عنوان الموضوع : علم البرمجة اللغوية العصبية من المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علم البرمجة اللغوية العصبية
هي علم وفن جديد لم يمض على معرفتها اكثر من ثلاثين عاما وتكاد لا تعرف الا من قبل المتخصصين والذين لديهم سوية علمية عالية ورفيعة وانا احد الناس الذين لم يسمعوا بها لولا الدراسة في المعهد الوطني للادارة العامة
وبشكل عام هي نموذج وطريقة منظمة لمعرفة تركيب النفس الانسانية والتعامل معها بوسائل واساليب محددة حيث يمكن التأثير بشكل حاسم وسريع في عملية الادراك والتصور والافكار والشعور وبالتالي في السلوك والمهارات والاداء الانساني الجسدي والفكري والنفسي بصورة عامة وهي بمثابة هندسة للنفس وهندسة للسلوك ليكون ناجحا وجيدا ومحققا للاهداف الكبرى
وهي توجه عام وطريقة منهجية تترك خلفها قاطرة من التقنيات
وهي مجموعة تقنيات
وهي علم وفن وفن استخدام العلم وحزمة التقنيات
والمصطلح العربي المقابل للبرمجة اللغوية العصبية هو الهندسة النفسية
https://www.nlpnote.com/nlppic/nlpnote_2_1.jpg
https://www.nlpnote.com/nlppic/nlpnote_2_2.jpg
نشأة البرمجة اللغوية العصبية
هي علم وحقل معرفي جديد نشأ في امريكا على يد عالم الرياضيات الامريكي ريتشارد باندلر وعالم اللغويات جون غرندر وقد استفاد غريندر وباندلر من ابحاث قام بها اخرون اشهرهم نعوم شومسكي وميلتون اريكسون وفرجينينا ساتير
ثم خطا هذا العلم خطوات كبيرة في الثمانينات وانتشرت مراكزه في التسعينات وتوسعت معاهد التدريب عليه في امريكا واوربة الاانه مازال قليل وغير معروف في الدول النامية ومنها دولنا العربية وبلدنا الحبيب سورية وهي بادرة ممتازة من القائمين على المعهد الوطني للادارة وخاصة عميد المعهد الاستاذ الدكتور سام دلة لاخال واقرار هذا البرنامج ومهاراته ليستفيد منه الدارسين الذين سيكونوا مدراء في المستقبل
حيث كان لدى باندلر موهبة نمذجة الاخرين وقد قام هو وصديقه غرندر بنمذجة الطبيبة فرجينا ساتير المختصة في معالجة مشاكل الاسرة ونمذجة ملتون اريكسون مؤسس الجمعية الامريكية للتنويم المغناطيسي
مدارس البرمجة اللغوية العصبية
*مدرسة الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية
* مدرسة ريتشارد باندلر
* مدرسة البورد الامريكي للبرمجة اللغوية العصبية
* مدرسة روبرتس دلتس
* مدرسة انتوني روبنز
تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية
• في مجال تطوير الشخصية
• في مجال رفع مستوى الاداء
• في مجال تحسين طرق التواصل مع الاخرين
• في مجال التربية والتعليم والتدريب
• في مجال عالم الادارة والاعمال
• في مجال الصحة النفسية والجسدية
• في مجال هندسة السلوك
في مجال تطوير الشخصية
• زيادة الثقة بالنفس والامل والقوة والشجاعة والسعادة
• التخلص من المشاعر المؤلمة
• السيطرة على العواطف
• ازالة الوهم والخوف
• التخلص من العادات السلبية
• اكتساب العادات الجيدة
في مجال رفع مستوى الاداء
• اكتساب المهارات اللطيفة
• التحفيز للعمل والا نتاج
• رفع مستوى الذكاء والابداع
• تحسين الاداء الرياضي والفني والمهني والاداري
