عنوان الموضوع : مناسبات دينية تتحول إلى مظاهر إجتماعية سلبية مجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب






السلام عليكم جميعا أتمنى أن تكونو في تمام الصحة والعافية يومكم مبارك يا رب
اليوم أردت أن نتناقش حول ظاهرة اغلبكم لاحظها وهي تحدث كل سنة ولا داعي لشرح معناها فهي معروفة لدى العام والخاص ألا وهي مناسبة عاشوراء لكن الظاهرة التي خصصتها للنقاش هي

زكاة عاشوراء
هي ظاهرة أراها كل سنة وهي الزكاة التي تعرفونها للذين لهم مبالغ مالية مر عليها الحول نجد النساء يذهبن للمحلات ويطلبن الزكاة ومرات تقع على مسامعي كلمة الله ينوب ولو أنه لا يحق لصاحب المحل أن يقول هاته الكلمة وكأنهم متسوّلون





أنا منذ نعومة أضافري أعلم أن من لديهم المال يقومون بتحديد نصاب الزكاة وبعدها يعطونهم للمقربين المحتاجين أو لعدة أشخاص بإرادتهم
الظاهرة التي أصبحت لحد ما تشبه التسوّل وليسامحوني فأنا الأدرى بظروف القاسية ولكن ليس بتلك الطريقة بمعنى التحوّل من محل لمحل من أجل أمتار قماش أو بضع نقود أو سلعة من المحل أو مال
في حين هناك نوع آخر من طلبها أنا أجدها عادية جدا مثلا لو إحتاج شخص لمبلغ من المال وطلب من صديق أو شخص مقرّب ويذكّره بعاشوراء حتى لا ينساه في نصيبه هنا أنا لا أعتبرها إهانة أو تسوّل في نظري فهذا عادي



الموضوع ككل انا وضعته بين أيدكم حتى نرى أسباب هاته الظاهرة ولما وهل يجوز إعطاء نصيب الزكاة بهاته الطريقة ؟






ماهو رأيكم في هذه الظاهرة من كل النواحي ؟
ماهي نظرتكم للشخص الذي يطلب نصيب عاشوراء من كل النواحي ؟







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيكِ أختي مريم
الأسباب واضحة جدًا أختي وهو البُعد عن الدين وعن تعاليمه، فالله -سبحانه وتعالى- لم يترك لنا شيئًا لم يُوضحه ولم يُبينه في كتابه أو في سنّة نبيّه، فقد أكمل هذا الديّن وأتّمه ولله الحمد، لكن للأسف لقلّة التفقه في الديّن انتشرت البِدع، ومنها هذه البِدعة وهي: ربط إخراج الزكاة بعاشُوراء، فالزكاة أحكامها معروفة وهي وجوب إخراجها متى حال عليها الحَوْل (بالأشهر القمرية) بعد بلوغ النّصاب، فربط الزكاة بعاشُوراء لم يثتب فيه أيّ دليل وإنما هو من البِدع المُحدثة والله المستعان. فعاشُوراء لا تُخصّص بشيء من العبادات إلاّ ما جاء به الدليل وهو الصيام، عدا ذلك فإنه يدخل ضمن البدع التي ما أنزل الله بها من سُلطان؛ كتحضير الطعام والتكحّل وغيره من المظاهر المُبتدعة والله المستعان. فالواجب توعية هذا المجتمع وتصحيح مثل هذه الأخطاء.
كما أنّ مصارف الزكاة بيّنها الله -سبحانه وتعالى- في سورة التوبة بقوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).
فعلى العبد أن يتفقه في دينه وأن يعرف الصح من الخطأ حتى يعبد الله على بصيرة وحتى تكون أعماله مقبولة عن الله، فالعمل لا يكون مقبولاً إلاّ إذا تحقق فيه هاذين الشرطين: الإخلاص لله -عزّ وجل- وأن يكون مُوافقًا للسنة.
والله المُستعان والله الموفق
بوركتِ ..



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تصفية وتربية
بارك الله فيكِ أختي مريم
الأسباب واضحة جدًا أختي وهو البُعد عن الدين وعن تعاليمه، فالله -سبحانه وتعالى- لم يترك لنا شيئًا لم يُوضحه ولم يُبينه في كتابه أو في سنّة نبيّه، فقد أكمل هذا الديّن وأتّمه ولله الحمد، لكن للأسف لقلّة التفقه في الديّن انتشرت البِدع، ومنها هذه البِدعة وهي: ربط إخراج الزكاة بعاشُوراء، فالزكاة أحكامها معروفة وهي وجوب إخراجها متى حال عليها الحَوْل (بالأشهر القمرية) بعد بلوغ النّصاب، فربط الزكاة بعاشُوراء لم يثتب فيه أيّ دليل وإنما هو من البِدع المُحدثة والله المستعان. فعاشُوراء لا تُخصّص بشيء من العبادات إلاّ ما جاء به الدليل وهو الصيام، عدا ذلك فإنه يدخل ضمن البدع التي ما أنزل الله بها من سُلطان؛ كتحضير الطعام والتكحّل وغيره من المظاهر المُبتدعة والله المستعان. فالواجب توعية هذا المجتمع وتصحيح مثل هذه الأخطاء.
كما أنّ مصارف الزكاة بيّنها الله -سبحانه وتعالى- في سورة التوبة بقوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).
فعلى العبد أن يتفقه في دينه وأن يعرف الصح من الخطأ حتى يعبد الله على بصيرة وحتى تكون أعماله مقبولة عن الله، فالعمل لا يكون مقبولاً إلاّ إذا تحقق فيه هاذين الشرطين: الإخلاص لله -عزّ وجل- وأن يكون مُوافقًا للسنة.
والله المُستعان والله الموفق
بوركتِ ..


