عنوان الموضوع : هذه اخر الاخبار ..... من المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب

البعض من الناس يقولون الايمان في القلب ماشي في الحجاب و الصلاة و اللحية .....


السؤال: ما قولكم لمن إذا قيل له‏:‏ اتق الله في نفسك من بعض المعاصي مثل حلق اللحية[ ] وشرب الدخان وإسبال الثياب، يقول‏:‏ الإيمان[ ] في القلب[ ] ، وليس الإيمان في تربية اللحية وترك الدخان ولا في إسبال الثياب، ويقول‏:‏ إن الله لا ينظر إلى أجسامكم يقصد ‏(‏اللحية والدخان وإسبال الثياب‏)‏ ولكن ينظر إلى قلوبكم‏؟

الإجابة: هذه الكلمة كثيرًا ما يقولها بعض الجهال أو المغالطين، وهي كلمة حق يراد بها باطل‏.‏ لأن قائلها يريد تبرير ما هو عليه من المعاصي؛ لأنه يزعم أنه يكفي الإيمان[ ] الذي في القلب[ ] عن عمل الطاعات وترك المحرمات، وهذه مغالطة مكشوفة، فإن الإيمان ليس في القلب فقط، بل الإيمان كما عرفه أهل السنة والجماعة‏:‏ قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح‏.
قال الإمام الحسن البصري رحمه الله‏:‏ ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكنه ما وقر في القلوب[ ] وصدقته الأعمال‏.‏
وعمل المعاصي وترك الطاعات دليل على أنه ليس في القلب إيمان أو فيه إيمان ناقص‏.‏ والله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا‏}‏ ‏[‏سورة آل عمران[ ] ‏:‏ آية130‏]‏، ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ‏} ‏ ‏[‏سورة المائدة‏:‏ آية35‏]‏، ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ‏}‏ ‏[‏سورة المائدة‏:‏ آية95‏]‏، ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ‏} ‏ ‏[‏سورة البقرة[ ] ‏:‏ آية 277‏]‏، ‏{‏ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا‏}‏ ‏[‏سورة البقرة‏:‏ آية 62‏]‏، فالإيمان لا يسمى إيمانًا كاملاً إلا مع العمل الصالح وترك المعاصي‏.‏ ويقول تعالى‏:‏ ‏{‏وَالْعَصْرِ، إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ‏}‏ ‏[‏سورة العصر‏:‏ الآيات 1-3‏]‏، ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ‏}‏ ‏[‏سورة النساء[ ] ‏:‏ آية 59‏]‏، ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 24‏]‏ فلا يكفي العمل الظاهر بدون إيمان بالقلب؛ لأن هذه صفة المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار[ ] ‏.
ولا يكفي الإيمان بالقلب دون نطق باللسان وعمل بالجوارح؛ لأن هذا مذهب المرجئة من الجهمية وغيرهم، وهو مذهب باطل بل لابد من الإيمان بالقلب والقول باللسان والعمل بالجوارح، وفعل المعاصي دليل على ضعف الإيمان الذي في القلب ونقصه، لأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية‏.‏
شيخ صالح بن الفوزان الفوزان حفظه الله

ما حكم مَن يقول أنّ المظاهر غير مهمّة في الحكم على الإنسان وأنّ الإيمان في القلب؟
يعدها الشيخ ابو عبد السلام


إنّ الإيمان ليس مجرّد اعتقاد بالقلب وكفى، بل هو اعتقاد بالقلب ونطق اللسان وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعات وينقص بالمعصية، ومتَى كان اعتقاد المرء بقلبه صحيحًا سليمًا، فإن ذلك سيؤثر على ظاهره بشكل إيجابي، كما قال صلّى الله عليه وسلّم: ''ألاَ إنّ في الجسد مُضغة إذا صلحت صَلُح سائر الجسد وإذا فسدت فسد سائر الجسد ألاَ وهي القلب'' أو كما قال. فعبارة ''الإيمان في القلب وكفَى'' عبارة خاطئة لا ينبغي للمسلم أن يردّدها، وإلاّ فلماذا شرعت العبادات وفرض الحجاب وغيرها؟ وقد قال صلّى الله عليه وسلّم: ''الإيمان بِضعٌ وسبعون شُعبَة، أعلاها قول لا إله إلاّ الله، وأدناها إماطة الأذَى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان'' رواه مسلم. ففي قوله ''لا إله إلاّ الله'' إشارة إلى النطق باللسان، وفي قوله ''إماطة الأذى عن الطريق'' إشارة إلى عمل الجوارح، وفي قوله ''والحياء شعبة من الإيمان'' إشارة إلى عمل القلب، وسيحاسب المرء يوم القيامة عمّا كلّف بالنطق به وعمّا كلّف بالعمل به، فليتفطن لهذا كلّ مؤمن بالله، وما أنزل على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والله الموفق.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا على الموضوع لكن نرجو من الله الهداية للجميع والدخول في هاته المواضيع المتشعبة صعب في هذا الزمان لأنه تكثر فيه كثير من المغالطات لذلك يقال إستفت قلبك فإن أفتك أفته والله وسوله العظيم والكريم أعلم لكم مني أجمل التحيات

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
يعني هذا أني اذا لم أسبل ثيابي وحلقت لحيتي فأنا لست مؤمنا؟؟؟؟
ما هذا؟؟؟ أنا لا أفهم شيئا
أنا أطيع الله قدرالمستطاع والله لم يحرم أن ألبس ما يلبسه أبناء جيلي
ولم يفرض أن أترك اللحية
لذلك لست مطالبا بهذه الشكليات
وانما أنا مطالب بما هو أعظم و أكثر قيمة



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي يسمينة،،،
هذه من الألفاظ الخاطئة أن يقول أحدهم بأن الإيمان في القلوب، لأن الإيمان إذا وقع في القلب ظهر ذلك في القول والفعل
وهكذا كان الصّالحون قبلنا ،،، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الصّالحين
فمن رضيت بالله ربّا و بالإسلام دينا وبحمّد صلّى الله عليه رسولا يجب أن تتمسّك بالحجاب الصّحيح الذّي أمرنا الله به (هذا مثال)
_______________
فقط نصيحة: يجب أن نقلّل من هذه المواضيع في المنتدى لأن هناك من يفهم الدّين بشكل خاطىء ويبدأ في النّقاشات وعليه يتحوّل الموضوع من نصيحة إلى فتنة
لذلك أرى أنّه لو وضعتِ الفتوى في القسم الإسلامي لكان ذلك أحسن وأنسب، لأن قسم المجتمع معروف بالمشاكل و أحيانا يصل ذلك إلى قلّة الأدب وقذف الأعراض


تقبّلي نصيحتي أختي في الله
اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدما محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك اختي الكريمة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

قال الله تعالى '' وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ( 116 ) إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين تفسيرها '' سورة الانعام

فإذا أراد المؤمن الذي قد رزقه الله بصيرة في دينه وفهما في كتابه


وأراه ما الناس فيه من الأهواء والبدع والضلالات


وتنكبهم عن الصراط المستقيم الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه


فإذا أراد أن يسلك هذا الصراط


فليوطن نفسه على قدح الجهال وأهل البدع فيه وطعنهم عليه


وإزرائهم به وتنفير الناس عنه وتحذيرهم منه