمانيا ووزع الإطراء والمديح لليفني.
ويفيد التقرير أنه بعد أن انتهت ليفني من أقوالها توجه إليها الأمير الفيصل من مكان جلوسه وقام بمدحها أمام الجمهور على أقوالها قائلاً ‘أنا أفهم لماذا أنت المفاوضة عن إسرائيل’، فردت عليه الوزيرة الإسرائيلية ‘ليتك تستطيع الجلوس معي على المنصة وتتحدث عن هذا’، ملمحة بذلك الى رغبة إسرائيل في تحويل التعاون السري مع دول الخليج إلى العلن.
وكانت صحيفة ‘وطن نيوز′ الأردنية نشرت خبراً في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نقلاً عن شهود عيان، جاء فيه أنّ ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز صبّ جام غضبه على عراب الأزمة السوريّة رئيس المخابرات بندر بن سلطان بن عبد العزيز بسبب لقاء جمعه برئيس جهاز الموساد تامير باردو في أحد فنادق العقبة.
يُشار في هذا السياق إلى أنّ تل أبيب الرسميّة لم تنفِ ولم تؤكّد الخبر الذي أوردته الصحيفة الأردنيّة.
جاء ذلك فيما اشار وزير الخارجية الامريكي السبت خلال مؤتمر حول الامن في ميونيخ عن الاثار التي سيتكبدها الاقتصاد الاسرائيلي بفعل حركة المقاطعة الدولية.
وبحسب كيري فانه ‘توجد حملة متزايدة من نزع الشرعية على اسرائيل. والناس متحسسون من ذلك للغاية. هنالك احاديث عن المقاطعة وامور اخرى’.
وحذر كيري من انه لا يمكن الابقاء على الوضع الراهن قائلا ‘انه ليس مستداما وهو وهمي’.
واثارت هذه التصريحات غضب اليمين الاسرائيلي إذ رأى وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتز وهو مقرب من نتنياهو ان تصريحات كيري ‘مهينة وغير عادلة ولا يمكن احتمالها’.
وانتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الاحد تصريحات كيري عن مخاطر مقاطعة دولة اسرائيل في حال عدم توصل الدولة العبرية بسرعة الى السلام مع الفلسطينيين.
وقال نتنياهو في افتتاح الجلسة الاسبوعية لحكومته ‘المحاولات لفرض مقاطعات على دولة اسرائيل ليست اخلاقية وليست مبررة واضافة الى ذلك فانها لن تحقق اهدافها’.
وبحسب نتنياهو فإن هذه المحاولات ‘اولا، تعزز التعنت الفلسطيني وتبعد من خلال ذلك السلام’.
واضاف ‘ثانيا، مهما كانت الضغوطات، لن اساوم على المصالح الحيوية لدولة اسرائيل وعلى رأسها امن المواطنين الاسرائيليين’.
وهاجم وزير الاقتصاد نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني القومي المتطرف المؤيد للاستيطان وزير الخارجية الامريكي، معتبرا ان اسرائيل ‘تنتظر من اصدقائها الوقوف بجانبها ضد المحاولات المعادية للسامية لمقاطعتها وليس تضخيمها’.