• التطوير العلمي وتحسين الدراسة
• حسن استثمار الوقت مع كسب ساعات اضافية كل يوم
في مجال تحسين طرق التواصل مع الاخرين وهو الاهم
• تربية الاولاد بشكل جيد
• التفاهم بين الزوجين الذي ينعكس على الشخصية في محيط العمل
• العلاقات الاجتماعية
• العلاقات مع الموظفين
• العلاقات مع المدير
• التعامل مع الطلاب والمتدربين
• ايا كان الذي تقابله في الطريق هو مثلك انسان فلا تنسى هذا
التربية والتعليم والتدريب
*تشويق الطلاب للدراسة
* زيادة فاعلية وسائل الايضاح
* رفع مستوى الاداء للمدرسين
* سرعة التعلم والتذكر
* اتقان تهجي الكلمات
* تحسين الاملاء والحفظ والاستظهار
* تحسين سلوك الطلاب
*دمج مجموعة من المهارات ضمن مختلف المواد التعليمية
في مجال عالم الادارة والاعمال
*تحديد الاهداف
* التخطيط الاستراتيجي
* صناعة القرار
* تحفيز الموظفين
* مهارات التفاوض
* مهارات البيع والشراء
* مهارات التسويق
* ادارة الاجتماعات
* ادارة الوقت
* التوظيف
* تطوير افاق العمل
* التفكير الايجابي وادارة الضغوط
* مها رات الاتصال الفعال
* القيادة وادارة التغيير
* ادارة المشاريع
* تطوير الاداء التنفيذي
في مجال الصحة النفسية والجسدية
• تخفيف الالم لاسيما الصداع والام الظهر والمفاصل
• حل المشكلات الشخصية والعاطفية
• تخفيف الا لام النفسية
• معالجة الوساوس القهرية
• معالجة الخوف المرضي ( الفوبيا )
• تخفيف القلق والتخلص من الذكريات الاليمة
• معالجة البدانة
• التخلص من ضغط الدم والسكري وفرط كولسترول الدم
• الذكاء العاطفي وتحديد انماط الشخصية
مزاياالبرمجة اللغوية العصبية
• مهارات عملية
• تهتم بالعملية اكثر من المضمون
• تستفيد من كل العلوم
• نتائجها سريعة وفعالة
• وسائلها بسيطة ومتوفرة
• سهلة التعلم ولاتحتاج للتخصصات العالية
• يحتاجها جميع الناس
• تحل مشاكل الانسان لتوصله الى السواء ثم تنطلق به نحو افاق بلا حدود
• من دروسها وعبرها العمل وليس المعرفة هو الغاية العظمى في الحياة
دورات البرمجة العصبية وكيف تعطى ؟
هناك عدة دورات تعطى للمهتمين والراغبين للحصول على الف باء علم البرمجة العصبية وهي :
- دورة دبلوم 30 ساعة
- دورة ممارس 100 ساعة
- دورة ممارس متقدم 130 ساعة
- دورة تدريب مدربين 130 ساعة
ومن اهم المراكز في الوطن العربي مركز الراشد الكويتي الذي حقق تقدم ناجح واحترافي في هذا المجال وفي سورية تعطى في بعض المعاهد في دمشق وحلب وخاصة في معهد افاق بلا حدود وجميع مدربي هذا المركز معتمدون في التدريب من قبل الجهات والمؤسسات العالمية في هذا المجال
مبادئ التفكير الايجابي
• الخارطة ليست هي الواقع
• يستجيب الانسان للخارطة وليس للواقع
• ما تضعه في ذهنك يؤثر على سلوكك وتجده في واقع حياتك
• ليس للامور معنى سوى المعنى الذي اعطيه لها
• الماضي والمستقبل ليس لهما وجود حقيقي وانما خارطة ذهنية قابلة للتغيير
• الاكثر مرونة هو الاكثر تحكما
• لايوجد فشل وانما تجارب وخبرات
• لا يوجد مشكلة ليس لها حل
• الخيار افضل من اللاخيار
• اذا اردت ان تفهم فاعمل
• ما هو ممكن لغيري ممكن لي
