عنوان الموضوع : تعرف على 8 إهانات تدمر معنويات الطفل قضايا المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب

تعرف على 8 إهانات تدمر معنويات الطفل




حددت دراسة برازيلية ثماني إهانات يمكن أن تدمر معنويات الطفل فهذا يؤدي إلى إغلاق مخيلته الخصبة ويجعله يعيش في عذاب بسبب ارتكابه خطأ ربما يرتكبه كثير من الأطفال. وهي كالتالي:

أولاً- تركه يشعر بالذنب لمدة طويلة

ثانياً- إعطاؤه ألقاباً مشينة، ومن هذه الألقاب: يا قزم إذا كان الطفل قصير القامة، ويا كبير الرأس إذا كان كبير الرأس، وغيرها من الألقاب التي تؤثر على نفسية الطفل.

ثالثاً- الكلمات الجارحة، وتتمثل في الشتائم بشكل خاص، إذ لها وقع سيئ جداً على نفسيته؛ لأنه يشعر بالدونية، فهي تؤذي الطفل وتجعله إنساناً جباناً في المستقبل.

رابعاً- العقوبة الجسدية الصارمة.

خامساً- الإجراءات الانتقامية، كعدم شراء حاجيات أساسية يحتاجها، مثل حذاء جديد أو ألبسة جديدة بسبب اهتراء القديم. وهذا ينمي لديه الحس الانتقامي في المستقبل.

سادساً- التهديدات المستمرة، فهي تخلق نوعاً من الخوف المرضي عند الطفل في المستقبل؛

سابعاً- التعذيب النفسي الشديد، كوضعه في الظلام أو الترديد بأنه لا ينفع لشيء.

ثامناً- حرمانه من حقوقه الطفولية، كحرمانه من حق اللعب والخروج مع أصدقاء من سنه في كل مرة يخطئ فيها، فهذه العقوبة تحدث اضطراباً في ذهنه وتحرمه من التمتع بمرحلة طفولة سعيدة.





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم

من بين المواقف التي صادفتها في حياتي الدراسية في مستوى المتوسط .....ـ مرة وجهت لي ملاحظة من قبل أستادة ...: قالت لي بالحرف الواحد أسماء لن تنجحي في دراستك و بداية من هاذوك les mèche لي درتيهم في شعرك ...........
بالمقابل كانت والدتي قد صبغت لي شعري أصفر هههه هو لم يكن إختياري أو قراري ..صبغته والدتي من باب تعلم كيفية صباغة الشعر ظنت الأستادة أنه قراري أنا يعني من باب تصرفات المراهقين الطائشة

من قوة غضبي و تدمري على ملاحظة الأستادة كان ردي وقح هه اما التلاميذ و قلت لها : واش دخلك فييا و قوليها لروحك لي حرقتي شعرك بالسوشوار

طردتني من القسم .....و لم ادخله إلا بحضور أحد الأقارب الأعزاء ...........


أنا النتيجة التي أريد الوثول إليها أن الأستاذ لا يحكم على الطالب بالنجاح أو الفشل ........و خصوصا المظهر .........
أنا هذا رأي .............ممكن انا راني غالطة ......الله أعلم
عموما بارك الله فيك أخي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المفيد

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورسين.داية
بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم

من بين المواقف التي صادفتها في حياتي الدراسية في مستوى المتوسط .....ـ مرة وجهت لي ملاحظة من قبل أستادة ...: قالت لي بالحرف الواحد أسماء لن تنجحي في دراستك و بداية من هاذوك les mèche لي درتيهم في شعرك ...........
بالمقابل كانت والدتي قد صبغت لي شعري أصفر هههه هو لم يكن إختياري أو قراري ..صبغته والدتي من باب تعلم كيفية صباغة الشعر ظنت الأستادة أنه قراري أنا يعني من باب تصرفات المراهقين الطائشة

من قوة غضبي و تدمري على ملاحظة الأستادة كان ردي وقح هه اما التلاميذ و قلت لها : واش دخلك فييا و قوليها لروحك لي حرقتي شعرك بالسوشوار

طردتني من القسم .....و لم ادخله إلا بحضور أحد الأقارب الأعزاء ...........


أنا النتيجة التي أريد الوثول إليها أن الأستاذ لا يحكم على الطالب بالنجاح أو الفشل ........و خصوصا المظهر .........
أنا هذا رأي .............ممكن انا راني غالطة ......الله أعلم
عموما بارك الله فيك أخي


و فيك البركة أختي الكريمة

تصرف مزدوج خاطىء مزدوج

على الأستاذة أن لا تهين التلميذ (ة) أمام أقرانه
و كان عليها ان أرادت أن تقدم هذه الملاحظة
أن تتركها الى ما بعد الحصة حتى تفهم الدوافع

كما على التلميذ(ة) أن لا يرد بهذه الطريقة أما م الطلبة
فهذا ما يسبب رد فعل قوي من الاستاذ بالطرد أو الانتقام
من التلميذ.

لقد وقعت لي حادثة في بداية مشواري في التعليم سنة 1965
كنت أدرس قسم التحضيري. فانتبهت الى تلميذ س ابتدائي
أخرج علبة (شمة) لاستعمالها.فأخذتها منه و قلت له أن يأتي بوالده
فلما جاء والده قلت له ما وقع و كان رده متعجرف حيث قال لي
بالحرف الواحد(واش دخلك ؟ أنا نشريلو في الشمة)
فأجبته من حقك أن تشتري له الخمر ان أردت لكن عليه أن يتركه خارج المدرسة
أو في بيتك.أما في القسم مستحيل أن أسمح بذلك.
و كان هذا الكلام بيني و بينه أمام المدير فقط.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achwak.1993
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع و المفيد


العفو أختي الكريمة

شكرا لمرورك الطيب


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
من بين مشاكلنا ,,,,,,,,,,,عدم التعرف على طرق السليمة للتربية,,,,,,,,,,,,,,في البيت او المدرسة
وتبقى الكلمة هي الاصل ,,,,,,,,,,,اما ترفعك ,,,,,,,,,,او ,,,,,,,,,,,,,,,,تحبطك
د,جاسم المطوع ذكر نفس تلك الاهانات ,,,,,,,,,,,,وفي اخر مقاله يقول
وقد لخص لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله صلى الله عليه وسلم «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء» فالأصل أن نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام.
فالكلمة الطيبة أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن نعطي أولادنا كل شيء من طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني، وقد اكتشف العلماء المعاصرون أن «الكلمة الطيبة والصدقة» لهما نفس الأثر على الدماغ.
فلنحرص على انتقاء الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم، فالقرآن الكريم أصله كلمة، والإنسان يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج منها بكلمة، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون أبناؤنا تمام التمام.

بارك الله فيك