وتأتي تصريحات كيري مع اكتساب حركة المقاطعة الدولية لبضائع المستوطنات المزيد من الزخم على الساحة الدولية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ماذا عسانا نقول اخي الكريم
القضية تنتهي عندنا و تبتدئ عندنا
اما الاقنعة فسقطت منذ زمن ولم يبقى حتى ماء الوجه لنقول قليلا من الحياء يا قوم
رحماك ربي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
نحن قوم أعزنا الله بالإسلامعن طارق بن شهاب قال: لما قدم عمر الشام عرضت له مخالصة فنزل عن بعيره ونزع موفيه فأمسكها بيده وخالص الماء ومعه بعيره فقال له أبو عبيدة قد صنعت اليوم صنيعاً عظيماً عند أهل الأرض صنعت كذا وكذا قال فصك صدره وقال أوه لو غيرك يقولها أبو عبيدة..إنكم أذل الناس وأحقر الناس وأقل الناس فأعزكم الله بالإسلام فمهما تطلبوا العزة بغيره يذلكم الله . وفي رواية نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة من غيره أذلنا الله.نعم نحن قوم أعزنا الله بالانتساب والانتماء لهذا الدين العظيم:[ اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِينًا] .نحن قوم أعزنا الله بدين الإسلام[وَللهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ].أعزنا الله بتوحيده وحده لا شريك له[وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا] .أعزنا الله بإتباع شرعه وشريعته[فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا]{النساء:65}أعزنا الله بطاعته وأكرمنا بعبادته وشرفنا بالعبودية لهأعزنا الله بنبذ الجاهلية وشعاراتها وأحكامها وأرجاسها( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) .أعزنا الله بالتحاكم إلى الشرع والرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي ).أعزنا الله بالتزام آداب هذا الدين وأخلاقه( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) .أعزنا الله فحفظ نساءنا وأكرم المرأة فكنا ـــ الرجال كانت مهينة وأحياها بعد ما كانت مؤودة وأعزها بالقرار والحجاب والعفاف والحشمة والبعد عن التبرج والسفور( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن الجاهلية الأولى ) ( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) .أعزنا الله بمحمد رسولاً نبياً خاتم النبيين وأفضل المرسلين الرحيم الرءوف بأمته ما ترك خيراً ألا ودلها عليه ولا شراً إلا حذرها منه( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم ) .أيها الأخوةلقد بلغت الأمة ذرى المجد والعلياء والعز والشرف بهذا الدين حتى عمت أرجائها مشارق الأرض ومغاربها يهابها الأعداء ودخل الناس دين أفواجا.أعزها الله بالتمسك بالدين القويم والمنهج السليم.واليوم لما ابتغت العزة من غير هذا الدين أذلها الله ابتغيت القوة من غير الإيمان والإسلام ونظر المسلمون إلى القوة المادية أنها كل شيء فخسروا كل شيء..نظرنا إلى الحياة أنها حياة الحضارات الزائفة والمظاهر والشكليات ورأينا التقدم بالتفسخ والعري واقتراف المحرمات .رأينا الحرية هو بنزع الأخلاق والآداب والتحرر من تعاليم الإسلام .رأينا أن العلم والثقافة هو ما عند الكفار من ظواهر الحياة الدنيا وغفلنا عن علم الآخرة .رأيناأن تقدمنا وازدهار حياتنا هو بقطع الصلة عن ديننا وعن كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم زهدنا بالميراث الحق من هدى القرآن ونوره والاستضاءة بهدي سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وبحثنا عن زبالة الأفكار وصديد الأقواللم نرفع رأساً بهدى الله الذي أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضينا أن نرتضع من قيء الجاهلية وفسادها ، تناسينا رابطة الدين وأخوة الإيمان ، وبحثنا عن روابط الجنس والعرق والتراب والطين .لم نرفع بالإسلام رأساً وإنما أردنا أن نعتز بعروبتنا وثقافة العرب ومجد العرب . وهل للعرب مجد غير عز الإسلام أم هي طغيان أبي جهل وأبي بن خلف .