• وراء كل سلوك قصد ايجابي
• اللغة هي تمثيل ثانوي للخبرة
• التغيير يبدامن الداخل
• الناس يعملون بشكل رائع
ادارة التفكير والسلوك والشعور
يمكن ادارة التفكير من خلال تعلم مبادئ التفكير الايجابي ويمكن ادارة الشعور من خلال تعلم مهارة الاتحاد والاتصال ويمكن ادارة السلوك من خلال تعلم طرق التحكم بنبرة الصوت ولغة الجسد وبشكل عام يجب تعلم فن ادارة الذات من خلال تعلم واستخدام مبادئ التفكير الايجابي وتهيئة عقولنا للتغيير المطلوب لنحصل على النتائج المرغوبة
خلاصات واستنتاجات
• الخارطة ليست هي الواقع
• الواقع اكبر واوسع من أي خارطة له
• هناك واقع واحد وعدد هائل من الخرائط بعضها مفيد وبعضها مضلل
• كلما اقتربت خرائطنا من الواقع حصلنا على نتائج افضل
• سبب اختلاف الناس هو اختلاف الخرائط
• البرمجة اللغوية العصبية تساعدنا على ان نستبدل بالخرائط القديمة خرائط افضل منها
• المرونة تنتج عن تعدد الخرائط التي يتعرف عليها الانسان
• العمل وليس المعرفة هو الغاية العظمى في الحياة
• اذا اردت ان تفهم عليك ان تقرأ وتقرأ وتقرأ
• ما يؤذينا ليس ما يحدث لنا وانما استجابتنا لما يحدث
• كلما سألت سؤال حصلت على جواب والسؤال الافضل يعطي جواب افضل
• الفرق بين الناس هو الفرق بين اسئلتهم وعندما تسأل السؤال الصحيح تصل الى ما تريد والاسئلة هي الاجوبة
لا تكن مثل السيد العادي
بعض الناس شعارهم المفضل لا دخل لي في هذا او ابعد عن الشر وغن له وللاسف هذا النوع موجود في مؤسساتنا وتجد احيانا قضية يقول عنها الجميع انها ليست من اختصاصه لذا يجب التخلص من هذه الحالة من الذين لا يفعلون أي شيء ويجب البحث عن الذين يطورون مواهبهم ويبادرون ويغامرون ويخاطرون من اجل الناس ومن اجل اصلاح الادارة ومن اجل تطوير الاقتصاد اما الناس العاديين لا مكان لهم في عالم اليوم
• اذا لم ترضى سوى بالافضل فسوف تحصل عليه
• اكتب ما ستفعل ثم افعل ما كتبت
• ارفع مقاييسك ولا تكن مثل السيد العادي
لما كنت شابا في سن الثامنة عشر في الصف الثالث الثانوي العلمي كنت املك افاقا بلا حدود وكنت احلم في تغيير العالم بحيث يكون كل شيء جميل ورائع وعندما ازددت سنا وحكمة وحصلت على الاجازة الجامعية اكتشفت ان العالم لا يتغير لذا قللت من طموحي الى حد ما وقررت تغيير الواقع في قريتي الصغيرة لكني اكتشفت ان قريتي الصغيرة باقية على حالها وهي الاخرى لن تتغير وحين اعلن عن تأسيس المعهد الوطني للادارة انخرطت في هذا المشروع الاصلاحي التغييري واقول الان من خلال هذا المعهد سنطيع تغيير وتطوير قرانا وبلدنا ومن يدري قد نستطيع المساهمة في تغيير امور كثيرة لاحقا محلية وعربية المهم اننا نقرأ ونعمل ونعمل من اجل سورية جديدة متطورة مزدهرة عصرية شابة تشبه قائدنا الشاب رمز الاصلاح والتطوير والتغيير والعصرنة والحيوية والشباب
كل مايخص البرمجة العصبية
https://www.nlpnote.com/
عندما كنت شابا حرا طليقا ، ولم تكن لمخيلتي حدود ، كنت أحلم في تغيير العالم. وكلما ازددت سنا وحكمة ، كنت اكتشف أن العالم لا يتغير ، لذا قللت من طموحي إلى حد ما وقررت تغيير بلدي لا أكثر.