السلام عليكم اختي
شرفني وجودك في موضوعي فجزاك الله كل خير
اكيد نحن نتفق على أصولها وعلى طبيعتها واما التكحل وغيرها من العادات نحن لا نقوم بها اغلبنا بل واضح الصبام وفقط وإخراج نصيب من المال لمن مر عليه الحول هذي هي عاشوراء في محيطي
انا هنا اتكلم عن ظاهرة طلبها من المحلات وغيرها وطرق إخراج نصابها او تكرمت وعدت للموضوع و تعطينا رأيك
شكرا لك وجزاك الله كل خير


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة
السلام عليكم اختي
شرفني وجودك في موضوعي فجزاك الله كل خير
اكيد نحن نتفق على أصولها وعلى طبيعتها واما التكحل وغيرها من العادات نحن لا نقوم بها اغلبنا بل واضح الصبام وفقط وإخراج نصيب من المال لمن مر عليه الحول هذي هي عاشوراء في محيطي
انا هنا اتكلم عن ظاهرة طلبها من المحلات وغيرها وطرق إخراج نصابها او تكرمت وعدت للموضوع و تعطينا رأيك
شكرا لك وجزاك الله كل خير

وعليكِ السّلام ورحمة الله وبركاته
آمين وإيّاكِ أختي
نعم أختي فهِمتُ مقصدكِ من الموضوع منذ البِداية لكن أردتُّ التنبيه على هذه المسائل لأنه واجب عليّ، رُبما في محِيطك لا توجد مثل تلك الظواهر لكن في غيره موجودة، وأغلب الجزائِريين يعتقدون أن الزكاة تُخرج في عاشُوراء وهذا خطأ، فتجدينهم إمّا مُتأخرين عن دفع الزكاة أو يُخرجونها قبل أن يحول عليها الحول.
وكما أنّني في ردّي وضّحت مصارف الزكاة، وهؤلاء النّاس الذين يطلبونها من التجار، قد يكونون فِعلاً مُستحقين للزكاة وقد يكونون لا يستحقونها. فظاهرة التسوّل الآن باتت مُتفشيّة في مجتمعنا، وما أكثر الذين امتهنوا هذه المهنة واتّخذوها مصدر رزق مع أنهم غيرُ محاتجين! وبات المرؤ لا يُفرّق بين المُقتِر وبين الموسِع.
وأوافقكِ فيما إذا كان المرء مُحتاجًا فِعلاً للمال وطلبه من قريب أو من شخص غنيّ يعرفه فلا حرج والله أعلم.

المهم على صاحب المال أن يعرف أين يضع ماله وأن يتحرّى البحثَ عن الفُقراء والمساكين لأن الله شَرَع هذه الزكاة ليستغني بها الفقير عن السؤال، كما عليه أن يتقِ الله في ماله لأنه مسؤول عنه. موفقة أختي ..



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تصفية وتربية
وعليكِ السّلام ورحمة الله وبركاته
آمين وإيّاكِ أختي
نعم أختي فهِمتُ مقصدكِ من الموضوع منذ البِداية لكن أردتُّ التنبيه على هذه المسائل لأنه واجب عليّ، رُبما في محِيطك لا توجد مثل تلك الظواهر لكن في غيره موجودة، وأغلب الجزائِريين يعتقدون أن الزكاة تُخرج في عاشُوراء وهذا خطأ، فتجدينهم إمّا مُتأخرين عن دفع الزكاة أو يُخرجونها قبل أن يحول عليها الحول.
وكما أنّني في ردّي وضّحت مصارف الزكاة، وهؤلاء النّاس الذين يطلبونها من التجار، قد يكونون فِعلاً مُستحقين للزكاة وقد يكونون لا يستحقونها. فظاهرة التسوّل الآن باتت مُتفشيّة في مجتمعنا، وما أكثر الذين امتهنوا هذه المهنة واتّخذوها مصدر رزق مع أنهم غيرُ محاتجين! وبات المرؤ لا يُفرّق بين المُقتِر وبين الموسِع.
وأوافقكِ فيما إذا كان المرء مُحتاجًا فِعلاً للمال وطلبه من قريب أو من شخص غنيّ يعرفه فلا حرج والله أعلم.

المهم على صاحب المال أن يعرف أين يضع ماله وأن يتحرّى البحثَ عن الفُقراء والمساكين لأن الله شَرَع هذه الزكاة ليستغني بها الفقير عن السؤال، كما عليه أن يتقِ الله في ماله لأنه مسؤول عنه. موفقة أختي ..


السلام عليكم اختي
انا ردودك شرف لي بل آخذ العبرة منها وكلامك كله موزون
بارك الله فيك
اكيد لابد من التذكير والتنبيه لعادات هي بعيدة كل البعد على ديننا ولي سؤال لو تفضلت اختي انا ارى جاراتي يقصصن القليل من شعر بناتهن في عاشوراء انا قلت لهن هذا بدعة وخطأ وغير مذكور في القرآن يا ريت لو تنوريني برأيك
اما الإحتياج فعلا لو اللي محتاج ويطلب من صديق براي لا حرج اما الذهاب من محل لمحل فانا أراها تنقص من قيمة الإنسان مهما كانت حاجته لها
شكرا لك وبارك الله فيك



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
ما أحلى أن نجد موضوعا تفوح منه رائحة الفصاحة
شكرا مريمشكرا تصفية وتربية