عنوان الموضوع : ** اختي المسلمة ** قضايا المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
** اختي المسلمة **
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد الله رب العالمين ، و الصلآة و السلام على رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ..
اما بعد :
ان من اهم الواجبات التي يجب معرفتها ، هو التمييز بين الحلال و الحرام ، و قد قال النبي - صلى الله عليه - :
" من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "
و لقد جمعت في هذا المختصر ( اهم القضايا و الفتاوى ) التي تسأل عنها المراة في كل مجالات الحياة ، سواء الشرعيه , او الاجتماعيه , اوالنفسيه ..
بأسلوب مختصر ، حتى يسهل على المراة الاستفادة منه و نقله معها حيث شاءت ..
* منهجي في الرساله ..
1) هذه الرسالة تعتبر مجموعه من فتاوى العلماء ( اللجنه الدائمة للبحوث العلميه والإفتاء في المملكه العربية السعودية ) , و الشيخ عبد الرحمن السعدي ، والشيخ محمد بن ابراهيم (المفتي الاسبق في المملكه العربية السعودية) ، و الشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ محمد بن عثيمين ، و الشيخ عبد الله بن جبرين ، و الشيخ صالح الفوزان ، و الشيخ بكر ابو زيد ، و الشيخ عبد الله بن منيع ..
2) لم آتطرق آلى ذكر آلدليل في آلغـآلب , طلبـآ للإختصصـآر . .
3) قد تجد آلقـآرئه لأول مره تشششآبه بين آلمسسآئل , و لكن بعد آلتأمل قد تجد آختلآفآ يسسيرآ !
آمـآ توضضيحآ , آو زيآده في آلفآئده . .
و سسـَ أقوم بتجزيئهـآ آلى آجزآء . . . نقلآ عن كتـآب . . . .
" آكثر من 1000 جوآب للمرأه " . .
آلجزأ آلآول . .
- آلمرأه و آلطهــآآآره . .
1/ آلحوآئل في آلطهــآآره : كل ششي يمنع وصول آلمـآء فإنه يجب إزآلته للمتوضي آو آلمغتسسل ( آبن عثيمين )
2/ آلحآئض : لآ حرج عليهـآ آن تستعمل صبغ آلآظآفر لآنهـآ لآ تصلي ( آبن عثيمين )
3/ صبغ آلآظآفر : يجب إزلتهـآ آذآ آرآدت آت تتوضأ آو تغتسل , لآنه يمنع من وصل الماء في الطهاره . .
ملآحظه " آلصلآة صحيح لو وضعتيهآ بعد آلطهاره " ( آبن عثيمين )
4/ آلحنــآ : اذا كان له جرم في آليد آو الرجل يمنع وصول الماء الى البشره فانه تجب إزآلته قبل آلشروع في الوضؤ آو الغسسل , اما بقا لونه في اليد او الرجل فلا يؤثر في صحة الوضوء , لان لونه لا يمنع وصول الماء ( اللجنه الدائمه )
5/ المسسح على الشعر الملبد بالحناء : يجوز للمرأه آن تمسسح عليه , و لا حاجه آلى ان تنقض الرأس , آمـآ في آلطهاره الكبرى كَ آلجنآبه . . فلآ بد من غسل آلرأس كله , و لآ يكفي آلمسح . . ( ابن عثيمين )
6/ آلمسسح على الخمار : يجوز اذا وجدت مششقه , اما لبروده الجو , او مششقه النزع و اللف مره اخرى , فلا بأس به , و إلا فآلآولى ان لآ تمسح عليه ( ابن عثيمين )
7/ الميشش : وهو صبغ بعض الششعر . .
اذا كان يمنع وصول الماء الى البشره في الاغتسال او المسح على الرأس في آلوضؤ , فتجب إزالته , لانه يمنع من اتمام الطهاره و آمآ اذا كان لا يمنع وصول الماء , و انما يصبغ فقط كَ الحناء فلا بأس به . . ( ابن منيع )
8/ هل كريم الشعر و احمر الشفاه ينقض الوضوء . . ؟
آو غيره من آلدهون لآ ينقض الوضوء ( ابن عثيمين )
9/ هل آلزيت يعدْ حآئلا يمنع وصول الماء الى البششره عند الوضوء . . ؟
اذا كان هذا الزيت الذي يكون على اعضاء طهارتها جامدا له جرم يمنع وصول الماء , فلا بد من ازالته قبل ان تتطهر . .
و اذا لم يكن له جرم فانه لا حرج عليها ان تتطهر و ان لا تغسسل بالصابون , لكن تمرر يدها على العضو عند غسسله , لئلا ينزلق الماء عنه ( ابن عثيمين )
- احكام آلنجآسسآت . .
10/ رأت على ثوبها نجاسه اثنا الصلاه : عليهـآ آن تخرج من الصلاه , و تغسسل النجاسه ثم تعود و تبدا الصلاه من جديد . . ( ابن جبرين )
11/ اذا شكت في نجاست ثوبها اثنا الصلاه : لا يجوز لها الانصراف من الصلاه حتى تتيقن من وجود النجاسسه . . ( ابن باز )
12/ النجاسه الساقطه على السجاد و الفرشش : لا يكفي مسسحها بالسفنج , بل يصب عليها الماء حتى يغلب على ما سقط عليها من النجاسه من البول و نحوه , و ان كان للنجاسسه جرم وجب ازالته ( اللجنه الدائمه )
13/ النجاسه اليابسسه لا تضر : فلو لمس النجاسه اليابسه بالبدن و الثوب اليابس لا يضر , و هكذآ لا يضر دخول الحمام اليابس حافيآ مع يبس القدمين لا ن النجاسه انما تتعدى مع رطوبتها ( ابن جبرين )
14/ غسل الثياب الطاهرة مع النجسة هل يؤثر عليها : الاحوط : ان تغسل الثياب النجسة وحدها بما يكفيها من الماء ، ويزيل اثر النجاسة . .