إلا أن بلدي هي الأخرى بدت وكأنها باقية على ما هي عليه. وحينما دخلت مرحلة الشيخوخة ، حاولت في محاولة يائسة أخيرة أن أغير عائلتي ومن كانوا اقرب الناس لي ، ولكن باءت محاولتي بالفشل.
واليوم .. وأنا على فراش الموت ، أدركت فجأة كل ما هو في الأمر.. ليتني كنت غيرت ذاتي في بادئ الأمر .. ثم بعد ذلك حاولت تغيير عائلتي ، ثم بإلهام وتشجيع منها ، ربما كنت قد أقدمت على تطوير بلدي ، ومن يدري ، ربما كنت استطعت أخيرا تغيير العالم برمته.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخي للطرق في هذا المجال
إن البرمجة اللغوية العصبية هي مفتاح عقل الإنسان من تعلمها تعلم علم يساعدك في الحياة العملية والأسرية وفي كثير من الميادين الأخرى
حتى تساعد الأمام في المنبر والاستاذ في القسم ...........الخ
لكن للأسف هنك من يظن ان هذه خرافات فقط لكن هذا العلم اثبت نفسه في التنمية الشرية
بارك الله فيك أخي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بما أنها تفيد في الحياة العملية و الاسرية
هل يمكنني أعتماد هذه البرمجية أخي عبدو
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud kamikaz
بما أنها تفيد في الحياة العملية و الاسرية
هل يمكنني أعتماد هذه البرمجية أخي عبدو
هل تقصد ان تتعلم مبادئها ؟؟
نعم يمكن ذالك
مثلا تتعلم حركات العين وإتجاهها لأن كل إنسان يختلف إلى ثلاثة اصناف
هناك الانسان الحسي : وهو الذي يتكلم بصوت منخفظ ويتحرك بصرو قيلية ولا يظهر كثيرا امام الناس
الصنف السمعي : الذي يسمع اكثر مما يتكلم لكنه دقيق الملاحظة هذا الصنف لا يحب الظهور امام النس كذالك
الصنف البصري : وهو الذي يتكلم كثيرا ويتحرك كثيرا ويحب الظهور والتميز امام الناس ويحب القيادة
هناك كثر عن البرمجة اللغوية العصبية لايمكن ان اكتب في بضع صفحات
لكن يمكن ان تتطلع اكثر في البحث في قوقل صدقني الأمر ممتع جدا ان تتعلم خفايا الإنسان
التي يعلمها القليل من الناس
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
لكن هل يمكنني تطوير نفسي بها
أنا أحتاج لتطوير نفسي و هل تعتمد على دراسات
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud kamikaz
لكن هل يمكنني تطوير نفسي بها
أنا أحتاج لتطوير نفسي و هل تعتمد على دراسات
كبعا يمكن ذالك ولا يعتمد على دراسات بل يعتد على البحث والفضول
اولا يجب ان تشتري اقراص الدكتور لإبراهيم الفقي رحمه الله وتتبعها واشتري مختلف العنوانين
كذالك : الدكتور طارق الحبيب له كذالك دروس في التنمية البشرية وبعد سماعك كل هذه الدروس والمحاظرات راح تنمي عنك قدر كبير
من المعلومات
مثلا انا بدات أو واحد سمعتلو هو الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله وسمعت جميع الدروس التي هي في الأسواق بدون إستثناء
وجمعت اكبر عدد من الأقراص وهذا في سنة 2004 إلى يومنا هذا حتى نميت نفسي ينفسي
كذالك الدكنور صلاح الراشد وهو رائد في التنمية البشرية