أردنا أن تكون نساءنا كنساء الغرب والشرق كاسيات عاريات مائلات مميلات ، تبرج وسفور واختلاط ، نزع للحجاب وخضوع بالقول ، وإظهار للمفاتن . كل ذلك عنوان للتطور والحضارة والتقدم والازدهار.لم نرتض بألبسة الإسلام حتى رأينا أن عنوان كرامتنا أن نأخذ ما يلبسه عدونا من لباس ومن شعار.وانظر إلى الشباب والشابات والنساء والرجال لتعرف أننا أمة رضيت بالشهوات واللذائذ ورضيت أن تكون في مؤخرة الركب والأكل من فتات الموائد وتوغلت الانهزامية في قلوبنا وتعمقت في نفوسنا حتى رأينا أن لا قوة ولا نصر إلا مع الكفار فتعلقت نفوسنا بهم.رأينا أن نمو الثروات وارتفاع الاقتصاد هو بالربا والغش في المعاملات وأكل أموال الناس بالباطل .رأينا أن المادة هي كل شيء في حياتنا فهي الرابطة التي تربط بين المجتمع وعلى قدرها تكون قيمة صاحبها ومكانته عند الناس.فما هي النتيجة اليوم ( أذلنا الله ).( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم )رواه أبو داوود عن ابن عمر وهو صحيح.( الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا ) .أيها الأخوةإن المسلم هو الذي ينظر إلى الآخرة ومصيرها ويوقن أن المسلم في هذه الحياة يتشرف بعبوديته لله فيلتزم بهذا الدين ليكون له شرف الدنيا والآخرة ليكون له عز الدنيا وكرامة الآخرة فلا يعتز إلا بالإسلام وهدي سيد الأنام عليه الصلاة والسلام ولا يتشرف إلا بالاهتداء بالقرآن والسنة ويرى أن طريق الإسلام هو خير الطرق وأفضلها وأسعدها وأكرمها وهو الصراط المستقيم الموصل إلى الجنة .وأن تلك الدعوات والأبواق التي تدعونا إلى التخلي عن ديننا وعقيدتنا وأن نتنازل عن تعاليم الإسلام إنما هي سبل الشيطان
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
ما هو دور السعودية بعد جنيف 2 ؟
السعودية بعد جنيف 2: حرب أهلية على سوريا وأخرى أمنية على لبنان
انتهى "جنيف 2" بالمتوقع منه، بتحويل المآسي والفظائع الإنسانية إلى أسواق للسياسة والمصالح، لم يرسم أي أفق لنهاية الحرب السورية، فهذه الحرب وقود أميركي لأزمات أخرى، الملف النووي الإيراني، الانسحاب من أفغانستان، تصفية القضية الفلسطينية، الأزمة الأوكرانية وصولا إلى الأزمات (اليابان والهند والفليبين) التي تزنر الحضور الصيني في الباسفيك.
مسافة 6 أشهر تفصلنا عن جنيف 3، هي فترة سماح أميركية جديدة لمغامرات السعودية، تمارس فيها الرياض بالاصالة أو بالوكالة العنف الأهلي في سوريا والعنف الأمني في لبنان. الإعلام الغربي سيواصل مهمته في التغطية على الجرائم والأهوال التي يرتكبها وكلاء واشنطن في سوريا، وسيصر على أكذوبته المفضوحة، بأن الحرب من أجل إصلاح النظام وإسقاط الديكتاتور وليست من أجل أمن "إسرائيل" ومصالح النخب المالية والنفطية في الخليج، في حين ستواصل عدة الشغل الأمبريالية، من جمعيات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني العالمية بتلفيق الاتهامات للحكومة السورية ونسج الأكاذيب عنها وتشويه الحقائق لغسل جرائم المنظمات الإرهابية.
في سوريا، لا سقوف إنسانية أو سياسية أو قانونية أمام الفظاعات التي ترتكبها السعودية هناك. الطيش الأميركي لم يعد يلتفت للعواقب الأخلاقية على البشرية في ذهابه بعيداً من أجل منع الرئيس السوري بشار الأسد من الترشح لولاية رئاسية جديدة، أو للي "الذراع الإيراني" في الملف النووي والانسحاب الأميركي من أفغانستان، وكذلك حزب الله.
فالمشاهد التي بدأت تتسرب من سوريا إلى العالم رغم شدة الحصار الإعلامي المفروض من الغرب، لجهة قطع الأعناق وتقطيع الأعضاء ونثر لحوم الناس بالسيارات المفخخة والتفجيرات الإرهابية أو جلدهم على الطرقات وفي الساحات، لا تشير فقط إلى تغوّل المنظمات الإرهابية التي ترعاها السعودية بالمال والعتاد، إنما تنبئ ايضاً بخطر تقويض المجتمع الإنساني وتلاشي المحرمات التاريخية التي نسجت لحمته ودفعه نحو التفكك والانحلال على مذبح المصالح والأنانيات افتداء لقلّة من البشر والشركات العالمية.
