عنوان الموضوع : لهذه الأسباب حكم القاضي بالبراءة لقاتلة سندس وشقيقها قضايا المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب

بلقاسم حوام

المحامي إبراهيم بهلولي للشروق: أحكام الجاني في الجنايات خاضعة لتقدير القاضي
الإمام سليم محمدي للشروق:الجن ليس باستطاعته أن يسيطر على أفعال البشر
62

إذا كان القضاء الجزائري قد برأ قاتلة الرضيع "اسلام "المتهمة بجريمة القتل العمدي سنة 2016 بمجلس قضاء البليدة بحجة أنها كانت ممسوسة بجني وهو الذي ارتكب الجريمة، وإذا كان نفس القضاء أيضا قد أحال قاتل المقاول "ع علال" 53 سنة على المستشفى النفسي وليس السجن مطلع السنة الجارية بحجة أن الجاني وهو حارس كان تحت تأثير الشياطين، فكيف نستطيع أن نُدين سارقاً أو مرتشياً أو قاتلاً إذا أدّعى بأنه فعل ما فعل تحت تأثير الفعل الخارق للجني الذي لا يستطيع أحد السيطرة عليه..

قضية تبرأت متهمين في المحاكم الجزائرية ارتكبوا أبشع أنواع القتل والجريمة بحجة أنهم كانوا تحت تأثير قوى خارقة لا يمكن السيطرة عليها ، بات محل انتقاد من طرف محامين وأئمة وحتى مختصين في علم النفس والاجتماع الذين استغربوا لبعض أحكام القضاء التي باتت تتكيف مع غيبيات لا يعترف بها القانون ولا حتى الش .

وفي هذا الإطار قال الأستاذ إبراهيم بهلولي محامي معتمد لدى المحكمة العليا أن القانون الجزائري يعاني خللا وفراغا في تكييف الجرائم الجنائية التي يعتمد فيها القاضي على قناعته وتقديريه في إصدار الحكم على المتهمين ولا يستطيع أي أحد أن يحاسبه إذا ما برأ قاتلا بحجة أن القتل يعود إلى الجن أو الشيطان، واسترسل المتحدث في كلامه أن القاضي إذا كان مقتنعا بتأثير الجني والمس الشيطاني فبإمكانه أن يمنح البراءة لشخص رد فعله الإجرامي إلى تأثير الجني خاصة إذا ما اعتمد القاضي على شهادة بعض الرقاة والمختصين النفسانيين الذين يعززون هذه الفرضية.

واستغرب المحامي بهلولي كيف يمكن للقاضي أن يعتمد على النصوص في قضايا الجنح التي تعتبر أقل خطورة، ويعتمد على قناعته وتقديره في جرائم الجنايات التي تتعلق بأرواح الناس وهذا ما حدث فعلا حسبما نقلته الجرائد في قضية قاتلة الرضيع "اسلام" المتهمة بجريمة القتل العمدي والتي بيّن التحقيق أنها كانت ممسوسة بجني وهو الذي ارتكب الجريمة وبرأها القاضي، وهو ما تكرر فعلا سنة 2016 مع قاتل المقاول "ع علال" 53 سنة الذي أحيل على المستشفى النفسي وليس السجن بحجة أن القاتل، وهو حارس، قتل ضحيته خنقا بسلك حديدي لأنه كان تحت تأثير الشياطين. .

إمام: "الجن ليس باستطاعته أن يسيطر على أفعال البشر"

أكد الأستاذ سليم محمدي إمام ومفتش بوزارة الشؤون الدينية أن الفقهاء أجمعوا أنه لا يمكن للجن أو الشيطان أن يسيطر على أفعال البشر ويرتكب جرائم قتل أو سرقة أو اغتصاب مثلما يروج له البعض، وأكد أن القاضي الشرعي لا يمكن أن يعتمد في أحكامه على أمور غيبية وينسب التهم الى الشيطان وأن مثل هذه الدعاوى التي يدعي فيها المتهمون أنهم كانوا تحت تأثير شيطاني لا تصدق ولا يأخذ بها القاضي الذي يجب أن يعتمد في أحكامه على الأدلة والبراهين الملموسة.

دود جدا ويرجع إلى أسباب عديدة أهمها نقص الوازع الديني، وقال المتحدث إن الإسلام يحرم أن تتحول الرقية الشرعية إلى مهنة وحرفة تخصص لها محلات وقاعات وتتحول إلى مصدر لجمع الأموال مثلما يقوم به الكثير من الرقاة الذين تحولوا إلى "بزنازية".

.

اتهام الجن بارتكاب الجرائم يساعد أطرافا معينة

أكد الأستاذ يوسف حنطابلي مختص اجتماعي وأستاذ بجامعة البليدة أن ظاهرة اتهام الجن بارتكاب جرائم القتل والاختطاف تساعد أطرافا معينة تعمل على نشر هذه الأفكار الخرافية في المجتمع بهدف التهرب من المسؤولية وتحويلها إلى أطراف خفية، باتت المحاكم الجزائرية تعتمد عليها في الأحكام الجنائية لتبرئة بعض المتهمين، وأكد المتحدث أن معظم الذين يدعون أنهم مصابون بمس شيطاني يعانون من فشل في أحد نواحي الحياة ويحاولون التهرب من المسؤولية حسبما كشفت عنه الكثير من الدراسات.

وقال السيد حنطابلي أن مسألة شرعية مس الشيطان من عدمه اختلف فيها ولكن يجب أن يكون ذلك ضمن المنطق العقلاني وبعيداً عن ضياع حقوق المواطنين وإشاعة الفوضى في المجتمع، ويجب على العلماء أن يقفوا في وجه هذه الأفكار الغريبة و المدّمرة لأخلاقيات المجتمع وضياع حقوق مواطنيه .
مرضى يموتون على يد رقاة والتهمة تحوّل إلى الجن
أكد الدكتور ربيع مهداوي طبيب نفساني أن عائلة كانت إحدى بناتها تُعاني من الاكتئاب الشديد، فلجأت إلى مُعالج يدّعي علاج الأمراض النفسية، والتي غالباً ما يُصنّفها هذا المُعالج على أنها مس أو سحر. وكان يُعالج مثل هؤلاء المرضى بالضرب لإخراج الجن لأنهم في نظره ممسوسون وما يحتاجون إليه هو الضرب المُبرح لكي يخرج الجن. حيث طلب المُعالج من عائلة المريضة بأن تستأجر عمالاً أقوياء لكي يقوموا بضرب ابنتهم، وفعلاً قامت العائلة باستئجار عاملين قويين وقاما بجلد الفتاة المسكينة بأسلاك كهربائية غليظة.

وفي اليوم الأول شكت الفتاة بأن الضرب يؤلمها بشكلٍ فظيع، فأفاد المعالج بأن هذه علامات بأن الجن سوف يخرج نتيجة الضرب المبرح الذي يتعرّض له، ولكن في اليوم الثاني من الضرب فارقت هذه الفتاة الحياة نتيجة لعدم تحمّلها هذا الضرب المُبرح، وكانت هذه الفتاة تُعاني من اكتئاب شديد، منعها من الحركة، وهو عرض معروف في الاكتئاب الشديد، ولكن الجهل وعدم وجود رقابة على مثل هؤلاء الرقاة المزيفين جعلا أرواح بريئة تُزهق دون مُبرر وتذهب هباء دون عقاب، وهذا ما يجعل مثل هؤلاء المعُالجين يُكررون أعمالهم مع مرضى آخرين لأن لا عقوبة عليهم من أي نوعٍ كانت، بل يتقاضون أجراً أحياناً يفوق أجر أحسن طبيب نفسي. وأضاف أن قضية المس، قضية مُعقّدة جداً في مجتمع يتعاطف مع المعالجين الشعبيين الذين يدعون أنهم يقومون بإخراج الجن من الشخص الممسوس، بل إن الاعتقاد بقدرة الجن أن يفعل أشياء خارج نطاق العمل المقبول أخلاقياً واجتماعياً وعملياً، جعل بعض من يقومون بجرائم يُعاقب عليها القانون يدعّون بأنهم قاموا بهذه الأعمال تحت تأثير المس، وبما فرضه الجن الذي كان مُتلبسهم، وللأسف فإن المسؤولية تسقط عن الشخص إذا شهد قراّء أو مُعالجين لهذا النوع من الادعاءات بأنهم فعلاً ممسوسون وأن الجن هو الذي ورطهّم لفعل هذه الأعمال.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

صــار اللي مــريـض .. و اللي مـا اخــدمــش و اللي مـا اتـزوجـش و كـل واحــد فــشـل فــي حــاجــة و الا مـا كـتبـلوش ربــي حـاجــة يــقلـك ** جــن ** قـريب اللي يـطـيح حتى في الطـريـق يقـلك جـن و الا سـحـر صـح واحـد ما ينكر كاين العين و السحر مي الأمر تـطور و أصـبح .. هـلوسة ..

نـــسـوا قـــولـه تـــعالـى : ** وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللهِ **


عن أبي العباس عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:
" يَا غُلاَمُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلاَمُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ"

و ظــاهـرة الـقـتـل و يــقلك جــن مــعـناها الــحكـايــة مــاشـية و تتــطـور ربــي يسـتـرنا من الــحمـقى و كـيفاش هـذي بــراءة امـالا تــولـي الـبلاد غـابة و الـناس بــريئة الـجنون ارتـكبو كـلشي ... لــوكـان كـل واحــد يـغـلط يتــحاسـب درك يتــناحـلهـم الـجـن وحــدو و يــرجــعوا لــعقـولــهم
يا سبـحان الله ... اللـهـم انـا نـسألك الـعـفـو و الـعافيـة .. ربــي يـجـيـب الـخـيـر



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
ما تقولوليش حكمو عليها بالبراءى ما تخلعونيش واش دخل الجن فالوسط هوما الجنون هذي جامي سمعت بيها الجن يسرق الجن يغتصب الجن يقتل الطفلة ويحطها فالخزانة ياخي ثقاون في بلادنا هذي فالرسوم متحركة ماكانش المرا لاباس عليها بعقلها وما راهي لا مريضة لا والو وقتلتها بإرادتها وقبلها قتلت الرضيع خوها يعني كيفاه جن نسمعو غير اللي تخلع ربي يهدي ما خلق


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم

صاي ولات الناس ترتكب الجرائم وتحصل في الجنون الله يهدينا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
عذر أقبح من ذنب
شكرا لك
احترماتي


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
عذر أقبح من ذنب
شكرا لك
احترماتي