عنوان الموضوع : اريد رأيا و ليس حكما
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله صيامكم و قيامكم وبعد
توفيت أمي رحمها الله و اسكنها فسيح جنانه منذ 7 أشهر و منذ ذلك الحين و أنا في انتظار زيارة أخي الكبير و لحد االحظة لم يسأل عني .يكثر الحديث عن صلة الرحم و قطعها و انا اخاف الله لكن لم افعل شيء يِؤدي به الى هذا العداء و الهجر
كنت انا من يعيش مع الوالدة رحمها الله و تمنيت ان اقوم بعنايتها لأخر لحظة لكن الله قدر ما شاء فعل لأن الوالدة اصيبت بشلل نصفي و اثناء حملها على ظهري اصبت بمشكل فيه ادى بي الى اجراء عملييتين و ذلك ما منعني من مواصلة الاعتناء بها .تحتم علي الأمر و اصبح اخوتي هم من يقومون بالعناية بها و حدث ما حدث من مشاكل لا اريد الخوض فيها (اساسها حرصي على الاعتناء الجيد بالوالدة رحمها الله ) و في الأخير تكقلت احدى اخواتي بها واحسنت العناية ريي يعطيها ما تتمنى و لم تعد تنقل من بيت الى اخر و هذا ما سرني كثيرا.
مرضت و دخلت المستشفى عدة مرات و لم يزرني أخي و لا أختي الكبيرة و رغم ذلك زرتهم لما مرضوا هم و أولادهم لكني لم احضر أي مناسبة سارة لأنه لم يكن باستطاعتي الفرح و الأم مريضة و دام هذا حتى الوفاة .
في عمري 50 سنة متزوجة زوجي يعمل في مكان بعيد و ليس لدي أولاد أتساءل الآن من هو أحق بالزيارة أنا أم هم؟ من هو أحق بالمواساة؟ اجد نفسي وحيدة لكن لا أشتكي لأن هدا قربني كثيرا من الله و خوفي منه هو ما جعلني اتساءل هل انا قاطعة صلة الرحم .لا انفي انه اذا احتاجواالى مساعدة أو مرض لم ابخل عنحم و لكنفات الأوان و نفسي ترفض ان تقابلهم يوم العيد حتى يمسحوا ذنوبهم فيا.كنت في امس الحاجة لمواساتحم لأنني كنت جد متعلقة بالوالدة رحمها الله كانت كل شيء لي .راني سامحت لكن لآاريد مواجهة احد و اخاف من ردة فعلي اخشى أن اجرح شعور احد ليس لي طافة .حسبي الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
رقم الحديث: 52
53 (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ الْعَلاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونَ ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ ، قَالَ : لَئِنْ كَانَ كَمَا تَقُولُ كَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ ، وَلا يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ " .
صحيح البخاري
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
المفتي
أ.د. أحمد الحجي الكردي
أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
تاريخ النشر
2011-05-22
عنوان الفتوى
مقاطعة الأخ
السؤال
زوجي على خلاف مع أهله وحاول مصالحة أمه ولكنها اشترطت مصالحة أخ له والذي كان سبب خلافه مع أهله وسبب إبعاده عنهم، ورفض زوجي هذا الشرط وحتى بالعيد رفضت نزول زوجي لبيتهم إلا إذا لبى الشرط وهو ما لم يقم به، وإلى الآن لا يوجد بينهم اتصال مع أنهم يسكنون في نفس البناية بالرغم من أنه يحبهم ويتمنى أن تعود الأمور إلى ما يرام.
الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فعلى زوجك ألا يتردد في مصالحة أخيه فلا خلاف في أنّ صلة الرّحم واجبة، وقطيعتها معصية كبيرة، لقوله تعالى :«وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ» (النساء: من الآية1)
وقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليصل رحمه)) رواه البخاري.
فتجب صلى الرحم ولو كانت القطيعة منهم أو بسببهم، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)) رواه البخاري.
وأخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيؤون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: ((لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك)) رواه مسلم.
كأنما تسفهم المل: أي كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم، ولا شيء على هذا المحسن، بل ينالهم الإثم العظيم في قطعيته، وإدخالهم الأذى عليه.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثِ ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام))، أخرجه البخاري.
والله تعالى أعلم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
نظن درتي لي عليك والباقي عليهم هما انت لم تقطعيهم كما تقولين فانت كنت تزورينهم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
سلاااااااااام عليكم
ربي يجازيك الخير ان شاء الله
الحاجة الاولى هى الصبر ثم الصبر ثم الصبر
الحاجة الثانية هى انو لما يقاطعوك ومايزوروكش انتى متكونيش كما هوما بل زوريهم وسقسى عليهم ...الحمد لله انتى مش محتاجتهم .. زيارتك وسوالك عليهم مع الوقت يتعلمو منها وتربيهم .... كاين واحد الحديث اللى يتحدث فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلة من قطعك .. اقرايه وشوفى الفايدة اللى رايحة تديها
حاولى انك متزعفيش على خاوتك فالغايب عذرو معاه ولو انك تعرفيهم مش ملاح التمسيلهم الاعذار لانهم خاوتك ... لانو في وقت الشدة اكيد تلقايهم مهما كان بيناتكم
واغتنمى رمضان وادعى ربي انو يحنن قلوبهم وكونى موقنة بالجواب يا اختنا ... وادعيلى معاك بالخير وادعيلى بالزوجة الصالحة
وكونى على يقين تــــــــــــــام انو ربي يحبك لانك خدمتى ميمتك وهذا يكفيك على كل شئ
والسلام عليكم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم و رحمة الله
لكم جزيل الشكر يا اخواني و الله لقد ازحتم الغم عني أنا حنينة بزاف و متسامحة بصح في هذه ما اقدرتشت انا في حيرة كبيرة لأن نفسي لا تطاوعني لا استطيع زيارتهم ابدا ان اتو اهلا بهم رغم كل شيء و ان لم يأتوا ربي يسماحم
وربي عالم بما في القلوب و ادعوه في كل وقت كي يغفر لي يارب انت المعين
شكرا لكم و ان شاء الله ربي يوفقكم في كل ما تتمنون و يتقبل منكم و مني
و للأخ بوبكر 28 ان شاء االله يرزقك بزوجة و اولاد صالحين يارب امين