لم يترك "جنيف 2" سوريا وحدها تتقلب على جمر السياسة الأميركية الحارقة في المنطقة، بل قررت واشنطن وضع لبنان أيضا في ثلاجة انتظار "جنيف 3"، بلا حكومة وبلا انتخابات رئاسية وتسليط سيف الفتنة على عنقه بإطلاق يد الإرهاب السعودي على مجتمع المقاومة.
لقد منحت واشنطن السعودية حق شن حرب أمنية على لبنان، من نماذجها سلسلة التفجيرات الانتحارية التي تضرب في الضاحية والهرمل، هذه الحرب امتداد للحرب الأهلية التي تديرها الرياض على سوريا، لكن بسقوف أوطى، حددها السفراء الغربيون بإبداء حرصهم على الاستقرار اللبناني.
لا جدال، بأن الحرب الأمنية السعودية بشكلها الإرهابي تضغط على بيئة حزب الله، خصوصا بما تتسبب به من ألم يعتصر على قلوب ضحايا التفجيرات أو من نكد على تنقلات الناس اليومية جراء التدابير الأمنية، لكنها لم تستطع النيل من منسوب افتداء المقاومة في هذه البيئة، علما أن هذا المنسوب آخذ في الارتفاع مع تزايد وعي الناس للخطر التكفيري، والإيمان بأهلية المقاومة وكفاءتها في درء هذا الخطر عنهم.
مع هذا، يحلو لقوى 14 آذار وتيار المستقبل تحديداً، النوم على السرير الإرهابي، لترويع شعب المقاومة وتخيير حزب الله بين تسليم البلد لهذا الفريق، أو الاستمرار في احتضان الإرهاب بربط ظهوره بلبنان بالأزمة السورية أو في تعجيز الجيش والقوى الأمنية من دخول المناطق التي تؤوي الإرهابيين.
الاختراقات الأميركية للجماعات الإرهابية، بكشف ماجد الماجد أو عمر الأطرش، قد تجعل البعض يستكين للحرب الأمنية السعودية ويعتقد بأن اللعبة الإرهابية ممسوكة أميركيا، وبالتالي يسهل ابتزاز حزب الله وحلفائه، لكن من مكان ما، يتسلل الإسرائيلي لالتقاط خيوط هذه اللعبة من بوابة المخيمات الفلسطينية، عندها ستظهر كوابيس النوم مع الشياطين الإرهابية.
إلى جنيف 3، في حزيران، سيمر زمن طويل على السوريين واللبنانيين، لكنه في السياسة الأميركية فيلم سعودي قصير، الآلة الإعلامية العالمية جاهزة لحجب مآسيه وفظاعاته عن العالم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السجن 12 سنة لصاحب قناة رأى في الارهاب صناعة سعودية
السعودية: السجن 12 سنة لصاحب قناة فضائية
قررت المحكمة الجزائية السعودية، إصدار حكم ابتدائي بسجن صاحب قناة "الفجر" الفضائية الدينية الشيخ وجدي غزاوي لمدة 12 سنة، ومنعه من السفر لعشرين سنة.
ودانت المحكمة صاحب القناة بالافتئات على ولي الأمر والخروج عليه، عن طريق برنامج "فضفضة"، والذي تم رصد العبارات المؤثرة فيه في دعوى المدعي العام، وإثارة الفتنة بين المجتمع، والنيل من هيبة الدولة وكل مؤسساتها، وتشويه سمعتها، وقوله إن الإرهاب والقاعدة صناعة سعودية ومن إصدار المملكة، وأن المملكة قد أهانت المقيمين فيها وسلبت حقوقهم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
حقوقيو السعودية: تضييق على الحريات بغلاف ’مكافحة الارهاب’
السعودية:#نظام_مكافحة_الإرهاب_وتمويله.. لمن الرسالة؟
عبد الله إيماسي - موقع قناة الحرة
شرعت المملكة العربية السعودية في تطبيق #نظام_مكافحة_الإرهاب_وتمويله في صيغته الجديدة بعدما أقره الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل أسبوعين.