و إذا غسلت الثياب المختلطة بماء كثير يزيل اثار النجاسة ولا يتغير بالنجاسة ، فإن الثياب كلة تطهر بذالك .. ( ابن باز )
15/ غسسل النجاسه : عن بدن المتوضئ أو غيره لا ينقض لاوضوء , الا اذا لمسست العوره فإنه ينقض الوضوء . . ( اللجنه الدائمه )
16/ طرف ثوب المراه اذا مر على جناسه : فحكمه كحكم النعلين اذا مر على نجاسه ثم على ناشف طاهر فانه يطهرهـآ ( محمد بن ابراهيم )
- آحكـآم آلوضوء . .
17/ يجوز للمرأه أن تمسسح على ششعرهـآ : في الوضوء " اذا كان ملفوفا او نازلآ " ( ابن عثيمين )
18/ لمس العوره : بدون حائل ينقض الوضوء سواءآ كان الملموس صغيرا او كبيرآ . . ( اللجنه الدائمه )
19/ خروج الهواء من فرج المرأه : لا ينقض الوضوء لانه لا يخرج من محل نجسس ( ابن عثيمين )
20/ مس المرأه : الصحيح انه لا ينقض الوضوء سواءا اكانت اجنبيه ام زوجه ام محرما , وسواءا بشهوه او بغير ششهوه الا اذا خرج منه شي بسسبب اللمس كالمذي و غيره ( اللجنه الدائمه )
21/ الجنب و قرأءه القرآن : لا يجوز للجنب ان يقرأ القرآن حتى يغتسل سواء كانت قرآءتها من مصصحف ام عن ظهر غيب ( ابن جبيرين )
22/ خروج الرياح بإستمرار : يجب عليها ان تتوضأ عند دخول وقت الصلاه , فاذا غلبها و لم تستطع امساكه فصلاتها صحيحه ( ابن جبرين )
23/ مسسح رأس آلمرأه : في آلوضوء كَ الرجل عليهآ ان تمسح جميعه , آلى اخر منابت الشعر مع الأذنين , و ليس عليها مسح ما نزل من الذوائب و انما هو مستحب ( ابن جبرين )
24/ الوضوء بالما المخلوط بالكلور او المكرر بالطين و الاعشاب : لا يضره , فهو طاهر باقِ على حاله ( ابن باز )
25/ لا يشترط الاستنجاء لكل وضوء : و انما يجب الاستنجاء من البول و الغائط و ما يلحق بهما . . اما غيرهما من النواقض , كَ الريح , و مس الفرج , و النوم فلا يشرع له الاستنجاء , بل يكفي في ذلك الوضوء الشرعي ( ابن باز )
26/ التلفظ بالنيه للوضوء و الصلاه : بدعه , لانها لم ينقل عن الرسول - صلى الله عليه و سلم - و لا عن اصحابه , و النيه محلها القلب , فلا حاجه ان تقول : (( نويت ان أتوضأ , او نويت آن آصلي . . . . . )) ( ابن باز )
27/ النعاس لا ينقض الوضوء : و انما ينتقض بالنوم الثقيل الذي لا يبقى مع صاحبه شعور بما حوله ( ابن باز )
28/ حكم افتراش السجاده في المكان المشكوك في طهارته : اذا كانت الارض متنجسه و فرش عليها فراش طاهر , صحت الصلاة عليه , لانه جعل بينه و بين النجاسه حائل طاهر . . ( ابن فوزان )
29/ هل ستر العوره ششرط في صحة الوضوء . . ؟
الوضوئ صحيح و ليس ستر العور شرطا في صحة الوضوء ( ابن باز )
30/ تغسسيل الميت هل ينقض الوضوء . . ؟
لا ينقض الوضوء لكن لو مس المغسل عورة الميت فانه ينقض الوضوء , و لا ينبغي للمغسل مس عورة الميت الا من ورا حائل . . ( بن باز )
31/ هل وضع الحنا على الرأس ينقض الوضوء . . ؟
لا ينقض اذا كانت قد فرغت منها , و لا حرج عليها ان تمسسح على راسها , و ان كان عليه حنا او نحوه من الضمادات التي تحتاجها المرأه في الطهاره الصغرى دون الكبرى ( ابن باز )
32/ ملامسه الادوات الصحيحه : و بلاط الحمام حافيا كل ذلك لا ينقض الوضوء ( ابن باز )
34/ حكم الطعام بين الاسنان و هل يجب ازالته . . ؟
لا يجب ازالته قبل الوضوء و لكن ينبغي للانسان اذا فرغ من طعامه ان يخلل اسنانه حتى يزول ما علق بها من اثر الطعام , و هذا اكمل و اطهر و ابعد عن مرض الاسنان ( ابن فوزان )
مصصدر آلمعلومـآت : " اكثر من 1000 جواب للمرأه " جمعهـآ / خآلد آلحسيـآن . .
جزآ آلله آلقـآئمين عليهـآ خير آلجزآ , و آسكنهم و وآلديهم و من قرأهـآ و نششرهـآ و آلمسلمين و آلمسلمـآت آلفردوسس آلآعلى من آلجنه , و منّ عليهم بهدآيهً تضمن بإذن له لهم حنـآن آلمنـآن و رضضى آلرحمـآن . . . . . . . آللهم آمين . .
منقوووووووول من صديقتي الله ينفع بكم جميعا
شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم ... لكم مني أجمل تحية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
مشكورة على النصائح التي تقدمينها
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :