عنوان الموضوع : التمييز بين التلاميذ من قضايا الساعة
مقدم من طرف منتديات العندليب
ابدا كلامي باحلى كلام بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اكيد ان هذه الظاهرة ملحوظة لدى جميع التلاميذ وهي التفرقة بين التلاميذ من حيث المعاملة
اذ نجدبعض الاساتذة يهتمون بالتلميذ المجتهد ولا يبدون اي اهتمام بالتلميذ غير المجتهد على الرغم ان اغلب اهتمامهم يجب ان يكون منصبا على التلميذ غير المجتهد فقد اصبح بعض الاساتدة في مدارسنا وثانوياتنا يشرحون الدرس للتلميذ المجتهد ولا يبالون بالبقية مما يؤثر سلبا على التلميذ غير المجتهد الذي اذا حظي بالاهتمام اللازم ستكون نتائجه مختلفة تماما ومن كلامي هذا لا اقصد تهميش التلميذ المجتهد ولكن لتسليط الضوء على ما يحصل لهذه الفئة تحديدا
موضوع للنقاش فاتحفونا بارائكم
تحياتي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي على هدا الطرح القيم
وانا ضد التمييز بين التلاميد لأنه يولد الكتير من المشاكل
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
أنت مخطئة يا أختي ، فالأستاذ كالأب لا يفرق بين تلاميذه ، و لكن من الطبيعي جدا أن يميل للمجتهد المؤدب ، ألا ترين أن الأب يحب كل أبنائه و لكنه يميل إلى من يبرّه أكثر فهل هذا يعني أنه لا يحب البقية ؟ القضية و ما فيها ان التلميذ الضعيف هو من يتقوقع على نفسه ، أنا في الميدان و حين أطرح سؤالا - مهما كان بسيطا- المجتهدون فقط من يرفعون أيديهم للاجابة و مع ذلك أنتظر أن يرفع البقية أيديهم للمشاركة و لكن لا حياة لمن تنادي و أحيانا أعين أحدهم فيشعر بإحراج كبير و لا يجيب فماذا أفعل له ؟ شخصيا لا أميز بين التلاميذ و أستمع للجميع و أعطي فرصة للجميع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
السلا عليكم مشكورةأختي الكريمة
صحيح أن التمييز بين التلاميذ له أثر كبير على نفسية التلميذ وممكن يِدي إلى كره المادة وحتى الدراسة.
وكثيرا ما نجد أن الأستاذ يهتمبالمجتهد أكثر من الباقي ،أنا بحكم عملي في الميدان أردت كسر هذه القاعدة ففي بداية عملي كنت أهتم بالتلاميذ المشاغبين والضعفاء كنت نحاول دائما أن أعطيهم ثقة بنفوسهم وبأنهم يستطيعون عمل الكثير ولقد أجدت هذه الطريقة في تحسين مستواهم لكن وقعت في خطأ اهمال المجتهدين ولاحظت تراجع في مستواهم في المادة .
لذلك فعلى الأستاذ المحاولة قدر المستطاع عدم التفريق بين التلاميذ وتغييب العاطفة تماما أثناء العمل.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
و هل نستطيع ؟؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكرااا لكم على ارائكم القيمة