عنوان الموضوع : مستوى الزوجة والزوج الاجتماعى من المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
اليوم وانا فى طريقى الى البيت فى سيارة اجرة تجاذبنا الحديث وفى الاخير قالى بلى راهو ذرك مزروب بشاولا اسمحولى لانى درت ضاهرة سيئة وهى التقرعيج
يجيب زوجتو من الشغل وممبعد جانى التقرعيج والفضول سالوش تخدم تو قالى راهى تخدم طبيبة نساء فى قسم التوليد
وممبعد زادنى الفضول حبيت نعرف المستوى الدراسى تاعو فقتلو ملا مالقيتش خدمة عليها درت
طاكسيور قالى لالا صراحة ماقريتش حبست فى سنة تاسعة
ثانيا اثار فى نفسى فضول مدى التوافق الزوجين فى المستوى سواء علمى او مادى ..
وهل يؤثر عدم التوافق فى المستوى يؤثر على العلاقة الزوجية
او يؤثر على الرجل فقط عندما يكون اقل مستوى من المراة ولايؤثر على المراة عندما تكون اقل مستوى من الرجل
كلها اسئلة دارت فى بالى ...والان ارجو ان تشاركونى النقاش والحوار مفتوح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله
اعتقد ان التوافق مطلوب للحياة العائلية لكنه ليس شرط أساسي
إذا كان احدهما متفهم للاخر و متقبل لظرفه المادي او العلمي
والحالات الموجودة في الحياة تثبت ذلك
أما عن التأثير يبقى للظروف التي سيمران بها ربما تجعل من الظرف مؤثر وربما العكس
النتائج لا يمكن دراستها او توقعها من البداية
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
ههههههه
يا اخي راك دوختني راك كررت موضوعك زوج مرات في نفس القسم هههه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
ههههههههههههههههههههههههه تقرعيجة كبيرة بصح كاين بزااااااااااااااااااف الي عايشين ومختالفين فالمستوى وهدي احدى الفتوات وجدتها فموقع اسلام وايب ممكن تفيدك
فالراجح من أقوال أهل العلم في الكفاءة المعتبرة في النكاح أنها كفاءة الاستقامة والخلق والدين، واحتجوا بأدلة كثيرة من الكتاب والسنة:
أما القرآن:
فقال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13]، وقال الله تعالى: {وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ} [البقرة: 221]، وقال تعالى: {وأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} [النور: 32]، وقال تعالى: {إنما المؤمنون إخوة} [الحجرات: 10].
وأما السنة:
فمنها قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم مَنْ ترضون دِينَه وَخُلُقَه، فأَنكحوه؛ إلا تفعلوا، تكن فتنةٌ في الأرض وفسادٌ. قالوا: يا رسول اللَّه، وإن كان فيه؟ قال: إذا جاءكم مَنْ ترضون دِينَه وَخُلُقَه، فأنكحوه" [رواه الترمذي عن أبي حاتم المزني].
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أسود على أحمر، ولا أحمر على أسود؛ إلا بالتقوى" [رواه أحمد].
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "يا بني بياضة، أنكحوا أبا هند، وأنكحوا إليه"، قال: وكان حجَّامًا؛ [رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه].
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عُبِيَّة الجاهلية، والفخر بالآباء، مؤمنٌ تقيٌّ، وفاجرٌ شقيٌّ؛ الناس بنو آدم، وآدم خلق من تراب، لينتهين أقوامٌ عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية، أو ليكونن أهون على الله من الجِعْلان التي تدفع النتن بأنفها" [رواه أحمد وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه].
وكذلك السنن العملية مستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته بعدم اعتبار الكفاءة النَّسَبيَّة:
فمنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم زوَّج زينب بنت جحش ابنة عمته الأسدية القرشية من زيد بن حارثة مولاه.
ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس رضي الله تعالى عنها: "أنكحي أسامة" [رواه مسلم].
ومنها: "أن سالماً مولى أبي حذيفة بن عتبة، تزوج ابنة الوليد بن عتبة" [رواه البخاري].
لكن إن ترتب على عدم اعتبار الكفاءة مفسدة متوقعة، كسفك دماء، أو قطيعة رحم، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
ومما سبق يتبين أنه لا يشترط في الزواج الكفاءة في المؤهلات العلمية،، والله أعلم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك الاخت
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك الاخت منى على الرد المقنع