ولم يكن إقرار هذا النظام الجديد ليخفف من صوت المنتقدين الذين رأوا فيه محاولة أخرى من محاولات "التضييق على الحريات المضيق عليها أصلا"، بينما ينبري تيار المدافعين ليؤكد على أن القانون الجديد بمواده الواحدة والأربعين جاء "ليكمل المنظومة التقنينية في مجال محاربة كل أنواع جرائم الارهاب".
تقول الرياض إن نظام مكافحة الإرهاب وتمويله أخذ بمبدأ التوازن بين الأخطار التي تؤول إليها تلك الجرائم، وحماية حقوق الإنسان التي حفظتها وأكدت عليها الشريعة الإسلامية، وأنه "وصف أيضا وبدقة الجريمة الإرهابية بأنها كل فعل يقوم به الجاني تنفيذا لمشروع إجرامي فردي أو جماعي بشكل مباشر أو غير مباشر، يُقصد به الإخلال بالنظام العام، أو زعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة، أو تعريض وحدتها الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده، أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها، أو إلحاق الضرر بأحد مرافق الدولة أو مواردها الطبيعية، أو محاولة إرغام إحدى سلطاتها على القيام بعمل ما أو الامتناع عنه، أو التهديد بتنفيذ أعمال تؤدي إلى المقاصد المذكورة أو التحريض عليها".
السعودية: #نظام_مكافحة_الإرهاب_وتمويله.. لمن الرسالة؟
ويرى عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور عيسى الغيث أن نظام مكافحة الإرهاب وتمويله يعد دليلا على "اهتمام المملكة بمحاربة الارهاب على المستوى الميداني اللوجيستي وأيضا على مستوى محاربة التمويل التفكيري الذي يغذيه" من خلال الوقوف بحزم في وجه عمليات التغرير بالشباب وما يسمى بالنفير.
وكشف الغيث في حديث لموقع "راديو سوا" أن إصدار المملكة لقانون مكافحة الارهاب بتزامن مع "الأمر الملكي بتجريم القتال خارج السعودية" قد مكن الرياض من "إكمال المنظومة التقنينية لمحاربة كل أنواع جرائم الارهاب".
مخاوف الداخل والخارج
وعلى الطرف الآخر، تسود مخاوف لدى نشطاء حقوق الانسان داخل السعودية وخارجها من انعكاسات هذا القانون على الحريات "المضيق عليها أصلا".
ووصف أحمد وهو أحد المغردين السعوديين هذا القانون، بأن "أمره عجيب لأنه نظام لمكافحة الكلام وليس الارهاب"، فيما انتقدت مغردة أخرى اسمها وفاء بعد اطلاعها على المادة السادسة الإجراء وخلصت إلى أنه "ممكن أن تختفي وأهلك ما يعرفو مكانك لمدة تسعين يوما".
ورأى ناشط حقوقي سعودي تحدث لـ"راديو سوا"، أن تنفيذ السلطات لهذا القانون سيؤدي إلى "حالة شديدة من الاحتقان الداخلي"، وأضاف الناشط الذي رفض الكشف عن هويته، أن "الرياض تنهج سياسة الهروب إلى الأمام وعينها على مواقع التواصل الاجتماعية من أجل تضييق مساحة الحرية الصغيرة التي تتيحها هذه المواقع".
وانتقد نشطاء آخرون القانون معتبرين أنه يهدف إلى الحفاظ على النظام وسط مطالب وضغوط تتأرجح بين إسقاط الملكية وإدخال إصلاحات جذرية على نظام حكم آل سعود.