عنوان الموضوع : مساعدة ؟؟؟ تم حل المشكلة
مقدم من طرف منتديات العندليب
هي في الحقيقة ليست مشكلة و غنما طلب مساعدة و إستشارة من اهل الخبرة
أتيحت لي فرصة التدريس لأول مرة و مستوى الطلبة مختلف لأن هدا التخصص يستطيع الجميع التسجيل فيه و هو الشبه طبي كوني طبيبة و لم ادرس من قبل غايتي ماهي المشاكل التي تعترض المدرس و كيف يتعامل الأستاذ مع الطلبة
التحكم في وقت الحصة ....كيف تكون حازم مع الطالب و متى تكون صديق له ؟؟؟؟
و كما تعلمون ان مستويات الطلبة تختلف فهناك من له مستوى ثالثة ثانوي و هناك من هو جامعي ..؟؟
اتمنى من اهل الخبرة أي يفيدوني و لو بنائح بسيطة لأن الدراسة سوف تبدأ لشهر القادم بحول الله و قوته .....و أعتذر في الأخير على اللغة ....ممكن ليست سليمة أو غير مفهومة ................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
النصيحة الذهبية هي اياك ان يظهر عليك انكي مبتدأة في ميدان التدريس يجب ان تكون عندك ثقة في نفسك و التحكم الجيد في اختصاصك.
تكلمي معهم بلغة بسيطة جدا و انزلي الى مستواهم . كوني صارمة مع الغير المبالين و صديقة الذين تلتمسي فيهم الجدية . يا حبذا يكون عندك ايميل للتواصل مع طلبتك . اخلقي جو من النشاط لكي لا يمل الطلبة كاعطاء امثلة من الواقع , و اعطائهم اسئلة في كل مرة.
انتبهي في الوقت لأنك لا تشعري به كيف يمر بسرعة . لذلك قسمي حصتك الى نقاط محددة بوقت محدد.
في اخر الحصة افتحي مجال للأسئلة ثم قومي بملخص لما تعلموه اليوم . ثم تمني لهم التوفيق. ثم لا تبدء الدرس القادم حتى تعطي تذكير بالدرس الفارط.....
انا متأكد بهاته الطرق سيحبك ويحترمك طلبتك و سينتظرونك حصتك بفارغ الصبر ..
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
النصيحة الذهبية هي اياك ان يظهر عليك انكي مبتدأة في ميدان التدريس يجب ان تكون عندك ثقة في نفسك و التحكم الجيد في اختصاصك.
تكلمي معهم بلغة بسيطة جدا و انزلي الى مستواهم . كوني صارمة مع الغير المبالين و صديقة الذين تلتمسي فيهم الجدية . يا حبذا يكون عندك ايميل للتواصل مع طلبتك . اخلقي جو من النشاط لكي لا يمل الطلبة كاعطاء امثلة من الواقع , و اعطائهم اسئلة في كل مرة.
انتبهي في الوقت لأنك لا تشعري به كيف يمر بسرعة . لذلك قسمي حصتك الى نقاط محددة بوقت محدد.
في اخر الحصة افتحي مجال للأسئلة ثم قومي بملخص لما تعلموه اليوم . ثم تمني لهم التوفيق. ثم لا تبدء الدرس القادم حتى تعطي تذكير بالدرس الفارط.....
انا متأكد بهاته الطرق سيحبك ويحترمك طلبتك و سينتظرونك حصتك بفارغ الصبر ..
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شوفي ختي مع كل احترماتي لردود السابقة بصح نقولك ماديريش بنصيحتهم ديري بنصيحتي
التلاميذ ادخلي عليهم نهار الاول بخشونية وقباحة وعياط ماتخليهمش يتحركو مايتفنفسوش اقتليهم لي يتحرك اخرج ماتخافي حتى من واحد
وبعد ما يوالفو بيك ارجعي نورمال
والله هكا نشوف الاساتذة الناجيحين كيما الشيخ نتعنا نتع الماط دخل نهار الاول يشنف ومباعد حنا ترقلينا هو رجع نورمال
واذا حبيتيهم يركبو فوق راسك ادخلي اضحكي معاهم ودرك تشوفي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم اختاه
اليك تجربتي عندما بدات التدريس كنت لا ادخل الحصة الا اذا تمكنت منها علميا هذا من الجانب العلمي كما انه يجب ان تعرفي بنفسك للطلبة وابدئي الحصة عادي لا متهاونة لا بصعوبة يعني شعرة معاوية لا ترخفي لا تشدي واياك ان تبيني لهم انهم استفزوك فبعض الطلبة يتعمد ذلك كوني عادية وقري بضمير مهني والله تاكدي يحبوك اذا اخلصت الرسالة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
صباح الورد عزيزتي
من خلال التجربة اقول هؤلاء طلبة وليسو تلاميذ
وبالتالي عليك مراعات هذا الشئ
- حضري محاضرتك القادمة من جميع جوانبها
وكوني محضرة حتى الاسئلة المتوقعة واللي رح تطرحيها
- بمجرد التحضير رح تكوني قوية
- قدمي محاضرتك و اطرحي اسئلة منها تعرفي مستوى الفهم وان كان تبسطي أو لا
- كوني جدية من اللحظة الأولى وايك و الصراخ أو غيره
.- بمجرد تقديم نفسك وتقديم انفسهم ضعي الخطوط الحمراء
- وهم رح ينفذوها مباشرة
- وقولي ان اي عقاب رح يكون بالفصل أو خصم النقاط
-الحزم لا يعني انك من حين لآخر لا تخرجي عن الموضوع
فالمرونة تلين اعصابك المشدودة و تجعلهم متقبلين لعقابك و كلامك
- متوقفيش على الوحدة هناك حاجات فوتيها طبعا اللي متقسش الخطوط الحمراء
- واهم حاجة تمنعي النقال بمجرد دخولك تغلقيه قدامهم وتطلبي يغلقوا هواتفهم
الله الموفق